اسباب ظهور الشيب

اسباب ظهور الشيب

أهم اسباب ظهور الشيب وعلاقتها بالتلوث والحالة الصحية للشخص

تتعدد اسباب ظهور الشيب سواء مع التقدم في العمر أو حتى في السن الصغير قبل بلوغ الثلاثين من العمر أو حتى في فترة المراهقة، وإذا كنا نرى كهولا بشعر لونه طبيعي تماما.

 

في حين نرى أن بعض المراهقين بدأوا في اختبار الشعر الأبيض بالفعل، إذن فالمسألة لم يعد لها علاقة فقط بالتقدم في العمر ونقص الخلايا الصبغية، لكن هناك أسباب الشيب المبكر عند البنات والشباب يمكن أن تزيد من انتشار الشعر الأبيض مبكرا.

 

اسباب ظهور الشيب الاكثر شيوعاً

ليس من غير الطبيعي أن يظهر الشعر الأبيض أو الشيب مع التقدم في العمر، وهو يكون واضحا أكثر في الأشخاص ذوي الشعر الداكن، حيث يحتوي الجسم على بصيلات الشعر، وهي عبارة عن حويصلات صغيرة في خلايا الجلد كله، وتكون أثر وضوحا وغزارة في فروة الرأس.

 

حيث تحتوي هذه البصيلات على صبغة يُطلق عليها الميلانين وهي نوع من الخلايا التي تمنح الشعر لونه وفقا للصفات الوراثية، ولكن مع التقدم في العمر والتعرض إلى الكثير من العوامل والملوثات يمكن أن تتلف هذه الخلايا مثلها مثل كل خلايا الجسم وتفقد قدرتها على إفراز الصبغة وتلوين الشعر فيظهر بلا لون أو ما يُطلق عليه اللون الأبيض، ومن أهم اسباب ظهور الشيب:

 

1. الوراثة:

إذا لاحظت ظهور الشعر الأبيض في سن مبكرة فمن المختمل أن يكون أحد الوالدين أو الأجداد لديهم شعر أبيض أيضا في سن مبكرة، ولا يمكن للأسف تغيير الجينات الوراثية، وعادة يتم التعامل مع الأمر بإحدى طريقتين، إما التلوين الدائم بالألوان الصناعية المختلفة.  وهذا الحل له تكلفة باهظة على صحة الشعر.

 

كما يمكن للصبغات أن تتسبب في مشاكل للجسم أيضا، وإما اختيار التعامل مع الأمر الواقع واعتبار الشعر الأبيض جزء من الشخصية العامة أو تلوينه بالحناء والتي من الطبيعي أنها لن تكون بنفس لون الشعر الأصلي، لكن يمكن للخطوط الملونة أن تتداخل معا لتمنح مظهرا رائعا.

 

2. الاجهاد:

كل شخص يمر بتجربة الاجهاد من وقت إلى آخر سواء نتيجة لضغوط العمل أو طلبات الأبناء وغيرها من مشاكل يمكن أن تؤثر على قدرة الشخص على الاستمرار ويتحول من تجربة اجهاد عادية إلى اجهاد مزمن.

 

وقد وجدت دراسة عام 2013 علاقة وثيقة للغاية بين مستويات الاجهاد المرتفعة وتكاثر ظهور الشعر الأبيض، كما ربطت بين ظاهرة انتشار الشعر الأبيض بين الكثير من الزعماء والرؤساء حول العالم مع توليهم السلطة.

 

حيث أن الاجهاد يعني إفراز المزيد من هرمون الكورتيزول في الجسم، وهو الذي يجعل الخلايا تُستهلك بشكل أسرع بكثير من الطبيعي، كما أن الاجهاد يؤثر على امتصاص المغذيات في الجسم أيضا مما يمنع وصولها تماما إلى بصيلات الشعر والأطراف عموما.

 

وكلما تناقصت المغذيات زادت مشاكل الشعر بشدة والتي منها الشيب أو الشعر الأبيض، كما أن الاجهاد يؤثر سلبا على الشهية ويزيد من ارتفاع ضغط الدم وبالتالي ضيق الشرايين وإعاقة وصول الدم بكفاءة إلى فروة الرأس وتوصيل المغذيات إلى بصيلات الشعر.

 

لذا إذا لم تكن تنام لساعات كافية ودائم القلق والتوتر فإن الشعر الأبيض سيكون حليفك في سن صغير، ويمكن استدراك الامر في الوقت المناسب بعدم التناول عن النوم من 6-8 ساعات يوميا والحصول على إجازات منتظمة، وتعمل تمارين التنفس العميق وغيرها من أساليب إدارة الاجهاد.

 

3. أمراض المناعة الذاتية من اسباب ظهور الشيب:

كما في حالة الصلع والبهاق والذئبة والثعلبة، فإن بعض حالات أمراض المناعة الذاتية يمكن أن تؤثر أيضا في الخلايا الصبغية في الشعر، ويمكن أن يولد أطفال بشعر أبيض نتيجة تلك الأمراض، والتي يقوم فيها جهاز المناعة بمهاجمة خلايا سليمة معينة ظنا منه أنها أجسام دخيلة على الجسد فيتلفها.

 

4. اضطراب الغدة الدرقية:

من اسباب ظهور الشيب أيضا وجود أي خلل في الغدة الدرقية، حيث أنها تؤثر في العادة على الكثير من وظائف الجسم، فهي المسؤولة عن عملية التمثيل الغذائي والتحكم في المزاج والسيطرة على ضربات القلب وغيرها.

 

ويمكن لاضطراب الغدة الدرقية أن يجعل الشخص متوترا ومهتاجا وقلقا على الدوام مما يرفع أيضا من مستويات هرمون الاجهاد في دمه والذي يؤثر سلبا على جميع خلايا الجسم.

 

كما أن تأثير الغدة الدرقية على القلب أيضا يعني وجود خلل في ضخ المغذيات إلى خلايا الجسم وبصيلات الشعر، ومثل كل أجزاء الجسم فإن الخلايا الصبغية أيضا تحتاج إلى الأكسجين والمغذيات الأخرى الموجودة في الدم لتستطيع القيام بوظيفتها بكفاءة.

 

وعند وجود خلل في ضربات القلب فإن الدم والمغذيات لا يصلوا بكفاءة إلى بصيلات الشعر والخلايا الصبغية فيتم فقدان اللون الأساسي للشعر. كما أن الاضطراب في عملية التمثيل الغذائي أيضا يعني عدم امتصاص المغذيات الموجودة في الطعام بكفاءة من البداية وهذا بالتالي يقلل أيضا من وصول الفيتامينات والمعادن إلى الشعر ويصاب وقتها بالكثير من المشاكل ومنها الشيب.

 

5. نقص فيتامين ب12 وفيتامين د من اسباب ظهور الشيب:

يلعب فيتامين ب12 دورا مهما للغاية في الجسم، فهو المسؤول عن تحفيز المزيد من الطاقة وله دور أساسي في صحة وقوة الشعر، ويرتبط نقص فيتامين ب12 مع حالة يُطلق عليها فقر الدم الخبيث.

 

وهي التي تصف عدم قدرة الجسم على امتصاص كمية كافية من هذا الفيتامين والذي يحتاج إليه الجسم لتكوين خلايا الدم الحمراء والتي تحمل الاكسجين إلى كل أجزاء الجسم ومنها خلايا الشعر الصبغية، ويمكن لهذا النقص أن يؤثر سلبا في تلك الخلايا ويقلل من إفراز الميلانين.

 

وقد ربطت دراسة عام 2015 بين نقص فيتامين د3 بـ اسباب الشيب في الشعر أيضا، كما وجدت أنه بتناول مكملات فيتامين د وب12 عادت الصبغة من جديد إلى الشعر، وعلاقة فيتامين د بصحة الشعر تتمثل في قدرته على تجديد نمو الخلايا في الجسم عموما وفي بصيلات الشعر خصوصا مما يقلل من التلف.

 

كما أن الكثير من الدراسات ربطت بينه وبين تحسن الحالة المزاجية وتقليل معدلات الاجهاد، بعني أن تناقصه يمكن أن يزيد من الاكتئاب ومن التوتر والقلق وهي كلها أمور تزيد من هرمون الاجهاد الذي يتسبب في المزيد من الضرر لكل خلايا الجسم.

 

6. التدخين:

أثبتت 107 دراسة وجود علاقة وثيقة بين سرعة انتشار الشعر الأبيض والتدخين، فمن المعروف أن تدخين السجائر أو حتى استنشاق الدخان الناجم عنها يزيد من خطورة الإصابة بسرطان الرئة وأمراض القلب، ورغم هذا فإن التأثيرات طويلة الأمد على الجسم من التدخين يمكن أن تكون أكثر انتشارا في كل الخلايا.

 

حيث أن النيكوتين والمواد الكيميائية في السيجارة تترسب في الأوعية الدموية وتقلل من تدفق الدم إلى بصيلات الشعر مما يؤدي أولا إلى تساقطه والإصابة بالصلع.

 

أو على الأقل تلف الخلايا الصبغية وانعدام اللون أو الميلانين مما يزيد من الشعر الأبيض حتى في سن صغيرة للغاية، وكلما زادت نسبة التدخين مع وجود عامل أو أكثر من العوامل السابقة فإن سرعة انتشار الشعر الأبيض تزداد كثافة.

 

7. اضطراب الهرمونات:

وجود اضطراب في الهرمونات يؤثر على جميع وظائف الجسم فهو يجعل المزاج مضطربا ويزيد من الخلل في التمثيل الغذائي ويؤثر على القلب أيضا وهي كلها عوامل تقلل من وصول التغذية والدماء إلى بصيلات الشعر وتؤدي بالتدريج إلى تلفها.

 

ويمكن لهذا الاضطراب في الهرمونات أن يكون نتيجة خلل في الغدة الدرقية أو تميسات المبايض أو حتى التعرض إلى المزيد من الاجهاد وغيرها من عوامل بالإضافة إلى الحمل والولادة وبداية انقطاع الطمث وغيرها من حالات تؤدي إلى ظهور اضطراب شديد في الهرمونات مما يؤثر على وظيفة الجسم كله ومنها خلايا وبصيلات الشعر.

 

8. الجفاف:

في حين يركز الكثيرون على ترطيب الشعر بمستحضرات العناية والزيوت المختلفة إلا أنه يتم في العادة إهمال حاجة الجسم والشعر إلى الترطيب من الداخل أيضا، فكلما زادت مستويات الجفاف ارتفع معدل تلف الخلايا وفقدت قدرتها على النمو من جديد.

 

كما تتأثر صحة الجلد وفروة الرأس سلبا بهذا الجفاف، لذا يجب على الإنسان تناول ما لا يقل عن 2 لتر من الماء يوميا في حالة ممارسة النشاط العادي، وفي حالة الاجهاد البدني أو تناول الكافيين يجب أن تزيد هذه الكمية، حيث أن الماء يساعد على هضم الطعام وزيادة تدفق الدورة الدموية إلى كل انحاء الجسم ووصول المغذيات إلى بصيلات الشعر والخلايا الصبغية وتقويتها.

 

9. تناول الكافيين بدرجة زائدة عن الحد:

الكافيين من المشروبات التي تزيد من الطاقة إذا لم يزد تناولها عن 400 ملج يوميا أو كحد أقصى كوبين في اليوم من كل أنواع الكافيين سواء القهوة أو الشاي أو الشوكولاتة أو المشروبات الغازية ذات اللون الغامق.

 

حيث أن زيادته يرفع من مستويات الجفاف في الجسم ويؤثر على امتصاص المغذيات، كما يزيد من إطلاق هرمون التوتر، وهذا لا يؤدي فقط إلى ظهور مبكر للشعر الأبيض ولكن يتسبب أيضا في الشيخوخة المبكرة وزيادة التجاعيد والإصابة بالكثير من الأمراض.

 

لذا يمن الالتزام بكوب واحد من القهوة يوميا وتناول  كوب كبير من الماء قبله للحفاظ على الترطيب وتحسين قدرة الجسم على التخلص السريع من الكافيين.

 

10. استخدام أدوات التصفيف بشكل مكثف:

إن المكواة والمجفف وطرق علاج الشعر الكيميائية لا تتسبب فقط في تساقط الشعر وجفافه، ولكنها أيضا تتلف من الخلايا الصبغية الموجودة في فروة الرأس ويدمر الحويصلات، وفي كل مرة يتم فيها استخدام صبغات الشعر والمواد الهلامية والبخاخات لتغطية الشعر غير المرغوب فيه فإن الضرر يزيد في البصيلات وتنتشر الحالة، وبمرور الوقت تنعدم القدرة تماما على إنتاج أي صبغات ملونة.

 

ومعرفة اسباب ظهور الشيب خصوصا في السن المبكر يمكن أن تساعد على الوقاية منه، وإن كان العلاج أو الوقاية يعتمد على السبب الرئيسي لدى الشخص والذي أدى إلى تسارع ظهور الشيب.

 

فإذا كانت الأمور وراثية للأسف لا توجد وسيلة للوقاية أو المنع من ظهور الشعر الأبيض أو الرمادي، لكن كل المطلوب وقتها هو التقليل من العوامل الأخرى التي تزيد من سرعة العملية.

 

أما إذا كان السبب هو وجود مشكة صحية فلابد من استشارة الطبيب لمعرفة تأثير تلك الحالة الصحية على أصباغ الشعر، ويمكن بعد علاج تلك المشكلة الصحية أن تعود الصبغة من جديد إلى الشعر لكن الأمر ليس أكيدا.

 

أما بالنسبة إلى مشكلة الغدة الدرقية فيمكن للانتظام على فيتامينات ب12 أن تعيد الصحة والحيوية إلى بصيلات الشعر ويظهر اللون الأصلي من جديد، كما يجب الامتناع عن التدخين وتعلم طرق إدارة الاجهاد.

 

المراجع:

  1. Health Line: What Causes White Hair
  2. Medical News Today: What you should know about white hair
  3. HTV: 10 Causes Of Going Gray Early

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟