طريقة تنعيم شعر الاطفال

طريقة تنعيم شعر الاطفال

طريقة تنعيم شعر الاطفال بوسائل طبيعية دون الإضرار بهم

إن طريقة تنعيم شعر الاطفال ضرورية لكي يشعروا بالمزيد في الثقة في أنفسهم، حيث أن الشعر الهش والمجعد قد يسبب لهم الكثير من الإحراج، رغم أن الكثير من المشاهير الآن اعتمدوا أسلوب الشعر المجعد، إلا أن الشعر المفرود والناعم لا يزال له الكثير من البريق.

 

طريقة تنعيم شعر الاطفال

قبل تعلم طريقة تنعيم شعر الاطفال يجب معرفة أن شعر الطفل يكون ضعيفا وهشا للغاية ومن الأفضل تركه على طبيعته دون وسائل تنعيم صناعية ويمكن استخدام مثبت شعر خفيف لإبقائه ثابتا وتجنب الهيشان، ولكن إذا أردت بشدة تنعيم شعر طفلك فهناك بعض الطرق التي يمكن أن تساعدك على هذا:

 

1. اختيار شامبو وبلسم ضد التجعد:

إن الأطفال بعد عمر 5 سنوات يمكن أن يستخدمون أنواع مختلفة من الشامبو والتي تساعد على زيادة نعومة الشعر، وإن كان شامبو الأطفال أيضا يكون مناسبا لتنعيم الشعر حيث يكون خاليا تقريبا من المواد الكيميائية الموجودة في المنتجات الخاصة بالكبار، لذا إذا قررت استخدام شامبو مخصص للكبار فيجب أن تقرأي الملصق جيدا والتأكد من خلوه من المواد الكيميائية.

 

ومن الضروري تطبيق بلسم الشعر وتركه لمدة من 10-20 دقيقة بعد غسل الشعر بالشامبو حيث يزيد من الاحتفاظ بالرطوبة في الشعر وبالتالي زيادة نعومته.

 

2. تجفيف الشعر بشكل طبيعي:

إن استخدام الحرارة لتجفيف الشعر ممنوع تماما للأطفال كما يزيد من جفاف الشعر ويدمر البروتين والفيتامينات، لذا لاتباع طريقة تنعيم شعر الاطفال بشكل صحيح يمكن استخدام منشفة قطنية والتربيت قليلا على شعر الطف بعد غسله للتخلص من الماء الزائد، ويمكن تمرير الأصابع بطول الشعر دون فرك زائد حتى لا يتسبب الفرك الزائد في تجميد الشعر.

 

3. استخدام مشط ذو أسنان واسعة:

يجب استخدام مشط ذو أسنان واسعة لشعر الطفل المجعد، كما يجب بدء التمشيط من أسفل غلى أعلى لتجنب الشد الزائد للشعر، ويجب تجنب استخدام الفرشاة حيث أنها ستزيد في الكثير من الأحيان من التعقيد الموجود في خصلات الشعر وتمنع انتشار الترطيب فيه، ويمكن للتمشيط أثناء الاستحمام أن يجعل العملية أسهل بكثير.

 

4. تجنب استخدام الماء الساخن في غسل الشعر:

إن الماء الساخن يزيد من جفاف الشعر عن طريق زيادة التخلص من الزيوت الطبيعية، لذا يجب محاولة غسل شعر الطفل بماء أقرب إلى البرودة، وإذا كان الطقس لا يتحمل البرودة فيمكن غسل الشعر بمفرده دون الجسم وذلك في مكان غسل الوجه حتى لا يتسرب الماء البارد إلى جسم الطفل.

 

5. استخدام الأقنعة الطبيعية لتنعيم شعر الطفل:

يمكن اتباع طريقة تنعيم شعر الاطفال باستخدام بعض الأقنعة الطبيعية المناسبة لهم، فهناك أقنعة الحليب والفراولة والعسل، وتتم بخلط 4 ثمرات من الفراولة على نصف كوب من الحليب وملعقتين من العسل وترك القناع لمدة 15 دقيقة ثم الغسل بالشامبو الخاص بالأطفال، ويمكن تطبيق هذا القناع مرة في الأسبوع على أقصى تقدير.

 

كما أن قناع الموز وقناع المايونيز وقناع صفار البيض أيضا مناسب لمد شعر الأطفال بالترطيب اللازم لتنعيم الشعر ومقاومة الجفاف، وإذا واجهت صعوبة في إقناع الطفل بتطبيق هذه الأقنعة فيمكن ان تطبقيها أنتِ على شعرك وسيقوم بتقليدك على الفور.

 

6. قص أطراف الشعر:

تخشى الكثير من الأمهات من قص أطراف شعر الطفل على أساس أنه لن ينمو من جديد، ولكن تقليم أطراف الشعر الجاف والخشن يزيد من نعومته وترطيبه من خلال زيادة تحفيز إنتاج المزيد من الزيوت وتوزيعها بكفاءة على بقية الشعر السليم وتجنب المزيد من الجفاف.

 

لذا يمكن لقص 2-4 سم من الشعر كل شهرين أن يوفر عليكي الكثير من الطرق والتكاليف لتنعيم الشعر وستجدين أن الشعر الذي ينمو حديثا بعد القص أكثر نعومة.

 

هل يمكن استخدام طريقة تنعيم شعر الاطفال بالزيوت الطبيعية؟

الزيوت الطبيعية مفيدة لكل الأعمال وأيضا للرجل وللمرأة، لذا يمكن لتدليك فروة رأس الطفل أو الطفلة بنوع أو نوعين من الزيوت الطبيعية أن يساهم في زيادة النعومة واللمعان كما يعمل على تقوية الشعر أيضا وحمايته من التقصف ومن التساقط.

 

ومن أكثر الزيوت الطبيعية المناسبة في تنعيم شعر الاطفال كل من زيت جوز الهند وزيت اللوز الحلو والجوجوبا والزيتون، ويمكن الخلط بينهما وتطبيق ملعقة أو ملعقتين منهم على شعر الطفل قبل غسل الشعر والتدليك برفق شديد.

 

ثم الانتظار لمدة نصف ساعة وغسل الشعر بالشامبو، كما أن هناك الكثير من المنتجات الزيتية المخصصة لشعر الأطفال والتي تكون خالية تماما من المواد الكيميائية ومنها:

 

1. زيت جونسون للأطفال:

تتميز مجموعة جونسون بتوجيه عناية خاصة لكل ما يخص الأطفال من الميلاد حتى أعتاب المراهقة، وهناك زيت في هذه المجموعة مخصص لشعر الطفل ويحتوي على زيت الأفوكادو الذي يمنح الشعر مظهرا ناعما للغاية، كما أنه غير دهني على الإطلاق ويمكن أن يتم تطبيقه على شعر الطفل منذ مولده لتجنب الجفاف والمساعدة على نمو الشعر بنعومة.

 

2. زيت Mothercare Baby Hair :

وهو خليط غني من زيت الزيتون وزيت البابونج ويوفر تغذية مناسبة للغاية لشعر الطفل مما يزيد من نعومته، حيث أن جفاف الشعر يمكن أن يكون نتيجة نقص تغذيته أيضا، كما يحتوي هذا الزيت على خواص تساهم في التخلص من الحساسية والوقاية من الجراثيم والفطريات التي تؤثر على الشعر ويتركه ناعما وصحيا للغاية.

 

3. زيت Chicco Baby Hair:

وهو من التركيبات الفريدة للغاية إذ يحتوي على نخالة الأرز، فهذا يعمل على التخلص من الجلد الميت في فروة رأس الطفل سواء الناجمة من وجوده في الرحم أو الناجمة عن تعرضه إلى الملوثات المختلفة في المدرسة أو دار الرعاية، وهو يتم امتصاصه سريعا ولا يحتوي على البارافين أو أي زيوت معدنية مما يجعله آمنا للأطفال للحصول على شعر صحي وناعم للغاية.

 

4. زيت شعر الأطفال Distil:

وهو مصمم خصوصا لبشرة الأطفال الرقيقة والناعمة، وهو يعتمد تماما على زيت الزيتون البكر، وهو من الزيوت المعروفة بقدرتها على تنعيم وتغذية الشعر بأمان مما يوفر كثافة للشعر دون التعرض إلى الجفاف، كما يحمي الشعر من أشعة الشمس الضارة والتي تزيد أيضا من جفاف الشعر، كما هناك نوع آخر يعتمد على الصبار يمكن استخدامه للأطفال الأكبر سنا وليسو لمن دون الخامسة من العمر.

 

واتباع طريقة تنعيم شعر الاطفال لا يجب أن يتم بمبالغة شديدة، حيث كما ذكرنا فإن طرق التنعيم الزائدة عن الحد يمكن أن تتلف شعر الطفل والذي من الافضل أن يكون طبيعيا قدر الإمكان مع اتباع طرق تصفيف دون شده ومحاولة تصفيفه بلطف مع التجنب التام لاستخدام أي معالجات كيميائية لتنعيم شعر الأطفال.

 

حيث أنها يمكن أن تتسبب في تلف دائم للشعر يصعب علاجه مما قد يضطر الابوين إلى قص الشعر تماما، كما أن الاهتمام بحصول الطفل على جرعة مناسبة من الماء وفقا لعمره يزيد أيضا من نعومة الشعر كما أن حثه على تناول الفاكهة والخضروات والألياف عموما يزيد من ترطيب الشعر من الداخل وبالتالي تقليل الحاجة إلى استخدام منتجات الترطيب المختلفة.

 

المراجع:

  1. Wiki How: How to Style Baby Hairs
  2. Bustle: 3 Ways To Smooth Down Baby Hairs For A Perfectly Styled ‘Do
  3. Mom Junction: Top 10 Baby Hair Oils That Work Wonders

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟