كيفية فرد الشعر المجعد

فرد الشعر المجعد

أهم طرق فرد الشعر المجعد والحصول على مظهر جذاب

فرد الشعر المجعد يعتبر من التحديات المزعجة للمرأة، حيث أنه غالبا ما يرتبط بعوامل وراثية، ولكن ليس معنى هذا أنه عليك الاستسلام والقبول بـ الشعر المجعد، وهناك الكثير من الطرق التي يمكن اتباعها لفرد الشعر المجعد سواء بالأدوات الحرارية أو الكيميائية أو بالطرق الطبيعية أيضا، وكل طريقة منهم لها مزاياها وعيوبها أيضا.

 

فرد الشعر المجعد بالأدوات الحرارية

وهي من الطرق الأكثر استخداما في الوقت الحالي ولكن يجب تطبيقها بحرص شديد مع الانتباه إلى الكثير من المحاذير التي تضر بالشعر عند تطبيقها، وتكون إما بمكواة الشعر أو فرشاة فرد الشعر أو مجفف الشعر، وتتمثل خطوات طريقة فرد الشعر بالأدوات الحرارية في:

 

1. غسل الشعر جيدا:

واستخدام شامبو لتنعيم الشعر مع بلسم وتجفيفه بلطف بالمنشفة وقلب الشعر رأسا على عقب والبدء بخصلات الشعر الأكثر طولا، مع تمرير مجفف الشعر سريعا على الشعر دون تجفيفه تماما.

 

2. تطبيق رذاذ الحماية من الحرارة:

وهناك الكثير من المنتجات الجيدة للغاية ويجب أن يكون موثوقا منه حتى يتم فرد الشعر المجعد دون خسارة العناصر الغذائية الموجودة فيه والحفاظ على الرطوبة الداخلية، ولا يتم تطبيق الرذاذ على جذور الشعر ولكن فقط على الشعر من بدايته إلى نهايته والإمساك بعلبة الرذاذ على بعد حوالي 6 بوصات من الرأس أو على بعد من 20-25 سم.

 

3. تقسيم الشعر:

بعد ذلك إلى أقسام متساوية لتوزيع الحرارة بشكل صحيح دون فقدان أي خصلات وأسهل طريقة هي بتقسيمه إلى 3 أو 4 أقسام ثم تقسيم كل قسم إلى 3 أو 4 طبقات إذا كان الشعر كثيفا للغاية.

 

4. ضبط مكواة الشعر على درجة حرارة مناسبة:

فإذا كان مجعدا وخفيفا يمكن ضبطه على درجة حرارة من 90-150 درجة، أما إذا مان متوسط الكثافة فتتراوح درجة حرارة المكواة من 150-180 درجة مئوية، وإذا كان الشعر كثيفا جدا أو خشنا فيتم ضبط الحرارة على 180-205 درجة مئوية.

 

وبعد هذا يتم استخدام تقنية الفرد الصحيحة والتي تحتاج إلى تدريب كبير فإما أن تكوني أنتي مدربة أو تستعيني بأحد الخبراء، ولا يجب فرد خصلة من الشعر يزيد سُمكها عن نصف بوصة أو سنتيمتر واحد، مع شد الشعر باليد أثناء استخدام المكواة حتى يتم الفرد سريعا، ولا يجب تطبيق الحرارة على الخصلة أكثر من 3 مرات متتالية مع الانتباه إلى نعومة الحركات ولا يكون الكي متشنجا.

 

يجب التوقف فورا إذا رأيت أي بخار ناجم من الشعر أو بدأ الشعر في التوهج، فإذا حدث هذا فإنه سيعني أن الشعر ليس جافا تماما، لذا يجب التوقف واستخدام مجفف الشعر في البداية من جديد، وبعد فرد خصلة من الشعر يتم تثبيتها بمشبك الشعر والبدء في الخصلة التي بجوارها.

 

استخدام مثبت الشعر ضروري للغاية بعد هذا حتى يظل الشعر مفرودا لفترة طويلة ولا يتأثر بمجرد التعرق، ويمكن استخدام مصل من السليكون لإضفاء اللمعة على الشعر وتجنب أي مواد تجميل تحتوي على الماء لأنه سيقلل من فرد الشعر ويعيد التموج إلى الشعر من جديد.

 

ولا يجب استخدام هذه الطريقة أكثر من مرة أسبوعيا حتى لا يتم إنهاك الشعر، مع الحرص على فترات راحة كل شهرين مثلا وترك الشعر على طبيعته المجعدة قليلا واتباع تصفيفات طبيعية، ويمكن أيضا استخدام الهواء البارد في المجفف لفرد الشعر المجعد قليلا وتقليل التموجات الكبيرة فيه.

 

بمعنى الوصول إلى منطقة وسط بين الفرد الكامل والتجعد الشديد، حيث أن الهواء البارد يساهم في فرد الشعر قليلا دون الإضرار بعامود الشعر من الداخل، ويمكن أيضا تقسيم الشعر بنفس الطريقة الموضحة سابقا وإبعاد المجفف عن الرأس مسافة 6 بوصات أو 15 سم.

 

الوسائل الطبيعية لأجل فرد الشعر المجعد

هناك بعض الحيل الطبيعية التي يمكن اللجوء إليها لأجل فرد الشعر المجعد دون حرارة، ولكن يجب الانتباه إلى أنها ستصلح أكثر إذا لم يكن الشعر سميكا للغاية أو طويلا للغاية، لأن الشعر السميك والطويل سيتطلب إجراءات أكثر تعقيدا لفرده إذا كان مجعدا، ومن هذه الطرق:

 

1. لف الشعر:

هناك أكثر من طريقة للفّ الشعر وفرده دون حرارة ولكن للأسف لا يعرف الجميع الطريقة الصحيحة للفّ الشعر، لذا يجب رؤية هذه الطريقة مباشرة من خلال الفيديوهات التعليمية على (يوتيوب) لكل أنواع الشعر وفقا للطول والسُمك وايضا أنواع المشابك المستخدمة وغيرها.

 

وغالبا طريقة اللفّ على شكل عمامة هي من أكثر طرق فرد الشعر المجعد نجاحا وتصلح حتى للشعر الطويل إذا تم تثبيت الشعر جيدا وشده جيدا ويكون مبللا قليلا.

 

2. استخدام البكرات البلاستيكية:

كما يمكن لفّ الشعر على بكرات بلاستيكية أيضا ذات الحجم الكبير، فكل المطلوب وقتها تقسيم الشعر إلى خصلات متساوية ولفّها على البكر البلاستيكي وتركه حتى الصباح أو على الأقل لمدة 4 ساعات قبل الخروج به وسيكون التجعد تضاءل بنسبة كبيرة جدا لا تجعلك في حاجة إلى الحرارة، وإذا تم استخدام مثبت الشعر والرذاذ ستكون النتيجة رائعة مع كريم تصفيف جيد لترطيب الشعر.

 

3. استخدام الأقنعة الطبيعية والزيوت:

افضل طريقة لتنعيم الشعر استخدام الأقنعة الطبيعية التي يمكن استخدامها لفرد الشعر المجعد، ومنها كل من قناع الزبادي والبيض والأفوكادو والفراولة وغيرها، حيث أنها تحتوي على الكثير من البروتين والعناصر الغذائية التي تساهم في ترطيب الشعر وبالتالي سهولة فرده.

 

ويمكن تطبيقها لمدة نصف ساعة أسبوعيا ثم لفّ الشعر بإحدى الطرق السابقة، ومن ثم استخدام المجفف على الوضع البارد لتقليل التجعد، وحتى إذا قررت استخدام الحرارة فلن يحتاج الأمر إلى وقت طويل.

 

كما أن استخدام زيت لتنعيم الشعر مثل الخروع والصبار والزيتون واللافندر واللوز الحلو والجوجوبا وغيرها تساهم أيضا بفاعلية في فرد الشعر إذا تم تطبيقها دافئة على الشعر وفروة الرأس وتركها لمدة ساعة مع تغطية الشعر بمنشفة دافئة وتبديلها كلما بردت.

 

4. النوم بالشعر الرطب:

قد يكون من الصعب بأي حال النوم ببكرات كبيرة على الرأس، لذا يمكن غسل الشعر قبل النوم ورفع الشعر باستخدام شريط للشعر ولفه على شكل كعكة حول الذيل حصان وسيكون صباحا مفرودا تماما.

 

كما أن قلب الشعر رأس على عقب بحيث تكون الكعكة فوق الجبهة تماما والنوم بها وإعادة الشعر إلى وضعه الأول صباحا تساهم بشدة في فرد الشعر المجعد ويمكن الاكتفاء بتسريح الشعر يوميا مساءً وتطبيق كريم تصفيف لفرد الشعر وقلبه رأس على عقب حتى المساء لفرد الشعر بأمان ولفترة طويلة والحفاظ على الزيوت الطبيعية أيضا.

 

فرد الشعر المجعد بالمواد والمنتجات الكيميائية

هناك الكثير من منتجات فرد الشعر التي تعتمد على مواد كيميائية لفرد الشعر المجعد لفترة طويلة وتسهيل عملية تصفيفه، وسواء كان بانتقاء أنواع الشامبو التي تفرد الشعر لعدة أيام، أو باستخدام إحدى طرق العلاج الكيميائي التي تساهم في فرد الشعر لشهرين أو أكثر.

 

فإنه يجب الحذر الشديد قبل تطبيق هذه المواد الكيميائية وانتقاء الأنواع المضمونة منها والخالية من الفورمالدهايد، كما توجد كريمات تصفيف الشعر المجعد والتي تساهم في فرده بشكل أسرع وطبيعي أكثر ويمكن تطبيقها على الشعر يوميا.

 

المراجع:

  1. Wiki How: How to Straighten Your Hair
  2. Health Line: How to Straighten Your Hair Without Heat

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟