طريقة تكثيف الشعر للرجال

طريقة تكثيف الشعر للرجال

طريقة تكثيف الشعر للرجال ومنع التعرض إلى الصلع

معرفة طريقة تكثيف الشعر للرجال تساهم في تجنب الكثير من الإحراج الناجم عن تساقط الشعر سواء نتيجة كثرة الضغوط أو التدخين أو الصلع الوراثي أو استخدام مواد تثبيت الشعر وغيرها من أسباب تزيد من تساقط الشعر ومن المناطق الخالي في فروة الرأس.

 

وهناك أكثر من طريقة يمكن من خلالها تكثيف الشعر للرجال للتمتع بمظهر أكثر وسامة وشبابا وجاذبية.

 

طريقة تكثيف الشعر للرجال بالأدوية

تمت الموافقة من قبل منظمة الأدوية العالمية والامريكية على نوعين من الدواء لعلاج الصلع الذكوري وزيادة كثافة الشعر من خلال دعم قوة البصيلات وتجديد الخلايا، ويتمثل هذان العلاجان في:

 

1. المينوكسيديل:

وهو من أنوعه الروجين، وهو متاح إما على هيئة سائل أو رغوة، ويتم تطبيقه على الشعر مرتين يوميا صباحا ومساءً وتركه على الشعر دون غسل لزيادة كثافة الشعر وتجنب المزيد من التسقط ودعم نمو بصيلات الشعر من جديد.

 

2. الفيناسترايد:

ومن أنواعه التجارية كل من البروبيكيا والبروسكار، ويتمثل في الغالب على شكل أقراص يتم تناولها يوميا ولا يمكن صرفها إلا بوصفة طبية. وبالنسبة إلى كلا العقارين فقد يستغرق الأمر من 6 أشهر إلى عام قبل رؤية النتائج المرضية والحفاظ على كثافة الشعر الموجودة.

 

ولابد من توخي الحذر قبل استخدام أي من العقارين وعدم استعمالهما معا إلا تحت الإشراف الطبي ومراقبة أي آثار جانبية أو ردود فعل تحسسية.

 

طريقة تكثيف الشعر للرجال بالتدخل الجراحي

تكثيف الشعر بالتدخل الجراحي لا يعني عملية جراحية بالمعنى المفهوم أو الخطر، ولكن يمكن أن يستخدم فيه المخدر الموضعي لزيادة تنشيط بصيلات الشعر وإعادة نموها من جديد وتحفيز البصيلات الموجودة على إنتاج المزيد من الشعر وبالتالي زيادة الكثافة عموما، ومن طريق التدخل الجراحي لتكثيف الشعر للرجال:

 

1. زراعة الشعر:

تعتبر طريقة تكثيف الشعر للرجال بزراعة الشعر من أكثر الطرق شيوعا وإقبالا خصوصا إذا كان عدد البصيلات جيد لكن إنتاجها من الشعر قليل، وتتم زراعة الشعر بطريقتين إما بزرع وزحدة جرابية وإما بزرع وحدة البصيلة:

 

  • زرع الوحدة الجرابية:

وهي الطريقة الكلاسيكية وتتمثل في إزالة بعض الجلد من مؤخرة فروة الرأس وهي المنطقة التي يكون فيها وفرة من الشعر لدى الرجال، ثم يتم إزالة الجريبات من شريط الجلد ثم إعادة زرع الجريبات في المنطقة الخفيفة من الرأس والتي نريد زيادة كثافة الشعر بها.

 

  • زرع وحدة البصيلة:

وهي الطريقة الأكثر حداثة غلى حد ما حيث يتم إزالة البصيلات مباشرة من منطقة الشعر الكثيف وزرعها في المناطق الخالية من فروة الرأس.

 

وصحيح أن زراعة الشعر لا تعتبر عملية جراحية بالمعنى المفهوم إلا أنها أيضا يمكن أن تتسبب في الألم كما أنها مكلفة إلى حد ما، وقد يحتاج الأمر إلى تكرار الزراعة أكثر من مرة لرؤية نتائج قوية في زيادة كثافة الشعر.

 

2. العلاج بالليزر:

يعتبر اللليزر أيضا من طرق التدخل الجراحي وإن كان يتم دون قطع جزء من الجسم، ويمكن ان يحتاج الأمر إلى التخدير، ويعتقد الكثيرون أن العلاج بالليزر يمكن أن يساهم في تقليل الالتهابات في مسام فروة الرأس وبالتالي يقلل من العوامل التي تؤدي إلى منع نمو الشعر ويزيد من تحفيز البصيلات على النمو من جديد وإفراز عدد أكبر من الشعيرات.

 

ولا تزال زراعة الشعر وتكثيف بالليزر تحتاج إلى المزيد من الدراسات، ولكن مراجعة علمية عام 2016 بينت أن العلاج بالليزر منخفض المستوى آمن إلى حد كبير لتنشيط بصيلات الشعر من جديد ومقاومة تلف الخلايا ومنع التجاعيد والشيب المبكر.

 

طريقة تكثيف الشعر للرجال بالعلاجات الطبيعية

هناك أكثر من طريقة طبيعية يمكن اتباعها لزيادة كثافة الشعر لدى الرجل من جديد وتقليل التساقط والحفاظ بشكل أكبر على عدد الشعيرات الموجودة، ومن أهم هذه الطرق:

 

1. الثوم:

الثوم مذهل للغاية في كثافة الشعر وإعادة إحياء البصيلات من جديد والمساعدة على إفراز عدد أكبر من الشعيرات في كل بصيلة تعرضت إلى الضعف.

 

حيث أن غني بالكبريت وبحمض الليزونيك الي يقلل من السموم في فروة الرأس ويطهرها من الفطريات والميكروبات ويدعم توصيل المغذيات بكفاءة إلى فروة الرأس.

 

وسواء بتناول فص من الثوم يوميا أو تدليك فروة الرأس بمسحوق الثوم أو استخدام شامبو الثوم، أو بغلي بعض الثوم المفروم في الماء وشطف الشعر به مرة أو مرتين أسبوعيا فإن كثافة الشعر ستزيد بشكل ملحوظ في خلال شهرين.

 

2. الشاي الأخضر:

سواء بتناوله أو غلي كوب من الماء ونقع كيسين من الشاي الأخضر فيه حتى يصير الماء فاترا وتدليك فروة الرأس به، فإن الشاي الأخضر فعال للغاية في زيادة كثافة شعر الرجال وتقويته وزيادة درجة اللون أيضا والتي تمنح مظهرا أكثر بالكثافة، ويمكن غسل فروة الرأس به مرتين أسبوعيا.

 

3. الزيوت الطبيعية:

زيوت لتكثيف الشعر سواء زيت جوز الهند أو وزيت الزيتون أو وزيت الزنجبيل أو زيت الثوم وغيرها فإن تدليك فروة الرأس بها يوميا قبل النوم وغسلها في الصباح يدعم نمو الشعر من جديد ويزيد من كثافته.

 

نصائح مهمة قبل اتباع طريقة تكثيف الشعر للرجال

طريقة تكثيف الشعر للرجال لن تؤدي إلى نتائج فعالة دون إجراء تغيرات على طريقة الحياة ونظام التغذية والابتعاد عن الكثير من العوامل التي تتلف بصيلات الشعر وتزيد من التساقط وتمنع النمو، ومن أهم هذه النصائح:

 

1. الإقلاع عن التدخين:

ربطت الكثير من الدراسات بين تساقط الشعر وانخفاض كثافته وبين التدخين، إذ أن التدخين يؤثر على الشعر من الداخل ومن الخارج أيضا، حيث تتسرب المواد الكيميائية إلى الدم من ناحية وتزيد من تراكم السموم في بصيلات الشعر من الداخل وتقلل من وصول التغذية لها.

 

وهذا يؤدي إلى موتها أو تراجع قدرتها على إفراز الشعر. كما أن من الخارج أيضا فإن الدخان الناتج من السجائر يُتلف الشعر أيضا ويؤثر على فروة الرأس، كما يؤثر التدخين على التغذية الجيدة والتي بدورها تقلل من كثافة الشعر.

 

2. تدليك فروة الرأس:

اتباع طريقة تكثيف الشعر للرجال ستكون فعالة أكثر إذا تم اتباع التدليك اليومي لفروة الرأس سواء بالزيوت الطبيعية أو من دون استخدام زيوت أو كريمات طبيعية، حيث أن التدليك يؤدي إلى تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وهذا بدوره يجعل المغذيات تتدفق بشكل أكثر قوة إلى البصيلات ويساهم في تجديد الخلايا وزيادة إفراز الشعر من جديد.

 

3.  ممارسة الرياضة:

إن الرياضة المنتظمة تعمل على زيادة تدفق الدورة الدموية في كل أطراف الجسم، كما تقلل من التعرض إلى الحالات المرضية والتي بدورها يمكن أن تؤثر على صحة الشعر وتقلل من كثافته، لذا يجب ممارسة الرياضة لمدة من 15-30 دقيقة يوميا لزيادة كثافة الشعر ودعم الطرق المتبعة لزيادة نمو البصيلات.

 

4. التغذية الجيدة:

الاهتمام بالأطعمة الغنية بالحديد والبروتين والفيتامينات له دور أساسي في زيادة كثافة الشعر وتجنب التساقط الشديد، لذا يجب تناول يوميا واحد أو أكثر من العناصر التالية من بيض ولحوم وخضروات ورقية والسلمون والماركيل وبذور الكتان وغيرها، مع التأكد من تناول كمية كافية من المياه يوميا لدعم وصول المغذيات إلى فروة الرأس.

 

المراجع:

  1. Web MD: Men’s Hair Loss: Treatments and Solutions
  2. Health Line: 17 Hair Loss Treatments for Men

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟