كيفية تكثيف شعر اللحية طبيعيا

كيفية تكثيف شعر اللحية طبيعيا لجاذبية وأناقة دون مجهود

معرفة كيفية تكثيف شعر اللحية طبيعيا يساعد الرجال في التمتع بمظهر مثير وحيوي، فقد أثبتت الكثير من الاستفتاءات أن النساء عادة ما يفضلن الرجل ذو اللحية، وكلما كانت أنيقة وكثيفة فإن ذلك يعني المزيد من الجاذبية، كما ترتبط اللحية بالفحولة والحكمة أيضًا.

 

وتتأثر كثافة اللحية بالعوامل الوراثية والهرمونات وأيضًا لون اللحية نفسها يمنح مظهرًا كثيفًا إذا كان داكنًا، كما أن العناية بها تمنحها المزيد من الطول والنعومة، وسنتعرف فيما يلي على كيفية تكثيف شعر اللحية طبيعيا لمظهر أنيق وجذاب.

 

كيفية تكثيف شعر اللحية طبيعيا من خلال روتين سهل

 

1. العناية الفائقة بالبشرة:

الكثير من الرجال يبدأ روتين العناية باللحية بعد أن تنمو بالفعل، وهذا من الأمور الخاطئة تمامًا، فإذا كنت ترغب في لحية كثيفة وصحية فيجب حلاقة الشعر تمامًا ثم البدء في روتين مميز للعناية بالجلد وترطيبه وتغذيته وتقشير الخلايا الميتة مما يؤدي إلى تنقية المسام وتفتيحها لينمو المزيد من الشعر وبالتالي رفع معدل النمو السريع.

 

لذا سيكون عليك اختيار مقشر ومرطب للبشرة للمساعدة في تنقيتها من السموم والأوساخ والسماح بنمو صحي للشعر.

 

2. ممارسة التمارين الرياضية:

كيفية تكثيف شعر اللحية طبيعيا لا يعتمد فقط على ما تمنحه للوجه والذقن، ولكن الاهتمام بمستوى الهرمونات والحالة الصحية عمومًا يلعب دورًا فعالًا في الأمر.

 

وتعتبر ممارسة التمارين الرياضية يوميًا أو 3 مرات أسبوعيًا على الأقل من الطرق الفعالة لزيادة هرمون الذكورة في الجسم وفقدان الدهون التي تعوق إفراز الهرمونات بشكل جيد. 

 

وقد أثبتت الكثير من الدراسات والتجارب أن تمارين الإحماء والمشي السريع وركوب الدراجات والرقص ترفع من سُمك اللحية بشكل أسرع، ولكن يجب التدرج فيها وعدم ممارسة الرياضات العنيفة من المرة الأولى ويمكن للاستعانة بمدرب أن يساعدك أكثر في الأمر.

 

3. الحد من التوتر:

التوتر الزائد والقلق يرفع من إفراز هرمون الكورتيزول في الجسم والذي يؤثر سلبًا على بقية الهرمونات ومنها التستوستيرون الذي يرفع من درجة نمو وسُمك اللحية.

 

كما أن الاجهاد يعمل على تضييق الأوعية الدموية مما يجعل وصول العناصر الغذائية إلى مناطق الجسم المختلفة أكثر صعوبة.

 

وهناك إجهاد قصير الأمد نتيجة مشكلة عابرة إلا أنها تؤثر على النوم الذي يزيد من هرمون الاجهاد ويتحول بالتالي إلى اجهاد طويل الأمد.

 

لذا حاول ألا تأخذ كل الأمور بعصبية مع ممارسة تمارين التنفس والاسترخاء وتقنيات تعزيز النوم من إطفاء الأنوار والابتعاد عن الأجهزة اللوحية والتليفزيون وغيرها لأنها تُبطئ دورة النوم وتجعلك تشعر بالمزيد من الاجهاد.

 

مع الحرص على ألا يقل عدد ساعات النوم عن 8 قدر المستطاع، حيث يمكن أن يؤدي نوم 5 ساعات فقط إلى تقليل نسبة إنتاج التستوتسيرون بنسبة 15% مما يؤدي إلى ظهور مناطق غير مكتملة في شعر الوجه، فالنوم الكافي كفيل بتقليل التوتر وزيادة نسبة هرمون الذكورة.

 

4. تحسين النظام الغذائي:

إن تناول الغذاء الصحي الخالي من الدهون والغني بالفيتامينات ليس من الأنظمة الأكثر شعبية، ولكنه ضروري للغاية للحفاظ على صحة الجسم والحصول على الفيتامينات والمعادن الضرورية لنمو الشعر بشكل طبيعي.

 

فالشعر يتكون في معظمه من البروتين وكلما زادت الأطعمة الغنية بالبروتين التي تتناولها فإن لحيتك ستبدو صحية أكثر، كما أن البروتينات تحتوي على المعادن الضرورية مثل الحديد والزنك وغيرها.

 

ومن أكثر الأطعمة التي تساعد في نمو لحيتك هي تناول البيض والمكسرات واللفت، فهي تزيد من هرمون التستوستيرون وتمنح اللحية مظهرًا أكثر كثافة.

 

5. كيفية تكيف شعر اللحية طبيعيا بالمكملات الغذائية

تساعد المكملات الغذائية على تحفيز نمو الشعر إلى جانب الالتزام بنظام غذائي متوازن، فيعتبر كل من النحاس والزنك والمغنسيوم وفيتامين ب والحديد وفيتامين د وفيتامين هـ من العناصر الضرورية للغاية والتي تساهم في نمو الشعر السميك والكثيف.

 

كما يوصي الخبراء بتناول البيوتين يوميًا لتكثيف اللحية إلى جوار فيتامين ج وفيتامين ب6 والبيتا كاروتين. وبينت الكثير من الاستفتاءات أن الكثير من الرجال لا يحصلون على هذه العناصر بشكل كافٍ، لذا فالمواظبة عليها ستجعلك تشعر بفارق سريع في شعر اللحية خلال شهرين على الأكثر.

 

6. تطبيق زيت اللحية بانتظام:

هناك الكثير من العلامات التجارية التي أطلقت خلطة زيوت مصممة خصيصا لتكثيف اللحية وتنعيمها والعناية بها، وهي مفيدة في القضاء على الحكة والقشرة.

 

ويعتبر زيت الجوجوبا من أكثر الزيوت المفيدة لتكثيف شعر اللحية فهو يحتوي على مكونات تشبه الزهم الطبيعي الذي ينتجه الجلد مما يساهم في الترطيب والتكثيف ليكون الشعر أكثر صحة وسُمكًا، ويمكن لقطرات ضئيلة للغاية أن تحقق نتائج جيدة.

 

7. تهذيب لحيتك جيدًا:

العناية بشعر اللحية وزيادة الكثافة تتطلب اللجوء إلى حلّاق محترف ومتخصص في التعامل مع اللحى بحيث يستطيع تقليمها بمهارة دون حلقها لتحفيز نمو المزيد من الشعر في المناطق الخالية ورفع معدل السمك.

 

وعموما بعد 4 أسابيع من بدء نمو اللحية فإنك تستطيع تقليمها بنفسك ولكن يجب استخدام أداة تشذيب شعر موثوقة وفعالة وتبدأ في تحديد خط العنق لرسم اللحية ثم البدء في التقليم بحرص شديد.

 

واعتمادًا على سرعة وسمك نمو اللحية يمكنك قصها مرتين أو ثلاثة في الأسبوع ويجب ألا يكون هذا بعد الاستحمام والشعر مليء بالماء لأنه يظهر وقتها بشكل أكثر كثافة وسُمكا مما قد يجعلك تقص أكثر من اللازم وتندم على ذلك، لذا قم بقص اللحية في البداية ثم ابدأ في الاستحمام لإزالة الشعر الذي تم قصه.

 

8. الحفاظ على ترطيب الجسم:

يساعد تناول الماء بقدر كافٍ يوميًا بما يعادل من 3-4 لتر يوميا على طرد جميع السموم من الجسم والحفاظ على ترطيب الجلد والشعر لينمو بشكل صحي أكثر.

 

ورغم السهولة التامة في تناول الماء إلا أن الكثيرون يتجاهلون الأمر ولا يحرصون عليه، بالإضافة إلى أن الترطيب يساعد الجسم أكثر على عملية التمثيل الغذائي والاستفادة الجيدة من الطعام وتحويله إلى كل أنحاء الجسم بكفاءة مما يساعد على زيادة نمو وكثافة الشعر عموما وشعر اللحية خصوصًا.

 

9. استخدام شامبو وبلسم مخصص للحية:

كما أن الشامبو والبلسم ضروري لصحة شعر الرأس فهو يقوم بنفس الدور بالنسبة لشعر اللحية، وقد تستخد شامبو مخصص للحية أو تكتفي بالنوع نفسه المستخدم للشعر مع الإبقاء على الشامبو لدقيقة والتدليك جيدًا لكن دون مبالغة حتى لا تجرِّد اللحية من الزيوت الطبيعية فيها.

 

ويمكن تطبيق البلسم على اللحية لمدة لا تقل عن 5 دقائق، كما يمكن تكرار الأمر مرتين أسبوعيًا حتى دون شامبو للمزيد من الترطيب والتغلب على الحكة والقشرة والفطريات التي تعوق النمو السريع.

 

كلمة أخيرة عن كيفية تكثيف شعر اللحية طبيعيا

تؤثر العوامل الوراثية بشدة على نمو اللحية، فبعض الرجال تنمو لديهم بمعدلات كبيرة كل شهر تصل إلى 2 سم دون أي مجهود، في حين يحتاج آخرون إلى عناية متكاملة مع مواظبة في الاهتمام بها والبدء بأطوال قليلة حتى لا تستهلك كل التغذية ثم إطالتها بالتدريج.

 

فالعناية باللحية تبدأ قبل نموها بالفعل من خلال الحفاظ على نظافة البشرة واستخدام الزيوت لزيادة السمك والتخلص من الحبوب والبقع حتى لا تعاني من الحكة.

 

المراجع:

  1. Beardoholic: Grow thicker beard

مقالات اخرى قد تفيدك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟