متى اغسل شعري بعد البروتين

افضل شامبو لتطويل الشعر

متى اغسل شعري بعد البروتين وماذا عليك فعله للمحافظة عليه

الإجابة على سؤال متى اغسل شعري بعد البروتين يتكرر كثيرا في منتديات ومواقع العناية بالشعر، فبعد علاج الشعر بالبروتين يجب الانتظار على الاقل 3 أيام وفقا لنصائح أهم خبراء العناية بالشعر.

 

لكن ما سبب الانتظار كل هذه المدة والتي قد تسبب الإحراج والازعاج للبعض، وما الأضرار التي يمكن أن تلحق بالشعر إذا تم غسله قبل هذه المدة، وهل إذا تعرض الشعر لأي بلل عن طريق الصدفة فهل الأمر كارثي أم يمكن إصلاحه؟ كل هذا وأكثر سنتعرف عليه الآن للإجابة على أنسب طرق العناية بعد البروتين.

 

متى اغسل شعري بعد البروتين ؟

يحتوي شعر كل شخص على بروتين الكيراتين، ولكن الأشخاص الذين يتسمون بالشعر المجعد تكون لديهم كمية أقل من الكيراتين بالمقارنة بغيرهم، وتساهم علاجات البروتين في تعويض هذا النقص من بروتين الكيراتين في الشعر مما يجعله أكثر قوة ونعومة ومرونة وسهولة في التصفيف.

 

وهذا يعتبر من الأحلام الرائعة لأصحاب الشعر الخشن والمجعد، ورغم الإقبال الشديد على هذه العلاجات في السنوات الأخيرة إلا أن العناية بالشعر بعد البروتين صارمة إلى حد كبير.

 

فيجب على الأقل الانتظار لمدة 3 أو 4 أيام بعد علاج الشعر بالبروتين أو الكيراتين قبل غسل الشعر، فهذا هو الوقت المناسب حتى يتغلغل البروتين في عمق الشعر وتبدأين في الاستفادة بالعلاج والتمتع بنتائجه، وإذا تم غسل الشعر قبل هذا الوقت فيمكن أن يتم فقدان نتيجة العلاج.

 

هل يمكن للعرق أن يتلف البروتين أيضا؟

نعم يمكن للعرق الزائد أن يُتلف نتائج البروتين أيضا، لذا إذا كنت تمارسين أنشطة رياضية ما فيجب محاولة التوقف عندها قدر الإمكان حتى مرور أول 3 ايام بسلام، مع عدم ملامسة الشعر بشكل مفرط والحفاظ على تصفيفة شعر بسيطة ولا تتطلب الكثير من التصفيف، فكل هذا يزيد من إنتاج الزهم في فروة الرأس وبالتالي يزيد من حاجتك إلى غسل شعرك.

 

كما أنه من الأفضل أيضا تجنب تغطية الشعر خلال الـ3 أيام الأولى حتى لا يزيد العرق وإنتاج الزهم في فروة الرأس، وإذا كان الأمر صعبا فحاولي الجلوس في درجة حرارة مناسبة في مكان مكيف الهواء أو غيره لتجنب بلل الشعر.

 

متى اغسل شعري بعد البروتين بالشامبو الجاف؟

أصحاب الشعر المجعد أو الخشن من الافضل لهم عموما عدم غسل الشعر إلا مرة أو مرتين أسبوعيا على أقصى تقدير، وبما أن في الغالب اللجوء إلى البروتين يتم لتنعيم الشعر فإن روتين العناية بشعرك لن يتأثر على الإطلاق.

 

ولكن إذا اضطررت لأي سبب لغسل الشعر قبل مرور 3 أيام على علاج البروتين فمن الأفضل استخدام شامبو جاف لا يتطلب الماء ويحتوي على نسبة عالية من الكيراتين الذي يمتص الزيوت الزائدة ويقلل من ضياع نتيجة العلاج.

 

متى اغسل شعري بعد البروتين بالشامبو العادي؟

يمكن لعلاج البروتين أن يدوم في الشعر لمدة من 8-12 أسبوعا وفقا لنوع الشامبو المستخدم ودرجة العناية بالشعر الذي خضع للعلاج، وفي كل الأحوال ينصح خبراء الشعر بالاستثمار في شامبو مناسب للبروتين أو الكيراتين ويكون خاليا من كبريتات الصوديوم لمنع إزالة الكيراتين من الشعر.

 

لذا إذا أردت الحفاظ على نتائج البروتين في شعرك لمدة 3 أو 4 أشهر فيجب استخدام شامبو ملائم لعلاج البروتين حتى بعد مرور الـ3 أيام الأولى.

 

لماذا من الممنوع غسل الشعر بعد البروتين ؟

لمعرفة إجابة سؤال متى اغسل شعري بعد البروتين عليك معرفة الأسباب التي تدعو الخبراء للنصح بتجنب الغسل سواء بالماء أو بالشامبو إلا بعد 3 أيام، وذلك للأسباب الآتية:

 

  • يحتاج الشعر إلى فترة 3 أو 4 أيام حتى يمتص الكيراتين.
  • في الوقت نفسه يحتاج الكيراتين إلى أن يكون اكثر صلابة في الأيام الأولى لذا يمكن للماء أن يزيله قبل أن يجف تماما على الشعر.
  • يحتاج البروتين إلى الاندماج مع الشعر وهذا يتطلب بعض الوقت أيضا.
  • الرطوبة يمكن أن تقاطع عملية الاندماج مع الشعر عن طريق السماح بمرور الكثير من الاكسجين إلى فروة الرأس والشعر.

 

لذا باختصار يجب ترك البروتين يقوم بعمله لفترة محددة دون تدخل على الإطلاق للتمتع بالنتائج التي ترغبين فيها والإبقاء عليها لفترة طويلة.

 

ماذا سيحدث إذا تم غسل الشعر بعد البروتين مباشرة؟

هنا الكثير من التأثيرات السيئة للغاية والتي يمكن أن تحدث إذا لم تلتزمي بالمدة المحددة لغسل الشعر بعد البروتين، وتتمثل أهم هذه النتائج السيئة في:

 

  • سيفقد شعرك العلاج الذي تكبدت من أجله وقتا طويلا واموالا لتحسين حالة شعرك فكل هذا سيضيع هباء. 

 

  • كما أن الشعر يكون مساميا للغاية بعد المكوث لساعتين أو أكثر للخضوع لعلاج البروتين مما يجعل الشامبو والمواد الكيميائية فيه تتغلغل بشكل أسرع في فروة الرأس ويكون تأثيرها أكثر قوة مما  يؤدي إلى شدة بهتان وتلف الشعر وفقدانه اللمعان المحبب. 

 

  • تساقط الشعر: وهي الشكوى الأكثر شيوعا بعد تطبيق البروتين على الشعر، إذ أن غسله بأي شامبو عادي أو حتى بشامبو مخصص للعلاج بالبروتين يرفع من درجة إرهاق البصيلات والتي لم تتعافى بعد من العلاج بالبروتين مما يؤدي إلى زيادة تساقط الشعر وفقدان أي أثر للعلاج.

 

  • زيادة تجعد الشعر فسيعود جزء على الأقل من شعرك إلى طبيعته أما الآخر فلن يستمر العلاج فيه أكثر من شهر على الأكثر، في حين أن الانتظار لفترة كافية يمكن أن يحمي شعرك من الكثير من الآثار السلبية.

 

ماذا أفعل إذا تعرض شعري إلى الماء بعد البروتين عن طريق الصدفة أو الخطأ؟

إن الحوادث تقع بالفعل، وإذا حدث لأي سبب أن تعرض شعرك إلى الماء فقط فلا داعي للجوع الشديد، وكل ما عليك وقتها هو اللجوء إلى تجفيف الشعر سريعا سواء بالمنشفة، ثم استخدام مكواة على درجة حرارة مرتفعة ليكون الشعر مفرودا ومستقيما ويمنح الكيراتين فرصة أكبر للثبات على الشعر.

 

طرق العناية بالشعر بعد البروتين

وبعد أن تمت الإجابة على سؤال متى اغسل شعري بعد البروتين ومعرفة أهم النتائج السلبية التي سيتعرض لها الشعر إذا لم يتم الالتزام بهذه المدة، فإن العناية بالشعر بعد البروتين يكون لها أهمية أكبر، فليس مجرد انتظارك 3 ايام هو ما سيضمن لك بقاء العلاج لأطول فترة ممكنة، ولكن هناك خطوات أخرى ضرورية أيضا ومنها:

 

  • النوم على وسادة من الحرير أو الساتان:

أو حتى وضع قطعة من القماش الحريري على الوسادة والنوم فوقها لمدة 3 ايام بعد البروتين ويُفضل طوال فترة وجود العلاج لتجنب الاحتكاك الزائد بالقطن مما يؤدي إلى المزيد من الكهرباء الساكنة والتي تعمل على رفع مستوى التجعيد.

 

  • تجنب أي تصفيفات فاخرة في الشعر أو استخدام المشابك:

لأنها يمكن أن تترك خدوشا على الشعر أو في فروة الرأس مما يقلل من تأثير علاج البروتين، كما أن عصابات الشعر أيضا ممنوعة خلال فترة الـ3 أيام المشار إليها.

 

  • استخدام شامبو مناسب للبروتين:

وهي النصيحة الأهم على الإطلاق والتي لا يتبعها الكثيرين، ويجب أن يكون خاليا من السلفات والبارابين والكبريت والصوديوم.

 

المراجع:

  1. Leaf: Can you wash your hair after two days of getting a keratin treatment
  2. Botox for hair: Keratin Treated shampoo

2 thoughts on “متى اغسل شعري بعد البروتين

  1. Lolo says:

    قمت بوضع البروتين ع شعري وقبل ان ابدا بجلسه التمليس انكب ماء عليه فهل يذهب البروتين
    اقصد هل يمكن تمليسه دون وضع طبقه جديده

  2. سارا says:

    هل من الضروري ألتزم بالوقت كامل بالضبط قبل غسل الشعر من البروتين يعني انا حطيت البورتين بعد الظهر وبعد ثلاث لازم اغسله الظهر على نفس الوقت اللي حطيته ولا عادي لو اغسله قبل الظهر ؟؟؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟