كيفية الحصول على نعومة الشعر

نعومة الشعر

10 عادات يجب الالتزام بها للحفاظ على نعومة الشعر

إن نعومة الشعر تتطلب أكثر بكثير من مجرد انتقاء نوع الشامبو الجيد والمناسب، وإن كان هذا من العوامل الأساسية أيضا، ولكنه ليس الوحيد القادر على الحفاظ على لاشعر مرن وناعم وقابل للتصفيف دون الكثير من التشابك أو الهشاشة.

 

فالعادات اليومية والأسبوعية في العناية بالشعر تتدخل كثيرا في نعومته أيا كان نوعه سواء دهنيا أو مجعدا، وسواء كان ملون أم طبيعي.

 

فوائد الخل للشعر الجاف

كيفية الحفاظ على نعومة الشعر

نعومة الشعر تتأثر بالكثير من العوامل سواء السباحة في الماء المالح أو استخدام الادوات الحرارية بشكل مفرط أو استخدام أنواع من الشامبو التي تحتوي على نسبة عالية من المواد الكيميائية وغيرها، وإليك أهم 10 عادات يجب الحفاظ عليها للتمتع بنعومة الشعر:

 

1. التقليم الدوري لأطراف الشعر:

التقليم الدوري لأطراف الشعر بمعنى قص سنتيمتر واحد أو اثنين كل شهرين له الكثير من الفوائد التي لو انتبهت إليها الكثيرات لما توقفت عن تلك العادة، ولتقريب أهمية هذا الأمر فإن ما يحدث عند قص أطراف الشعر هو بالضبط ما يحدث عند التعرض إلى جرح في الجلد.

 

حيث تترابط كل خلايا ووظائف الجسم لتوفير الاستشفاء للجرح، وهذا ما يحدث عند قص الأطراف، حيث تذهب المزيد من المغذيات والفيتامينات إلى الشعر لتعويض ما تم قصه، مما يفيد الشعر على المدى الطويل، فلا يؤدي هذا إلى نعومة الشعر فقط ولكن أيضا علاج التقصف الشعر والعمل على زيادة معدل الطول والنمو.

 

2. الاعتماد على طرق طبيعية في العناية بالشعر:

يحرص الكثير من خبراء العناية بالشعر على النصح بترك الأمور على طبيعتها لبعض الوقت، بمعنى غسل الشعر جيدا وتركه يجف على طبيعته تماما دون أي مجفف أو منشفة، وإذا كان هذا صعبا يوميا فيمكن أن يتم مرة كل أسبوع أو كل أسبوعين.

 

مع التقليل قدر الإمكان من الأدوات الحرارية ومكواة الشعر وترك الشعر على طبيعته، والحصول على راحة من الصبغات بين كل دورة وأخرى، حيث أن كل هذا يزيد ليس فقط من نعومة الشعر ولكن من طوله وكثافته أيضا.

 

3. العناية بفروة الرأس لنعومة الشعر:

تغذية فروة الرأس والعناية بصحتها عامل أساسي في زيادة نعومة الشعر ومرونته وتجنب الجفاف، حيث يجب تطبيق المستحضرات الخاصة بالعناية بفروة الرأس.

 

وتكون عادة على هيئة أمبولات تحتوي على فيتامينات متنوعة وأشهرها فيتامين أ وهـ و ج لزيادة الترطيب في فروة الرأس وزيادة إنتاج الزهم الذي يرفع من معدلات النعومة واللمعان ويحمي من التلف. ويجب عند تطبيقها تقسيم الشعر إلى 4 أقسام متساوية وتدليك فروة الرأس بها للمزيد من العناية.

 

4. تغطية الشعر:

إن غطاء الشعر سواء الحجاب أو ارتداء قبعة يجمي الشعر من الكثير من الملوثات وعوامل التلف والحرارة وغيرها، وليس معنى تغطية الشعر إهمال تغذيته والعناية به، بل يجب أن يزيد معدل الاهتمام مع هذا الغطاء.

 

حيث أن أشعة الشمس تزيد من أكسدة الشعر وتتسبب في تلفه، بالإضافة إلى الهواء الملوث وغيرها، فمثلما تحمي بشرتك من أشعة الشمس يجب حماية الشعر أيضا، وإلا تطبيق الكثير من المستحضرات التي تحمي من الحرارة، وإن كانت هي نفسها سيكون لها تأثيرات جانبية أخرى مع الإفراط في الاستخدام.

 

5. الترطيب كل أسبوع:

من العادات التي تحافظ على نعومة الشعر تطبيق المكيف أو البلسم أو حمام الكريم كل أسبوع والذي يحتوي على الكثير من زيوت الترطيب والفيتامينات التي تساعد في إفراز المزيد من الزهم للحفاظ على الرأس والشعر، وبعد الاستحمام يتم تطبيق هذه المكيفات وتركها على الشعر لمدة 10 دقائق وشطفها.

 

6. تجنب غسل الشعر بالماء الساخن:

الكثيرون يلجأون إلى الماء الساخن في غسل الشعر على أساس التخلص بشكل أسرع من الفطريات والبكتيريا التي قد تتواجد في الشعر، وهذا صحيح إلى حد ما، ولكن الماء الساخن يُخلِّص الشعر ليس فقط من الأوساخ والفطريات ولكن أيضا من الزيوت الطبيعية المسؤولة عن نعومة الشعر.

 

لذا يجب استخدام الماء البارد أو حتى الفاتر لغسل الشعر مع استخدام شامبو خالي من الكبريتات للتنظيف، وسيتم التخلص من الأوساخ دون التأثير على الزيوت الطبيعية، كما أن الماء الساخن يجعل لون الشعر المصبوغ يختفي سريعا.

 

7. استخدام شامبو البلورات بحذر:

هناك أنواع من الشامبو الأشد قدرة على تنظيفه وتخليصه من القشرة والأوساخ، ولكنها من ناحية أخرى تؤدي إلى الجفاف، لذا لا يجب استخدامها أكثر من مرة كل أسبوعين، أما غير هذا فيمكن استخدام شامبو غني بالزيوت الطبيعية وخالي من المواد الكيميائية.

 

وإذا أردت غسل الشعر كل يومين فيمكن تجاهل استخدام الشامبو في إحدى المرات والاكتفاء بالبلسم مع غمر الشعر وفروة الرأس بالكثير من الماء لزيادة الترطيب وبالتالي النعومة.

 

بالإضافة إلى ضرورة تعلم الطريقة الصحيحة لغسل الشعر فيجب في البداية غمر الشعر بالكثير من الماء، ثم تخفيف الشامبو المستخدم ببعض الماء ليمنحك رغوة غنية للغاية.

 

ثم تدليك فروة الرأس جيدا والاهتمام بالجذور وعدم فرك أطراف الشعر بقسوة، بل برفق شديد، وبعد هذا غسله من جديد بالماء البارد وتجفيفه بالمنشفة بلطف عن طريق الضغط وليس الفرك.

 

8. استخدام بخاخ الزيوت الطبيعية أو العطرية:

إن الزيوت يمكن أن يكون لها رائحة غير محببة للبعض، ولكن استخدام بخاخات من الزيوت العطرية أو الطبيعية بعد غسل الشعر يمنحه نعومة فائقة خصوصا إذا كان الشعر شديد الكثافة، مما يعني حاجته إلى المزيد من الترطيب.

 

ويمكن استخدام بخاخات الزيت بدلا من بخاخات الشعر التقليدية، وإذا لم تكن الزيوت مفضلة على الإطلاق فيمكن انتقاء منتجات تعتمد على زيت الأرجان المغربي والذي يزيد من نعومة الشعر وقوته ولمعانه كثيرا ويُحسِّن من الكثافة ومن المظهر العام.

 

9. تناول البروتين والأغذية الصحية:

يعتبر البروتين هو اللبنة الأساسية للشعر، ويؤدي تناقصه إلى جفاف الشعر أيضا وفقدان النعومة، أي أن النعومة تتطلب بالإضافة إلى الزيوت الطبيعية أيضا الكمية الملائمة من البروتين سواء التي يتم تطبيقها على الشعر مباشرة أو التي يتم تناولها بانتظام.

 

وعادة تتأثر نعومة الشعر بالحمية الغذائية القاسية التي لا تحتوي على القدر المناسب من البروتين، لذا يجب الحرص على تناول الكمية الموصى بها يوميا سواء من البيض أو المكسرات أو اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك ومنتجات الألبان وغيرها.

 

حيث أن هذا سيزيد من الطاقة ومن تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس وتوفير المزيد من الزيوت الطبيعية وبالتالي زيادة نعومة الشعر.

 

10. التبديل بين المنتجات شتاءً وصيفا:

على حيث يوجد هناك جدل كبير بين خبراء التجميل والعناية بالشعر بشأن التبديل الدوري بين منتجات العناية سواء شامبو أو بلسم أو كريمات تصفيف وعدم استخدام منتج واحد لفترة طويلة، فالبعض يؤدون هذه النظرية، والبعض الآخر ينصحون بعدم تغيير المنتج طالما مناسب للشعر.

 

إلا أن الكثيرين اتفقوا على أن بعض المنتجات ملائمة أكثر لفصل الشتاء، وأخرى تكون مفضلة أكثر في فصل الصيف، حيث أن منتجات الشتاء يجب أن تحتوي على نسبة ترطيب أكبر وتكون ثقيلة أكثر حيث تفقد البشرة والشعر المزيد من الماء أثناء الشتاء.

 

كما أن إقبال الإنسان على تناول الماء يقل في الشتاء أيضا مما يزيد من الجفاف ويقلل من نعومة الشعر، ولكن في الصيف سنحتاج إلى منتجات ترطيب خفيفة أكثر نظرا لغسل الشعر باستمرار ومن الأفضل أن تزيد كمية الماء في منتجات الصيف، لذا يجب الحرص على مدّ الشعر بالمزيد من الترطيب في الشتاء.

 

تساقط الشعر بعد الولادة

وفي النهاية فإن نعومة الشعر ليست من الأمور المستحيلة على الرغم من أن الكثيرات يعتقدن هذا، لكن بالقليل من العناية والتعرف على طرق التمشيط والغسيل الجيدة.

 

مع استخدام الزيوت الطبيعية والأقنعة والمنتجات الملائمة لنوع الشعر بشكل صحيح وتجنب العادات الخاطئة الأكثر ضررا على الشعر ستلاحظين نعومة فائقة للشعر قد لا تحتاجين معها إلى الذهاب إلى صالون التجميل باستمرار.

 

المراجع:

  1. Real Simple: 11 Habits of People With Healthy Hair
  2. Hello Giggles: 10 tricks to make your hair look super shiny and healthy Play Video
  3. Vivscal Healthy Hair: How to Get Soft Silky Hair in 6 Easy Steps

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟