افضل فيتامين لنمو الشعر

افضل فيتامين لنمو الشعر

افضل فيتامين لنمو الشعر ومقاومة التساقط والوقاية من الصلع

معرفة افضل فيتامين لنمو الشعر تساعد على تجنب الصلع المبكر وأيضا مقاومة عوامل التلف المختلفة سواء الناجمة عن الظروف الجوية من حرارة وبرودة أو الناجمة عن التصفيف المبالغ به واستخدام أدوات تصفيف الشعر من مكواة ومجفف بإفراط.

 

أو حتى الناجمة عن التعرض إلى حالات صحية معينة أو سوء التغذية، وهناك الكثير من الفيتامينات التي تساعد على نمو الشعر ومنحه القوة واللمعان إذا تمت المواظبة عليها سواء بتضمينها يوميا في الطعام أو الحصول عليها كمكملات غذائية أو تطبيقها كأقنعة على الشعر.

 

ما هو افضل فيتامين لنمو الشعر

يعتبر فيتامين ج وفيتامين ب المركب من افضل الفيتامينات لنمو الشعر، وهما لا يساعدان فقط على التغذية الجيدة ولكنهما يعملان أيضا على تنعيم الشعر وترطيبه، حيث أن الجفاف يمكن أن يرتبط بكثرة التشابك وزيادة معدلات التساقط.

 

كما أن البيوتين والزنك وفيتامين هـ كلها تساعد على نمو الشعر بشكل صحي ولامع، حيث أن لكل منها دورا مهما في دورة حياة الشعرة من النمو إلى التخلص ثم الراحة وهي الـ3 مراحل الأساسية التي يمر بها الشعر، ومن أفضل الفيتامينات للشعر:

 

1. فيتامين أ:

يعتبر فيتامين أ من أهم العناصر التي يُنصح بها كافضل فيتامين لنمو الشعر، حيث أن جميع خلايا الجسم تحتاج إلى فيتامين أ للنمو، وهذا بالطبع يشمل الشعر وجميع الأنسجة الأسرع نموا في جسم الإنسان.

 

كما يكتسب هذا الفيتامين أهمية خاصة بالنسبة للشعر حيث يعمل على إنتاج مادة زيتية يُطلق عليها اسم الزهم وهي التي ترطب فروة الرأس وتساعد في الحفاظ على صحة الشعر.

 

وعادة الأنظمة الغذائية التي تفتقر إلى فيتامين أ تتسبب في الكثير من المشاكل للشعر وأهمها كثرة التساقط وبطء عملية النمو، مما يجعل الشعر خفيفا وهشا وقابلا للتكسر السريع.

 

ولكن من الضروري ألا تزيد كمية فيتامين ا عن الحدود المسمومح بها يوميا، حيث أن الجرعات الزائدة من هذا الفيتامين يمكن أن تؤدي ايضا إلى تساقط الشعر، وهو موجود بوفرة في البطاطا الحلوة والجزر والقرع والسبانخ واللفت.

 

وهي كلها تحتوي على نسب عالية للغاية من البيتا كاروتين والذي يتحول في الجسم إلى فيتامين أ ، والذي يمكن العثور عليه أيضا في المنتجات الحيوانية مثل الحليب والزبادي والبيض وزيت كبد الحوت أيضا يعتبر مصدرا مهما لفيتامين أ.

 

2. فيتامين ب المركب افضل فيتامين لنمو الشعر:

لا يمكن الجدال في أهمية فيتامين ب المركب في نمو صحي وقوي للشعر، وخصوصا البيوتين أو ب7، وهو من الفيتامينات التي يتم إنتاجها في الأمعاء، ويتوافر أيضا في الكثير من الأطعمة مثل الخضروات الورقية والمكسرات وصفار البيض.

 

ويمكن أن يتسبب نقص البيوتسن في تساقط غزير للشعر وفقدانه، حيث أن البيوتين يعزز من نمو الشعر عن طريق تجديد بصيلات الشعر التي تنمو بالفعل، ويمكن أن تزيد مكملات البيوتين من كثافة الشعر وترفع من درجة التغذية التي يحصل عليها.

 

وتعتبر القيمة اليومية الموصى بها عالميا هي حوالي 300 ميكروجرام أو وفقا لإرشادات الطبيب بعد التعرف على الحالة الصحية العامة للمريض ووفقا لنوعية الشعر.

 

كما يعتبر البيوتين ضروريا في استقلاب الأحماض الأمينية والتي تزيد من كمية الكيراتين الطبيعي في الشعر، وهو البروتين الذي يدخل في عملية نمو البصيلات وتكوين الشعرة من الداخل وبالتالي زيادة مرونة وسلامة الأغشية، ويعتبر الموز من أكثر الأغذية التي تحتوي على البيوتين.

 

كما يتواجذ في البقوليات مثل الفول السوداني والعدس، لذا يعتبر الأشخاص الذين لديهم حساسية من الجلوتين أكثر عرضة لتساقط الشعر نتيجة نقص البيوتين، لذا عليهم الحصول عليه من مصادر أخرى لا تتسبب في الحساسية.

 

3. فيتامين ج:

وهو من الفيتامينات الأساسية في إنتاج الكولاجين، وهي الألياف التي تدخل في تركيب الشعر والبشرة، ويعتبر فيتامين ج من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، كما يتمتع بالكثير من خصائص مضادات الأكسدة.

 

وهي العناصر التي تستطيع مكافحة تراكم الجذور الحرة، وهي الجزيئات التي تنتج في الجسم بعد العمليات الحيوية الأساسية وهي لها دور مهم في تحديد الاستجابة المناعية ضد الأجسام الغريبة، لذا القليل منها يكون مفيدا، لكن الكثير منها يمكن أن يسحب التغذية من الخلايا السليمة، كما أنها يمكن أن تتراكم مؤدية بالتالي إلى الأورام السرطانية.

 

لذا بتناول فيتامين لتطويل الشعر وتحفيز نموه بانتظام أو بتطبيقه على الشعر أو بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي عليه فإنه لا يُساعد فقط في دعم نمو صحي للشعر من خلال زيادة الكولاجين.

 

ولكنه أيضا يقلل من تعرض الشعر إلى عوامل التلف المختلفة والتي تؤدي إلى تساقطه وضعف نموه، لذا إذا لم يكن الشخص يتناول جرعة يومية مناسبة من هذا الفيتامين فإنه سيكون أكثر عرضة لتساقط الشعر الغزير وعدم نموه من جديد.

 

4. فيتامين د:

عند التوصية بالحصول على افضل فيتامين لنمو الشعر لا يمكن على الإطلاق نسيان فيتامين د ، فهو من العناصر الأساسية في تقوية المناعة والحفاظ على صحة البشرة والعظام، كما أنه يحفز من نمو الخلايا ويعمل على تكوين بصيلات شعر جديدة.

 

وعندما يفتقر الجسم غلى جرعات مناسبة من فيتامين د فإن الشعر يبدأ في التساقط، وقد تم الربط بينه وبين حالة الصلع البقعي بالإضافة إلى عدد من الحالات الصحية الأخرى.

 

ومن الأفضل أن يحصل الإنسان على 600 وحدة دولية من فيتامين د يوميا بالنسبة للأطفال، حتى يصل إلى 1000 وحدة دولية للبالغين، وقد بينت الكثير من الدراسات أن نقص فيتامين د يمكن أن يتسبب في تساقط الشعر، وأن الحصول عليه بانتظام يزيد من فرص نمو بصيلات الشعر الجديدة ويزيد من المواد المغذية فيها.

 

ويمكن للإنسان أن يتعرض إلى نقص فيتامين د إذا لم يكن يتعرض إلى أشعة الشمس لمدة 15 دقيقة يوميا على الأقل واستخدام المنتجات الواقية من الشمس وعدم تناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين مثل سمك السلمون والماكريل والأسماك الدهنية الاخرى وزيوت كبد الأسماك، والحليب وعصير البرتقال.

 

كما يمكن للمكملات الغذائية التي تحتوي على نسبة مهمة من فيتامين د أن تعوض تناقص التعرض إلى الشمس، ولكن لا ينبغي الحصول عليها دون استشارة الطبيب، حيث أن الزيادة من هذا الفيتامين يمكن أن تزيد من الاضطرابات في المعدة، لذا يمكن في البداية قياس نسبة فيتامين د في الجسم وعلى أساس النتيجة يتم وصف الجرعة المناسبة من الفيتامين يوميا.

 

وبينت الدراسات أن تناول فيتامين د بانتظام يمكن أن يعزز من نمو الشعر من جديد خلال شهرين فقط من العلاج المنتظم والمواظبة على هذا الفيتامين يوميا أو التعرض إلى أشعة الشمس الصباحية لمدة ساعة على الأقل يوميا للعلاج، وربع ساعة للوقاية من تناقصه في الجسم.

 

5. فيتامين هـ:

فيتامين هـ من المغذيات القابلة للذوبان في الدهون، ويتوفر في الكثير من المصادر الغذائية أو على هيئة مكملات، ففيتامين هـ يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة الطبيعية التي تساعد في الحفاظ على نمو صحي للشعر.

 

كما يقلل من تلف الخلايا ويحسن من نمو البصيلات عن طريق زيادة إفراز الكولاجين ومنع خسارته بسبب تراكم الجذور الحرة في الجسم والتي تزيد من تكسر الشعر.

 

ويمكن للشعر استعادة تألقه من خلال تطبيق كبسولات فيتامين هـ على الشعر مباشرة مرة أسبوعيا ويمكن تخفيفه بأحد الزيوت الناقلة مثل زيت جوز الهند حيث أن زيت فيتامين هـ يكون ثقيلا للغاية، أو يمكن استخدام أنواع الشامبو والبلسم المعززة به.

 

كما أن تناول الأطعمة الغنية به يوفر الكثير من الفوائد للشعر من الداخل أيضا وليس من الخارج فقط، وهو يتوافر بكثرة في الخضروات الورقية والمكسرات والبذور والزيوت النباتية والسبانخ والبروكلي وغيرها.

 

هل يمكن تناول المكملات الغذائية للحصول على افضل فيتامين لنمو الشعر

هناك بالفعل بعض المكملات الغذائية التي تضم أفضل الفيتامينات لنمو صحي وسريع للشعر، ويتوقف استخدامها على مدى حالة الشعر والاحتياجات الصحية العامة ومن الافضل استشارة الطبيب قبل تناولها، ومن المكملات التي تحتوي على افضل فيتامين لنمو الشعر:

 

1. فيفيسكال Viviscal:

وهو من المكملات الغذائية الشهيرة في مجال نمو الشعر ومنع تساقطه، حيث أنه غني للغاية بحمض الفوليك وهو أحد أهم أنواع فيتامين ب المركب ويحتوي أيضا على البيوتين الذي ذكرنا أهميته، كما يحتوي فيفيسكال على فيتامين ج والزنك مما يحسن من نوعية الشعر من الداخل ويزيد من قوته، كما يوفر أيضا نسبة مهمة من الحديد.

 

2. Vitafusion:

وهو يتمتع بطعم لذيذ ويمكن منحه إلى الأطفال الذي يعانون من تساقط الشعر وهذا تحت إشراف الطبيب، كما أنه يفيد في الحفاظ على صحة البشرة والأظافر أيضا وليس الشعر فقط.

 

3. Philip Kingsley Tricho Complex:

يعتبر الأعلى سعرا في هذه القائمة ورغم ذلك فإن الإقبال عليه يتزايد يوميا بعد يوم، فهو يحتوي على جرعات مهمة من الحديد وفيتامين ج وهو العنصر اللازم لزيادة امتصاص الحديد، كما يحتوي على فيتامين د وفيتامين ب12 وغيرها من عناصر ضرورية في تغذية الشعر ومنحه القوة واللمعان، كما أنه يوفر للشعر الجرعات المثالية من الأحماض الأمينية الأساسية مثل الليسين وغيرها.

 

4. Nioxin:

وهو من الأنواع الشهيرة للغاية لمن يُفضلون العلاج الموضوعي وتطبيق أفضل فيتامين لنمو الشعر مباشرة على فروة الرأس، حيث يتوفر في شكلين الأول على شكل لوسيون أو سائل يتم تطبيقه على الشعر، والآخر على شكل أقراص يتم تناولها مرة أو مرتين يوميا وفقا للحالة الصحية العامة ونوعية الشعر وغيرها من عوامل وبناء على إرشادات الطبيب.

 

5. SugarBearHair:

إن الكثير من مشاهير هوليوود رشحوا هذا الفيتامين للحصول على شعر صحي ولامع وغني يتناسب مع إطلالاتهم المختلفة ومع طريقة التصفيف اليومية والاجهاد الذي يتعرض له الشعر تحت الأضواء باستمرار.

 

وهو أيضا يتم تطبيقه موضعيا ويحتوي على نسبة عالية من البيوتين وحمض الفوليك والذي يساعد على منع تكسر الشعر والأظافر، كما يتمتع برائحة عطرة، وتظهر نتائجه المذهلة سريعا.

 

وللحصول على فوائد افضل فيتامين لنمو الشعر يجب اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن ويحتوي على الكثير من الفواكه والخضروات، وعدم الاكتفاء بتطبيق الأقنعة الطبيعية على الشعر أو تناول المكملات الغذائية. فعليك الاهتمام بتغذية الشعر وتطويله من خلال النظام الصحي.

 

حيث أن مجموعة الفيتامينات في الفواكه وإن كانت ليست مركزة في نوع واحد أو اثنين إلا أنها توفر الكثير من الرعاية للشعر وتساعد على تقويته وتنعيمه وزيادة لمعانه.

 

كما أن الاهتمام بالمعادن الأخرى أيضا مثل الزنك والحديد وتناول نسبة مهمة من البروتين كلها تتعاون من الفيتامينات في منحك المظهر الرائع والصحي للشعر، حيث أن العملية متكاملة ولا تعتمد على عنصر واحد فقط.

 

هل هناك علاج أو فيتامينات تعمل على تحفيز نمو الشعر؟

نعم, لدينا في متجر شعر فيتامينات أمنه 100% تحتوي على مجموعة من المعادن والأحماض الامينية التي تعمل معاً على تحفيز نمو الشعر بشكل مضمون. يمكنك الأن الحصول على كبسولات فيتامينات ريدين هير Redenhair Supplement لتحفيز نمو الشعر بأفضل الأسعار مع ضمان الجودة.

 

المراجع:

  1. Health Line: The 5 Best Vitamins for Hair Growth
  2. Viviscal Professional: Best Hair Vitamins for Natural Hair Growth
  3. Medical News Today: Is vitamin E good for your hair
  4. Best Products: EXPERTS LET US KNOW WHICH HAIR-GROWTH VITAMINS ACTUALLY WORK

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

على  #انستاغرام  ننشر قسائم خصم بشكل مستمر



 تابعينا الآن 

close-link
تحتاج مساعدة بالشراء؟