طرق تطويل الشعر المستخدمه منزلياً

طرق تطويل الشعر

طرق تطويل الشعر بسرعة وأمان مع نعومة فائقة

تتعدد طرق تطويل الشعر، وهو الأمر شديد الأهمية للكثير من النساء، فلا تفخر المرأة عادة بشيء أكثر من جمال شعرها وطوله وحيويته. ويعتبر الكثيرون أن تطويل الشعر من الأمور شديدة الصعوبة.

 

ولكن هذا غير صحيح على الإطلاق طالما اتبعنا خطة متكاملة بخطوات متوازية، فلا يوجد منتج قادر على تطويل الشعر بمفرده، بل لابد من عدة خطوات معًا لتشعري بنتيجة سريعة ورائعة.

 

طرق تطويل الشعر المستخدمه منزلياً

وسنتعرف فيما يلي على أهم الطرق التي تساعدك على إطالة شعرك بشرط أن تلتزمي بها لمدة شهر على الأقل مع محاولة اتباعها جميعها أو معظمها.

 

1. العناية المكثفة بفروة الرأس:

إن واحدة من أهم طرق تطويل الشعر على الإطلاق هي توفير العناية اللازمة بفروة الرأس وخصوصًا طبقتي الأدمة والبشرة حيث تحتوي طبقة الأدمة على بصيلات الشعر والغدد والأعصاب والأوعية الدموية بالإضافة إلى الكولاجين والخلايا الدهنية وألياف الإيلاستين.

 

أما البشرة فهي الطبقة الخارجية والتي يتطلق العناية بها التخلص من القشرة والدهون والزائدة والحفاظ على الترطيب في الوقت ذاته.

 

لذا فإن تدليك فروة الرأس يوميًا لمدة 5 دقائق بأحد الزيوت الطبيعية مثل الزيتون أو اللوز أو الجوجوبا أو الخروع كفيل بتطهير الجلد من الشوائب والحفاظ على الترطيب وتوفير قدر كبير من التغذية المتمثلة في الفيتامينات والمعادن والأحماض الموجودة في تلك الزيوت.

 

كما أن استخدام شامبو مخصص لتطهير فروة الرأس مرة واحدة أسبوعيًا يزيد من تدفق الدورة الدموية في البشرة ويحفز نمو الشعر بحيوية فائقة.

 

2. تقليم أطراف الشعر:

الجسم عمومًا لا يعتبر الشعر من الأعضاء الحيوية فيه مثل القلب والكلى والمخ وغيرها لذا لا يُرسل إليه التغذية إلا بعد مرورها على الأعضاء الحيوية في البداية.

 

لكن وجود جرح أو قطع في أي من أجزاء الجسم يدفع تلقائيًا بالمزيد من التغذية إليه حتى تمام الاستشفاء، وهذا ما يحدث عندما تقصين أطراف شعرك بانتظام.

 

فيعتبر الجسم أن هذا القص بمثابة قطع أو جرح ويدفع بالمزيد من التغذية إلى الشعر، كما أن التقليم يساعد في إزالة الأطراف المتقصفة التي تستهلك المزيد من التغذية دون فائدة فيقوم بدورين مختلفين يساعد كل منهما في تطويل الشعر سريعًا.

 

لذا لا تتهاوني في قص سنتيمتر واحد من شعرك كل 6-8 أسابيع للمزيد من الطول ولمنع أي تقصف قبل بدايته.

 

3. المكملات الغذائية لنمو الشعر:

وهي من أكثر الوسائل التي يُقبل عليها المشاهير ولا مانع من وضعها في خطتك لأنها تعتبر بالفعل من طرق تطويل الشعر الفعّالة وإن كانت ليست سحرية ويجب استشارة الطبيب قبل الانتظام عليها.

 

فهذه المكملات عادة لا تخضع لرقابة إدارة الأغذية والأدوية كما قد تتفاعل بعض مكوناتها مع عقاقير أخرى يتناولها الشخص، لذا يجب الحرص على اختيار النوع المناسب للحالة الصحية العامة للجسم.

 

ويؤكد الكثيرون أن الحفاظ على نظام غذائي متوازن غني بالبيوتين وحمض الفوليك وفيتامينات أ و د و ج و هـ كفيل بمنح شعرك القوة المناسبة.

 

ولكن عند عدم تناول هذه الوجبات المتوازنة أو عند المرور بصدمة شديدة أو توتر فإن الجسم يُرسل العناصر الغذائية للأعضاء الأكثر حاجة إليها مما يؤدي إلى نقصها في الجسم ووجود حاجة إلى تعويضها بمكملات غذائية ملائمة.

 

4. تخطي الشامبو قدر المستطاع:

إن الهدف من الشامبو هو تخليص الشعر وفروة الرأس من الأوساخ والأتربة وبقايا منتجات التصفيف، ولكن معظم أنواع الشامبو تحتوي على صابون قاسٍ يُطلق عليه اسم الكبريتات وهي تزيل الزيوت الطبيعية التي تحتاجين إليها لتطويل الشعر والحفاظ على مظهره الصحي واللامع.

 

لذا عندما تغسلين شعرك وعند الحرص على إطالته حاولي استخدام شامبو خالٍ من الكبريتات ولأن هذا سيكون مرتفع الثمن للغاية فعلى الأقل توقفي عن غسل شعرك يوميًا والاكتفاء بمرة أسبوعيًا مع التركيز على فروة الرأس فقط وليس الشعر نفسه مع ترك الرغوة فقط تنساب على ألياف الشعر دون فركه بالشامبو.

 

5. عدم تجاهل بلسم الشعر:

من أهم طرق تطويل الشعر وفقًا لخبراء التجميل هو عدم تجاهل بلسم الشعر، بل ينصحون أحيانًا باستخدام البلسم دون الشامبو في حالة الحاجة لغسل الشعر يوميًا، فتلوين الشعر أو العلاج الكيميائي بالإضافة إلى التصفيف الحراري يؤدي إلى فقدان الكثير من الترطيب الضروري لنمو الشعر.

 

 ويساعد البلسم على تعويض هذا الفقد بانتظام مما يزيد من الحيوية والنعومة وتوفير التغذية المناسبة للشعر من بروتينات ودهون وحبسها داخل جذع الشعرة، فهو خط الدفاع الأول ضد الأضرار التي تؤدي إلى منع تطويل الشعر.

 

6. استخدام الماء البارد من طرق تطويل الشعر:

يعتقد الكثيرون أن غسل الشعر بالماء الساخن يزيد من تدفق الدورة الدموية ويعمل على تنقيته بشكل أفضل، ولكن هذا غير حقيقي على الإطلاق، فالماء البارد يجعل الطبقة الخارجية أكثر نعومة وسلاسة مما يساعد على منع فقدان الرطوبة والحماية من تلف الحرارة.

 

لذا حاولي استخدام الماء البارد في غسل الشعر من البداية وإذا لم تستطيعي فاستخدمي الماء الفاتر ولكن لا تنسي تطبيق القليل من الماء البارد في نهاية الاستحمام للحفاظ على الترطيب وبالتالي صحة ونمو الشعر.

 

7. تطبيق الأقنعة الطبيعية بانتظام:

من طرق تطويل الشعر المعتمدة لدى الكثير من خبراء التجميل هو دعم فروة الرأس وألياف الشعر بفيتامينات وبروتينات ضرورية يتم تطبيقها مباشرة على الشعر دون الانتظار لعملية التمثيل الغذائي. 

 

وتعتبر أقنعة الشعر من تلك الوسائل الضرورية لإمداد الشعر بتلك الفيتامينات، فمع استخدام قناع يحتوي على الزبادي والأفوكادو ومسحوق البروتين أو البيض مع القليل من أي زيت تختارينه مثل الزيتون أو جوز الهند أو الجوجوبا ومزجهم معًا على الشعر مرة واحدة أسبوعيًا قبل الاستحمام لمدة نصف ساعة ستلاحظين فارقًا كبيرًا في صحة الشعر وتجنب التقصف وبالتالي الحفاظ على نمو أفضل.

 

8. تجنب الأدوات الحرارية من طرق تطويل الشعر:

إذا رغبت في ملاحظة نتائج سريعة في طول شعرك فحاولي التقليل قدر الإمكان من استخدام مجفف الشعر والمكواة وترك شعرك على طبيعته كل فترة أو تقليل عدد مرات غسله وبالتالي ستقل الحاجة إلى استخدام تلك الأدوات الحرارية.

 

مع الوضع في الاعتبار ضرورة تغيير وضع الشعر من وقت للآخر فمرة ذيل حصان ومرة التصفيفة على الجانب مما يساعد في تنشيط الدورة الدموية بالإضافة إلى تجنب إكسسوارات الشعر الضيقة لأنه تقلل من تدفق الدورة الدموية إلى فروة الرأس.

 

9. الاهتمام بالحديد:

الحديد من أهم العناصر التي تساعد على نمو وكثافة الشعر، فهو المسؤول عن زيادة كريات الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين والتغذية إلى المخ والجسم والشعر، فهو من ناحية ضروري لتحسين حالة الاعصاب وتقليل التوتر الذي يؤدي إلى تلف وتساقط الشعر وبالتالي تقليل معدل نموه.

 

وهو مهم أيضًا لتوصيل التغذية بشكل مناسب لفروة الرأس لذا لا يجب تجاهله على الإطلاق وقياس مستوياته في الجسم عمومًا وتعويض النقص.

 

نتائج طرق تطويل الشعر المتوقعة

وفي النهاية فإنه يجب عدم تعجل نتائج طرق تطويل الشعر المختلفة فالملاحظة الحقيقية لن تتم إلا خلال فترة من شهر إلى 3 أشهر وفقًا لانتظامك في اتباع الطرق السابقة ومراعاة الحالة النفسية وطبيعة النظام الغذائي والحالة الصحية العامة للجسم وقدرته على التمثيل الغذائي الجيد وبالتالي وصول العناصر الضرورية لنمو وطول الشعر.

 

المراجع:

  1. Cosmopolitan: Tricks for growing your hair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟