علاج تهيج فروة الرأس

علاج تهيج فروة الرأس

تعتبر فروة الرأس الصحية اساس الحصول على شعر صحي خال من المشاكل الشائع وجودها في وقتنا الحالي، ولكن لن يكون الأمر نفسه حينما تعاني من تهيج فروة الرأس لان هذا دليل قاطع عن وجود مشكلة ما في فروة الرأس والتي تسبب الحكة والتهيج وتتطلب علاج فوري لاجل منع تفاقم المشكلة حتى لاتصل إلى حد الجروح.

 

في الواقع يعد تهيج والتهاب فروة الرأس من الامراض الجلدية التي تنتج عن حكة بسبب استخدام أحد المنتجات او الصبغات او القشرة او الهرمونات او فرط افراز الزهم او القمل وغيرها من العوامل الاخري التي لها تأثير على صحة وحيوية فروة الرأس. فما هي اسباب تهيج فروة الرأس المعتادة؟

 

  • الصبغات الكميائية

  • الصدفية

  • بعض الالتهابات الفطرية في فروة الرأس

  • الثعلبة

  • القمل

  • استخدام المنتجات الحادة على فروة الرأٍس

  • الاكزيما

  • القشرة

  • فرط افراز الزيوت

  • الاصابة بالجرب او التهابات بصيلات الشعر

 

علاج القشرة والحكة

طرق علاج تهيج فروة الرأس الفعاله

 

1. علاج تهيج فروة الرأس بواسطة خل التفاح:

يعتبر خل التفاح من افضل المصادر فاعلية لاجل علاج تهيج فروة الرأس لانه يحتوي على فيتامينات ومعادن كثيرة مثل البوتاسيوم والكالسيوم والحديد، كما ان له خصائص ومميزات عديدة مثل كونه مضاد للبكتريا والفطريات والقضاء على الفشرة التي تتواجد في فروة الرأس نتيجة لكثرة افراز الزيوت او التعرض للاتربة او القشرة.

 

أضف لذلك انه مطهر طبيعي لفروة الرأس ضد الجراثيم ويساعد على تهدئة الجلد في فروة الشعر، بالإضافة إلى قدرته على تهدئة الحكة التي قد تضر فروة الرأس ويساعد على تقوية بصيلات الشعر، كل ما عليك فعله هو غسل الشعر بخل التفاح بعد استخدام الشامبو الخاص بك.

 

2. زيت جوز الهند:

يعد زيت جوز الهند من الزيوت الطبيعية الفعالة وثبت انه من أفضل طرق علاج تهيج فروة الرأس لانه غني بـ حمض اللوريك والدهون المشبعة التي لها دور فعال في تطهير فروة الرأس من الاتربة والميكروبات والزيوت المتراكمة.

 

كما ان حمض اللوريك يساهم في تسهيل عملية تغلغل زيت جوز الهند في فروة الرأس لاجل تهدئة الحكة وتهدئة الالتهابات التي تتواجد في فروة الشعر.

 

أضف إلى ذلك يعتبر زيت جوز الهند ملطف طبيعي لفروة الرأس ومعالج طبيعي لحالات الاكزيما والتخلص من القمل الذي قد يصيب بعض الأشخاص وخاصة الأطفال كما انه يمتاز بعدة وظائف علاجية للبشرة والشعر في آن واحد.

 

لذلك يمكنك دهن فروة الرأس بـ زيت جوز الهند مع مزجة بكمية مناسبة من مشروب اليانسون وتركه على فروة الرأس لمدة لاتقل عن 10 إلى 15 دقيقة ثم يغسل بالماء الفاتر وسوف تلاحظ نتيجة فعالة من أول استخدام.

 

3. علاج تهيج فروة الرأس بواسطة زيت النعناع:

ان كنت ترغب في الحصول على علاج تهيج فروة الرأس في زمن قياسي ويعطي نتائج سريعة عليك واستخدام زيت النعناع الفعال لانه يساعد على التخلص من القشرة والقشرة الدهنية الملتصقة في فروة الرأس وتنظيف فروة الرأس جيداً.

 

بالإضافة إلى قدرته الخارقة على التخلص من الحكة التي تصيب فروة الرأس باستمرار نتيجة للاكزيما او القمل او تعرض الفروة لبعض المنتجات التي تسبب الحساسية وتهيجات للفروة فهو ملطف ومهدئ طبيعي لفروة الشعر.

 

4. زيت شجرة الشاي:

في الواقع زيت شجرة الشاي من افضل الزيوت الطبيعية التي من خصائصها علاج تهيج فروة الرأس لانه غني بعدة فيتامينات مغذية ومرطبة للشعر لاسّيما مميزاته العلاجية كـ مضاد للفطريات والمكروبات والاتربة ومهدئ وملطف للحساسية والتهيجات التي قد تصيب فروة الرأس من الجذور حتى الاطراف.

 

ومن اجل استخدام الوصفة كل ما عليك سوي إضافة 10 إلى 20 قطرة من زيت شجرة الشاي إلى الشامبو الخاص بك او إضافة زيت الزيتون البكر إلى الشامبو لاجل التخلص من القشرة الدهنية واالحكة والحصول على فروة رأس صحية نظيفة نقية مما يحفز نمو الشعر بطريقة صحيحة.

 

5. علاج تهيج فروة الرأس بواسطة حمض الساليسليك:

تعد منتجات العناية بالشعر التي تتكون من حمض الساليسليك فعالة ومناسبة لعلاج تهيج والتهابات فروة الرأس الناجمة عن عدة مشاكل في الفروة كـ القشرة الدهنية او الصدفية او الحكة وغيرهم لان حمض الساليسليك مستخلص من اوراق النباتات الخضراء التي تساعد على حماية وتطهير فروة الرأس.

 

إلى جانب توفير قدر كاف من العناية للشعر، اضف إلى ذلك ان لها خصائص مميزة مثل كونها مقشر طبيعي للجلد لذلك يعد استخدام الشامبو الذي يحتوي على حمض الساليسليك مقوي للشعر ومعالج لـ تهيج فروةالرأس ويفضل اتباع تعليمات المنتج لاجل الاستخدام اليومي.

 

6. علاج تهيج فروة الرأس بواسطة الكيتوكونازول:

يلعب الكيتوكونازول دور هام لاجل علاج تهيج فروة الرأس فهو يعد مكافح ومضاد للفطريات والبكتريا الطبيعية التي تتواجد في فروة الرأس وتستطيع إيجاد الكيتوكونازول في المنتجات الخاصة بتنظيف الشعر وتطهير فروة الرأس بشكل كلي.

 

في الواقع يحتوي الكيتوكونازول على مواد تعمل على ابادة القشرة نهائياً وفي وقت قصير للغاية إلى جانب منع تفاقم مشاكل فروة الشعر.

 

7. علاج تهيج فروة الرأس بواسطة السيلينيوم:

يعتبر كبريتيد السيلينيوم من العلاجات السريعة لاجل علاج تهيج فروة الرأس وجميع المشاكل التي تتعلق بهذا الأمر كما انه مضاد للقشرة والفطريات المعدية ويساعد في تهدئة الجلد وتكييف فروة الرأس.

 

ويمكنك ان تجد عنصر السيلينيوم في العديد من المنتجات الخاصة بالشعر كـ الشامبو وتستطيع ايجاده في العديد من المتاجر الخاصة بالعناية بالشعر او قد يصفه اليك طبيبك الخاص في الاستشارة او الكشف.

 

ولكن لايفضل استخدام المنتج الذي يحتوي على هذا العنصر بكثرة بل بجرعة محددة والتي قد تصل إلى مرتين في أول 15 يوم علاج ومن ثم تحدد الفترة مع طبيبك الاستشاري.

 

8. الزنك:

ان كنت تعاني من تهيج فروة الرأس هذا يعني انك تفتقر إلى نسبة الهيستامين في الجلد التي تحمي فروة الرأس نتيجة للقشرة والتهابات الجلد والزيوت المفرطة في فروة الشعر او الصدفية وغيرهم.

 

لذلك يفضل استخدام الشامبو الذي يحتوي على بيريثيون الزنك الذي يعيد تماسك وحيوية فروة الرأس ويرفع مستوى الهيستامين ويقلل من الحكة والالتهابات ويطهر فروة الرأس ويعالج في مدة زمنية قصيرة.

 

هل عليك استشارة الطبيب؟

لاجل علاج تهيج فروة الرأس يمكنك ان تذهب كي تستشير الطبيب الخاص بك عن مدى عمق المشكلة لديك في فروة الرأس وهل ستتفاقم ام انها حالة عرضية تستطيع علاجها وتسوية الوضع في فروة الرأس.

 

يستطيع طبيبك الشخصي ان يصف لك العديد من المنتجات والكريمات التي تحمي وتساعد فروة الرأس لاجل الحصول على شعر صحي خال من المشاكل وتتخلص من المشاكل.

 

كـ القشرة والصدفية والالتهابات والجراثيم والقشرة الدهنية وفرط افراز الزيوت والقمل وغيرهم من المشاكل التي تصيب فروة الرأس التي تسلب الشعر حيويته ورونقه الطبيعي والذي يؤثر بشكل كلي على مظهر جاذبية الشعر.

 

ومن الضروري اخبار الطبيب في حالة استخدام أي نوع من الزيوت التي قد تصيب الفروة بالحساسية او استخدام أحد المنتجات التي أدى استخدامها أي حدوث مشاكل وتهيج في فروة الرأس لذلك قبل أي شيء يفضل زيارة الطبيب الشخصي.

 

المراجع:

  1. Health Line: Home Remedies for Itchy Scalp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟