اسباب الشيب المبكر عند البنات

اسباب الشيب المبكر عند البنات

ما هي اسباب الشيب المبكر عند البنات

بالتأكيد فإن ظهور الشعر الأبيض أو الرمادي بشكل مبكر من العمر قد يسبب الكثير من القلق، بل ويسبب الشعور بالإحراج، وهو ما يعل الكثير من الإناث يسألن عن اسباب الشيب المبكر عند البنات.

 

بشكل عام قد يحدث ويحصل بعض الأشخاص على الشيب بشكل مبكر أكثر من الآخرين.. لكن لماذا؟ وللإجابة على هذا السؤال علينا أولا التعرف على طريقة صبغة لون الشعر، وهي لا تتجزأ عن الشعر نفسه، خاصة وأن الشيب جزء طبيعي من الشيخوخة.

 

ما يحدث أثناء الشيب في مرحلة متقدمة من العمر، هو أن الجسم يبدأ في التباطؤ في إنتاج صبغة الشعر، لذا نلاحظ ازدياد الشعر الأبيض مع تقدمنا في العمر، مع تناقص كميات الصبغة التي تمنح الشعر لونه الأسود أو الداكن، وعندما يصل الأمر إلى توقف عملية التصبغ بشكل كامل، يظهر لدينا الشعر أبيض بشكل كامل.

 

في الغالب فإن العمر المتوقع أو الطبيعي الذي تظهر فيه أول شعره بيضاء، هو الثلاثينات من العمر، ويصبح لدينا كمية كبيرة من الشعر الأبيض أو الشيب في الخمسينات من العمر، ولكن الغير معتاد أن يظهر الشعر الأبيض معظم الناس يلاحظون أول شعرة رمادية في الثلاثينات من العمر.

 

لكن ما يحدث مع اسباب الشيب المبكر عند البنات في سن العشرين أو ربما قبل ذلك ببضع سنوات، فهي تعود إلى عوامل خاصة بعلم الوراثة وفقا للأبحاث الطبية. في حين تشير أصابع الاتهام إلى بعض العوامل الأخرى مثل العوامل المرضية، أو بسبب التعرض للإجهاد المفرط.

 

كذلك فإن اسباب الشيب المبكر عند البنات تقف وراءه العديد من المشكلات الصحية، التي منها مشكلات أفرازات الغدة الدرقية، والعديد من الأسباب الأخرى التي يجب الانتباه لها جيدا، وهي الأسباب التي يمكننا أن نتناولها بشيء من التفصيل.. لنبدأ..

 

1. اضطرابات الغدة الدرقية:

تعتبر الغدة الدرقية واحدة من أهم الغدد في الجسم، وهي توجد في الرقبة وتتشكل على شكل فراشة صغيرة، وتقوم بإفراز العديد من الهرمونات المهمة والتي تنظم العديد من العمليات الحيوية في الجسم، مثل تنظيم عملية الأيض وتظيم العمليات الجسدية بشكل عام مثل معدل ضربات قلبك، إلى انتظام الدورة الشهرية لدى الإناث.

 

كذلك فإن الغدة الدرقية تعد من مسؤولياتها تحديد لون الشعر وتلون الشعر بالشيب في سن مبكر، فهي التي تلعب الدور الرئيسي في الحفاظ على لون الشعر بشكل عام.

 

وهنا تأتي الغدة الدرقية في مقدمة اسباب الشيب المبكر عند البنات، خاصة عندما تحدث بعض اضطرابات الغدة الدرقية سواء بزيادة إفراز هرموناتها أو نقص تلك الهرمونات، وهو ما يتسبب في خلل هرموني سواء كانت بسبب فرط نشاط الغدة الدرقية أو تباطوء نشاطها.

 

إن كنتِ تلاحظين ظهور الشيب بشكل مبكر عليكِ أو على أبنتك، من الضروري الحصول على فحص لنشاط الغدة الدرقية في الدم، من خلال الفحص المعملي باستشارة الطبيب للتأكد من أن الغدة الدرقية التي تقف في اسباب الشيب المبكر عند البنات.

 

خاصة وأن الابحاث الطبية تشير إلى أن هرمونات الغدة الدرقية تعمل على تغيير مباشر في بصيلات الشعر، خاصة في الأماكن التي تعمل على إنتاج صبغة الشعر.

 

2. اضطرابات المناعة الذاتية:

عندما تصابين باضطرابات في المناعة الذاتية، فهنا يقوم النظام المناعي بمهاجمة الجسم بدلا من أن يقوم بمهاجمة البكتيريا والفيروسات التي تهاجمك، وهو اضطرابات يحدث معه شذوذ في نشاط نظامك المناعي بشكل عام.

 

ومن الآثار الجانبية لذلك الشذوذ المناعي في الجسم، بعض ما يظهر على البشرة والشعر بشكل عام، ومنها أمراض مثل البهاق وهو ما يحدث بسبب مهاجمة الجهاز المناعي لصبغة الجلد.

 

وهو ما نفهم معه اسباب الشيب المبكر عند البنات الخاصة باضطراب المناعة الذاتية، فهو ما يحدث تماما حين يهاجم الجهاظ المناعي لصبغة تلون الشعر، مما يُفقد شعرك للونه الطبيعي بشكل في غير أوانه.

 

3. التدخين:

تشير الدراسات الطبية أن هناك علاقة قوية للغاية بين التدخين وبين الشيب بشكل عام، على الرغم من أن تلك الأبحاث لم تحدد سبب تلك العلاقة، إلا أن الدراسات التجريبية تشير إلى ان الشيب المبكر يرتبط بشكل وثيق مع المدخنين. ووفقا للدراسات الطبية فإن المدخنين هم أكثر عرضة أربعة أضعاف للشيب المبكر والشعر الأبيض عن غير المدخنين.

 

ويعود السبب في ذلك إلى أن التدخين يرتبط بشكل كبير بالإجهاد التأكسدي الذي يحدث بسبب الجذور الحرة الضارة، وكذلك ما يحدث بسبب تفاعل الأكسجين مع النيكوتين، وهي المادة التي توجد في السجائر بشكل عام.

 

إن كنتِ من المدخنين أو تلاحظين ظهور الشيب المبكر في شعرك فلابد أن تربطي بين هذه الممارسة الغير صحية وبين تلون شعرك باللون الأبيض بشكل مبكر، خاصة وان التدخين قد يكون من الممارسات المنتشرة بين النساء في سن العشرين أو المراهقة، مقارنة بباقي الأعمار.

 

4. مشكلات التغذية:

تربط الأبحاث الطبية كذلك بين اسباب الشيب المبكر عند البنات وبين النقص الغذائي، أو عدم تناول الطعام الصحي والمتوازن، فمن الممكن أن يتسبب النقص في فيتامين ب 12 في فقدان الشعر، وسرعة ظهور الشيب بشكل مبكر من العمر.

 

عدم تناولك بشكل كافي لأطعمة مثل البيض واللحوم والدواجن ومنتجات الألبان يرتبط بشكل كبير بنقص هذا الفيتامين، خاصة لدى البنات اللاتي يفضلن تناول الطعام النباتي، مما يحد من كميات البروتين التي يتناولونها. لذا فمن الأفضل التوازن في الوجبات الغذائية تجنبا لظهور الشيب المبكر.

 

5. الوراثة:

كذلك من اسباب الشيب المبكر عند البنات هي الوراثة، ففي الغالب إن كانت الأم أو الأب لديه سمة ظهور الشيب أو الشعر الأبيض والرمادي بشكل مبكر، فإن ظهور الشعر الأبيض لدى الأبناء أمر وارد وفقا لعلم الوراثة والجينات وفي هذه الحالة لا توجد حالات مرضية تقف وراء ذلك، وهو أمر طبيعي لا قلق منه.

 

6. التعرض للإجهاد الشديد:

تربط الدراسات الطبية كذلك بين اسباب الشيب المبكر عند البنات وبين التعرض للإجهاد الشديد والارهاق البدني والنفسي، فإن كنتِ تتعرضين للنشاط المفرط والتعرض للمشاعر السلبية النفسية لفترات طويلة، فعلى الأغلب سيكون ذلك من أحد الأسباب لظهور الشعر الأبيض لديك.

 

طرق تجنب الشيب والشعر الابيض

يمكنكِ تجنب اسباب الشيب المبكر عند البنات من خلال بعض النصائح التي يمكن اتباعها في سن مبكرة، لإيقاف انتشار الشعر الأبيض والشعر الرمادي، ومن تلك النصائح:

 

  • الابتعاد تماما عن التدخين، والذي يؤثر بالسلب بطبيعة الحال على صحتك بشكل عام، ويزيد من سرعة ظهور الشيب في شعرك.

 

  • يمكنك استشارة الطبيب حول تناول المكملات الغذائية الطبية التي تحتوي على فيتامين B12، أو الحصول على قائمة بالأطعمة والتي ذكرناها سابقا والتي تتضمن هذا الفيتامين، خاصة وأن هذا الفيتامين يرتبط بشكل ملاحظ بصبغة الميلانين للشعر.

 

  • العمل على الحفاظ على شعرك نضرا وصحيا من خلال تغذيته بشكل سليم والابتعاد عن عوامل الاجهاد مثل الصبغات والتعرف للتلف بسبب الجفاف والحرارة الشديدة.

 

  • لا تقومي بغسل شعرك بشكل يومي، فهذا يُفقد شعرك للكثير من زيوته الأساسية ومن الممكن أن يتسبب ذلك في التهاب فروة الرأس، مما يزيد من احتمالية ظهور اسباب الشيب المبكر عند البنات بشكل عام.

 

المراجع:

  1. MSN: More women under 40 are going grey. Here’s the surprising reason why
  2. Refinery 29: 4 Health Reasons For Getting Gray Hairs In Your 20s

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟