وسائل ترطيب الشعر طبيعياً

ترطيب الشعر

ترطيب الشعر وأهم الطرق المستخدمة فيه لتجنب الجفاف والتمتع بمظهر رائع

ترطيب الشعر ضروري للغاية للحفاظ على صحته وعلى نعومته ولمعانه، وأيضا منحه التغذية السليمة التي يحتاج إليها، وهناك الكثير من المنتجات التي تعد مستخدميها بترطيب دائم للشعر، ولكنها للأسف في الكثير من الأحيان لا تمنح النتيجة المطلوبة.

 

وهناك الكثير من السيدات اللاتي يحتفظن على الدوام بزجاجة من الرذاذ لترطيب الشعر دائما ولكن هذا أيضا قد يزيد من تلف الشعر نتيجة الترطيب الدائم.

 

نعم فالترطيب الزائد يتلف الشعر أيضا حيث ينتفخ الشعر عند الترطيب وينكمش من جديد عندما يجف وهذا يزيد من تعرضه إلى الاجهاد، فما أنسب الوسائل لترطيب الشعر وما فوائده وما هي أضرار الترطيب الزائد وأنسب المنتجات، كل هذا وأكثر سنتعرف عليه الآن.

 

فوائد ترطيب الشعر

الشعر في العموم يميل إلى أن يكون أكثر جفافا عند التعرض إلى عوامل التلف المختلفة والتي تقلل من وصول التغذية والزيوت الطبيعية فيه، ومن أهم فوائد ترطيب الشعر الجاف بعد الاستحمام خصوصاً:

 

1. منع تلف الشعر:

إن ترطيب الشعر بانتظام يقلل من تعرضه إلى التكسر ويحمي الأطراف من الانقسام، كما أنه يعالج التلف أيضا في حالة الإصابة به.

 

2. تعزيز مرونة الشعر:

الشعر الجاف سهل التكسر ولا يتمتع بأي مرونة في إجراء أي تصفيفة شعر مما يسبب الإحباط لصاحبته وتضطر دائما إلى عقصه إلى الخلف حتى لا يصير هشا، ولكن الترطيب المستمر يقلل من المظهر الهش ويزيد من المرونة.

 

3. منح الشعر الإشراق الطبيعي:

اللون الباهت أيضا من سمات الشعر الجاف، لذا فالترطيب بالطرق المناسبة يعزز من اللون الطبيعي والمشرق للشعر ويعيد إليه حيويته ولمعانه.

 

4. علاج الشعر الملون:

الشعر المصبوغ أو الملون يكون أكثر عرضة للتلف، لذا لابد من استخدام طرق الترطيب المختلفة للعناية بالشعر بعد الصبغة ومنحه التغذية اللازمة للحفاظ على مظهره.

 

5. تغذية الشعر:

إن مختلف وسائل الترطيب تحتوي أيضا على مواد مغذية لتكوين الشعرة نفسها مما يقلل من التساقط ويزيد من قوة الشعر ويجعلك تتمتعين بشعر صحي أكثر.

 

أضرار ترطيب الشعر الزائد

ترطيب الشعر الزائد له أضرار أيضا، وللأسف لا يستوعبها الكثيرون، حيث يتوقعون أنه كلما زاد الترطيب زاد المظهر المتألق للشعر، ولكن التوازن مطلوب في كل شيء، ومن أهم أضرار الترطيب الزائد للشعر:

 

1. انخفاض المرونة:

المرونة هي التوازن بين الرطوبة والبروتين في الشعر، وإذا زاد عنصر منهم عن الآخر انخفضت درجة مرونة الشعر، فالترطيب الزائد يقلل من نسبة البروتين الضروري في تكوين الشعرة، كما أن البروتين الزائد يقلل من الترطيب.

 

2. اجهاد الشعر:

وهذا الاجهاد يظهر في الشكل الهش والتالف حيث أن كثرة الترطيب تعني زيادة الزيوت وزيادة الحاجة إلى غسل الشعر مما يؤدي إلى اجهاد الشعر وظهور سمات الهشاشة عليه.

 

3. قشرة الشعر:

من أضرار ترطيب الشعر الزائد أيضا ارتفاع معدلات الدهون في فروة الرأس والتي تتحول إلى خلايا جلد ميتة وتزيد من قشرة الشعر.

 

لذا إذا كان مظهر شعرك غير صحي وتحتاري في السبب وهل هو ترطيب أو بروتين أم أسباب أخرى فلابد من الاستعانة بخبير في تصفيف الشعر مع إجراء الاختبارات المختلفة لمعرفة ما ينقص الشعر بالتحديد.

 

أهم الطرق الطبيعية لأجل ترطيب الشعر

تتعدد الأقنعة الطبيعية لأجل ترطيب الشعر والحفاظ على نعومته ولمعانه ومنحه أيضا الكثير من المواد المغذية التي تزيد من كثافته ومرونته، ومن أهم المنتجات الطبيعية لترطيب الشعر:

 

1. الأفوكادو:

يتمتع الأفوكادو بسمعة جيدة للغاية في مجال ترطيب الشعر، حيث يحتوي على الكثير من الزيوت الطبيعية والبروتينات التي تمنع فقدان الرطوبة.

 

ولعمل ماسك لترطيب الشعر من الافوكادو يمكن لهرس ثمرة من الأفوكادو على قطرات من زيت النعناع العطري وتطبيقه على الشعر لمدة 15 دقيقة ثم غسله بالشامبو أن يوفر الكثير من الرطوبة للشعر ومنحه ملمس ناعم ودهني، كما يمكن إضافة صفار البيض إلى هذا القناع لزيادة كثافة الشعر.

 

2. زيت جوز الهند:

لا يمكن سرد عجائب زيت جوز الهند للشعر، فهو من الزيوت التي يسهل عليها التغلغل في أعماق فروة الرأس وتوفر الترطيب والنعومة واللمعان والتغذية أيضا، ويمكن تطبيق ملعقة من زيت جوز الهند على الشعر الرطب مساءً وتركه حتى الصباح وغسله بالطريقة العادية.

 

3. قناع الموز وزيت الزيتون:

إن خلط ثمرة من الموز مع ملعقتين من زيت الزيتون وتطبيقه على الشعر لمدة 30 دقيقة ثم غسله بالشامبو يزيد كثير من ترطيب الشعر، حيث يحتوي الموز على الكثير من البوتاسيوم الذي يزيد من نعومة الشعر.

 

كما أن زيت الزيتون غني للغاية بالاحماض الدهنية أوميجا 3 والتي لها تأثيران مهمان على الشعر سواء في الترطيب المناسب أو في زيادة نسبة امتصاص البروتين في فروة الرأس مما يعمل على تغذية وتنعيم الشعر جيدا.

 

حيث أن ليس كل جفاف للشعر يكون من نقص الترطيب، بل يمكن لنقص البروتين أيضا أن يزيد من الجفاف وهنا لن يؤدي الترطيب بمفرده إلى النتيجة المرجوة.

 

4. العسل واليقطين:

القرع أو اليقطين غني للغاية بالكثير من الفوائد الرائعة والتي تساهم في حل الكثير من مشاكل الشعر، فهو غني بفيتامينات أ و ج والبيتا كاروتين والبوتاسيوم والزنك، ويمكن لإضافة ملعقة أو ملعقتين من العسل إلى كوب واحد من اليقطين المهروس وإضافته على الشعر لمدة 15 دقيقة أن يزيد من الرطوبة في الشعر بأقل مجهود ولفترة طويلة.

 

حيث أن تلك الفيتامينات والمعادن تزيد من إنتاج الكولاجين في فروة الرأس مما يساهم في منع فقدان الماء من الشعر والحفاظ على لمعانه، ويمكن تطبيق هذا القناع على الوجه بأمان أيضا.

 

5. مسحوق الكاكاو والزبادي:

إن خلط ملعقتين من مسحوق الكاكاو النقي الخالي من السكر على قدر مناسب من الزبادي وفقا لطول الشعر وكثافته وجفافه، وتطبيقه على الشعر لمدة 15 دقيقة يمنح الشعر رطوبة عالية للغاية.

 

حيث أن الكاكاو يحتوي على مضادات الأكسدة والتي تقلل من البكتيريا والعدوى التي يمكن أن تزيد من جفاف الشعر، كما أن الزبادي غني بالدهون الصحية وأوميجا 3 كما يوفر للشعر الكثير من التغذية المطلوبة لتقويته ومنحه نسبة مهمة من البروتين لتقليل الجفاف.

 

6. الليمون والبابونج:

الليمون والبابونج يمكن أن يمنحا الشعر الكثير من الترطيب معا خصوصا على الشعر المصبوغ حديثا، حيث يمكن بعد غسل الشعر بالشامبو تطبيق البابونج بعد غلي القليل منه في كوب من الماء وتبريده ثم إضافة عصير نصف ليمونة إليه لترطيب الشعر الجاف بكفاءة.

 

ويمكن سحق نصف ثمرة بطاطا على القناع وتركه على الشعر لمدة 5 دقائق ثم شطفه بالماء وستفاجأين من الشعر اللامع والرطب والمشرق لفترة طويلة للغاية.

 

حيث أن فيتامين ج في الليمون يزيد من احتفاظ الشعر وفروة الرأس بالرطوبة، ويعمل على زيادة إنتاج الكولاجين، أما الباونج فهو يهدئ الحكة والجفاف ويزيد من تدفق الدورة الدموية في الرأس وبالتالي زيادة إفراز الزيوت الطبيعية.

 

7. مسحوق الأسبرين:

يمكن أن يستغرب الكثيرون من استخدام الاسبيرين على الشعر، لكن بينت الكثير من الدراسات أن حمض الساليسليك الموجود في الأسبرين يعمل على إزالة تراكم الجلد الميت في فروة الرأس ويعيد إلى الشعر اللمعان والرطوبة من جديد.

 

ويمكن ذلك عن طريق سحق قرصين أو ثلاثة من الاسبرين وإضافتهم إلى رغوة الصابون أو الشامبو أثناء غسل الشعر وليس إلى كل زجاجة الشامبو، ولكنها للاستخدام الفوري.

 

كما يمكن استبدال الأسبيرين بصودا الخبز بإضافة 1-2 ملعقة من صودا الخبز على رغوة الصابون أثناء غسل الشعر والتدليك في فروة الرأس ثم الشطف بالماء، وتجربة هذا القناع كل أسبوعين.

 

ويجب الحرص عند تطبيق هذا القناع إلى أن كل من الأسبيرين وصودا الخبز يعملان على تهدئة لون الشعر وتفتيحه، لذا لا يجب أن يتم استخدامه على الشعر المصبوغ حديثا.

 

8. خل التفاح:

خل التفاح غني للغاية بالكثير من الفيتامينات والخصائص التي تمنح الشعر النعومة واللمعان بمجرد شطف الشعر وفروة الرأس به بعد الاستحمام، ويمكن إضافة قطرات منه إلى زجاجة الشامبو.

 

ويمكن أيضا إضافة ملعقة على كوب من الماء وشطف الشعر بها بعد الاستحمام، حيث يغلق مسام الجلد ويمنع فقد الرطوبة ويزيد من الغلاف حول الشعرة نفسها ويحميها من عوامل الجفاف المختلفة.

 

أهم منتجات ترطيب الشعر

تتعدد المنتجات في الأسواق والتي تروج إلى أنها الحل الفعال لمشكلة جفاف الشعر بمنح الترطيب الدائم والنعومة المرغوبة، وهذه بعض أهم منتجات ترطيب الشعر التي حصلت على أعلى التقييمات من المستخدمين:

 

1. Milbon Deese’s Elujuda Emulsion Plus Cream:

وصف الكثير من خبراء التصفيف والمشاهير هذا المنتج بسر ترطيب الشعر الساحر، والذي يمنح النعومة واللمعان دون أي شعور باللزوجة.

 

2. Matrix Oil Wonders Shaping Oil Cream:

وهو مزيج مبهر من الكريم والزيوت لمحبي الإحساس الزائد بالرطوبة وثقل الشعر، حيث يعمل على تغليف الشعرة تماما وإضافة المزيد من الوزن لها، ويؤكد الخبراء أنه يساعد على التغذية والترطيب في آن واحد، ويُنصح باستخدامه قبل الجفاف التام للشعر.

 

3. Moroccanoil Weightless Hydrating

وهو من المنتجات المثالية للشعر الناعم إلى حد ما ولكن ينقصه القليل من الرطوبة دون إضافة ثقل إلى الشعر، كما يعمل على زيادة لمعان الشعر ورائحته مذهلة.

 

4. Moroccanoil Intense Hydrating:

وهو لمحبي زيادة سُمك الشعر وتهدئته إلى أقصى درجة، ويمنح الشعر الرطوبة الإضافية، وهو يستخدم بعد الاستحمام ويضاف إلى الشعر المبلل لمدة 15 دقيقة ثم يتم شطفه.

 

5. Arrojo Cream Whip:

وهو يمنح الشعر خيوط ملساء حريرية للغاية، ويجعل من السهل تمشيط الشعر أيا كان نمطه، ويعتبر البلسم المثالي للشعر.

 

6. eSalon Perfect Ending Leave-In:

وهذا البلسم أو مكيف الشعر موصة به بشدة للنهايات العنيدة وشديدة الجفاف ويُضاف إلى الشعر المبلل أو الجاف.

 

ويجب الحرص أنه عند اختيار أي من منتجات ترطيب الشعر ضرورة عدم المبالغة في استخدامها بشكل أكبر من المدون على العبوة مع تفضيل استشارة خبير في تصفيف الشعر بشأن ملاءمة هذا النوع لشعرك.

 

وفي النهاية ولأجل الحفاظ على ترطيب الشعر لفترة طويلة لابد من الابتعاد عن الأسباب التي تزيد من جفافه في المقام الأول مثل كثرة تعريضه إلى العلاج الكيميائي وإلى أشعة الشمس بدرجة مبالغ فيها.

 

كما ان التصفيف بطريقة خاطئة وعدم تناول الكثير من الماء يوميا، وعدم استخدام بلسم الشعر بانتظام وغيرها من عوامل تزيد من الجفاف وتقلل من الترطيب الطبيعي للشعر وبالتالي يحتاج إلى المزيد من الزيوت والعناية للحصول على الرطوبة من جديد.

 

المراجع:

  1. Mielleorganics: Can You Over Moisturize Your Hair
  2. Matrix: How to Moisturize Hair- 28 Tips on Preventing Dryness & Hydrating Hair
  3. Hello Glow: 10 HOMEMADE HAIR TREATMENTS FOR DRY, DULL OR FRIZZY HAIR
  4. Good House Keeping: 8 Hair Moisturizers Recommended By Pro Stylists

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟