وصفات لتكثيف الشعر

وصفات لتكثيف الشعر

وصفات لتكثيف الشعر بسهوله وفعاليه

سواء كنت تعاني من الشعر الخفيف أم لا، فالكل يتمنى أن يحصل على شعر كثيف وغزير، ليلائم كافة قصات الشعر، خاصة وأن الشعر الخفيف قد يعاني أصحابه كثيرا من الحرج، وبغض النظر عن كون شعرنا جميلا كما هو عليه، فهناك بالفعل وصفات لتكثيف الشعر التي يمكن عملها بشكل طبيعي.

 

دعونا أولا نتحدث عما يفقده الاشخاص من الشعر، حيث تشير الأبحاث الطبية أن الأشخاص غالبا ما يفقدون قرابة من 50 إلى 100 شعرة في اليوم الواحد، وهو المعدل الطبيعي، لكن إن كنت تلاحظ أن شعرك بالفعل يفقد أكثر من هذه الكمية، سواء مع الأستحمام أو مع التصفيف، فالبفعل من الضروري البحث عن سبب ذلك.

 

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تتسبب في أن يصبح شعرك خفيفا، وهو ما يدفع الكثيرين للبحث عن وصفات لتكثيف الشعر طبيعيا، ومن تلك الأسباب خاصة للنساء المرور بالتغيرات الهرمونية، والحمل والولادة وما بعد فترة انقطاع الطمث، بالإصافة إلى الإجهاد الشديد، أو فقدان الوزن السريع، وبعض الأمراض الأخرى.

 

هناك الكثير من وصفات لتكثيف الشعر التي يمكن استخدامها بشكل طبيعي، ومن خلال بعض المكونات التي يمكن أن تجدينها في منزلك، وليست غالية الثمن، بعيدا عن مستحضرات التجميل باهظة الثمن أو تلك التي تحتوي على مكونات كميائية تضر شعرك أكثر.

 

ويفضل دائما استشارة الطبيب في حالات تقصف والشعر الخفيف الشديدة، فقد يكمن وراء ذلك احد الامراض أو الالتهابات في فروة الرأس، التي تسبب فقدان الشعر، وذلك جنبا إلى جنب مع تلك الوصفات الطبيعية.

 

وفيما يلي سنقدم بعضا من وصفات لتكثيف الشعر التي يمكنك تجربة العديد منها، سواء بشكل أسبوعي أو كل شهر.. ولنبدأ تحضير تلك الوصفات..

 

1. وصفة الصبار:

يعتبر الصبار واحدة من أكثر النباتات والأعشاب التي تحتوي على خصائص قوية وغنية للغاية للشعر، وتعد واحدة من أفضل وصفات لتكثيف الشعر بطريقة سهلة، فقط ما يكفيك هو اتباع تلك الوصفة أسبوعيا للحصول على أفضل النتائج لتكثيف شعرك وغزارته.

 

يمكنك استخلاص هلام الصبار بشكل طبيعي، أو من خلال شراء لحاء الصبار بشكل جاهز، ويفضل دائما في حالة استخراج هلام الصبار من النباتات بشكل دقيق من خلال أداة حادة، مع مراعاة احتراز الإصابة من خلال ارتداء القفازات.

 

بعد استخراج هلام الصبار يمكنك تخزينه في علبة في مطبخك، واستخدامها طوال شهر لعمل وصفات لتكثيف الشعر من خلال الصبار، وذلك بتطبيقه على الشعر، مع مراعاة تدليك فروة الرأس بأطراف الأصابع، وتركه على الشعر لمدة ربع ساعة.

 

ثم يمكنك شطف الشعر بعدها بالماء والشامبو، مما سيعمل على الحفاظ على أطراف شعرك من التقصف والحفاظ عليه من السقوط، كذلك سيعمل الصبار على تحفيز نمو الشعر الجديد وإزالة تراكمات الزيوت والدهون.

 

2. وصفة البيض والأفوكادو:

واحدة من أكبر أسباب الشعر الخفيف الذي يحتاج إلى التكثيف هو نقص عنصر البروتين في نظامك الغذائي، وفي الغالب هذا يحدث بسبب نقص تناول البروتين في طعامك، خاصة للأشخاص النباتيين الذين لا يتناولون كميات مناسبة من اللحوم والبيض ومنتجات الألبان.

 

يمكنك استشارة الطبيب حول الحصول عل مكملات البروتين إن كنت تعانين من الشعر الخفيف بسبب نقص البروتين، أو يمكنك عمل وصفات لتكثيف الشعر من خلال البيض والأفوكاتو.

 

كل ما ستحتاجينه هو ثمرة من الأفوكاتو وبيضة واحدة مع ملعقة من احد الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند مع نصف ملعقة من العسل، ويتم خلط هذه المكونات جيد في وعاء، ثم تطبيقها على الشعر حتى الأطراف ونهايات الشعر ويترك لمدة نصف ساعة على الشعر، ثم يشطف بالماء والشامبو.

 

3. وصفة زيت الزيتون والزنجبيل:

يمكن علاج الشعر الخفيف من خلال وصفات لتكثيف الشعر من خلال واحدة من أكثر الزيوت ذات الشعبية في وصفات البشرة والشعر بشكل عام، وهو زيت الزيتون.

 

يعمل زيت الزيتون على تغذية الشعرك من بصيلات فروة الرأس وحتى نهاياته، كما سضيف كثافة رائعة ويمنح شعرك مظهرا كثيفا في أسابيع، وذلك من خلال خلط كمية من زيت الزيتون مع زيت الزنجبيل.

 

فقط سوف تطبقين الخليط على الشعر وتدليك فروة الرأس بأطراف الأصابع، وترك الخليط على الشعر لمدة ساعة، ثم شطف شعرك بالماء الفاتر والشامبو، أو يمكنك ترك الزيوت من الليل وحتى الصباح للحصول على أفضل النتائج، مع مراعاة تغطية الشعر جيدا على لا يتناثر الزيت في كل مكان.

 

4. وصفة الروزماري:

يمكن أن يساعدك كذلك الروزماري في تكثيف شعرك ووزيادة كثافة الشعر وتعزيز نمو الشعر أيضا، وتعد واحدة من أسهل وصفات لتكثيف الشعر.

 

كل ما عليك تحضير كوب إلا القليل من إكليل الجبل أو الروزماري، ووضعها في إناء من الماء المغلي به كوب واحد فقط من الماء، وتركه لمدة ساعة على النار، ثم ترك الخليط ليبرد تماما، ثم يمكنك صب الخليط على الشعر بطريقة الطف أو من خلال استخدام قطعة قماشية وبلها من الخليط ووضعها على فروة الرأس.

 

من الأفضل ترك الخليط على الشعر بعد الانتهاء من تطبيقه لمدة ربع ساعة، ثم شطف الشعر بالماء الفاتر والشامبو، أو يمكنك ترك الخليط من الليل حتى الصباح حتى تحصلين على أفضل النتائج.

 

5. وصفة بذور الحلبة:

كل مطبخ يحتوي على الحلبة، ولا تكاد أرفف مطابخنا تخلو من هذه البذور الرائعة والمفيدة، فهي كذلك يمكنك استخامها في وصفات لتكثيف الشعر، وهي التي توصف بأنها بذور سحرية تعتبر من البقوليات، وتعد واحدة من أقدم النباتات التي تستخدم في الطب البديل.

 

للحصول على فوائد الحلبة في تكثيف الشعر ومنح شعرك المزيد من البروتين ومادة الليسيثين، فقط من خلال استخدام ملعقتين من بذور الحلبة ونقعها في كوب من الماء من الليل وحتى الصباح، وستلاحظين أنها قد أصبحت لينة ومنتفحة، ثم هنا يمكنك هرسها وعمل عجينة منها.

 

باستخدام عجينة الحلبة وتطبيقها على الشعر وفروة الرأس، كذلك مع ترك الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة، للحصول على أفضل نتائج لتكثيف شعرك، كما ستعالج هذه الخلطة أيضا قشرة الشعر.

 

6. وصفة خل التفاح والشاي الأخضر:

واحدة أخرى من وصفات لتكثيف الشعر في هذه القائمة، هي وصفة خل التفاح مع الشاي الأخضر، ولكن يمكن استخدام الوصفة بخل التفاح فقط.

 

ستقومين أولا شطف شعرك بالماء، ثم صب محلول مخفف بالماء من خل التفاح، ثم تركه على الشعر حتى يجف، خاصة وأن خل التفاح يحتوي على العديد من المغذيات، كما سيعمل على التوازن في المستويات الهيدروجينية لفروة الرأس خاصة وأن هذا سيعمل على صحة بصيلات الشعر.

 

كما سيعمل خل التفاح على تنقية فروة الرأس من القشرة ومن تراكمات الأوساخ والأتربة في خلاياها مع إزالة الدهون التي تعيق نمو الشعر وتصيب بصيلات الشعر ومسام الرأس بالانسداد.

 

كذلك يمكن إضافة الشاي الأخضر إلى هذه الوصفة، من خلال إضافة ربع كوب من خل التفاح مع كوب من منقوع الشاي الأخضر البارد، وسنستخدم الخليط لكن كما فعلنا من قبل بعد شطف الشعر بالماء أولا.

 

ستقومين بصب الخليط على شعرك مع تمشيط الشعر بشكل خفيف لضمان تغلغل الخليط إلى كافة شعرك ولفروة الرأس، ثم يمكنك ترك الخليط ليجف على الشعر، ثم غسله بالماء والشامبو.

 

7. وصفة البصل:

نعم صحيح سوف نستخدم البصل في وصفات لتكثيف الشعر على الرغم من رائحة البصل التي قد تكون مزعجة للبعض، ولكن الفوائد التي يمكن الحصول عليها من البصل تغني عن كل هذا.

 

البصل يعتبر مصدر غني للغاية من الكبريت، وهو العنصر الذي يحفز نمو الشعر من خلال زيادة إنتاج الكولاجين، وهي الأساسية التي تكون الشعر مع البروتين، فتحفيز إنتاج الكولاجين سوف يساعد في نمو الشعر وزيادة كثافته.

 

يمكنك استخلاص عصير البصل من خلال ثمار البصل، ثم استخدام عصير البصل في تدليك فروة الشعر مع إضافة القليل من العسل إلى الخليط، واستخدام هذه الخلطة بشكل يومي ولمدة أسبوعين بشكل متواصل، لضمان الحصول على أفضل النتائج.

 

كما يمكنك تركه من الليل وحتى الصباح، ثم غسل الشعر بالماء والشامبو، كذلك يفضل إضافة أحد الزيوت العطرية مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون للتخلص من رائحة البصل.

 

8. وصفة حليب جوز الهند وزيت الزيتون:

يمتليء جوز الهند بالبروتينات الصحية للشعر والتي ستعمل على زيادة كثافة الشعر، كما يستخدم كذلك في العديد من مستحضرات التجميل ومع وصفات لتكثيف الشعر ولكننا يمكننا أن نستخدمه دون الحاجة لشراء تلك المستحضرات باهظة الثمن.

 

كل ما ستحتاجينه لتحضير هذه الخطة هو 3 ملاعق من زيت الزيتون بالإضافة إلى نصف كوب من حليب جوز الهند أو منقوع جوز الهند، ثم يتم وضع الخليط في إناء وتدفئته لدرجة حرارة منخفضة، مع مراعاة عدم التسخين بشدة حتى لا يؤذي فروة الرأس.

 

ستقومين الآن بتدليك فروة الرأس موالشعر من الجذور وحتى نهايات الشعر، وضمات تغليل الخليط في كامل مناطق الشعر، كذلك يفضل وضع منشفة دافئة على الشعر بعد تطبيق الشعر، لضمان اختراق الزيوت تماما وذلك لمدة ربع ساعة، ثم يمكنك شطف الشعر بالماء والشامبو.

 

9. وصفة البرتقال:

نعم أيضا يمكننا أن نستخدم البرتقال في عمل وصفات لتكثيف الشعر وليس فقط لتحضير العصائر لوجبة الإفطار، فالبرتقال حل رائع لتكثيف الشعر الخفيف، كما أنه سيعمل على منع إصابتك بقشرة الرأس.

 

ستقومين بتقشير البرتقال ووضعه بالخلاط لعمل عصير البرتقال وذلك بدون إضافة أي مكونات مثل السكر بطبيعة الحال، ثم تطبيق العصير على الشعر، بقطعة قطنية أو قماشية من خلال تبليلها ووضعها على فروة الرأس والشعر، ثم ترك الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة.

 

يفضل استخدام وصفة البرتقال لمرة واحدة فقط في الأسبوع، حيث سيزيد من كثافة شعرك وسمنحك دائما رائحة عطرية مميزة والتخلص من القشرة كما ذكرنا.

 

10. وصفة صودا الخبز:

نصل إلى آخر قائمة وصفات لتكثيف الشعر، فبدلا من غسل شعرك بالشامبو يمكنك استخدم صودا الخبز، أو إضافته إلى الشامبو، ويمكنك استخدام بضع ملاعق من صودا الخبز وإضافتها إلى كوب من الماء وخلطها جيدا، ثم شطف الشعر بها.

 

سيعمل صودا الخبز على تنقية شعرك من تراكمات الأوساخ والأتربة والدهون مما سيعمل في النهاية إلى إنعاش فروة الرأس والشعر، وسيؤدي ذلك في الحصول على نتائج رائعة في علاج الشعر الخفيف، خاصة وأنه يعمل على تحفيز بصيلات الشعر ونمو الشعر الجديد، خاصة مع المداومة على استخدام تلك الوصفة.

 

المراجع:

  1. Health Extremist: How to Thicken Hair Naturally – 5 Ways
  2. Hello Glow: 9 HOMEMADE HAIR MASKS FOR THINNING HAIR

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟