اسباب تشابك الشعر

ما هي اسباب تشابك الشعر

هل يتشابك شعرك يصفة دائمة؟ هل يسبب لكي تشابك الشعر الآلم باستمرار؟ هل يأست من وجود حل مثالي لعلاج تلك المشكلة؟ لن يسبب لكي تشابك الشعر انزعاج بعد الآن!

 

خاصة بعد معرفة العوامل و اسباب تشابك الشعر التي لها صلة في حدوث تلك المشكلة والحاق الضرر بالشعر حيث ان التشابك والعقد التي تتواجد في الشعر تسبب الآلم الشديد وتكسر أعمدة وبصيلات الشعر.

 

الى جانب تلفه وتقصفه أيضاً خاصة ان كان التشابك من الجذور وليس في الاطراف فقط فهو في النهاية أمر مؤلم ومزعج للغاية،لذلك كثرت عمليات البحث لاجل معرفة اسباب تشابك الشعر وكيفية التخلص منه للحفاظ على رونق الشعر لذلك يقدم هذا المقال مسحاً موجزاً عن اسباب تشابك الشعر.

 

1. اهمال ترطيب الشعر:

ان اهمال ترطيب الشعر من اسباب تشابك الشعر لان الشعر يفتقر للعناصر المغذية والمرطبة للشعر وبصيلاته حيث ان افتقارها يسلب حيوية وجمال الشعر ويتسبب في الحاق الضرر بالشعر ويؤدي إلى التكسرات والتقصفات وقد تصل إلى حد التساقط وجفاف الشعر.

 

كما ان اهمال ترطيب الشعر مسئول عن تدهور حالة الشعر الصحية ومنها تقطع الشعر لذلك يحبذ الاهتمام بترطيب الشعر من خلال استخدام الزيوت الطبيعية او المنتجات الخاصة بالعناية بالشعر لاجل ابقاء الشعر ذو مظهر صحي جذاب.

 

2. عدم تمشيط الشعر باستمرار:

في الوقت الحالي يوجد العديد من النساء الذين يتجاهلون خطوة تمشيط الشعر يومياً والعناية به وبدلاً من ذلك يلجأون فقط إلى تمشيطه حين ذهابهم إلى الخارج او موعد ما او في وقت الذهاب إلى صالونات التجميل لاجل فرد الشعر بواسطة السشوار ومكواة الشعر للحصول على شعر رائع ولكن دون علاج او حتى تقديم العناية المكثة للشعر الطبيعي.

 

وهذا يؤثر على صحة بصيلات الشعر وفروة الرأس خاصة ان كانت جافة او دهنية ويترتب على ذلك اعاقة تحفيز نمو الشعر وتدفق الدورة الدموية لفروة الرأس، وبالتالي ظهور الشعر المتشابك والخصلات المعقدة في الشعر والتي تكون مؤلمة اثناء التعامل معها ومحاولة فكها بواسطة الفرشاة او المشط.

 

ونتيجة لذلك الاهمال يعتبر عدم تمشيط الشعر باستمرار من اسباب تشابك الشعر، وتجنباً لهذه العادة فقط يتوجب عليك تمشيط شعرك مرتين يومياً بالمشط الخشبي واسع الاسنان مع مراعاة استعمال زيوت طبيعية مثل زيت الزيتون وزيت جوزالهند وزيت الخروع وزيت اللافندر وزيت اللوز الذي من دورهم تقديم العناية للشعر وحمايته وتقويته ومنع التشابك لاجل تسهيل تصفيف الشعر والتحكم به لشعر صحي وقوي وناعم.

 

3. من اسباب تشابك الشعر تقصف الاطراف:

هل تعرف ان تقصف الاطراف سبب من اسباب تشابك الشعر! هذا لان عدم تقليم الاطراف المتقصفة التي لايمكن علاجها بانتظام تؤدي إلى انهيار الشعر بالكامل وتكسره خاصة ان كان الشعر جاف، وينجم عن ذلك تتشابك الاطراف مع بعضها البعض لانها تصبح ضعيفة وتالفة وتسبب تدهور كبير لحالة الشعر الصحية، وتجنباً لهذا الأمر يجب عليك العناية بالشعر المتقصف بواسطة الحصول على منتجات للعناية بالتقصف من هنا.

 

4. فروة الرأس الجافة:

إذا اردت معرفة اسباب تشابك الشعر عليك ان تعرف ذلك! ان فروة الشعر الجافة سبب من اسباب تشابك الشعر وتدهور حالة الشعر الصحية ودمار بصيلات الشعر، هذا لان الشعر يفتقر لافراز الغدد الدهنية التي تمنح الشعر من الجذور حتى الاطراف ترطيب طبيعي لاسّيما افتقار الشعر للمياه والفيتامينات أيضاً من العوامل الاساسية لتلف الشعر.

 

بالإضافة إلى التعرض الدائم إلى الحرارة والاشعة فوق البنفسجية واستخدام المنتجات التي تحتوي على البارابين والسيليكون والامونيا والعناصر الضارة التي تتكون منها بعض المنتجات الخاصة بالشعر والكريمات والملطفات وخاصة تتواجد بكثرة في الصبغات وعبوات الاكسجين التي تساهم في تشقير الشعر وجفاف بصيلاته.

 

لذلك يفضل علاج فروة الرأس الجافة التي تتسبب في الحاق الضرر بالشعر وتشابكه وتكسر أعمدة الشعر وظهور القشرة الجافة بواسطة استخدام الكريمات المرطبة التي تحتوي على مكونات آمنة فعالة مثل الزيوت الطبيعية التي لها دور قوي في علاج فروة الشعر التالف والجاف مع منح البصيلات تغذية عميقة لاجل الحصول على شعر قوي خالي من التشابك والعقد.

 

6. من أسباب تشابك الشعر النظام الغذائي الخاطئ:

على الرغم من ان الإنسان دائماً يفضل الاهتمام وعلاج مظهر الشعر من الخارج لابدَّ وان يلقي نظرة على الداخل ايضاً! لان النظام الغذائي السليم يحافظ على صحة الجسم والشعر والبشرة والاظافر خاصة ان كان النظام الغذائي غني بالفيتامينات والمعادن والعناصر التي تعيد بناء الشعر المتضرر ونمو شعر جديد صحي غير تالف وخال من التشابك والتقصف والتكسر والعديد من المشاكل الاخرى.

 

وعلى نظير الاهتمام بالشعر من الخارج يفضل الاهتمام من الداخل أيضاً بواسطة تناول الفاكهة الطازجة الغنية بالفيتامينات مثل الموز والبرتقال واليوسفي والتفاح وغيرهم، والخضروات ذات الاوراق الخضراء كـ الجرجير والخس واللفت والسبانخ.

 

هذا إلى جانب تناول الاطعمة التي تحتوي على البروتينات والبيوتين مثل اللحوم والاسماك والدواجن والبيض والجبن، ولاجدال في اهمية تناول الاطعمة الغنية بالحديد التي تحسن من هيموجلوبين الدم مثل الكبدة والباذنجان والعسل الأسود.

 

طرق فعالة لاجل التخلص من تشابك الشعر

 

1. ترطيب وتلطيف الشعر:

لاجل التخلص من تشابك الشعر يحبذ الاهتمام بترطيب وتغذية الشعر خاصة ان كان جاف وتالف لان هذا النوع من الشعر أكثر عرضة للتشابك وتعقد الاطراف وتكسر أعمدة الشعر، وعلاجاً لهذا الأمر يفضل استخدام مرطبات للشعر طبيعية وخالية من المواد التي تسلب الشعر رونقه.

 

ويفضل استعمال المنتجات التي تمد الشعر بالفيتامينات والعناصر المغذية للبصيلات بدلاً من غسله الدائم بواسطة استعمال الشامبو المرطب والمغذي والمعالج في الوقت ذاته والبلسم الملطف والسيروم الذي يحمي بصيلات الشعر من الحرارة والاشعة فوق البنفسجية لشعر قوي صحي خال من التشابك والتكسر والتقصف، ويمكنك العثور على منتجات للعناية بجميع انواع الشعر من هنا.

 

2. استخدام مشط ذو اسنان واسعة:

ان كنت ترغب في التخلص من تشابك الشعر يفضل ان تتبع بعض العادات الصحيحة أثناء تمشيط وتصفيف الشعر! لانه في حين اتباع بعض العادات القاسية على الشعر مثل تسريح الشعر بقوة من الجذور وهو متشابك يتسبب في تساقط الشعر وتلف وتكسر البصيلات إلى جانب ضعفها وتشويه مظهر الشعر.

 

وبدلاً من اتباع العادات الخاطئة يفضل استخدام مشط خشبي واسع الاسنان لتسهيل عملية تصفيف الشعر والتخلص من التشابك بواسطة بدء تسريح الشعر برفق من الاطراف حتى الجذور.

 

وقبل تمشيط الشعر يفضل فك التشابك بواسطة اليدين برفق شديد لتجنب شد الشعر الذي قد يتسبب في تدهور صحة الشعر ويمكنك استخدام بعض الكريمات التي تمنح الشعر التغذية والترطيب اللازم.

 

3. استعمال المنتجات الخاصة بــ تشابك الشعر:

ان كنت تعاني من تشابك الشعر باستمرار يفضل ان تبحث عن المنتجات التي من خصائصها علاج مشكلة تشابك الشعر التي باتت مشكلة لاصحاب الشعر الجاف والتالف والكيرلي لان الشعر المتشابك يشكل ضرر كبير على صحة بصيلات الشعر وفروة الرأس في آن واحد.

 

لذلك يجب استخدام المنتجات التي تحتوي على الفيتامينات والزيوت الطبيعية مثل السيروم وكريم تنعيم الشعر للرجال او النساء المعالج او البلسم والشامبو لفك تشابك الشعر وحماية وترطيب الشعر أيضاً، وتستطيع شراء المنتجات الخاصة بالعناية بالشعر المتشابك من هنا.

 

4. ماسكات العناية بالشعر:

بهدف فك تشابك الشعر ينبغي استخدام الماسكات الخاصة بترطيب وتغذية الشعر التي تعمل على علاج الشعر الهايش كـ التلف والتقصف وضعف الشعر والتي من دورها تعزيز تدفق الدورة الدموية في فروة الشعر وتحفيز نمو الشعر وتكثيفه،وهذا بواسطة استخدام ماسكات طبيعية لاتضر الشعر وخالية من المواد الضارة المسببة لتكسر أعمدة الشعر.

 

لذلك يمكنك استخدام ماسك زيت جوزالهند الذي يحتوي على الفيتامينات الفعالة لحماية بصيلات الشعر وتهدئة وتلطيف فروة الرأس، وزيت الزيتون الغني بفيتامين اي والمتميز بالخصائص المكافحة للشيخوخة وقدرته الفعالة على ترطيب وتغذية الشعر تغذية عميقة من الجذور حتى الاطراف.

 

كل ما عليك هو مزج زيت الزيتون مع زيت جوز الهند وزيت الجوجوبا الذي له قدرة فائقة للقضاء على تشابك الشعر وهي وعلاج جميع انواع الشعر وكافة المشاكل وترك الزيت على فروة الرأس والشعر لمدة 15 دقيقة ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر.

 

المراجع:

  1. Stylecraze: How To Prevent Your Hair From Tangling

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟