ازالة العلك من الشعر

ازالة العلك من الشعر

يعد التصاق العلكة بالشعر  أحد أكثر المشاكل المتكررة مع الصغار، كما تحدث في بعض الأحيان للكبار أيضاً، وقد تتسب بعض طرق ازالة العلك من الشعر أحياناً في أضرار كثيرة للشعر  مما يؤدي إلى تلف مظهره وضياع رونقه.

 

لذا نحن هنا اليوم لنعرفك كيفية ازالة العلك من الشعر بطرق سهلة وسريعة ولا تؤدي إلى فساد أو ضرر لشعرك أو شعر طفلك، لذا لاداعي للقلق أبداً فبخطوات بسيطة سنزيل العلكة من شعرك دون أي أضرار تذكر. 

 

ازالة العلك من الشعر بمكونات منزلية بسيطة دون الحاجة لقص الشعر

 

1. زبدة الفول السوداني لازالة العلك من الشعر:

استخدام زبدة الفول السوداني أحد أبسط الطرق الممكنة للتخلّص من العلكة دون ألم أو ضرر وذلك لإحتوائها على مادة دهنية تعمل على ازالة العلك الملتصقة بالشعر. 


فكل ما عليكم فعله هنا هو تغطية العلكة الملتصقة بالكامل بطبقة من زبدة الفول السوداني المستخدم، حيث  تعمل المادة الدهنية بها على الحد من لزوجة العلكة وتجعلها أكثر صلابة.



بعد بضعة دقائق ننتظرها كي تؤدي طبقة الدهن عملها، تصبح العلكة صلبة واقل التصاقاً، ثم نقوم بازالة العلك من الشعر بسهولة تامة. اخيرا علينا غسل الشعر جيداً للتخلص من أي روائح عالقة بسبب الزيت أو الزبد المستخدم.

 

2. استخدم الخل للتخلّص من العلكة الملتصقة بالشعر:

الخل هو احد المكونات الموجودة في كل منزل ولا غنى عنها، لما لف من فوائد متعددة لا مجال لذكرها هنا الآن، إلا أننا سنضيف لها قدرته الكبيرة على ازالة العلك من الشعر وعليك هنا أن تقوم بغمس الشعر  الملتصق به العلك في مقدار كافي من الخل، أو تغطيته بمنشفة مشبّعة بالخل.



نترك الخل على الشعر لفترة كافية، كلما طالت الفترة كلما كانت النتائج أفضل، في تلك الفترة يقوم الخل بإذابة الالتصاق وفك التشابك بين الشعر والعلكة. للحصول على نتيجة أفضل يمكنك تسخين الخل قليلاً قبل وضعه على شعرك.



بعد ذلك نقوم بإزالة المنشفة وتمشيط الشعر بمشط واسع، وسنجد أننا تخلّصنا أخيراً من تلك العلكة المزعجة. في النهاية نقوم بشطف الشعر جيداً للتخلّص تماماً من رائحة الخل التي سرعان ما ستتطاير في الهواء.

 

3. دعنا نتخلّص من العلك  الملتصق بالشعر بإستخدام مكعبات الثلج:

استخدام مكعبات الثلج لازالة العلك من الشعر يعد هو أقل الطرق فوضى وأبسطها على الاطلاق ولكنها تكون فعالة أكثر في حال كانت المنطقة الملتصق بها العلك في الشعر منطقة صغيرة نوعاً.



علينا هنا أن نضع مكعبات الثلج فوق العلكة الملتصقة بالشعر ونتركها لمدة من 5 إلى 15 دقيقة، في هذه الأثناء ستتجمد العلكة تماماً مما يقلل الالتصاق للغاية، ويمكنّا من ازالة العلك من الشعر ببساطة شديدة ودون أي ألم.

 

يمكننا أيضاً لف الشعر بقطعة من القماش تحتوي على مجموعة من مكعبات الثلج للحصول على طريقة أكثر فاعلية للتخلّص من التصاق العلك بالشعر.

 

4. زيت الزيتون لفك التصاق العلكة بالشعر:

بالإضافة لفوائد زيت الزيتون المتعددة للشعر والصحة بشكل عام، يمكننا أيضاً استخدامه كمزيل فعّال للعلكة من الشعر. نقوم بوضع كمية من زيت الزيتون كافية لتغطية منطقة الشعر الملتصقة تماماً ثم نترك زيت الزيتون على الشعر دقائق، ثم نقوم بتمشيط الشعر لازالة العلكة منه تماماً بسهولة شديدة.

 

5. تخلّص من العلكة الملتصقة بالشعر عن طريق استخدام موس الشعر:

الكثير منّا أصبح يستخدم موس الشعر لما له من أهمية وفائدة كبيرة في العناية بالشعر وزيادة نموه، ما لا تعرفه هنا يا عزيزي أنه يمكنك أيضاً استخدام موس الشعر في ازالة العلك من الشعر بطريقة سهلة وبسيطة جداً.



كل ما علينا فعله هو  رش المنطقة الملتصق بها العلك بموس الشعر وفركها جيداً لتمتزج بالعلكة. ثم قم بتمشيط الشعر بمشط أو فرشاة اسنان وستجد أنه تم ازالة العلك من الشعر تماما ويجب الاحتراس والابتعاد تماما عن منطقة العينين أثناء استخدام موس الشعر.


5. مسحوق صودا الخبر أو البيكينج صودا لازالة العلك من الشعر:

ستخدم هنا مسحوق صودا الخبز كطريقة فعالة ومجربة للتخلّص من العلكة الملتصقة بالشعر. في البداية نقوم بإعداد عجينة لينة تُمسك باليد عن طريق إضافة القليل من الماء لمسحوق صودا الخبز في وعاء صغير، ونخلطهما جيداً حتى نصل لقوام يسهل استخدامه باليد.



نأخذ القليل من عجينة الصودا ونضعها على العلكة الملتصقة بالشعر ونبدأ في التدليك جيداً، سنجد بعل قليل أن العلكة أصبحت أكثر صلابة وأقل لزوجة وامتزجت بعجينة صودا الخبز مما يمكنّا من نزعها بسهولة شديدة من الشعر دون اتلافه. واخيراً نقوم بغسل الشعر جيداً للتخلّص من بقايا عجينة صودا الخبز.


6. الكحول لازالة العلك من الشعر:

يستخدم الكحول للتخلّص من العلك الملتصق بالشعر كونه يعمل على الحد من لزوجة العلكة وزيادة صلابتها مما يجعلك ازالتها أمراً بسيطاً جداً. علينا فقط أن نقوم بوضع قطرات من الكحول على المنطقة الملتصق بها العلك.

 

أو نقوم بتغطيتها بقطعة من القماش المنقوعة في الكحول ثم نفرك الكحول في الشعر جيداً ثم نقوم بتمشيط الشعر للتخلّص من بقايا العلكة الملتصق بسهولة تامة.

 

7. استخدام الفازلين في ازالة العلك من الشعر:

في العادة يتم عمل خلطة الفازلين للشعر الجاف لكن يمكن استخدام الفازلين للتخلّص من العلك الملتصق بالشعر  أكثر فاعلية مع الشعر الجاف، كما انه يجعل العلكة أقل لزوجة والتصاقاً بالشعر. قم بوضع الفازلين في الشعر المصاب بالعلك، ثم دلك المنطقة قليلا ليمتزج العلك بالفازلين. بعد فترة بسيطة قم بازالة العلكة عن طريق تمشيط الشعر أو بإستخدام فرشاة أسنان أو أصابع اليد.

 

8. غسول اليدين والجسم يزيل العلكة الملتصقة بالشعر:

يساعد استخدام غسول اليد والجسم على ازالة العلك من الشعر بسهولة شديدة ودون أي ألم. نقوم بوضع كمية كبيرة من غسول الجسم واليد على منطقة الشعر المصابة بالعلك وندلكها جيداً. نترك الغسول قليلاً على الشعر ثم نقوم بتمشيطه برفق للخلاص من العلك الملتصق به. أخيرا نقوم بشطف الشعر جيداً لازالة  الغسول منه.


9. كيف يقضي معجون الأسنان على إلتصاق العلكة بالشعر؟

من الغريب أن يكون لمعجون الأسنان دوراً فعالاً في  ازالة العلك من الشعر، إلا أنه بالفعل يخلّصنا من التصاق العلك بالشعر بأبسط الطرق. نقوم بوضع معجون الأسنان على العلكة، وندلكه بأصابع اليد ليمتزج بالعلكة تماماً ثم نترك معجون الأسنان على الشعر إلى أن يجف، وثم نفركه أو نمشط الشعر بستخدام المشط او فرشاة الأسنان وسنجد أن العلكة قد زالت تماما من الشعر.

 

10. استخدم مُنعم الشعر (البلسم) للتخلّص من العلكة الملتصقة بالشعر:

بالإضافة لفوائد وأهمية استخدام البلسم لتنعيم الشعر ولمعانه، سنجد أيضاً أنه يمكننا استخدام البلسم كوسيلة لفك التصاق العلكة بالشعر، وذلك لانه يكون طبقة تحول بين العلكة والشعر فيسهل علينا نزعها دون اتلاف الشعر.



نقوم بوضع كمية من البلسم على الشعر المصاب ونمزجها بأصابعنا في الشعر الملتصق بالعلكة. نترك البلسم دقائق ليكون سطح ناعم بين العلكة والشعر. ثم نمشط الشعر برفق للتخلص من العلكة تماماً.


11. المايونيز لفك التصاق العلكة بالشعر:

يحتوي المايونيز على نسبة عالية من الدهون تجعل استخدامه في ازالة العلك من الشعر فعالا جدا ونقوم بوضع كمية كبيرة من المايونيز على العلك الملتصق بالشعر.



نترك المايونيز فترة على الشعر، ثم نقوم باخراج العلكة عن طريق تمشيط الشعر أو باستخدام أصابع اليد ثم نغسل الشعر جيداً للتخلّص من بقايا المايونيز ورائحته العالقة بالشعر.


12. القضاء على التصاق العلكة بالشعر عن طريق سائل تنظيف الأواني:

قد يكون الحل بسيطاً وقريباً من كل أم تقضي وقتاً طويلاً في المطبخ  ويأتيها طفلها بعلكة ملتصقة بشعره، الحل هنا هو السائل المستخدم في تنظيف الأواني.

 

ضعي يا سيدتي كمية من سائل تنظيف الأواني لديكي على شعر طفلك الملتصق بالعلكة. اتركي السائل دقائق ثم افركي شعر طفلك ومشطيه لازالة العلكة منه بسهولة شديدة. يتم غسل الشعر جيداً بعد ذلك للتخلّص من بقايا سائل التنظيف.


13. عصير الليمون يعمل على فك التصاق العلك بالشعر:

يمكننا استخدام عصير الليمون كأحد المواد المذيبة للإلتصاق العلكة من الشعر. نضع كمية كافية من عصير الليمون فوق منطقة الشعر المصابة بالتصاق العلك ونفركها جيداً.



نترك عصير الليمون دقائق على الشعر، ثم نقوم بعد ذلك بتمشيط الشعر بمشط واسع أو نستخدم فرشاة أسنان لنقوم بالتخلّص التام من العلكة الملتصقة بالشعر بسهولة ويسر. ثم نغسل الشعر جيداً للتخلّص من أي أثار أو روائح عالقة به.


14. السوائل الخفيفة القابلة للاشتعال يمكنها ازالة العلك من الشعر:

استخدام السوائل الخفيفة القابلة للاشتعال للتخلّص من التصاق العلكة بالشعر هي طريقة بها بعض الخطورة لقابليتها السوائل للإشتغال بالإضافة إلى ما قد تسببه من ضرر للشعر أو فروة الرأس.

 

لذا ننصح بالإبتعاد عنها تماماً مع الأطفال، ولكننا نذكرها لكم لأنها ربما تكون الطريقة المتاحة الوحيدة أمامكم ولكن نكرر يجب الحرص الشديد هنا ومن الأفضل محاولة استخدام طريقة أخرى من الطرق السابق عرضها.



نضع كمية صغيرة جداً جداً من السوائل الخفيفة القابلة للاشتعال على منطقة الشعر المصابة وندلكها. نتركها دقائق على الشعر ثم نقوم بتمشيط الشعر برفق أو باستخدام فرشاة اسنان للتخلّص من العلكة بسهولة.

 

على أن يتم التخلّص من فرشاة الأسنان فوراً بعد ذلك. نغسل الشعر جيدا ونقوم أيضاً بغسل كل ما تم استخدامه هنا لضمان التخلّص التام من سؤال الاشتعال الخفيفة.


ما الذي يجب علينا فعله بعد استخدام واحدة من الطرق السابقة للتخلّص من التصاق العلكة بالشعر؟

أياً كانت الطريقة المستخدمة لازالة العلك من الشعر يجب علينا بعد التخلّص من العلكة، القيام بغسل الشعر جيداً للتخلّص من أثار المواد المستخدمة والحفاظ على الشعر صحي وقوي وبمظهر جذاب.

 

يفضّل بل وضروري جداً تنظيف الشعر بمنشفة نظيفة للتأكد من خلوه من أي بقايا عالقة به، قبل القيام بغسله جيداً وتنظيفه بشامبو الشعر المستخدم عادةً.

 

الأمور والإجراءات الواجب مراعاتها عند إلتصاق العلك بالشعر

والآن بعد أن تعرّفنا على الطرق الصحيحة للتخلّص من العلك الملتصق بالشعر دعنا نتعرّف على بعض الإجراءات التي يجب اتباعها ومراعاتها لازالة العلك من الشعر، قبل إستخدام  أحد طرق التخلّص من العلك الملتصق بالشعر السابق ذكرها.



أولاً.. لا تقوم بمحاولة سحب أو شد العلكة بيديك، لأن ذلك قد يؤدي إلى زيادة إنتشارها وتشابكها مع الشعر، بالإضافة لما يسببه من تلف وإضرار كبير بصحة الشعر ومظهره.



ثانيًا.. عليك القيام بتغطية المنطقة الملتصق بها العلك لمنع انتشارها في الشعر، يمكن هنا استخدام رقائق الألومنيوم حيث يسهل طيها واستخدامها حيث أنها لا تلتصق بالعلك، كما يمكن أيضاً استخدام شريط من المطاط لفصل الشعر الملتصق بالعلك عن باقي شعر الرأس.

 

المراجع:

  1. AAD: Tips for removing gum without cutting hair
  2. Health Line: How to Get Chewing Gum Out of Hair
  3. Little Things: How To Get Gum Out Of Hair: 15 Easy Methods You Can Try At Home
  4. Wiki How: How to Get Gum Out of Your Hair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟