وصفات لتطويل الشعر وتكثيفه

وصفات لتطويل الشعر وتكثيفه

وصفات لتطويل الشعر وتكثيفه بفاعلية وأمان

تطبيق وصفات لتطويل الشعر وتكثيفه تعمل على حماية الشعر من التساقط وتزيد من قوته ومن لمعانه أيضا، وهناك الكثير من الوصفات التي يمكن اتباعها للحصول على هذه النتيجة وفقا لطول الشعر ومدى توافر تلك العناصر واعتمادا أيضا على التفضيل الشخصي.

 

وتساعد تلك الوصفات في منح الشعر الكثير من الفوائد سواء من حيث الترطيب ومنع الجفاف الذي يعوق نمو الشعر ويُتلف البصيلات، كما تحمي الشعر من عوامل التلف المختلفة سواء التعرض إلى الحرارة أو الماد الكيميائية الضارة، وتمنحك المظهر الحيوي الذي ترغبين فيه.

 

أهم وصفات لتطويل الشعر وتكثيفه

من الطبيعي أن ينمو الشعر بمعدل من 1-2 سم في الشهر أي يمكن تطويله لنصف سنتيمتر في الأسبوع إذا حصل على التغذية المناسبة وتم الاهتمام بتطبيق الأقنعة والوصفات الطبيعية والحصول أيضا على المكملات الغذائية التي تدعم صحة الشعر من الداخل ومن الخارج، ومن أهم الوصفات التي تساعد على تطويل وتكثيف الشعر:

 

1. الجيلاتين لتطويل وتكثيف الشعر:

يعتبر الجيلاتين من العناصر الأساسية في تصنيع أي هلام، وهو يتم الحصول عليه من الحيوانات ويحتوي على نسبة عالية للغاية من البروتين والمواد الغذائية الأخرى ويمكن أن يساهم في تقوية الجسم كله ولكنه أكثر فاعلية بكثير للشعر والأظافر والبشرة.

 

حيث أن الجيلاتين يدخل مباشرة في تكوين الكولاجين والذي يعتبر من الاحماض الامينية التي لها دور فعال في تجديد الخلايا وتقوية بصيلات الشعر وزيادة طول الشعر بشكل واضح للغاية.

 

ويمكن استخدام الجيلاتين لتطويل وتكثيف الشعر بأكثر من طريقة سواء باستهلاج المنتجات منخفضة السعرات الحرارية التي تحتوي على الجيلاتين وتناولها يوميا، أو بشراء عبوة جيلاتين جاهزة وتطبيق القليل منها على أحد الزيوت الأساسية مثل زيت اللافندر أو زيت البابونج أو غيرها ووضعه على الشعر وفروة الرأس مرتين أو ثلاثة في الأسبوع.

 

كما أن إضافة ملعقة واحدة من مسحوق الجيلاتين على المشروبات الساخنة يوميا مثل القهوة الصباحية أو الشاي سيدعم نمو الشعر بسرعة، ولكن يجب الحذر من حساسية الجيلاتين التي قد تتسبب في عسر الهضم للبعض، وإلا يمكن تطبيقه فقط على الشعر دون تناوله.

 

2. الفازلين من وصفات لتطويل الشعر وتكثيفه:

الكثيرون يستخدمون الفازلين لتنعيم البشرة الجافة ومقاومة تشقق الشفتين، لكنه مذهلا أيضا للتطبيق لتطويل وتكثيف الشعر ومده بتغذية إضافية وتستخدم ايضاً خلطة الفازلين للشعر الجاف.

 

حيث أن الشعر بمجرد أن يصل إلى مرحلة الراحة من مراحل النمو فإنه لم يعد يحصل على أي عناصر تغذية من الجسم.

 

حيث تمر الشعر عادة بـ3 مراحل هي النمو والراحة والسقوط، لذا في منطقة الراحة تتوقف عن امتصاص مواد غذائية من الدم، لذا للحفاظ عليها لفترة أطول وزيادة طولها يجب دعمها بمواد غذائية خارجية.

 

ويمكن تطبيق الفازلين على أطراف الشعر عند الخروج من المنزل لمنع الانشقاق والحماية من عوامل التلف، كما يمكن لتغذية إضافية تطبيقه على الشعر كله مساءً وارتداء قبعة الاستحمام وغسله في الصباح.

 

3. ماء الأرز من وصفات لتطويل الشعر وتكثيفه:

على الرغم من أنه ليس من الوصفات الشائعة إلى حد كبير في الدول الأوروبية وأمريكا، إلا أن ماء الارز لتطويل الشعر تم استخدامه لسنوات عدة من قبل نساء ياو وفي جنوب سيا وهو يعتبر أحد أهم أسرار شعرهن الطويل والكثيف والناعم أيضا.

 

حيث أن مياه الأرز غنية للغاية بالكثير من مضادات الأكسدة والمعادن وأيضا فيتامين هـ  و ك و ب6، والإينوسيتول والذي له دور كبير في الوقاية من تلف الشعر، كما يحتوي على نسبة عالية من البروتين الضروري لتقوية وتغذية الشعر من الداخل.

 

ويمكن تطبيق هذه الوصفة عن طريق غسل كوب من الأرز ثم وضعه في وعاء وتغطيته بالماء ونترك الأرز منقوعا في الماء لمدة من 30-60 دقيقة، ثم صب الماء في زجاجة أو وعاء محكم الإغلاق وتركه لمدة يوم حتى يتحول إلى حامض.

 

وبعد هذا يتم غلي السائل وتركه حتى يبرد ثم إضافة قطرات قليلة من أي زيت عطري مفضل، ويتم استخدام هذه الوصفة بدلا من الشامبو لتدليك وتنظيف الشعر ثم شطفه بالماء البارد وستكون النتائج مذهلة.

 

4. كبسولات فيتامين هـ وزيت اللوز واللافندر والخروع:

من وصفات لتطويل الشعر وتكثيفه أيضا استخدام كبسولات فيتامين هـ حيث أنه من الفيتامينات التي تساعد في القضاء على الميكروبات والفطريات، كما أنه مضاد للالتهابات ويحافظ على صحة فروة الرأس، كما أنه من مضادات الأكسدة القوية التي تقلل من التأثير الضار للجذور الحرة على صحة الخلايا.

 

ويتم تطبيق الوصفة عن طريق تفريغ كبسولتين من كبسولات فيتامين هـ على ملعقة كبيرة من زيت اللوز، وملعقة صغيرة من زيت الخروع وبضع قطرات من زيت اللافندر الأساسي.

 

ويتم خلط كل المكونات معا وتطبيقها بوفرة على الشعر ليلا وتركه حتى الصباح ثم غسله بالشامبو العادي أو بماء الأرز السابق الإشارة إليه للمزيد من الاستفادة من العناصر الغذائية المحتلفة وعدم فقدانها أثناء الغسيل وفي الوقت نفسه تنظيف الشعر وفروة الرأس من أي دهون.

 

ويمكن تطبيق هذا الأمر مرة أسبوعيا. وسيساعد زيت اللوز في مد الشعر بكمية رائعة من الأحماض الدهنية أوميجا 3 وهي ضرورية أيضا في الحفاظ على الشعر من التلف وتغذيته من الداخل.

 

كما أن الخروع له دور أساسي في زيادة طول وكثافة الشعر حيث أنه من الزيوت الثقيلة الغنية للغاية بالفيتامينات والمعادن التي تزيد من نمو بصيلات الشعر وتعمل على تقويتها لتخرج عدد شعيرات أكثر من كل بصيلة.

 

وبالنسبة إلى زيت اللافندر فهو يعمل على تهدئة فروة الرأس وتقليل الحكة التي تضر ببصيلات الشعر وتؤدي إلى جفاف فروة الرأس، كما يعمل على تهدئة الاعصاب وبالتالي الاستفادة بشكل أكبر من العناصر الغذائية التي تدهب إلى الشعر.

 

5. القرفة والعسل وحليب جوز الهند من وصفات لتطويل الشعر وتكثيفه:

وهو من الأقنعة المدهشة في تطويل الشعر وتنعيمه وسترة النتيجة فقط من تطبيقه 3 أو 4 مرات بانتظام، حيث أن القرفة فعَّالة للغاية في تحسين تدفق الدورة الدموية إلى فروة الرأس وبالتالي وصول الكثير من المغذيات إلى الشعر.

 

كما أنها تحتوي على خصائص تمنع العدوى وتعالج الالتهابات وتقضي على الفطريات وهي كلها عناصر تعوق نمو الشعر وتسحب التغذية منه، كما أن جوز الهند أيضا غني للغاية بـ افضل فيتامين لنمو الشعر وهو فيتامين هـ الذي يعيد تجديد الخلايا من خلال تكوين المزيد من الكولاجين كما يمتلك خصائص تزيد من نعومة ورطوبة الشعر والحفاظ عليه من عوامل التلف والعمل على إبقاء العناصر الغذائية لأطول فترة في الشعر دون فقدانها.

 

ولتطبيق هذه الوصفة يمكن إضافة ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند على ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة، وملعقة كبيرة من العسل الأبيض، ويمكن إضافة القليل من بلسم الشعر إلى الخليط.

 

ويتم تطبيق الوصفة على شعر مبلل مع استخدام فرشاء الشعر لتوزيع القناع بالتساوي في الشعر كله والوصول إلى فروة الرأس أيضا، وبعد هذا يتم عقص الشعر على شكل كعكة وتغطيته بقناع الاستحمام لمدة نصف ساعة ثم شطف الشعر عدة مرات حتى تزول القرفة منه، ويمكن تطبيق القليل للغاية من الشامبو والبلسم بعد هذا.

 

6. وصفة الليمون والقشدة الحامضة والقمح:

يعتبر الليمون من العناصر المثالية لتطهير بصيلات الشعر والتخلص من الاوساخ وتراكم المواد الموجودة في منتجات العناية بالشعر، كما أن القشدة الحامضة أو الكريمة غنية بالمواد الدهنية الصحية التي تعزز من نمو الشعر وتقوي البصيلات.

 

وبالنسبة إلى القمح فهو يحتوي على نسبة عالية من البروتين النباتي الذي يتغلغل في عمق الشعرة من الداخل ويعمل على تغذيتها بشكل سليم، وبمزج هذه العناصر معا فإن النتيجة تكون فعالة للغياة في تكثيف وتطويل الشعر وتسريع عملية النمو ومنع التساقط.

 

ويتم إعداد هذه الوصفة عن طريق خلط ليمونتين على ربع كوب من القشدة الحامضة وربع كوب من زيت جنين القمح، وخلط كل المكونات معا وتطبيقها على الشعر من الجذور حتى الأطراف وتركه لمدة نصف ساعة ثم غسله بالشامبو وتطبيق البلسم، وسيعمل هذا القناع على تفتيح المسام وزيادة تدفق المواد الغذائية إلى فروة الرأس ومقاومة الجراثيم التي تتلف الشعر.

 

7. وصفة أقراص البيوتين وزيت الزيتون لتقوية وتغذية الشعر:

وكل المطلوب في إعداد هذه الوصفة هو سحق قرصين من البيوتين على ملعقة أو اثنين من زيت الزيتون ويمكن تطبيق زيت جوز الهند أيضا، ثم تدليك فروة الرأس بالخليط وتركه من المساء حتى الصباح ثم شطف الشعر بالماء والشامبو بالطريقة العادية.

 

كما يمكن الحصول على أقراص البيوتين وفقا للوصفة الموجودة على الزجاجة لدعم صحة الجسم والشعر من الداخل أيضا، حيث أن البيوتين يعتبر أحد عناصر مجموعة فيتامين ب المركب وهو متوافر أيضا في الخضروات الورقية، وهو عامل أساسي في امتصاص الشعر للمغذيات ويساهم في إنتاج الكولاجين وتجديد الخلايا، ونقصة يمكن أن يتسبب في تساقط الشعر بغزارة.

 

8. الفلفل الحار وزيت الزيتون من وصفات لتطويل الشعر وتكثيفه:

قد يكون من الصعب تصور تطبيق الفلفل الحار على فروة الرأس، لكن فوائده المذهلة في هذا المجال تستحق بعض المخاطرة أحيانا، حيث يساهم بقوة في تجديد الدماء في فروة الرأس وبالتالي الحصول على المزيد من المغذيات بعد تحسن وصول الدم غلى بصيلات الشعر.

 

كما أنه هو نفسة غني بالكثير من مضادات الأكسدة ومضادات الفطريات التي تُحسِّن من صحة فروة الرأس فورا دون الحاجة إلى تكراره أكثر من مرة، فتكفي مرة أو مرتين من هذه الوصفة للحصول على فوائد مذهلة وتطويل الشعر سريعا وزيادة كثافته.

 

وكل المطلوب لإعداد هذه الوصفة هو مزج ملعقة صغير من مسحوق الفلفل الحار على ملعقتي شاي من زيت الزييتون وتطبيق المزيد على فروة الرأس فقط وليس أطراف الشعر أيضا، والتدليك لمدة دقيقة أو دقيقتين مع ارتداء قفازات لعدم وصول المسحوق إلى اليدين ثم العينين.

 

ويتم ترك القناع لمدة 10 دقائق ثم شطفه بالماء مع إغلاق العينين جيدا أو الحصول على مساعدة شخص آخر في غسل الشعر إلى الخلف حتى لا ينزل المسحوق على الوجه. وسيزيد هذا القناع من تنشيط الاعصاب ويحفز على نمو المزيد من البصيلات ويمنع ترقق الشعر بصورة سريعة وفعالة، ويمكن تطبيقه مرة أو مرتين فقط في الشهر.

 

ومع تطبيق وصفات لتطويل الشعر وتكثيفه فإنه يجب الانتباه إلى خطورة الكثير من الأدوات اليومية لتصفيف الشعر، حيث أن الفرشاة الرديئة أو المتسخة والادوات الحرارية ومنتجات العناية والتنظيف التي تحتوي على المواد الكيميائية كلها يمكن أن تعوق نمو الشعر، لذا يجب الامتناع عنها أيضا عند بدء خطة تطويل الشعر حتى تكون النتائج أكثر فاعلية.

 

المراجع:

  1. Stylecraze: 15 Effective Hair Masks To Treat Hair Loss
  2. Expert Home Tips: How To Make Hair Grow

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟