علاج الشعر الابيض

علاج الشعر الابيض

 

علاج الشعر الابيض قد يبدو مستحيلا للكثيرين، فمثله مثل بقية خلايا الجسم التي تتعرض إلى التلف والشيخوخة مع التقدم في العمر.

 

ويمكن بالفعل أن يكون العلاج طويل الأمد، ولكنه في النهاية يمكن أن يقلل من انتشار الشعر الأبيض والرمادي في فروة الرأس.

 

وتتم العملية خلال إفراز شعيرات ملونة من جديد بعد تغذية الخلايا التي تنتج الميلانين، بحيث عندما تنتهي دورة حياة شعرة بيضاء لا تظهر من جديد.

 

ويتحول الشعر إلى اللون الأبيض أو الرمادي نتيجة التراكم الطبيعي لبيروكسيد الهيدروجين مع التقدم في العمر، والذي يؤدي في النهاية إلى الاجهاد التأكسدي وتلف الخلايا الميلانينية.

 

ويتراكم بيروكسيد الهيدروجين مع التقدم في العمر نتيجة تناقص إفراز إنزيم الكاتلاز الذي يعمل على تكسير بيروكسيد الهيدروجين.

 

كما تتناقص إنزيمات أخرى تقوم بنفس المهمة، ويتضاءل بالتالي إفراز صبغة الميلانين.

 

الوسائل الطبية لأجل علاج الشعر الابيض

في السنوات الماضية لم يحظ تطوير علاج لعلاج الشعر الأبيض بأهمية كبيرة لدى خبراء الجلد والصحة والشعر.

 

على أساس الاهتمام بتساقط الشعر والأمراض المرتبطة به ومحاولة علاجها.

 

لكن مع انتشار الشعر الأبيض حتى بين المراهقين بدأ الأمر يأخذ اهتماما نسبيا خصوصا مع زيادة البحث عن الوسائل الطبيعية لعكس تأثير الشعر الأبيض وإعادة صبغة الميلانين من جديد.

 

وعند علاج بعض الامراض المرتبطة بفروة الرأس عموما تم اكتشاف تأثيرها على إعادة اللون الطبيعي إلى الشعر من جديد، ومن هذه العلاجات:

 

1. الأنتي إنترلوكين:

ففي مايو 2018 وجدت دراسة أجراها علماء إيطاليون أن أنتي إنترلوكين يستطيع أن يعيد الصبغة الطبيعية إلى الشعر من جديد وذلك بعد تجربته على مريض عمره 61 وكان يتم علاجه من صدفية فروة الرأس.

 

وبعد 6 أشهر من الحصول على العلاج كانت النتائج مذهلة ليس فقط في علاج الصدفية ولكن لإعادة الصبغة من جديد وتقليل الشعيرات البيضاء.

 

ولم تكشف الدراسة عن السبب تحديدا، إلا أن زيادة بعض الانزيمات الضرورية في فروة الرأس لعلاج الصدفية وتغذية خلايا الميلانين يمكن أن يكون لها هذا الأثر.

 

2. المينوكسيديل لأجل علاج الشعر الابيض:

وهو من العقاقير التي تم تصميمها أساس لعلاج فقدان وتساقط الشعر، ولكن أثبتت التجارب فاعليته أيضا في إعادة الصبغة الطبيعية إلى الشعر مرة أخرى.

 

ففي عام 2017 أكد الدكتور ويلما بريجفيلد إلى صحيفة (نيويورك تايمز) أن المينوكسيديل لا يعالج فقط تساقط الشعر ولكن يعيد اللون الطبيعي أيضا ويقلل من انتشار الشعر الابيض من خلال تجديد شباب الخلايا الصبغية.

 

3. العلاج المناعي:

عام 2017 استطاع العلماء تقليل الشعر الأبيض في 14 مريضا باستخدام علاج جديد للسرطان قائم على زيادة المناعة.

 

وقد بينت الكثير من الابحاث وجود علاقة قوية بين المناعة وبين تساقط الشعر والشيب.

 

لذا مع استخدام الأدوية التي تعتمد على رفع درجة المناعة لعلاج الأمراض المختلفة ومنها السرطان.

 

ثبت أن لها مفعولا قويا على علاج الشعر الابيض أيضا وتقليل انتشاره في فروة الرأس.

 

4. كروكس 20 وعامل الخلايا الجذعية:

عام 2017 أكد علماء في مركز ساوث ويستيرن يو تي في أمريكا أن بروتينا يُطلق عليه اسم (عامل الخلايا الجذعية) كان فعالا للغاية في صبغ الشعر.

 

وقد تم إيجاد هذا البروتين في علاج يسمى كروكس 20، وقد حقق فاعلية كبيرة في خلال تجربته على إعادة صبغة الشعر من جديد.

 

5. PC-KUS:

وهو أحد المركبات النشطة للأشعة فوق البنفسجية والتي تيتخدم في علاج البهاق، ولقد وجد علماء من المانيا وبريطانيا عام 2013 فاعلية محتملة له في علاج الشعر الابيض نهائيا.

 

حيث أن هذا المركب النشط له قدرة كبيرة على التقليل من التراكم الهائل لبيروكسيد الهيدروجين مما يؤدي إلى إعادة الحياة إلى الخلايا الصبغية من جديد.

 

6. حبوب لوريال لعلاج الشعر الابيض:

إن لوريال من العلامات التجارية المعروفة في إصدار منتجات العناية بالشعر وتنعيمه.

 

ولكن لم يتوقف الأمر عند هذا الحد حيث أنه في عام 2011 تم إصدار حبوب يتم تناولها مرة في اليوم لمنع ظهور الشعر الرمادي إلى الأبد وعلاج الشعر الأبيض الذي ظهر أيضا.

 

وتعتمد هذه الحبوب على مستخلص الفاكهة يشبه البروتين الكيميائي الذي يُطلق عليه اسم التيروزينير وهو أحد الانزيمات الاساسية في إنتاج صبغة الشعر.

 

وقد تم توفرها بقوة في الأسواق ابتداءً من عام 2015 لتجديد الخلايا الصبغية في بصيلات الشعر.

 

7. علاج الشعر الابيض من خلال دواء WNT:

وهو دواء تم الكشف عنه من قبل عالمة أبحاث يابانية، وهو مستخدم في الأصل أيضا لعلاج الصلع.

 

ولكن بينت التجارب أنه قادر على علاج الشعر الابيض من خلال حقنه في الخلايا الجذعية أو العلاج الجيني.

 

فلا يعمل فقط على تجديد بصيلات الشعر ولكن أيضا يؤدي إلى تجديد الخلايا الصبغية وتحويل الشعر من الابيض إلى البني إلى اللون الأغمق.

 

8. الفيناسترايد:

وهو أحد الادوية الشهيرة أيضا في علاج الصع نتيجة تأثيره على تقليل مستويات هرمون الديهدوتستسيرون والذي يؤدي إلى موت بصيلات الشعر وزيادة الصلع.

 

وقد بينت الاستخدامات المستمرة لهذا العلاج على فروة الرأس لتقليل تساقط الشعر أنه أيضا أدى إلى تناقص ملحوظ في معدلات انتشار الشعر الأبيض.

 

كما أن عقار الدوتاستيريد مشابه أيضا لتأثير الفيناسترايد وقد أكدت الكثير من التجارب أنه أكثر قوة وفاعليه في علاج الشعر الابيض.

 

9. الفلوكسيتين:

هو يعتبر من مضادات الاكتئاب المعروفة بأن آثارها الجانبية تشمل تساقط الشعر، ولكن في عام 2017 ناقش تقرير علمي في ألمانيا قدرة هذا العقار على إعادة الصبغة إلى الشعر.

 

ومع ذلك فإن تناوله بانتظام يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر خصوصا المرتبط بالتوتر والاكتئاب.

 

هل هناك إجراءا جراحية يمكن أن تساهم في علاج الشعر الابيض ؟

رغم أن هذا قد يبدو احتمالا بعيدا، إلا أن بعد إجراءات علاج الصلع بينت قدرتها على تفادي اسباب ظهور الشيب مع اتخاذ إجراءات نمو الشعر من جديد، ومن أهم تلك الاجراءات الجراحية:

 

1. علاج الشعر الابيض من خلال البلازما:

حيث يتم زرع البلازما الغنية بالصفائح الدموية في المناطق الصلعاء من الرأس لزيادة نمو الشعر، ولكن فوجئ الكثير من الخاضعين لتلك التجربة أن مستويات الشعر الأبيض أخذت في التراجع أيضا حيث تمت إعادة اللون الأصلي إلى بصيلات الشعر.

 

2. زرع الخلايا الجذعية:

بينت الكثير من التجارب أن زرع الخلايا الجذعية في فروة الرأس لمقاومة أمراض معينة كان له تأثير كبير على زيادة الصبغة في الشعر والتخلص من الشعر الأبيض إلى حد كبير وتحسين لون الشعر وطبيعته.

 

فيتامينات علاج الشعر الابيض

إن الفيتامينات تعطي دفعة قوية للجسم كله، وعلى الرغم من أن الدراسات لم تؤكد بشكل نهائي قدرة المكملات الغذائية أو كبسولات الفيتامينات على إعادة اللون من جديد إلى الشعر الأبيض.

 

إلا أن تناول الفيتامينات أو تفريغ الزيت الموجود بها على الشعر يمكن أن يكون له أثار جيدة على الصحة عموما وفروة الرأس خصوصا، ومن أهم الفيتامينات التي تدخل مباشرة في نطاق إصلاح الخلايا:

 

1. فيتامين أ:

وهو يساهم في إنتاج الزهم الصحي والي يقلل من تلف الخلايا في فروة الرأس ويعمل على تجديد الخلايا الصبغية.

 

2. فيتامين ج:

حيث أنه من مضادات الأكسدة المذهلة والذي يدخل في تركيب الكولاجين والذي يعمل على تجديد شباب الخلايا ومنع عوامل الشيخوخة.

 

3. فيتامين ب المركب:

مجموعة فيتامينات ب المركب وخصوصا كل من ب6 وب12 يدعمان صحة الجلد والشعر ويمكن أن يساهما بقوة في إعادة اللون إلى الشعر من جديد خصوصا إذا تزامن الشيب مع الإصابة بحالة مرضية.

 

4. علاج الشعر الابيض من خلال البيوتين:

وهو يساهم في إنتاج الكيراتين الطبيعي والذي يغذي خلايا فروة الرأس والشعر كلها بما في ذلك الخلايا الصبغة.

 

5. النياسين:

وهو يساهم في زيادة تدفق الدورة الدموية إلى فروة الرأس والتي تؤدي بالضرورة إلى تغذية خلايا الشعر وتجنب التلف وإعادة اللون الطبيعي إلى الظهور من جديد.

 

علاجات طبيعية للتخلص من الشعر الأبيض

هناك الكثير من الزيوت والعلاجات الطبيعية التي أثبتت فاعلية كبيرة في التخلص من الشعر الابيض بالاعشاب وتقليل انتشاره في فروة الرأس من خلال زيادة مضادات الأكسدة وتنشيط الدورة الدموية ومن هذه العلاجات كل من:

 

1. أوراق الكاري:

وهي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تجدد خلايا فروة الرأس، وإذا تمت إضافتها إلى زيت جوز الهند فإن النتائج تكون سريعة للغاية.

 

2. الأملا:

وهو معروف أيضا باسم عنب الثعلب البري وهو مفيد في حل الكثير من مشاكل الشعر سواء التساقط أو التخلص من الشعر الأبيض أو علاج جفاف الشعر أيضا وغيرها، حيث أنه غني للغاية بمضادات الأكسدة مثل فيتامين ج والذي له آثار مضادة للشيخوخة.

 

3. علاج الشعر الابيض من خلال الحناء:

وهي تساهم فورا في التخلص من الشعر الأبيض ومنحه اللون المرغوب في ليلة واحدة، وإذا تم الاستمرار في استخدامها مرة شهريا فإنها تغذي بصيلات الشعر وتزيد من تجدد الخلايا الصبغية وتقلل من انتشار الشعر الأبيض.

 

لذا مع اتباع طريقة أو أكثر لعلاج الشعر الابيض يمكن إخفاء أي شعيرات بيضاء بالحناء بدلا من الصبغات الكيميائية التي تزيد من تلف الخلايا وانتشار الشعر الأبيض.

 

4. دبس السكر:

سواء بتناوله أو بتطبيقه على الشعر فإن دبس السكر يحتوي على نسبة عالية من النحاس المفيد في تعزيز الميلانين في فروة الرأس.

 

كما ان هناك عصير البصل والشاي الأسود والتوت البري وزيت الزيتون وغيرها من زيوت أساسية تقلل من تلف الخلايا الصبغية وتعمل على تغذية فروة الرأس وتقليل الشيب.

 

أطعمة تساهم في علاج الشعر الابيض

إن تناول وجبات متوازنة يمكن أن يقلل كثيرا من انتشار الشعر الأبيض بالإضافة إلى تجنب التعرض إلى المواد الكيميائية والتدخين وغيرها، ومن أهم الأطعمة التي تساهم في تغذية الخلايا الصبغية كل من:

 

  • الفراولة لاحتوائها على مضادات الأكسدة.

  • الكيوي حيث غني بالفيتامينات والمعادن المتنوعة.

  • الأناناس.

  • البطيخ.

  • الخضروات ذات اللون الأخضر.

  • البطاطس.

  • فول الصويا.

  • خمير البيرة.

  • دبس السكر أو العسل الأسود.

  • الحبوب الكاملة.

  • البيض.

  • الكبد.

  • الحليب

  • الأسماك

  • الدواجن واللحوم.

  • الزيوت النباتية.

 

وعلاج الشعر الابيض يمكن أن يتطلب مزيجا كبيرا بين كل أو بعض الطرق السابقة.

 

بالإضافة إلى الاهتمام بالتغذية والفيتامينات والمعادن والمكملات الغذائية لزيادة مقاومة الجذور الحرة التي تتسبب في تل كل خلايا الجسم ومنها الخلايا الصبغية أو الميلانين.

 

حيث أنها تعتبر من أول الخلايا التي تتأثر بالشيخوخة سواء نظرا لموقعها بعيدا تماما عن القلب كما أنها قد لا تكون بأهمية البصيلات نفسها والتي تحافظ على الشعر.

 

لذا لتوصيل التغذية الملائمة إلى الخلايا الصبغية يمكن اتباع أكثر من طريقة من الطرق السابقة.

 

هل هناك منتج يمكنه علاج الشعر الأبيض او الرمادي؟

نعم لدينا في متجر شعر.كوم العديد من منتجات التي تساعد في إعادة صبغة الميلانين في الشعر ومنها كبسولات ريدين هير Redenhair Anti-Grey Hair لمكافحة الشيب المقدمة من العلامة التجارية ريدين هير العالمية.

 

المراجع:

  1. Hair Loss Cure: THE CURE FOR GREY HAIR
  2. Everyday Health: Fighting Gray Hair With Vitamins
  3. Ideas Hack: 10 Surprising Natural Remedies For Grey Hair Finally Revealed

8 thoughts on “علاج الشعر الابيض

  1. عبد الغنى سعد عبد الغنى على says:

    أنا عندى شعر شايب فى راسى وذقنى واريد التخلص منه تمام ارجو التواصل معى او رقم تليفون

  2. علي نادي عبد الرازق says:

    هل فعلا المنتج ده هيخلصني من الشعر الابيض

  3. ام عبدالرحمن says:

    لو سمحت اعاني من الشيب المبكر منذو أن كنت ف عمر العشرين عاما وازداد عندى حتى الآن وانا ف عمر ٣٥ مع وجود تساقط كثيروضعف ف شعري وأريد أن اجد لديكم العلاج المناسب والفعال لحالتي وجزاكم الله خيرا

  4. سعيد says:

    لي صديق كانت عنده ثعلبه ف الذقن ولما راح مستشفى زايد العسكري اعطوه ابرتين او حقنتين ومنذ مايقارب 4 سنوات من بعد الحقن. التقيت به ولم ارى بوصيله بيضاء .. ف هل هذا من الحقن ام اشياء طبيعيه او مواد ثانيه هي اللي عملت هالسحر

    • عمر غرايبة says:

      أهلاً أسلام, في حال هنالك أي أستفسار عن المنتجات أو أي طلبات أخرى يرجى التواصل مع خدمة الجمهور على الرقم التالي:

      00962789305000

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟