فيتامين لتطويل الشعر

فيتامين لتطويل الشعر

أفضل فيتامين لتطويل الشعر بسرعة وكثافة عالية

استخدام فيتامين لتطويل الشعر والمواظبة على نوع أو أكثر يساعد في تغذية سريعة للشعر وحمايته من عوامل التلف والضرر وإصلاح الشعر عموما ومن ثم المساهمة في تطويله، فالفيتامينات تعمل على تغذية الشعر من الداخل إلى الخارج مما يؤدي إلى نمو الشعر بشكل أكثر كثافة وقوة وتحسين صحة الشعر عموما وأيضا الجلد والأظافر.

 

أفضل فيتامين لتطويل الشعر

في الكثير من الأحيان يمكن ألا يحصل الجسم على كل العناصر الغذائية المطلوبة لصحته من تناول الطعام فقط، سواء نتيجة الكميات القليلة أو الطعام الفقير في التغذية الصحيحة مما يؤدي إلى تلف خلايا الجسم ومنها الشعر الذي يتأثر سريعا بأي نقص أو خلل في التغذية.

 

وعادة ما ينصح الأطباء ومصففو الشعر بالتغلب على هذا النقص أو العجز من خلال تناول كبسولات الفيتامين لتعزيز نمو الشعر ومقاومة أي خلل في وظائف الجسم، ومن أهم الفيتامينات التي يُنصح بتناولها لصحة الشعر وإطالته كل من:

 

1. البيوتين أو فيتامين ب7:

وهو وهو واحد من أفضل الفيتامينات التي تؤدي إلى تطويل الشعر وزيادة كثافته، وهو أيضا معروف باسم فيتامين إتش وتكمن أهميته الأساسية في مساعدة الجسم على استقلاب الدهون والكربوهيدرات.

 

كما يعمل على تحويل الأحماض الامينية في البروتين إلى سكر يستخدم في زيادة طاقة الإنسان دون رفع مستويات الجلوكوز في الدم. فالبيوتين يعمل على تكسير البروتينات مما يجعله بالغ الأهمية لصحة الشعر والأظافر.

 

وإذا لم يحتوي النظام الغذائي على كمية كافية من البيوتين فسيكون الشعر جافا ورقيقا وقصيرا وهشا، كما يمكن للونه أن يتغير كذلك، لكن النظام الغذائي الغني بالبيوتين يُحسِّن من مرونة وقوة القشرة وهي الطبقة الأكثر سمكا في جذع الشعرة وبنيتها.

 

وهي التي تحمي الشعر من التلف والتكسر ومن أشعة الشمس الضارة والكلور والمواد الكيميائية المفرطة والأدوات الساخنة، وكلما كانت تلك القشرة أكثر قوة كلما زادت فرة الشعر في الاستفادة من المغذيات وتجنب عوامل التلف، ويوجد البيوتين في البيض والمكسرات ولكن لاستهلاكه بشكل مكثف يجب تناول الكبسولات الغنية به.

 

2. فيتامين ج:

وهو من مضادات الأكسدة المهمة التي تساعد في امتصاص الجسم للمزيد من الحديد الموجود في الدم، مما يجعله فيتامين لتطويل الشعر وحمايته من عوامل التلف وزيادة الكثافة.

 

حيث أن تساقط الشعر واحد من أهم علامات نقص الحديد في الجسم أو فقر الدم، لكن المستويات العالية من فيتامين ج في النظام الغذائي اليومي فعالة للغاية في نمو الشعر من خلال زيادة امتصاص الحديد.

 

ولا تتوقف أهمية فيتامين ج فقط على حماية الخلايا من التلف وزيادة امتصاص الحديد، ولكنه من العوامل الأساسية في تكوين الكولاجين، وهو البروتين الأساسي في الجلد والشعر والذي يحافظ على المرونة ويحمي من التجاعيد وعوامل الشيخوخة.

 

وهناك الكثير من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج مثل الفلفل الاحمر والخضروات الورقية الداكنة والفراولة وبالطبع البرتقال والليمون والحمضيات، ويمكن لتناول مكمل غذائي يعتمد على فيتامين ج أن يحسن أيضا من الحالة الصحية للشعر والجسم.

 

3. النياسين أو فيتامين ب3:

وهو نوع آخر من مجموعة فيتامين ب المركب التي تعمل على استقلاب السكريات والدهون من الدم لزيادة مستويات الطاقة في الجسم، وهو يجب أن يكون على قمة أولويات أي شخص يبحث عن فيتامين لتطويل الشعر وزيادة كثافته وحمايته من عوامل الضرر.

 

حيث أن النياسين يعمل على إصلاح الحمض النووي ويحافظ على صحة الخلايا بما في ذلك الموجودة في بصيلات الشعر. مما يعكس تأثير الشعر التالف ويعزز من النمو ومن الكثافة والطول.

 

وللحصول على المزيد من النياسين يوميا يجب الاهتمام بمنتجات الألبان والبروتينات البحرية واللحوم الخالية من الدهون والبقوليات وغيرها.

 

4. فيتامين د:

الجميع يعرف أن فيتامين الشمس أو فيتامين د يساعد في زيادة مستويات الطاقة، ولكنه أيضا يستطيع أن يحفز بصيلات الشعر ويؤدي إلى تنشيط الخلايا المودودة داخل جذع الشعرة.

 

ويعمل أيضا على التحكم في توازن المعادن في الجسم وخصوصا الزنك والذي إذا حدث أي خلل في مستوياته فإن الكثير من الأعراض غير المرغوب فيها تظهر في الشعر مثل القشرة الزائدة والشعر الرقيق والباهت.

 

ويعتبر السلمون والحبوب والفطر من المصادر المهمة لفيتامين د، كما أنه بالطبع ضوء الشمس الطبيعي في ساعات الصباح الباكر تعتبر من أفضل مصادر فيتامين د إذا تم التعرض لها على الجلد والشعر مباشرة لمدة من 15-30 دقيقة يوميا.

 

5. فيتامين أ:

إن فيتامين أ يعلب دورا مهما للغاية في الحصول على فروة رأس صحية من خلال توفير الترطيب والحفاظ على فروة الرأس وايضا تنظيم عمل حمض الريتينويك حيث أن الزيادة في هذا الحمض يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر.

 

ويعتبر فيتامين أ من مضادات الأكسدة القوية وتحتاج كل خلية من خلايا الجسم إليه لتعمل بكفاءة، كما يساعد في إفراز الزيوت التي تحافظ على صحة الرأس والشعر، ولا يجب أن تتعدى الجرعة اليومية منه 700 ملج، حيث أن الإفراط فيه يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر.

 

6. فيتامين هـ:

يلعب فيتامين هـ دورها مهما في تحفيز توسيع الشعيرات الدموية وزيادة تدفق الدم إلى الشعر والرأس وهو الأساس في الحصول على شعر طويل ومرن، وتحتوي الكثير من منتجات العناية بالشعر على هذا الفيتامين لتعزيز اللمعان وزيادة الطول في وقت قصير.

 

ولكن يجب الحرص من تناوله بإفراط حيث أنه من مرققات الدم ويمكن أن يتسبب في زيادة النزيف، وهو متوافر بثرة في اللوز والكيوي والبابايا وبذور دوار الشمس واللفت والسبانخ، والمستوى الآمن منه يجب ألا يتجاوز 15 ملج للبالغين.

 

7. أوميجا 3:

وعل الرغم من أنها ليست فيتامينات بالمعنى الصحيح ولكن أحماض دهنية إلا أنها تلعب دورا ضروريا للغاية في الحفاظ على بنية الشعر وتعزيز نمو البصيلات وزيادة عددها، ويمكن تناول الكبسولات أو زيت كبد الحوت وغيرها من مصادر هذه الأحماض لشعر طويل وناعم وصحي.

 

طريقة استخدام فيتامين لتطويل الشعر

يمكن استخدام فيتامين لتطويل الشعر بأكثر من طريقة، سواء بتناول نوع معين مختار من الفيتامينات التي يحتاج إليها شعرك بشكل أكثر قوة، أو تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على تلك الفيتامينات.

 

أو تناول المكملات الغذائية التي تعني بصحة الشعر وتقوم بتجميع أكثر من نوع من الفيتامينات في كبسولة واحدة يتم إما تناولها أو تدليك فروة الرأس بها، وفيما يلي أنسب الطرق المستخدمة للاستفادة من فيتامين لتطويل الشعر:

 

1. تناول كبسولات الفيتامين:

وهي الوسيلة التي تلجأ إليها الكثيرات لدعم صحة الشعر والمساعدة على تطويله سريعا، وهي في الغالب ليس لها آثار جانبية لكن المشكلة في تناول أكثر من نوع من الفيتامينات معا دون إشراف الطبيب قد تؤدي إلى نتائج عكسية.

 

كما أن تطبيقها على الشعر باستمرار يمكن أيضا ألا يمنحك نفس النتائج، لذا إذا قررتي استخدام نوع معين من فيتامين لتطويل الشعر أو أكثر من نوع فمن الأفضل أن يكون هذا بعد إجراء التحاليل الضرورية للدم والبول وعينة من الشعر لمعرفة أي نقص في الفيتامين والتركيز عليه، وإما تناولها عن طريق الفم تحت الإشراف الطبي لاستفادة الجسم كله والشعر أيضا.

 

2. استهلاك الأطعمة التي تحتوي على فيتامين لتطويل الشعر:

وهذا يكون إما بالحرص على تناول تلك الأطعمة يوميا بشكل متنوع لتدخل في وجبة أو وجبتين يوميا على الأقل، أو عن طريق مزج واحد أو أكثر منها وتطبيقه على الشعر مباشرة كقناع أسبوعي أو مرتين في الأسبوع حتى تصل التغذية مباشرة إلى الشعر وفروة الرأس وتعزز من النمو وتمنع التلف والتساقط، وفيما يلي أشهر الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات مهمة لتطويل الشعر:

 

  • البيض:

وهو مصدر غني بالبيوتين الذي يزيد من نمو الشعر وكثافته ويمنع التساقط وهو أيضا غني بالبروتين.

 

  • التوت البري:

وهو يحتوي على نسب عالية للغاية من فيتامين ج والحديد.

 

  • السبانخ:

للحصول على مجموعة غنية من فيتامينات أ و جـ (سي) والحديد.

 

  • الأسماك الدهنية:

للحصول على جرعات عالية من أوميجا 3 وأوميججا 6 وأيضا فيتامين د3 ومجموعة فيتامين ب المركب.

 

  • البطاطا الحلوة:

والقليل منها يمنح الجرعة اليومية من فيتامين أ الذي يزيد من إنتاج الزهم للحفاظ على صحة الشعر.

 

  • الأفوكادو:

للحصول على جرعات عالية من فيتامين هـ و ج ، والأحماض الدهنية.

 

3. استهلاك المكملات الغذائية:

هناك مكملات غذائية تعتمد في صيغتها على صحة الجسم كله، ولكن هناك مكملات غذائية لتطويل الشعر تركز فقط على ما يهم الشعر، وسواء كانت على شكل كبسولات يتم تناولها يوميا لتفيد الجسم كله.

 

أو تم تفريغ تلك الكبسولات والحصول على الزيت من داخلها وتطبيقه على الشعر مباشرة فإنها سيكون لها مفعول مهم أيضا خصوصا لاحتوائها في الغالب على أكثر من نوع من الفيتامينات، ومن أهم المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين لتطويل الشعر وتكثيفه كل من:

 

  • أقراص Viviscal Extra Strength Hair Nutrient:

وهي تعتبر مكملات نمو الشعر الأولى حول العالم للرجال والنساء وتحتوي على مزيج فريد من النياسين والزنك والبيوتين وفيتامين ج وتعكس أثار تساقط الشعر فورا.

 

  • Hairfinity Healthy Hair:

وقد حصلت على الكثير من التقييمات الإيجابية من قبل المشاهير حيث تحتوي على المغذيات الرئيسية للشعر مثل البيوتين والأحماض الامينية والسيليكا المعززة لإنتاج الكولاجين وأيضا فيتامينات ج وأ و د ، ونتائجها رائعة مع الاستخدام لمدة شهر واحد فقط.

 

  • Natrol Biotin:

يُعطي هذا المكمل الغذائي نتائج سريعة وملحوظة للغاية بفضل فيتامين ب المركب القابل للذوبان في الماء وهو يعتبر من أقوى ملاحق البيوتين الغذائية، ولكن الجرعات الكبيرة منه يمكن أن تؤدي إلى ظهور حب الشباب.

 

  • HairAnew:

وهو يحتوي على 11 مادة مغذية للشعر ويضم مكونات فريدة مثل أعشاب البحر وخلاصة البامبو ومفيد للرجال والنساء ويدعم دورة بصيلات الشعر الطبيعية ويُسرع كثيرا من نمو الشعر.

 

وفي النهاية ومع استخدام فيتامين لتطويل الشعر بأي طريقة كانت يجب أيضا الحرص على تناول المزيد من الماء وتجنب الإفراط في استخدام الأدوات الساخنة والنوم لعدد كاف من الساعات لتحفيز الشعر على النمو وتقليل العوامل التي تؤدي إلى تساقط الشعر وإعاقة نموه.

 

وقد بينت الكثير من التجارب أن الانتظام على تناول فيتامين لتطويل الشعر والمعادن يؤدي تأثير واضح على طول ونمو الشعر في فترة خلال 3-6 أشهر ليكون لديكِ شعر أطول من أي وقت من الأوقات.

 

المراجع:

  1. Viviscal Healthy: Top 3 Vitamins for Thick and Beautiful Hair
  2. Fitness Magazine: The 5 Best Vitamins for Hair Growth
  3. Web MD: The 5 Best Hair Growth Supplements
  4. Health Line: The 14 Best Foods for Hair Growth

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟