الاهتمام بالشعر وتطويله

الاهتمام بالشعر وتطويله سريعا وبخطوات بسيطة

الاهتمام بالشعر وتطويله يمكن أن يبدو مهمة صعبة أمام البعض، حيث تشعرين في الكثير من الأوقات أن شعرك لا ينمو بالقدر الكافي أو ببطء شديد.

 

وفي الحقيقة فإن تطويل الشعر ليس عملية مستحيلة، ولكنها في الوقت نفسه تتطلب الكثير من الخطوات التي يجب أن تسير بالتزامن معا أو على الأقل اتباع بعض منها في الوقت نفسه للحصول على النتيجة المرجوة.

 

ومن أهم الخطوات التي تتيح لك الاهتمام بالشعر وتطويله دون مشاكل التقصف وزيادة اللمعان والنعومة نقدم لك كل من:

 

1. اتباع نظام تغذية جيد:

قد يبدو الأمر مفاجئا لك، ولكن اتباع نظام تغذية جيد وصحي يعتمد على الخضروات الورقية والفاصوليا والبذور والدجاج والأسماك الخالية من الدهون وغيرها كل هذا يعتبر من مصادر جيدة لتغذية الشعر مرورا بالجسم كله.

 

فبينما تنفقين الكثير من الأموال على منتجات العناية بالشعر من شامبو وبلسم وكريمات وغيرها ومع أهميتها الشديدة بالطبع، إلا أنه من الضروري دعم الجسم والشعر بكمية كبيرة من البروتين سواء النباتي أو الحيواني وذلك حتى يأخذ الجسم كله كفايته من البروتين ثم يتبقى نسبة لتقوية الشعر.

 

حيث أن الشعر آخر من تصل إليه التغذية من الجسم لأنه فعليا ليس من الأعضاء الحيوية، لذا أي تغذية تمر على أعضاء الجسم الأساسية في البداية ثم تنتقل إلى الشعر، لذا يجب الاهتمام بقدر كبير في تغذية الشعر وتطويله لتكليل جهودك الأخرى في الاهتمام بالشعر وتطويله.

 

2. تدليك فروة الرأس بانتظام للاهتمام بالشعر وتطويله:

تدليك فروة الرأس يوميا من دون أي زيوت أو كريمات ولمدة 5 دقائق فقط يزيد من تنشيط الدورة الدموية ويحافظ على ترطيب الشعر، وإذا رغبت في دعمه بشكل أفضل فيمكنك تدفئة ملعقة واحدة من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو الجوجوبا أو الأركان.

 

أو حتى المزج بينها كلها وتدليك فروة الرأس فقط لمدة 5 دقائق لمد بصيلات الشعر بنسبة كبيرة من البروتين والفيتامينات والمعادن وتنعيم الشعر وترطيبه مما يزيد من طوله بصحة وليس بشكل هش أو جاف.

 

علاج تقصف الشعر الشديد

3. تقليم الشعر بانتظام:

إذا عرفت أن الجسم يعتبر أن قص الشعر هو “جرح” أو “إصابة” تستلزم توجيه المزيد من الرعاية إلى الجزء المصاب كما يحدث عند التعرض لأي تلف في أي من أعضاء الجسم، فلن تتعجبي من فائدة التقليم المستمر للشعر كل 3 أشهر بقص سنتميتر أو اثنين من الشعر. 

 

فهذا الأمر له أكثر من فائدة منها منع تقصف الشعر والذي يعوق نمو الشعر الجديد بشكل صحي، كما أنه يحفز الجسم على توجيه المزيد من الفيتامينات والمعادن إلى الشعر وبالتالي دعم قوته وطوله.

 

4. غسل الشعر بشكل صحيح:

بعض النساء يعتقدن أن غسل الشعر يوميا يزيد من طوله وقوته، والبعض الآخر يعتقدن أن غسله مرة كل 10 أيام يحافظ عليه من التساقط، وفي الواقع فإن الاتجاهين خاطئين.

 

فالمبالغة في غسل الشعر يوميا تحرمه من الزيوت الأساسية الضرورية لترطيب الشعر وتطويله، كما أن المكوث لفترة طويلة دون غسله يعرضه لتراكم الفطريات والبكتيريا والتي تؤثر على التغذية التي تصل إلى البصيلات.

 

لذا وفقا لنوع شعرك يمكن غسل الشعر كل يومين أو 5 أيام على الأكثر مع محاولة الاستثمار في شامبو طبيعي خالٍ من المواد الكيميائية لدعم صحة الشعر وتجنب تلف البصيلات.

 

5. تصفيف الشعر بشكل صحيح:

كما هو الحال مع غسل الشعر، فالمبالغة في تفريش الشعر كل ساعتين مثلا، أو تفريشه مرة واحدة فقط في اليوم، كلاهما لا يؤدي إلى تطويل الشعر بل يؤذيه، فتسريح أو تمشيط الشعر يزيد من تدفق الزيوت الطبيعية إذا تم مرتين أو ثلاثة في اليوم على الأكثر.

 

كما أن تمشيطه مرة واحدة فقط يزيد من التشابك ويؤدي إلى تساقط الشعر، لذا مشطي شعرك مرة صباحا وأخرى مساءً ويمكن مرة أخرى خلال اليوم مع تجنب كثرة لمسه أو اللعب فيه.

 

6. تقليل مستويات التوتر:

لا أحد يحب أن يتوتر أو يفقد أعصابه، ولكن ضغوط الحياة اليومية قد لا تترك لك اختيار، وكلما زاد التوتر ارتفعت نسبة هرمون الكورتيزول الذي يقلل من وصول التغذية السليمة إلى الشعر وبالتالي زيادة التساقط الذي ارتبط كثيرا بالحالة النفسية.

 

لذا عليك ممارسة تمارين التنفس العميق واليوجا بانتظام مع التمشية لمدة من 5-10دقائق يوميا ومحاولة التعامل مع الضغوط بشكل أكثر بساطة قدر الإمكان حتى تحافظي على صحة شعرك.

 

7. تناول المكملات الغذائية والفيتامينات:

لن تغني المكملات الغذائية عن تناول الطعام الصحي للاهتمام بالشعر وتطويله، ولكن هنالك مكملات غذائية لتطويل الشعر ستضيف جرعة إضافية من التغذية الضرورية للجسم والشعر، فإذا تناولت البيوتين أو أقراص الفيتامينات المخصصة لدعم صحة المرأة عموما فإن النتائج ستكون إيجابية علىي شعرك.

 

8. تطبيق ماسك أسبوعي على الشعر:

تطبيق ماسك يعتمد على البروتين والفيتامينات سواء الزبادي أو البيض أو الأفوكادو وزيت الزيتون وغيرها، يدعم شعرك مباشرة بالتغذية، وكل ما عليك هو اختيار عنصر أو أكثر غني بالبروتين ومزجهما وتطبيقهما على الشعر لمدة 30 دقيقة ولف الشعر بغطاء الاستحمام ومنشفة دافئة.

 

ثم غسل الشعر بالشامبو والبلسم العادي، فهذا يدعم مباشرة البصيلات خصوصا في حالة نقص التغذية أو في حالة وجود مشاكل صحية تعيق امتصاص الطعام في المعدة.

 

9. حماية الشعر من عوامل التلف:

الاهتمام بالشعر وتطويله لا يعني فقط دعمه بالمواد الغذائية الضرورية لزيادة قوته وطوله، ولكن حمايته من عوامل التلف أيضا تزيد من النتائج الإيجابية، ويتعرض الشعر للتلف عند استخدام الأدوات الحرارية أو عند التعرض المباشر إلى أشعة الشمس، كما أن الاحتكاك بينه وبين الوسادة القطنية يؤدي إلى تكسره أيضا.

 

لذا عليك تقليل استخدام السشوار والمكواة قدر الإمكان، مع ارتداء قبعة أو غطاء للرأس عند الخروج من المنزل في حالة الأتربة الشديدة، كما أن استبدال غطاء الوسادة القطني بآخر مصنوع من الحرير يقلل من الاحتكاك ويحافظ على صحة شعرك ونعومته ويقلل من التلف.

 

كما يجب التوقف عن تجفيف الشعر بالمنشفة وكثرة الاحتكاك، وعدم عقص الشعر بشدة حتى لا يتكسر، كما تجنبي الماء الساخن تماما عند غسل الشعر والجأي إلى الماء البارد أو الفاتر.

 

10. تناول الكثير من الماء:

الشخص العادي لابد أن يتناول بين 2-3 لتر ماء يوميا، فالماء ضروري للغاية لطرد السموم من الجسم وبالتالي منع تراكهما في خلايا الجلد والبصيلات وتأثيرها سلبا على نمو الشعر وتطويله.

 

كما أن الماء يرفع من درجة ترطيب الجلد كله ومنه جلد فروة الرأس، وقد أثبتت الكثير من التجارب أن الترطيب الطبيعي مهم لسرعة وصول التغذية إلى أطراف الشعر، لذا احرصي على تناول كوب من الماء كل ساعة، وزيادة الكمية في حالة ممارسة تمارين رياضية عنيفة أو عند تناول القهوة أو الكافيين لأنها تمتص المياه.

 

كلمة أخيرة عن الاهتمام بالشعر وتطويله

نؤكد من جديد أن الاهتمام بالشعر وتطويله يحتاج إلى الصبر بعض الوقت والانتظام في روتين عناية مكثف لمدة شهر على الأقل لرؤية نتائج قوية، كما يجب اختيار ما لا يقل عن 5-7 طرق من السابقة إذا تعذر تطبيقها كلها في الوقت نفسه.

 

المراجع:

  1. Stylecraze: How to grow hair faster

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

على  #انستاغرام  ننشر قسائم خصم بشكل مستمر



 تابعينا الآن 

close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟