طرق ازالة الشعر نهائيا

أنسب طرق ازالة الشعر نهائيا لبشرة ناعمة دون مجهود

يبحث الكثيرون عن طرق ازالة الشعر نهائيا، ولكن في الواقع فلا توجد وسيلة واحدة قادرة على إزالة الشعر غير المرغوب فيه بشكل دائم، لكن هناك طرق تطيل فترة ظهوره من جديد لشهور وربما سنوات، كما تجعله خفيفا وناعما للغاية مثل غير المرئي.

 

ما مدى سرعة نمو الشعر؟

تتفاوت سرعة نمو الشعر من شخص إلى آخر، فعادة يأخذ طوله الكامل في خلال شهر، كما يميل شعر الذكور إلى النمو أسرع من الإناث سواء لطبيعة الجسم أو نتيجة الاستخدام المستمر للحلاقة والتي تزيد من كثافة الشعر.

 

وتؤثر عوامل معينة على سرعة نمو الشعر منها التغذية وتناول أدوية معينة والوراثة، كما أن معدل نمو الشعر يتباطأ مع التقدم في العمر.

 

ويعتبر نمو الشعر عملية معقدة للغاية تبدأ في عمق بصيلات الشعر حيث يعتمد الشعر على الدم للتغذية، وتلعب الغدد الدهنية الزيتية دورا مهما أيضا في زيادة نمو الشعر.

 

ما هي أفضل طرق ازالة الشعر نهائيا

كما اتفقنا فإن الإزالة النهائية طوال العمر أمر غير موجود، لكن يمكنك بشكل مبدأي أن تتجاهلي الحلاقة إذا رغبت في إزالة أطول للشعر، لأنها لا تفعل سوى التخلص من الشعر الموجود على السطح وهذا هو سبب نموها السريع..

 

في حين أن وسائل أخرى مثل الملقط يمكن أن يُزيل جذر الشعرة مما يُبطئ من نموها ولكن وجود كيس الشعرة نفسها يسمح بالنمو من جديد خلال أسبوعين.

 

لذا إذا كنت تبحثين عن طرق ازالة الشعر نهائيا أو لفترات طويلة للغاية فهناك بعض التقنيات الحديثة التي أثبتت فاعلية كبيرة لدى الكثيرين ومنها:

 

1. الذبذبات الكهربائية:

وهي طريقة تعتمد على استخدام موجات الراديو قصيرة المدى والتي يتم توزيعها من خلال إبر دقيقة تخترق مباشرة بصيلات الشعر وتدمر الأكياس الداخلية.

 

وتهدف إلى تفتيت خلايا نمو الشعر في المناطق التي تتعرض لها، ويجب هنا الاستعانة إما بطبيب جلدية متخصص أو أخصائي كهربائي معتمد في استخدام الجهاز.

 

وهذه الطريقة تعتبر فعليا من طرق ازالة الشعر نهائيا ولكنها تحتاج إلى أكثر من موعد للقضاء تماما على الشعر لسنوات طويلة، وعادة ما تتراوح التكلفة من 35 إلى 100 دولار لكل جلسة وهو الأمر المكلف للغاية للكثيرين.

 

ولكنها يمكن تطبيقها على أي منطقة في الجسم وتصلح لكل أنواع الشعر والبشرة، والأثر الجانبي الأكثر شيوعا لها هو الإحمرار والتهيج، وفي بعض الحالات النادرة للغاية يمكن أن تحدث ندبات أو عدوى من الإبر.

 

2. إزالة الشعر بالليزر:

وهو من الطرق التي حققت نجاحا باهرا مع الكثيرين، ولكن في الوقت نفسه أخفقت للغاية مع غيرهم، فهي تعمل بشكل أفضل عند وجود تفاوت كبير بين لون البشرة ولون الشعر كأن تكون البشرة بيضاء للغاية والشعر أسود وكثيف.

 

وذلك لأنها تعتمد على الحرارة والضوء في استهداف الشعر الأسود وبالتالي كلما كان لون الشعر قريبا من لون البشرة يمكن أن يستهدف النسيج أيضا.

 

وهي تتطلب عدة جلسات أيضا مثل الذبذبات الكهربائية وتتم على فترات متباعدة، وفي العادة تتمتعين ببشرة ناعمة لعدة أشهر ويظهر الشعر خفيفا للغاية إلى أن تستمر النتيجة لسنوات.

 

ولكن تكلفة الجلسة 250 دولار، ويجب معرفة وجود آثار جانبية مثل تهيج وإحمرار البشرة ولكنها تزول بعد عدة ساعات، ويمكن أيضا أن يؤدي إلى تغير لون البشرة خصوصا الداكنة قليلا.

 

3. الكريمات المتخصصة في إزالة الشعر:

تكلفة الليزر والذبذبات الكهربائية قد يجعلك تفكرين في اللجوء لوسائل أخرى، وتعتبر الكريمات المتخصصة في إزالة الشعر واحدة من طرق ازالة الشعر نهائيا والتي يسعى البعض لاستخدامها.

 

ولكن الأنواع الموثوقة لا يتم صرفها إلا بوصفة طبية وبعد استشارة الطبيب وإجراء الفحوصات المناسبة على البشرة.

 

وتستهدف هذه الكريمات الإنزيمات التي تحفز نمو الشعر وتمنعها، ويمكن أن تستمر النتائج لمدة 8 أسابيع قبل تكرار العلاج من جديد، وتصل التكلفة في كل مرة إلى 50 دولار حتى تتباعد فترات الاستخدام لعدة أشهر.

طرق ازالة الشعر نهائيا بوصفات طبيعية

طرق ازالة الشعر نهائيا بمواد طبيعية من الأشياء التي تم استخدامها على مدى قرون عدة في جميع الثقافات تقريبا، ولكنها تأخذ بعض الوقت حتى النتيجة النهائية.

 

بمعنى أنها تؤدي إلى تخفيف تدريجي في ظهور الشعر غير المرغوب فيه ومع الاستمرار لعدة أشهر فإنه يمكنك نسيان الشعر الزائد نهائيا، ومن أهم تلك الطرق:

 

1. البابايا:

التخلص من الشعر نهائيا يعتمد في الأساس على إتلاف بصيلات الشعر، ويمكن بعد استخدام وسيلة إزالة تقليدية مثل الشمع أو السكر أن يتم تدليك الجسم بالبابايا الخام وهذا يعيق نمو الشعر سريعا في كل من الإناث والذكور وهذا بفضل إنزيم البابين.

 

فبعد استخدام الشمع على سبيل المثال والذي في العادة يخلصك من الشعر لمدة أسبوعين حيث يعتبر أيضا من الوسائل شبه الدائمة لإزالة الشعر، عليك تدليك جسمك يوميا ولمدة أسبوع بعجينة البابايا والتي يتم تحضيرها عن طريق تقطيع الثمرة إلى أجزاء صغيرة وطحنها لتكون سميكة إلى حد كبير، ويمكن إضافة الكركم الخام إليها.

 

2. زيت السمسم:

وهو ليس من الطرق الشائعة إلى حد كبير رغم قدرته على التخلص من الشعر نهائيا في جميع مناطق الجسم، وهو لا يؤدي فقط إلى تخفيف ظهور الشعر بعد إزالته بالشمع أو الحلاقة ولكن أيضا يمكن أن يستخدم في الإزالة نفسها وبمقدار ألم أقل بكثير من الشمع.

 

وكل المطلوب هو غسل المنطقة التي سيتم إزالة الشعر منها بشكل جيد وتجفيفها جيدا جدا، ثم إحضار وعاء نظيف لتجنب أي عدوى ووضع كمية كبيرة من زيت السمسم فيه مع تقطيع ثمرة بابايا لقطع صغيرة وطحنها وخلطها ويمكن إضافة الكركم أيضا.

 

وعندما تتحول إلى عجينة فإنه يمكنك تطبيقها بأمان على المنطقة التي ترغب في إزالة الشعر منها وذلك لمدة نصف ساعة على الأقل ثم القيام بنزعها.

 

كما يمكنك إذا كنت تستخدمين الشمع أن تقومي بتدليك جسمك يوميا بزيت السمسم لتجنب ظهوره من جديد لفترات طويلة والاستمتاع بالنعومة أيضا.

 

3. علاج السكر:

وهو واحد من أكثر طرق ازالة الشعر نهائيا شيوعا في منطقة البحر الأبيض المتوسط، وهي فعلية قادرة على تخفيف نمو الشعر إذا تم استخدامها بانتظام، ولكن مشكلتها أنها مؤلمة للغاية ولكنها غير مكلفة على الإطلاق.

 

فمجرد إذابة قدر من السكر وإضافة عصير الليمون والعسل والتقليب جيدا حتى يصير سميكا وبعد هذا تطبيقه على الجسم والشعر ونزعه ستتخلصين من الشعر لفترة طويلة، وإن كان من الأفضل الاستعانة بشخص خبير إذا لم تتمكني من تصنيعها بنفسك لتجنب الإحمرار والالتهاب.

 

كما يمكنك استخدام الشمع العادي وبعد هذا تدليك الجسم يوميا بزيت السمسم أو بعصير الليمون وذلك أيضا لإضعاف بصيلات الشعر وتجنب نموها السريع.

 

4. البيض ونشا الذرة:

وهو أيضا من العلاجات المستخدمة بكثرة لإزالة الشعر نهائيا، وهي رخيصة الثمن ومتوافرة بشدة ولكن أيضا يمكن أن ينجم عنها بعض الألم.

 

وكل المطلوب هو بيضة واحدة وإضافة ملعقة من نشا الذرة والتقليب جيدا حتى تصبح عجينة سميكة ثم تطبيقها على المنطقة المرغوب إزالة الشعر منها وتركها لمدة من 20-30 دقيقة.

 

ومن الأفضل إزالة العجينة سريعا من المنطقة لتجنب المزيد من الألم بعد جفاف العجينة، ويمكن أن يستغرق نمو الشعر شهرا على الأقل وإذا تم استخدامها من جديد سيقلل هذا من نمو الشعر.

 

5. مياه الترمس المر:

الترمس المر واحد من أكثر العلاجات شعبية لازالة الشعر بشكل نهائي، ولكن مشكلته أنه يجب إزالة الشعر في البداية بطريقة فعالة مثل الشمع أو السكر أو حتى الملاقط السريعة في ماكينات التخلص من الشعر.

 

ويتم تحضير ماء الترمس المر عن طريق غسل كوب من الترمس وغليه لمدة ساعة وتبريد المياه، وإذا قمت بتدليك جسمك يوميا بهذه المياه فإن الشعر الجديد سيكون خفيفا للغاية.

 

وإذا قمت بإزالته بالشمع أو السكر من جديد واتباع نفس الطريقة فخلال 3-6 أشهر يمكنك نسيان الشعر الزائد بشكل كبير ويمكن أن يستغرق الأمر أشهر عدة حتى تلاحظين نمو الشعر غير المرغوب فيه.

 

كما أن تلك الطريقة تزيل الفطريات والبكتيريا وتحسن من صحة الجلد وتنعم البشرة أيضا.

 

طرق ازالة الشعر نهائيا من الوجه

طرق ازالة الشعر نهائيا من الوجه من أكثر المطالب التي تحرص عليها جميع النساء، ولكن لأنه منطقة حساسة للغاية فإن استخدام المواد الكيميائية أو الليزر وغيرها يمكن أن يكون محفوفا بالمخاطر.

 

ولكن هناك طرق طبيعية إذا واظبت على اتباعها يمكنك الاستمتاع ببشرة مثل الأطفال لفترات طويلة للغاية، ومن تلك الطرق:

 

1. زيت اللافندر وزيت شجرة الشاي:

وكل المطلوب في هذه الطريقة أن يتم مزج ملعقة صغيرة من زيت اللافندر على 4-6 قطرات من زيت شجرة الشاي ثم غمس قطعة من القطن وتدليك الوجه بها من 2-3 مرات يوميا لمدة 3 أشهر على الأقل.

 

فكل من زيت اللافندر وزيت شجرة الشاي يحتويان على خصائص مضادة للأندروجين تعمل على إزالة الشعر غير المرغوب فيه بالإضافة إلى تنعيم البشرة.

 

وهي مناسبة لجميع أنواع البشرة حتى التي تعاني من الحبوب، ويمكنك إزالة شعر الوجه بالطريقة العادية التي تتبعينها واستخدام تلك الزيوت يوميا لمنع ظهور الشعر سريعا وحتى اختفاؤه تماما.

 

2. دقيق الشوفان والموز:

وهذه الطريقة يمكن بها ليس فقط إبطاء معدل نمو الشعر ولكن إزالته أيضا بسهولة وامان، وكل المطلوب هو ملعقتين من دقيق الشوفان وثمرة موزة ناضجة وهرس الموزة وخلطها مع دقيق الشوفان حتى تصبح كالمعجون.

 

 ثم نضع كمية وفيرة منه على الوجه مع التدليك في حركات دائرية وترك المعجون لمدة من 15-30 دقيقة ثم الشطف بالماء البارد وماء الورد، وتكرار الأمر مرة أو مرتين أسبوعيا، وسيساعد دقيق الشوفان في تقشير البشرة.

 

3. الجيلاتين واللبن:

ويتكون الخليط من ملعقة كبيرة من مسحوق الجيلاتين من دون رائحة و3 ملاعق كبيرة من الحليب كامل الدسم وقطرات من الليمون، ويتم مزجهم جميعا وتسخينهم في الميكروييف لمدة 15 ثانية، وتركه يبرد قليلا ثم تطبيقه على الوجه والتدليك بالأصابع ثن تقشيره بعد 5 دقائق.

 

وستتخلصين فورا من الشعر ويمكنك تكرار الأمر حسب الحاجة ووفقا لمعدل نمو الشعر والذي ستجدينه أخذ في التباعد، وهذه الطريقة تخلصك من الرؤوس السوداء والخلايا الميتة ولكنها غير مناسبة لأصحاب البشرة الحساسة أو المعرضة لحب الشباب.

 

كلمة أخيرة عن طرق ازالة الشعر نهائيا

أيا كانت طرق ازالة الشعر نهائيا التي بدأت في استخدامها فعليك عدم المبالغة في التوقعات ومعرفة الأنسب لنوع بشرتك ومعدل نمو الشعر في الجسم.

 

كما أن عليك التفكير في عرض نفسك على طبيب إذا كان معدل النمو زائد كثيرا عن الحد الطبيعي إذ يمكن أن يكون من علامات تكيس المبايض أو فرط نشاط الغدة الدرقية مما يتطلب علاجات أخرى قبل التفكير في ازالة الشعر، كما يمكن لطبيب الجلدية أن ينصحك بأنسب الطرق لنوع بشرتك.

 

المراجع:

  1. Health Line: How to remove hair permanently
  2. Panda Gossips: 10 Natural Ways To Remove Unwanted Pubic Hair Permanently At Home
  3. Bright Side: 9 ways to naturally get rid of facial hair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟