حساسية فروة الرأس

حساسية فروة الرأس واسبابها الشائعة

على الرغم من وجود عدة عوامل قد تتسبب في اتلاف والحاق الضرر بالشعر الا ان هناك عدة اسباب تؤثر على فروة الرأس بطريقة سلبية وتسلب الشعر رونقه وجماله كـ الاصابة ببعض الامراض الجلدية مثل العدوى الجلدية او استخدام بعض المنتجات التي تؤثر على جلد فروة الرأس وتسبب الالتهابات والحساسية والحكة المزمنة.

 

تداولت في الآونة الاخيرة العديد من التساؤلات حول العوامل التي تسبب حساسية فروة الرأس وكيفية علاجها لاجل الحصول على فروة رأس صحية وشعر صحي! حيث ان تعرض الفروة للالتهابات او الحساسية او الحكة يؤثر على صحة بصيلات الشعر خاصة ان كان السبب عدوى ما.

 

علاج القشرة بالخل

1. القشرة:

ان كانت فروة رأسك جافة او دهنية وقد لاحظت وجود قشرة بيضاء اللون في فروة شعرك وعلى ملابسك وتسبب لك الحكة الدائمة لابدَّ وان تقوم بعلاجها على الفور.

 

لان اهمال التخلص من القشرة من اسباب حساسية فروة الرأس نتيجة للحكة المزمنة التي قد تضاعف حجم المشكلة وقد تصل إلى حد الجروح في فروة الرأس وبالتالي سوف تشعر بالآلم وهذا خاصة ان كانت فروة رأسك دهنية ولديك قشور زيتية وتركت الأمر يتفاقم سوف تلاحظ ان فروة رأس وصحة شعرك في تدهور تام.

 

لذلك يفضل علاج القشرة لاجل العناية بفروة الرأس وتفادي الاصابة بـ حساسية فروة الرأس وذلك بواسطة استخدام منتجات العناية بالشعر مثل الشامبو ضد القشرة والتساقط الذي يتكون من عدة مركبات فعالة دورها الرئيسي القضاء على القشرة نهائياً وتطهير فروة الرأس وتهدئة وتلطيف الجلد لوقف الحكة المستمرة الناجمة عن القشرة وهذا لكلا من النساء والرجال.

 

ويمكنك العثور على منتجات سريعة الفاعلية من متجرنا بأفضل الأسعار.

 

كريستاس للشعر الخفيف

2. بعض منتجات العناية بالشعر:

هناك بعض المنتجات الخاصة بالعناية بالشعر تحتوي على عدة مركبات تسبب حساسية فروة الرأس نتيجة لفرط استعمال تلك المنتجات والتي تؤذي الجلد في فروة الرأس بشكل كبير وقد تزيد من الحكة في فروة الشعر إلى جانب ظهور طفح على الجلد والذي يعرف بالجلد التحسسي ويتواجد بكثرة عند مستخدمي الصبغات الكميائية بصفة مستمرة خاصة في الصبغات السوداء.

 

كما انه قد تعاني من بعض منتجات البلسم او الشامبو عند ملامستهم فروة رأسك او حتى حين ملامستهم للعين سوف تلاحظ ظهور طفح جلدي ذو لون احمر والذي يدل على وجود حساسية والتهاب في الجلد.

 

وهذا بالتأكيد رد فعل تجاه عناصر يتركب منها المنتج ويحدث هذا حين تقوم بشراء بعض المنتجات الرخيصة الثمن والغير أصلية والتي تحتوي على مواد كميائية أكثر من مركبات وزيوت طبيعية.

 

ومن اجل علاج تلك المشكلة يجب ان تتوقف عن استخدام تلك المنتجات وتبديل استيراتيجية الاستخدام إلى منتجات أصلية ذات جودة عالية ومفعول سريع مكونة من تركيبات آمنة على الجلد والشعر ولاتسبب أي ضرر على فروة الرأس.

 

3. شرى الجلد او الارتيكاريا:

تعتبر الارتيكاريا نوع من انواع حساسية فروة الرأس والجلد والتي تظهر على شكل كرات حمراء او طفح جلدي لونه احمر على الجلد قد يظهر في اي منطقة في الجسم وفي فروة الرأس وتسبب الحكة الشديدة والمستمرة وهي حساسية مؤقتة تأتي وتذهب بعض مرور بضع ساعات او قد تكون مزمنة.

 

ويمكنك علاج هذا النوع من الحساسية بواسطة استشارة الطبيب الخاص بك او انها تذهب بمفردها دون اي تدخل طبي او استشارة طبية ولكن يفضل التحكم في الحكة خاصة ان كانت في منطقة حساسة مثل فروة الرأس.

 

لان الحكة الحادة قد تسبب بعض التهيجات والالتهابات في الفروة والتي قد تؤثر بشكل كلي على صحة وحيوية الشعر وبصيلاته وقد تجد بعض الجروح والخدوش المؤلمة وقد تصل إلى حد الصدفية والتي عادة تكون مصاحبة بوجود دم في فروة الرأس.

 

افضل شامبو للشعر الدهني

4. من أسباب حساسية فروة الرأس القمل:

هل تعلم ان القمل من الاسباب الشائعة لحدوث حساسية فروة الرأس لان هذا النوع من الحشرات يعيش في فروة الرأس والذي يسبب الحكة المزعجة والتهابات فروة الشعر ويستمر في الحاق الضرر بفروة الشعر ان لم يتم التخلص منه ويعاني منه الكثير من الأطفال والكبار ولاجل التخلص من القمل يفضل اتباع الاتي:

 

  • تأكد من وجود ضوء ساطع

  • احرص على شراء مشط القمل

  • يفضل غسل شعر الشخص المصاب بالقمل اولاً لانه يثبت القمل من الحركة في فروة الرأس ثم يقسم الشعر إلى اربعة اجزاء

  • يتم احضار قطعة من القماش ويؤخذ جزء من الاقسام ويمشط الشعر من الجذور حتى الاطراف كي ينزل القمل ويقضي عليه

  • قد تلاحظ اشياء صغيرة بيضاء تتواجد في الشعر وهي تسمي بـ بيض القمل او الصبان

  • انظر جيداً في مؤخرة الرأس وبين الاذنين لان القمل والصيبان يتركز بكثرة هناك لانه مرتبط بالشعر ولا يتحرك ويذهب من تلقاء نفسه

 

أضف إلى ذلك يمكنك ان تتخلص من القمل بواسطة استخدام المنتجات التي من خصائصها القضاء على القمل نهائياً، ويفضل الاهتمام والمواظبة على استخدام تلك المنتجات لاجل علاج القمل والتخلص من حساسية فروة الرأس التي تشكل انزعاج للكثير من الأشخاص، كما يحبذ التحقق الدائم لفروة الشعر لاجل الاطمئنان على صحة ونظافة الفروة ويفضل استخدام المنتجات التي من دورها حماية ووقاية الشعر.

 

5. من أسباب حساسية فروة الرأس الجرب:

يسبب الجرب حساسية فروة الرأس لانه ينجم عن بعض الطفيليات التي تحدث الحكة والتي قد تؤثر عليك وتبقيك مستيقظاً طوال الليل نتيجة لتهيج والتهابات فروة الرأس، وفي هذه الحالة ينبغي زيارة طبيب الجلدية لاجل وصف علاج قوي يساعد على التخلص من الحكة وعلاج الحساسية والالتهابات التي تتواجد في فروة الرأس والتي تضعف بصيلات الشعر كما انها تؤثر بالسلب على رونقه.

 

6. الثعلبة:

تعتبر الثعلبة مرض من الأمراض الجلدية التي تصيب بصيلات الشعر وهي عدوى جلدية من الفطريات العفنة التي تتفاقم في فروة الرأس ان لم يتم علاجها، كما انه يترتب عنها حساسية فروة الرأس التي تؤذي الشعر بشكل كلي وتفاقمها يؤدي إلى خسارة وفقدان الشعر بشكل كبير.

 

لاسيما تمدد الفطريات في الشعر كله حتى نجد مرضى الثعلبة لديهم مناطق فارغة في شعرهم نتيجة للحكة القاسية ونتيجة لذلك تضعف البصيلات وبالتالي يتساقط الشعر بالإضافة إلى ظهور احمرار في جلد فروة الرأس اي حساسية فروة الرأس.

 

7. الصدفية:

ان كنت تعاني من اضطراب في فروة الرأس عليك واستشارة الطبيب لانك قد تكون مصاب بمرض الصدفية لانها مشابها للغاية للقشرة، كما انها عادة تكون قشرة مصاحبة للبقع الحمراء وقشور بيضاء وبعض الطفيليات التي تسبب الحكة قد تختلف الحكة من شخص لاخر لانها قد تكون خفيفة او شديدة ولكنها تسبب حساسية فروة الرأس.

 

ولاجل علاج الصدفية يفضل استخدام المنتجات التي تحتوي على الكورتيكوستيرويد الذي يساهم في القضاء على الحكة والالتهابات الحمراء التي تتواجد في فروة الشعر ويستخدم على المدى البعيد ويفضل استشارة الطبيب.

 

اضف إلى ذلك يمكنك استخدام منتج كالسيبوترين الخاص بعلاج هذا النوع من العدوى التي تصيب فروة الرأس والذي يتركب من فيتامين د الذي يساعد على علاج حساسية فروة الرأس التي تسببها الصدفية وهذا بوسطة دهن الشعر قبل الذهاب إلى النوم مع مراعاة تغطية الرأس في الليل وغسله في الصباح.

 

8. من أسباب حساسية فروة الرأس الاكزيما:

في الواقع قد يصاب المرء بـالاكزيما المسئولة عن مشكلة حساسية فروة الرأس نتيجة للحكة الشديدة التي تسببها مع ظهور بقع حمراء تشبه الحروق في فروة الرأس، كما انها لها عدة عوامل واسباب تسبب في حدوثها كـ التعرض للحرارة لوقت طويل والتعرق واستخدام بعض المنتجات التي تسبب حساسية الجلد وتراكم الزهم في الشعر وعدة عوامل اخرى، لذلك يفضل استخدام منتجات من دورها تطهير فروة الرأس وتنظيفها من البكتريا والجراثيم وتهدئ وتلطف الجلد.

 

وفي النهاية تعد حساسية فروة الرأس مشكلة شائع وجودها ويجب الاهتمام بوسائل علاجها المختلفة سواء ان كانت بالطرق الطبيعية ان كانت خفيفة او باستشارة الطبيب ان كانت عميقة.

 

كما ان حساسية فروة الرأس لها عوامل واسباب عديدة تستهدفها ويتعرض لها العديد من الأشخاص وتجنباً لهذا الأمر يفضل الاهتمام بالشعر وفروة الرأس والجلد جيداً  ويحبذ التمعن في اختيار المنتجات التي تستخدم والعادات التي تتبع من قبل الإنسان حتى لا يتسبب في ايذاء نفسه.

 

المراجع:

  1. AAD: 10 reasons your scalp itches and how to get relief

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟