صبغات طبيعية للشيب

صبغات طبيعية للشيب

صبغات طبيعية للشيب تساهم في إخفاء الشعر الأبيض لفترة طويلة دون آثار جانبية

استخدام صبغات طبيعية للشيب يساعد في حصول الشخص على مظهر أكثر شباب دون التعرض إلى الأضرار الكيميائية في الصبغات الصناعية، وسواء باستخدام أنواع معينة من الأعشاب أو الأطعمة التي لها لون قوي.

 

فإن القضاء على الشيب دون صبغة كيميائية وأستبدلها بطبيعية لا تساهم فقط في منحك لونا رائعا وتغطية الشعر الأبيض، ولكن أيضا العناصر الغذائية الموجودة بها تعمل على تغذية بصيلات الشعر ويمكن أن تزيد بالتالي من الخلايا الصبغية وزيادة الميلانين، مما يعني تقليل انتشار الشعر الأبيض وإعادة الشعر إلى طبيعته من جديد.

 

أعشاب يمكن استخدامها في إعداد صبغات طبيعية للشيب

هناك أكثر من نوع من الأعشاب التي يمكن الاستعانة بها في إعداد صبغات طبيعية للشيب ويتمثل أهمها في:

 

1. الحناء:

تعتبر الحنة هي الملكة المتوجة على عرش صبغات طبيعية للشعر، فهي يمكن أن تمنحك الشعر الأحمر أو البرتقالي أو البني سواء تم استخدامها بمفردها أو بإضافة مواد طبيعية أخرى عليها مثل الكركم أو الشاي أو غيرها لمنحك لون أغمق أو أفتح، وقد تم استخدامها لآلاف السنوات لصبغ الشعر والجلد والأظافر.

 

والحنة بمفردها لها لون أحمر برتقالي ويمكن إذا كانت الشعيرات البيضاء قليلة أن تمتزج مع الشعر البني أو الأسود أو حتى الأشقر وتمنح مزيجا رائعا، وللحصول على لون غامق يمكن إضافة الشاي.

 

أما للحصول على لون أفتح يمكن إضافة البابونج. وطريقة استخدام الحناء سهلة للغاية فكل المطلوب هو مزج كوب من مسحوق الحناء على كوبين من عصير الليمون.

 

ويمكن أيضا إضافة الخل للمساعدة في تخفيف اللون، وتطبيق المزيج على الشعر وتركه من 4-6 ساعات وتمشيط الشعر ثم غسله بالماء والشامبو، ويمكن أن يستمر مفعول الصبغة لعدة أشهر وفقا لمعدل نمو الشعر.

 

2. أعشاب النيلي:

وهي أعشاب تحتوي على صبغة زرقاء شهيرة ويمكن طحن أوراقها ومزجها مع البنجر أو مع الحناء للحصول على اللون الأسود، وتشبه طريقة تطبيقها طريقة تطبيق الحناء أيضا ولكن لونها أكثر ثباتا.

 

3. الأملا:

لنبات الأملا أو عنب الثعلب الهندي باع طويل في حل الكثير من مشاكل الشعر ومنها الشيب، فبالإضافة إلى أن تطبيقه على الشعر يمكن أن يمنحك لونا أصفر رائعا، إلا أن فوائدها لا تتوقف عند هذا الحد، إذ أنها تساعد في إعادة اللون الطبيعي إلى الشعر مع كثرة التطبيق.

 

ويمكن الحصول على لون بني غني بإضافة القليل من الشاي الأسود أو النيلي. كما تحفز الأملا من نمو سريع للشعر وتعزز من اللون ومن اللمعان، كما تحمي بصيلات الشعر من الجذور الحرة نتيجة احتوائها على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة.

 

4. القرفة الصينية:

ويُطلق عليها أيضا اسم الكاسيا، وهي شيء مختلف إلى حد كبير عن القرفة العادية أو التي يُطلق عليه (سينامون)، وتحتوي الكاسيا أو القرفة الصينية على حمض الكريسوفانيم وهو أحد مضادات الميكروبات الموجودة في مختلف أشكال القرفة.

 

وهذا الحمض له لون أصفر وتركيزاته العالية يمكن أن تصبغ الجلد والشعر، وهي يطلق عليها أيضا الحنة الصفراء وتمنح الشعر لونا أصفر محببا. وهي لا يمكن أن تنجح أو تغير لون الشعر الأسود أو البني.

 

ولكنها فقط ستعمل على الشعيرات البيضاء الخالية من الصبغة، كما يمكن استخدامها في تظليل الشعر وزيادة اللمعان ودعم اللون الأصلي للشعر. ويمكن إضافتها إلى النيلي لمظهر داكن أكثر، وهي من المرطبات الرائعة للشعر والتي تحافظ على نعومته ولمعانه.

 

5. القهوة:

القهوة من الأعشاب والعناصر الغذائية ذات الشهرة الكبيرة في زيادة الطاقة، ولكنها أيضا يمكن أن تستخدم في إخفاء الشعيرات البيضاء بكفاءة واستخدامها في صبغات طبيعية للشيب.

 

وكل المطلوب ببساطة هو تخمير ملعقتين أو ثلاثة من حبوب القهوة البنية ويمكن استخدام الإسبريسو أيضا، ثم ترك المزيج ليبرد قليلا وخلطه مع نوع من بلسم الشعر وملعقتي طعام من مسحوق القهوة.

 

ثم يتم تطبيق كل المكونات على الشعر الرطب النظيف وتركه لمدة ساعة تقريبا، ويمكن إزالته بعد هذا بالماء وشطف الشعر بخل التفاح للمساعدة على ثبات اللون لفترة أطول، ويمكن أن يحتاج الأمر إلى تطبيقه مرة أسبوعيا لمدة شهر لرؤية نتائج أفضل وتلوين الشعر بكفاءة ثم لن تحتاج إلى التكرار إلا بعد شهرين.

 

6. الشاي:

يعتبر الشاي أيضا من فصيلة الأعشاب التي يمكن استخدامها في إعداد صبغات طبيعية للشيب وذك للحصول على لون أسود طبيعي وغني للغاية وإخفاء الشعيرات البيضاء، ويمكن لإضافة البابونج إلى الشاي أن يمنحك لونا أفتح، كما يمكن إضافة مسحوق الكركم أيضا، أو الروبيوس للحصول على شعر أحمر وليس أسود.

 

ويجب الوضع في الاعتبار أن الشاي لن يؤدي إلى نتيجة مع لون الشعر الطبيعي، فهو لن يجعل الشقراء سمراء ولكنه سيعمل بشكل أكثر كفاءة مع الشعيرات البيضاء الخالية من صبغة الميلانين، ويمكن للمكوث في أشعة الشمس أو يزيد من درجة اللون ومن ثباته، وكلما تم ترك الشاي على الشعر زاد ثبات لونه.

 

وكل المطلوب 3-5 أكياس من الشاي وكوبين من الماء أو مزجه على أحد أنواع البلسم مثلما حدث مع القهوة، كما يمكن إضافة الميرمية للحصول على لون أفتح.

 

ويجب أن يتم ترك الشاي على الشعر لمدة ساعة على الأقل ويمكن تركه حتى الصباح ثم شطفه بالماء والانتظار حتى جفاف الشعر للتأكد من اللون.

 

أطعمة تساهم في إعداد صبغات طبيعية للشيب

ليست الأعشاب فقط هي المفيدة في إعداد صبغات طبيعية للشيب، ولكن هنا بعض الأطعمة التي تساعد أيضا على إخفاء الشعيرات البيضاء بطريقة طبيعية مثل:

 

1. الليمون:

وهو فعال للغاية في الحصول على خصلات صفراء، ويمكن خلط الليمون الطازج في الخلاط مع القشر ثم تطبيقه على  الشعر بوفرة وتركه على الشعر لعدة ساعات، ويمكن للجلوس في الشمس ان يزيد من قوة اللون.

 

وعصير الليمون يعمل ببطء لذا قد يتطلب الأمر تطبيقه أكثر من مرة لكنه مفيد لصحة الشعر عموما والتخلص من السموم.

 

2. البنجر:

لونه الأحمر الزاهي يمنح الكثير من الاكلات لونا مميزا، كما يستطيع صباغة الجلد والشعر أيضا بلون رائع للغاية وغني دون أي إضافات، ويمكن ببساطة غسل البنجر جيدا وتقطيعه إلى قطع صغيرة وإضافة القليل جدا من الماء إليه ليتمكن الخلاط من مزجه.

 

ثم ارتداء كيس بلاستيك في اليدين أو قفازات لمنع تغلغل اللون إلى الأصابع، وتطبيقه على الشعر لمدة لا تقل عن ساعة ثم شطفه بخل التفاح والامتناع عن غسل الشعر لمدة 3 أيام، ويمكن تكرار الأمر مرة أخرى لتثبيت اللون.

3. قشر الجوز:

وهو يمنح لونا بنيا رائعا مع الكثير من الأحماض الدهنية الموجودة في الجوز، وكل المطلوب تقشير الجوز وغلي القشور لمدة نصف ساعة وتبريد الماء وتطبيقه على الشعر الأبيض، ويمكن استخدام مسحوق الجوز لمنحك لونا أكثر ثراءً.

 

وفي النهاية فإن استخدام صبغات طبيعية للشيب يمكن مع كثرة الممارسة أن يمنحك نفس نتيجة الصبغات الصناعية، فمنذ قديم الأزل تم استخدام الكثير من المواد الطبيعية لإخفاء الشعر الأبيض بأمان وفاعلية.

 

ومع كثرة الاعراض التحسسية للمواد الكيميائية فإن هناك حاجة متزايدة إلى زيادة الاعتماد على المواد الطبيعية لإخفاء علامات الشيب والتمتع بمظهر أكثر شباب دون مخاطر صحية.

 

المراجع:

  1. Annmarie: DITCH THE CHEMICALS — 7 WAYS TO COLOR YOUR HAIR NATURALLY
  2. Storey: Four Pure Herbal Colorants for Coloring Hair Naturally

One thought on “صبغات طبيعية للشيب

  1. Pingback: افضل 7 صبغات شعر طبيعية للشيب المبكر 2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟