وصفات لتطويل الشعر

وصفات لتطويل الشعر

وصفات لتطويل الشعر سريعا وزيادة معدلات نموه

اتباع وصفات لتطويل الشعر يساعد على تمتع الشعر بنمو سريع وصحي مع الحفاظ على النعومة واللمعان أيضا، حيث يرتبط الشعر الطويل عادة بالكثير من المشاكل مثل التقصف والجفاف وذلك نتيجة توزيع التغذية في فروة الرأس على كمية أكبر من الشعر، لكن مع اتباع الوصفات الطبيعية فإن تغذية الشعر تكون أكثر عمقا وهذا بالتالي يزيد من سرعة نموه لتتمتعي بشعر طويل وصحي ولامع أيضا.

 

وصفات لتطويل الشعر

من البيض إلى الأفوكادو والفراولة والزبادي والموز تتنوع وصفات لتطويل الشعر، ويمكن الاختيار بين الأسهل والمتوافر منها، كما يمكن اتباع أحد هذه الأقنعة والوصفات لمدة شهر ثم التنقل بين أكثر من نوع منها، بهدف توفير المزيد من الأغذية المتنوعة لفروة الرأس والشعر.

 

فكلما زاد تنوع الأغذية ارتفعت معدلات التوازن في بنية الشعر وتركيبته وحصلتِ في النهاية على النتيجة التي تتمنينها، ومن أهم وصفات لتطويل الشعر:

 

1. قناع البيض:

من أول وصفات لتطويل الشعر والموصى بها دائما من خبراء التجميل هو استخدام البيض في وصفات الشعر المختلفة، حيث أنه غني للغاية بالمواد الغذائية والبروتينات التي تعمل على تغذية الشعر وإطالته والحفاظ عليه من عوامل التلف المختلفة، وهو مناسب لجميع انواع الشعر، فالبيض يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب المركب وهو من العناصر المهمة في نمو الشعر.

 

وكل المطلوب هو مزج كوب من الحليب مع بيضة واحدة وملعقتان كبيرتان من عصير الليمون وملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون، ثم يتم تطبيق المزيج على الشعر وتغطيته بغطاء الاستحمام وتركه لمدة 20 دقيقة ثم غسله بالماء البارد والشامبو.

 

ويمكن استخدام البيضة بمفردها ويمكن استخدام بيضتين إذا كان الشعر كثيفا، ويتم تطيبقه على الشعر وتركه لمدة 15 دقيقة وشطفه بالماء الفاتر، والبيض يحتوي على الكثير من الأحماض الأمينية التي تزيد من تغذية الشعر وتقلل من اسباب تساقط الشعر وتحفز البصيلات على تغذية الشعر وتطيل دورة الحياة فلا يسقط سريعا.

 

2. قناع الموز من وصفات لتطويل الشعر:

وكل المطلوب في هذا القناع هو هرس ثمرتي موز ناضجتين على ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند وملعقة كبيرة من العسل، ويتم خلط جميع المكونات معا حتى نحصل على عجينة سلسة ويتم تطبيقها على فروة الرأس والشعر بكثافة، ونترك المزيج لمدة 5 دقائق فقط ثم يتم غسله بالماء الفاتر.

 

ويمكن أيضا إضافة زيت اللوز إلى ثمرتي الموز ويتم تطبيقه على الشعر لمدة ساعة واحدة، وتتنوع فوائد قناع الموز لتطويل الشعر، فهو يزيد من ترطيب الشعر وبالتالي زيادة الزيوت الطبيعية في فروة الرأس والتي ترفع درجة التغذية.

 

كما يقلل من قشرة الرأس ويحمي فروة الرأس منها، ومن المعروف أن زيادة قشرة الرأس تمنع تنفس الجلد مما يُضعف بصيلات الشعر ويقلل من التغذية التي تصل إليها.

 

كما أن الترطيب يقلل من شد الشعر عند التمشيط مما يحافظ عليه من التساقط، وهذا نتيجة احتواء الموز على كمية وفيرة من البوتاسيوم ومضادات الأكسدة والزيوت الطبيعية وأيضا الفيتامينات، مما يجعله من العلاجات المثالية لحل مشكلة عدم نمو الشعر.

 

3.  قناع الزبادي:

إن الزبادي من الأطعمة الغنية للغاية بكل من البروتين وفيتامين ب وفيتامين د، مما يجعله ضروريا للغاية في الحصول على الشعر الصحي والطويل، وكل المطلوب في تطبيق هذا القناع هو مزج كوب من الزبادي على ملعقة طعام من خل التفاح وملعقة كبيرة من العسل.

 

وتطبيق المزيج على الشعر لمدة 15 دقيقة مع تدليك فروة الرأس جيدا، وهذه من الوصفات التي تزيد كثيرا من ترطيب الشعر وتغذيته، كما تقلل من التكسر وتُضيف المزيد من القوة إلى الشعرة فلا تنتهي دورة حياتها سريعا وتستمر في النمو لفترة طويلة وبشكل أسرع.

 

4. قناع الأفوكادو:

من أشهر وصفات لتطويل الشعر وتغذيته هي التي يدخل فيها الأفوكادو، فهو من الأطعمة التي تساهم كثيرا في منتجات التجميل سواء للبشرة أو للشعر، فهو غني للغاية بالأحماض الدهنية أوميجا 3 وهي تدخل في تكوين لب الشعرة من الداخل مما يساهم في تقويتها وزيادة نموها وتحسين صحة الشعر عموما.

 

كما أن الأفوكادو يتمتع بخصائص مضادة للالتهابات مما يحمي فروة الرأس من العوامل التي تعيق وصول التغذية إلى البصيلات، كما يزيد من نعومة ملمس الشعر وحيويته.

 

وكل المطلوب في قناع الأفوكادو حو مزج ثمرة صغيرة ناضجة من الأفوكادو على كوب من الحليب وملعقة من زيت الزيتون وملعقة من زيت اللوز، وتطبيق المزيج على الشعر من الجذور حتى الأطراف.

 

ثم تركه لمدة 15 دقيقة فقط ثم شطفه بالماء البارد، وبالانتظام على هذا القناع مرة أسبوعيا سينتهي انقسام الشعر ويزيد الترطيب وترتفع معدلات نمو الشعر، كما يزيد من فرد الشعر وإكسابه بالتالي مظهرا أطول.

 

5. عصير البصل من وصفات لتطويل الشعر:

يعتبر عصير البصل غني للغاية بالكبريت وهو العنصر الذي يعزز من إنتاج الكولاجين في الأنسجة ويدعم بالتالي عملية نمو الشعر، وهو واحد من أكفأ العلاجات المنزلية في تسريع نمو الشعر وإضافة سنتميترات في فترة قصيرة.

 

وكل المطلوب ثمرتين من البصل أو الكراث وكرة من القطن، ونقوم بتقطيع البصل  وضربه في الخلاط ثم الضغط عليه جيدا أعلى وعاء حتى يخرج العصير، ثم نعمل على غمس كرة القطن في عصير البصل ومسح فروة الرأس بها بانتظام وتركه على الشعر لمدة 15 دقيقة ثم شطفه بالماء الفاتر والشامبو، ويمكن تطبيقه مرة واحدة أسبوعيا لنتائج رائعة.

 

6. قناع خل التفاح لتطويل ونمو الشعر:

خل التفاح يزيد من تنظيف الشعر بلطف ويحافظ على توازن الرقم الهيدروجيني للشعر مما يسرع من عملية النمو ويزيد من فترة دورة الشعرة، وكل ما سنحتاج إليه هو 75 مل من خل التفاح ولتر من المار، ويتم غسل الشعر جيدا بالشامبو ثم شطفه بمزيج خل التفاح والماء وتركه على الشعر.

 

ويمكن إعداد كمية كبيرة من هذا الخليط وشطف الشعر به بعد كل استحمام، حيث يزيد من تدفق الدورة الدموية إلى فروة الرأس وبالتالي زيادة وصول الاكسجين والمواد المغذية إلى البصيلات، كما يزيد من الغلاف الواقي حول الشعر نفسها ويقلل من تعرضها إلى عوامل التلف.

 

7. قناع الألوفيرا:

من وصفات لتطويل الشعر أيضا تطبيق قناع الألوفيرا، حيث أن الانزيمات المحللة للبروتين والموجود في الصبار تعمل على إزالة تراكم الخلايا الميتة من فروة الرأس وتحفز من نمو بصيلات الشعر.

 

كما أن الصبار غني بالمواد الغذائية التي تعمل على تحسين النمو وترفع درجة الترطيب وتزيد من نعومة الشعر، ويمكن استخراج الهلام من ورقة الصبار ويمكن شراؤه جاهزا ومعبأُ.

 

ويتم تطبيقه مباشرة على فروة الرأس وتركه لمدة ساعة واحدة ثم غسله بالشامبو بالطريقة العادية، ويمكن تطبيقه مرتين او ثلاثة أسبوعيا بأمان.

 

8. العسل:

العسل يمتلك الكثير من العناصر المرطبة والمغذية لبصيلات وخيوط الشعر نفسه، كما أنه غني للغاية بمضادات الأكسدة والتي تساعد في القضاء على الجذور الحرة والتي تدمر بصيلات الشعر وتزيد من تلف الأنسجة في فروة الرأس وتقلل من وصول التغذية إلى الشعر.

 

وكل المطلوب هو إضافة ملعقة من العسل على ملعقتي طعام من الشامبو ثم غسل الشعر بالشامبو كالمعتاد وشطفه، ويمكن لاتباع هذه الطريقة مرتين في الأسبوع أن تأتي بنتائج مذهلة.

 

9. الشاي الأخضر:

الشاي الأخضر غني للغاية بمضادات الأكسدة التي تمنع سقوط الشعر وتعزز أيضا من نموه، ويمكن استخدام أنواع أخرى أيضا من الشاي لشطف الشعر، حيث أكد الكثيرون أنه يمنح نتائج مذهلة فيما يتعلق بنمو الشعر.

 

حيث يمكن استخدام شاي الخيزران وشاي نبات القراص وشاي ساجا أو حتى الشاي الأسود العادي، ويتم الأمر بنقع كيس من الشاي في كوب من الماء المغلي وتركه حتى يبرد.

 

ثم تدليك الشاي في كل فروة الرأس وتركه لمدة ساعة ثم شطفه بالماء البارد أو الفاتر، ويمكن تطبيق القناع في كل مرة يتم فهيا غسل الشعر بما لا يزيد عن 3 مرات أسبوعيا.

 

10. ماء الأرز من وصفات لتطويل الشعر:

يعتبر ماء الارز لتطويل الشعر أحد أسرار الشعر الطويل لفتيات دول شرق آسيا، حيث أنه يحتوي على فيتامينات ك و هـ وب6، بالإضافة إلى مجموعة من البروتينات التي تزيد من تغذية فروة الرأس والشعر، وهذا يؤدي إلى تحسن في نسبة نمو الشعر وزيادة كثافته.

 

وكل المطلوب هو غسل نصف كوب من الأرز من أي نوع جيدا ثم يتم نقع الأرز في الماء لمدة 15 دقيقة، وبعد تصفيته يتم تطبيق ماء الأرز على الشعر وفروة الرأس والتدليك لمدة دقيقتين ثم شطف الشعر بالماء أو بشامبو خفيف، ويمكن تطبيقه مرتين في الأسبوع لزيادة كبيرة في طول الشعر.

 

11. الحناء:

تعزز الحناء من طول الشعر من خلال تقوية جذور وبصيلات الشعر، كما أنها تزيد من النعومة والترطيب أيضا، وكل المطلوب هو مزج كوب من الحناء على نصف كوب من الزبادي وتطبيق المزيج على الشعر من الجذور حتى الأطراف وتركه حتى يجف تماما، ويمكن أن يستغرق الأمرة عدة ساعات إذا كان الجو باردا.

 

ثم يتم غسل الشعر بشامبو خفيف، وهذا القناع ميزته أنه يمكن به تلوين الشعر أيضا بأمان دون أن يتسبب في أي تلف، ويمكن لتطبيقه مرة واحدة في الشعر أن تكون كافية للغاية لتحقيق النتائج التي ترغبين فيها.

 

12. الفلفل الحار:

من وصفات لتطويل الشعر بطريقة مذهلة وسريعة للغاية هو الفلفل الحار، والذي يمنع ترقق الشعر ويزيد من طوله في وقت قصير للغاية، حيث أن عنصر الكايين الموجود في الفلفل يؤدي إلى تنشيط كبير في الأعصاب ويعزز من تدفق الدم إلى فروة الرأس.

 

وهذا بالتالي يؤدي إلى امتصاص الكثير من المواد الغذائية في بصيلات الشعر ودعم سرعة النمو بشكل أكبر، وكل ما سنحتاج إليه هو ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل على ملعقتي شاي من زيت الزيتون، ويتم مزج الزيت وافلفل ووضع المزيج على الشعر لمدة 10 دقائق فقط.

 

ثم شطفه بالماء البارد، ويتم تطبيق هذه الوصفة مرة أو مرتين شهريا، ولأصحاب البشرة الحساسة يمكن تجربة قطرة واحدة من المزيج على جزء صغير من فروة الرأس ومراقبة رد الفعل في البداية.

 

فإذا كان هناك حرقان شديد فلا يجب تطبيق القناع، ولكن من الطبيعي أن يتسبب الفلفل الحار في بعض الاحمرار الخفيف وبعض الحرقان نتيجة تنشيط الدورة الدموية وزيادة درجة حرارة فروة الرأس، لكن الحرقان الشديد يعني وجود شيء خاطئ.

 

13. وصفة الزنجبيل لزيادة نمو الشعر:

وكل ما سنحتاج إليه في هذه الوصفة هو قطعة من جذر الزنجبيل ويتم تقشيرها ووضعها في قطعة من الشاش أو القماش القطني ثم تدليك فروة الرأس بها جيدا، ويمكنك تقسيم الشعر إلى خصلات لتظهر فروة الرأس بوضوح ويتم تدليك جذر الزنجبيل فيها، ثُم يتم ترك القناع على الشعر لمدة 30 دقيقة ثم شطفه بالماء كاملعتاد، ويمكن تطبيق القناع مرتين في الأسبوع.

 

والزنجبيل من العناصر المذهلة في تحسين تدفق الدورة الدموية وهو أقل حرقانا من الفلفل الحار، كما أن يُحسِّن من صحة فروة الرأس، ويعمل على حماية البصيلات والزيوت والأنزيمات الطبيعية الموجودة في الشعر.

 

14. مستخلص أعشاب ذيل الحصان:

وهو من الأعشاب التي أثبتت الكثير من الدراسات في أمريكا قدرته على تعزيز نمو وكثافة الشعر وتقليل تساقط الشعر لدى النساء ذواتى الشعر الخفيف، وكل المطلوب هو ربع كوب من تلك الأعشاب على كوب من الماء الساخن وترك المزيج لمدة ساعة حتى يبرد تماما.

 

ثم شطف الشعر بانتظام بالسائل الناتج من نقع الأعشاب، ويمكن أيضا إضافة مسحوق هذه الأعشاب إلى زيت جوز الهند أو زيت الزيتون وتدليك فروة الرأس بها ليلا وغسل الشعر صباحا.

 

15. أوراق الجوافة:

أوراق الجوافة غنية للغاية بمركبات تعمل على مقاومة الالتهابات بالإضافة إلى الكثير من مضادات الأكسدة، مما يجعلها من وصفات لتطويل الشعر بأمان وفاعلية، حيث تعمل على إصلاح بصيلات الشعر التالف وتحسن من نمو الشعر وتقاوم الميكروبات، وتعالج التهابات فروة الرأس والتي يمكن أن تعيق نمو الشعر.

 

وكل ما سنحتاج إليه هو حفنة من أوراق الجواف ولتر واحد من الماء والشامبو العادي، وسيتم غلي اوراق الجوافة في الماء لمدة 20 دقيقة ثم ترك السائل يبرد وغسل الشعر بالشامبو وتركه يجف بشكل طبيعي دون مكواة أو مجفف.

 

وبعد أن يجف الشعر تماما يتم تطبيق السائل الناتج عن غلي ورق الجوافة على الشعر والتدليك لعدة دقائق وتركه على الشعر لمدة من 2-3 ساعات ثم شطفه بالماء البارد. وبتكرار هذه الوصفة أسبوعيا ستلاحظين الفرق الشديد في نمو وكثافة الشعر.

 

16. الكركم:

يحتوي الكركم على خصائص تعمل على علاج الكثير من أنواع العدوى التي تصيب فروة الرأس ويساعد على إزالة الخلايا الميتة ويزيد من تجديد بصيلات الشعر، وهو غني للغاية بالكثير من مضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات.

 

وكل المطلوب لاستخدام هذه الوطفة هو من 3-4 ملاعق من الكركم وكوب من الحليب الطبيعي الخام، وملعقتين من العسل، ويتم مزج مسحوق الكركم على العسل والحليب، وتطبيق هذا على فروة الرأس وأطراف الشعر والتدليك لمدة دقيقتين أو ثلاثة.

 

وترك القناع يجف لمدة 30 دقيقة على الأقل ثم نغسل الشعر بالماء البارد والشامبو، وتكرار هذا القناع يمكن أن يكون مرة أو مرتين اسبوعيا، وهو أيضا سر من أسرار الشعر الطويل لدى الفتيات الأسيويات عموما والهنديات خصوصا، كما يمكن لتناول بعض من هذا المزيج أن يحسن قدرة الشعر على النمو من الداخل.

 

والانتظام على وصفات لتطويل الشعر لا يساعد فقط في الحصول على الزيادة في النمو التي تحلمين بها ولكنها تحمي أيضا من تساقط الشعر ومن الجفاف وتزيد من المرونة، حيث أن الشعر الطويل يعني أنه يحتاج إلى تغذية أكبر وعناية أكثر كثافة.

 

وهذا ما توفره تلك الوصفات التي تعطي نتائج فعالة فيما يتعلق بالتغلب على الكثير من مشاكل الشعر، ويمكن تطبيق أكثر من وصفة معا في الوقت نفسه، فيمكن استخدام واحدة من الوصفات التي تتطلب المكوث ساعة ثم شطف الشعر بوصفة أخرى لتطويل الشعر وزيادة كثافته ولمعانه.

 

المراجع:

  1. Stylecraze: 40 Powerful Home Remedies For Hair Growth That Work Wonders

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟