تغذية الشعر الجاف بطرق بسيطة

تغذية الشعر الجاف بطرق بسيطة لحيوية ونعومة ولمعان طوال الوقت

تغذية الشعر الجاف تساعدك في الحصول على مظهر لامع وملمس ناعم وقوة في الشعر وعدم التعرض للهشاشة والتقصف. فالشعر الجاف لا يمتص الماء بطريقة جيدة للحفاظ على ملمسه ولمعانه لذا يبدو باهتا وهشا وخشنا.

 

ويمكن لجفاف الشعر أن يكون نتيجة نقص التغذية كما يمكن أن يكون بسبب حالة صحية في الجسم عموما، وتتمثل أهم أسباب جفاف الشعر في:

  • نقص التغذية سواء للشعر أو للجسم
  • التعرض الزائد لأشعة الشمس
  • التعرض المبالغ فيه لماء الكلور وماء البحر
  • غسل الشعر بإفراط وعدم استخدام منتجات ملائمة لنوع الشعر.
  • الإفراط في استخدام أدوات التفيف الحرارية
  • كثرة صبغ الشعر وتعريضه إلى العلاج الكيميائي.

 

كما يمكن لبعض الحالات الصحية مثل فقدان الشهية العصبي ومرض مينكس وقصور الغدة الدرقية وأيضًا تشوه الهرمونات أن تكون من أسباب جفاف الشعر.

 

كيف يمكن تغذية الشعر الجاف

قبل البدء في تغذية الشعر الجاف عليك في البداية إجراء التحاليل الصحية المطلوبة للتأكد من عدم وجود قصور في وظائف الجسم وعلاجها إذا وجدت حتى يكون للأمر جدوى.

 

ومن أهم طرق تغذية الشعر الذي يتسم بالجفاف نرشح لك كل من:

 

1. الزيوت الساخنة:

يمنح تدليك الزيوت الساخنة في فروة الرأس الكثير من السطوع والحيوية والتألق للشعر الجاف، ويعتبر زيت الزيتون من أشهر الزيوت التي تساهم في التغذية بشكلة مباشر نظرا لاحتوائه على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة وغيرها مما يمنح الشعر الكثير من القوة والترطيب.

 

وبالإضافة إلى زيت الزيتون فيمكنك عمل مزيج من كل من:

  • زيت جوز الهند
  • زيت اللوز
  • زيت الخروع
  • زيت الجوجوبا
  • زيت الذرة

 

فكل الزيوت السابقة غنية للغاية بفيتامين هـ وهو من أقوى عوامل ترطيب وتغذية الشعر، كما تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على منع تسرب الرطوبة من الجلد وإصلاح أي تلف.

 

ولتحضير علاج مثالي من هذه الزيوت عليك إضافة كميات متساوية منها في زجاجة من البلاستيك ثم تدفئة هذه الزجاجة في حمام ماء عن طريق غلي بعض الماء في وعاء ورفعه من النار ووضع الزجاجة لدقيقة أو أكثر حتى تصير دافئة، ثم ابتدأي في سكب الزيت من الزجاجة على راحة يدك وتدليك فروة الرأس به.

 

ويمكنك وضع الزيت على كامل الشعر حتى الأطراف وتغطيته بمنشفة ساخنة لمدة من 30-45 دقيقة، ثم غسله بمنتج شامبو مخصص للشعر الجاف حتى تتمتعين بنتائج مبهرة، ويمكن تكرار الأمر مرة أسبوعيًا أو كل أسبوعين.

 

2. قناع الجيلاتين:

الجيلاتين يعتبر من أفضل مصادر البروتين التي يمكنها تغذية الشعر عن طريق تغليفه بطبقة واقية من الحرارة والرطوبة مما يجعل الشعر ناعما ولامعا للغاية، ولتحضير هذا القناع عليك اتباع الخطوات التالية:

 

  • خلط ملعقة كبيرة من الجيلاتين في كوب من الماء الدافئ
  • ترك المزيج جانبا لمدة 5 دقائق حتى بتحلل الجيلاتين جزئيًا في الماء.
  • إضافة ملعقة صغيرة من خل التفاح و6 قطرات من أي زيت عطري تختارينه مثل اللافندر أو الروز ماري أو المريمية.

 

يتم تطبيق المزيج كله على الشعر النظيف لمدة 10 دقائق ثم الشطف بالماء فقط دون أي شامبو، وستشعرين بفارق كبير فوق غسل الشعر من نعومة وترطيب، ومع الانتظام في استخدام البروتين سيكون شعرك أكثر حيوية وإشراقًا.

 

3. أقنعة البيض والمايونيز:

يحتوي كل من البيض والمايونيز على نسبة عالية للغاية من البروتين المغذي للشعر والذي يجعله أكثر حيوية ويقاوم الهشاشة والتجاعيد ويزيد من حبس الترطيب داخل الشعر ومقاومة الحرارة وعوامل التلف المختلفة، ويمكن التبديل بين أقنعة البيض والمايونيز للحصول على المزيد من الفوائد.

 

ويمكن تغذية الشعر الجاف عن طريق مزج بياض بيضة واحدة على ملعقتين كبيرتين من الماء الفاتر وليس الساخن حتى لا ينضج البيض، ثم يتم تطبيق المزيج على الشعر بالكامل مع التدليك في فروة الرأس بحركات دائرية لعدة دقائق، ثم شطف الشعر بالماء البارد في البداية ثم بالشامبو.

 

أو يمكن مزج 3 بيضات كاملة في وعاء مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون وملعقة عسل كبيرة، ويتم تطبيق القناع على الشعر وفروة الرأس لمدة 30 دقيقة ثم الشطف بالماء البارد والشامبو.

 

أما المايونيز وهو مكوَّن من البيض ايضا والعناصر المغذية الاخرى فتطبيقه على الشعر سيكون أسهل ولن تحتاجي إلى أكثر من كمية من المايونيز لتغطية الشعر بطبقة سميكة بعد غسله والتدليك في فروة الرأس والشعر وترك القناع لمدة 30 دقيقة ثم شطفه بالماء البارد والشامبو.

 

4. قناع الزبادي وزيت الزيتون:

تغذية الشعر الجاف تتطلب فيتامينات ومعادن وعناصر ترطيب قوية، وهذا متوفر تماما في كل من زيت الزيتون والزبادي، وكل ما ستحتاجين إليه هو نصف كوب من الزبادي العادي وإضافته إلى ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون و 6 قطرات من زيوت العطرية للشعر تختارينه لتنشيط الدورة الدموية مثل اللافندر أو الروز ماري أو البابونج وغيرها.

 

وبعد هذا يتم مزج المكونات معا جيدا وتطبيقها على الشعر من الجذور وحتى الأطراف وتغطية الشعر بغطاء بلاستيكي لمدة من 15-20 دقيقة ومن ثم شطف المزيج بالماء والشامبو.

 

5. الأفوكادو:

يعتبر الأفوكادو من الثمار شديدة الأهمية لتغذية وترطيب جميع أنواع الشعر، فهو يحتوي على نسبة عالية من فيتامينات أ و هـ الضروريان لإنتاج الكولاجين المسؤول عن تقوية وتغذية البشرة والشعر.

 

كما يحتوي الأفوكادو أيضا على المعادن والدهون المشبعة ومضادات الأكسدة التي تحمي بصيلات الشعر من التلف.

 

ولإعداد قناع تغذية الشعر الجاف بالأفوكادو سيكون عليك هرس ثمرة ناضجة مع بيضة واحدة ويتم تطبيق المزيج على الشعر من الجذور حتى الأطراف والتدليك جيدا في فروة الرأس بحركات دائرية لمدة دقيقتين، ثم تغطية الشعر بغطاء بلاسيتيكي لمدة 20 دقيقة وغسله بالماء البارد والشامبو.

 

6. قناع الموز:

الموز من الفواكه الغنية للغاية بالبوتاسيوم كما يحتوي على منسبة عالية من الماء يجعله فعالًا للغاية في تحقيق الترطيب المثالي للشعر الجاف والهش، كما يمنع التقصف ويحسن من مرونة ألياف الشعر.

 

وكل المطلوب لإعداد قناع تغذية فعَال من الموز هو هرس موز واحدة فقط بشكل جيد للغاية، ويمكن إضافة ملعقة من الحليب الطازج عليها ثم تطبيق المزيج على الشعر لمدة ساعة ثم شطفه بالماء والشامبو.

 

كلمة أخيرة عن تغذية الشعر الجاف

تغذية الشعر الجاف ليست مهمة مستحيلة على الإطلاق بل تتطلب الاستمرار والمداومة على استخدام العناصر الطبيعية في التغذية مع محاولة التركيز على الطعام الصحي قدر المستطاع لأن صحة الجسم تؤثر بالطبع على الشعر أيضا.

 

لذا عليك الإكثار من تناول التونة والماكريل والمحار والتوت وعين الجمل والبروكلي والفاصوليا وغيرها من الخضروات والفواكه المغذية، كما يمكن للحد من الحرارة والمواد الكيميائية في مستحضرات التجميل أن تجعل شعرك أكثر حيوية وانطلاق خصوصا إذا اتبعت أكثر من طريقة من الطرق السابقة.

 

بالإضافة إلى الحرص على تناول مكملات غذائية مناسبة للشعر الجاف لزيادة فاعلية العناصر الطبيعية فالمكملات لن تكون بديلة عن التغذية السليمة.

 

المراجع:

  1. Medical News Today: How do I stop my hair from being dry

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟