كيفية تطويل الشعر

كيفية تطويل الشعر

كيفية تطويل الشعر بأمان وفاعلية ومنع الضرر

كيفية تطويل الشعر تعتمد في البداية عن منع الأسباب التي تؤدي إلى منع النمو أو إعاقته، مثل التعرض إلى المواد الكيميائية والحمية الغذائية القاسية وأيضا التعرض إلى درجات الحرارة العالية للغاية والتي تؤثر على نمو بصيلات الشعر وقوتها فيتضاءل نمو الشعر.

 

كما أن علاج الفطريات والميكروبات التي تؤثر في فروة الرأس ضرورية أيضا لتطويل الشعر، بالإضافة إلى علاج الهرمونات والحرص على وجود توازن بها وعدم تصفيف الشعر بقسوة أو عقصه بقوة حتى لا تختل الخلايا في البصيلات.

 

ويعاني الكثير من الناس من توقف طول الشعر أو على الأقل زيادة طوله بدرجة قليلة للغاية لا تتجاوز سنتيمتر شهريا أو كل شهرين وهذا لا يتناسب مع معدلات نمو الشعرة نفسها مما قد يؤدي إلى الصلع أو الشعر الخفيف للغاية.

 

ومن الطبيعي عموما أن يكون معدل طول الشعر من 3 إلى 5 سم شهريا أي بوصة أو اثنتين، لكن إذا كان المعدل أقل من هذا، أو كنت ترغبين في تطويل الشعر بمعدل 2 سم في الأسبوع الواحد أو أكثر فعليكي اتباع كل تلك الخطوات معا وعدم تجاهل أي منها على الإطلاق لتطويل الشعر سريعا وبأمان.

 

كيفية تطويل الشعر باتباع التغذية السليمة

البيوتين والبروتين والفيتامينات والمعادن من الأغذية الضرورية للغاية لزيادة طول الشعر، ويعتبر البيوتين والذي يُعرف أيضا باسم فيتامين إتش جزءا مهما من مجموعة فيتامين ب المركب والذي يساعد في تحويل الطعام إلى وقود وزيادة الطاقة.

 

بالإضافة على التمثيل الغذائي للدهون والكربوهيدرات وإفراز الأحماض الأمينية التي تشكل اللبنة الأساسية من البروتين، حيث أن الشعر يبدأ في النمو من الجريبات المكونة من خلايا بروتينية، وللوصول إلى أعلى معدل في تطويل الشعر يجب أن تحتوي كل وجبة على:

 

 1. البيوتين والبروتين:

ويعتبر 30 ميكروجرام من البيوتين هي النسبة الصحيحة الموصى بها يوميا والتي يمكن تناولها على شكل كبسولات أو مكملات غذائية، وفيما يلي قائمة بأهم الأطعمة التي تحتوي على البيوتين والبروتين والتي يجب الإكثار منها:

 

  • المكسرات مثل اللوز والفول السوداني والبقان والجوز.

  • البيض حيث يحتوي الصفار على أعلى نسبة من البيوتين كما أن البياض غني بالبروتين.

  • الحليب والجبن.

  • الكبد البقري واللحوم الحمراء.

  • السلمون والسردين.

  • الأفوكادو.

 

2. الفيتامينات والمعادن:

لا يمكن الاستغناء عن الفيتامينات والمعادن لدعم نمو الشعر، فبالإضافة إلى أهمية كل من البيوتين والبروتين فإن هنام نسبة هائة من الفيتامينات والمعادن الضرورية لزيادة طول الشعر سريعا ومن أهم الأطعمة التي يتوافر بها الفيتامينات والمعادن المفيدة للشعر كل من:

 

  • السبانخ:

وهو من النباتات التي لها أهمية خاصة للغاية في تطويل الشعر، حيث تحتوي السبانخ على نسبة عالية للغاية من البروتين وفيتامينات أ و ج والتي تحتاج إليها بصيلات الشعر لتكوين الزهم الذي يزيد من ترطيب فروة الرأس.

 

وبالتالي زيادة امتصاص المواد الغذائية ودعم الطول. ويمكن أن يؤدي نقص هذه الفيتامينات ليس فقط على منع نمو الشعر ولكن إلى تساقطه أيضا، لذا يجب تناولها مرتين أسبوعيا على الأقل.

 

  • القرنبيط:

باحتوائه على فيتامينات أو و ج ومجموعة فيتامين ب المركب فإنه يدعم نمو الشعر القوي، كما أنه غني بمضادات الأكسدة والتي تمنع تكاثر الجذور الحرة والتي إذا تراكمت في البصيلات فإنها تسحب التغذية منها وتمنع نمو الشعر، ويمكن التبديل بين القرنبيط والبروكلي والسبانخ لنمو صحي للشعر.

 

كيفية تطويل الشعر باتباع روتين يومي وأسبوعي

اتباع روتين يومي وأسبوعي مناسب يساعد كثيرا في الاهتمام بالشعر وتطويله بسرعة بالتزامن مع التغذية السليمة وتجنب الأسباب التي تقلل من نمو الشعر، ومن الروتين اليومي والأسبوعي لتطويل الشعر كل من:

 

1. تدليك فروة الرأس مع الانقلاب رأسا على عقب:

تدليك فروة الرأس يساهم في زيادة تدفق الدورة الدموية، وإذا تم هذا الأمر أثناء المكوث في وضع مقلوب رأسا على عقب فإن النتيجة تكون أكثر سرعة بالتأكيد، ويتم الأمر بالجلوس على مقعد ووضع الرأس بين القدمين في أقصى وضع انحناء مسموح.

 

ويمكن تنفيذ الأمر أثناء الوقوف أيضا وإحناء الجذع إلى أقصى درجة، وبعد هذا يتم إضافة أي من الزيوت المعروفة بتطويل الشعر مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون أو غيرها وتدليك فروة الرأس من 5-10 دقائق يوميا سواء باستخدام أصابع اليد أو بالمدلك اللاسلكي لزيادة الفاعلية، ويتم تنفيذ هذا الأمر يوميا لمدة أسبوع ثم الاستراحة شهر والتجربة من جديد.

 

2. استخدام الشامبو الصحيح:

ليس كل أنواع الشامبو متماثلة، ولكن هناك أنواع تزيد من طول الشعر وأخرى تهتم بالنعومة والترطيب وغيرها، ويجب لتطويل الشعر تطبيق البلسم أو المرطب بعد غسل الشعر بالشامبو، ويمكن أيضا تجاهل الشامبو مرة أو أخرى عند غسل الشعر، بمعنى غسله مرة بالشامبو وأخرى من دونه مع غسل الشعر بالماء الفاتر أو البارد وتجنب الساخن.

 

3. علاجات تطويل الشعر:

كما يمكن علاج الشعر لفرده أو تنعيمه، فإن هناك أكثر من علاج متوافر في الأسواق لزيادة طول الشعر أيضا مثل مجموعة ستافورد، والتي تعتمد على مركبات نموذجية غنية للغاية بالبروتين والحديد والذي يساعد على تخصيب بصيلات الشعر وتشجيع زيادة الطول وسرعة النمو.

 

وبعض هذه المنتجات تكون على شكل عبوات ترطيب بعد غسل الشعر ويتم تركها فقط لمدة من 15-30 دقيقة، مع التدليك المستمر لفروة الرأس لمدة لا تقل عن 10 دقائق ثم شطف الشعر بالماء فقط دون الشامبو من جديد.

 

4. تمشيط الشعر بطريقة سليمة وبفرشاة مناسبة:

يعتبر تمشيط الشعر فنّ في حد ذاته، وفي حين يتجه معظمنا تلقائيا إلى تمشيط الشعر من أعلى إلى أسفل، فإن هذا يؤدي إلى تجمع عقدة كبيرة من الشعر المتشابك في الأسفل مما يزيد من معدل تساقط الشعر.

 

لذا يجب معرفة كيفية تطويل الشعر عن طريق التمشيط الجيد، والذي يبدأ أولا بتجنب تمشيط الشعر وهو مبلل، بل يجب تمشيطه بعد 5 أو 10 دقائق على الأقل من غسله حتى لا تؤذي بصيلات الشعر ويزيد معدل التساقط.

 

كما يجب استخدام فرشاة خشنة قليلا لزيادة الزيوت الطبيعية في فروة الرأس والتي تعمل على تغذية الشعر والبصيلات وتنشيط الدورة الدموية ووصول المزيد من المغذيات إلى أطراف الشعر.

 

5. لف الشعر في منشفة مناسبة:

لا يجب استخدام المنشفة القطنية في تجفيف الشعر إذا أردت أن يكون طويلا وصحيا وخاليا من التكسر، حيث أن الألياف القطنية تلتف حول الشعر وتؤدي إلى تساقطه، ولكن يمكن استخدام منشفة من المايكروفايبر لإزالة الماء الزائد من الشعر بعد الاستحمام.

 

كما أن تجنب النوم على وسادة قطنية أيضا يحمي الشعر من التساقط ويدعم جهود تطويل الشعر، حيث أن الوسادة القطنية تزيد من الاحتكاك مع الشعر وتزيد من معدلات تقصفه وتساقطه، لذا يمكن النوم على وسادة من الحرير أو الساتات لتقليل الاحتكاك والحفاظ على طول الشعر.

 

كيفية تطويل الشعر بالمكملات الغذائية

الكثير من النجوم والنجمات يلجأون إلى المكملات الغذائية لتطويل الشعر، وهي وسيلة فعّالة إلى حد كبير، حيث أن بعض الفيتامينات والمعادن المفيدة للشعر ربما لا يمكن الحصول عليها بشكل صحيح من الطعام أو حتى بالأقنعة الطبيعية والتي تحتاج إلى الكثير من الوقت.

 

ولكن يجب التنبيه إلى أن المكملات الغذائية لن تغني عن النظام الغذائي المتوازن، ولكنها ستدعم الفائدة، وهناك في الأسواق مكملات غذائية لتطويل الشعر فقط تحتوي على فيتامينات أ وهـ والبيوتين والبروتين وغيرها.

 

ويتم تناولها يوميا أو وفقا للإرشادات الموجودة في الوصفة المرفقة معها أو وفقا لإرشادات الطبيب، ومن أشهرها Viviscal Extra Power، وأيضا أقراص البيوتين لتنمية جريبات الشعر وزيادة قوتها في تطويل الشعر، ولكن يجب الحرص على تناول الكمية السليمة، وعدم تفاعلها مع أي أدوية أخرى يتم تناولها.

 

كيفية تطويل الشعر بالأقنعة الطبيعية

تطبيق الأقنعة الطبيعية قد يكون مزعجا للبعض خصوصا مع الوقت الطويل للإعداد والتطبيق والفوضى وعدم التأكد من النتائج، لكن هناك بالفعل الكثير من المواد الطبيعية التي يمكن أن تساعد كثيرا في زيادة معدل طول الشعر في الأسبوع والشهر والحفاظ عليه أيضا من التساقط ودعم الكثافة أيضا مما يمنحك أكثر بكثير من النتائج التي ترغبين فيها، ومن أهم هذه المواد الطبيعية:

 

1. الفازلين:

الفازلين ليس فقط لنعومة البشرة والجلد أو حتة ترطيب الشعر، ولكنه يلعب دورا أساسيا في زيادة طوله أيضا، وخصوصا في مرحلة الراحة من دورة نمو الشعر، حيث تمر كل شعرة بـ3 مراحل، الأولى هي النمو ثم الراحة وبعد هذا التساقط، ثم النمو من جديد وهكذا.

 

وفي فترة الراحة لا تحصل الشعرة على أي تغذية من البصيلات والتي تكون في حالة تكوين خلايا من جديد للشعر الذي سينمو، لذا في هذه المرحلة يكون تطبيق الفازلين مناسبا لفرد وتطويل وتغذية أطراف الشعر ومنع تساقطها، وإذا رغبت في المزيد من التغذية فيمكن تطبيق الفازلين على فروة الرأس ليلا وارتداء قبعة الاستحمام وغسله صباحا.

 

2. زيت الخروع:

بخصائصه المضادة للفطريات والميكروبات والنسبة العالية للغاية من الفيتامينات والمعادن الموجودة فيه، فإن زيت الخروع من العناصر الأساسية في كيفية تطويل الشعر، كما أنه أيضا غني بالأحماض الأمينية التي تزيد من ترطيب وتغذية الشعر.

 

ويتم تطبيقه على الشعر الرطب وليس المبلل وتركه لعدة ساعات، أو من المساء حتى الصباح وغسله جيدا، وإذا كانت اللزوجة الشديدة التي يتم بها مزعجة، فيمكن تخفيفه قليلا بزيت عطري، ويُفضل تطبيقه دافئا على فروة الرأس حتى يتم امتصاصه سريعا.

 

3. كيفية تطويل الشعر باستخدام الصبار:

الصبار أو الألوفيرا يدخل في تصنيع الكثير من مستحضرات التجميل والعلاجات المنزلية، حيث يحتوي على نسبة عالية من فيتامينات أ و هـ و ب و ج وغيرها، بالإضافة إلى الأحماض الدهنية والتي تحسن من صحة الشعر ومن قوة الجريبات وتقضي على الفطريات والأمراض المزعجة التي تقلل من فرصة الشعر في الطول.

 

ويتم تطبيق زيت الصبار أو هلام الألوفيرا على فروة الرأس والشعر والتدليك جيدا وتركه لمدة ساعة على الأقل ثم غسله بشامبو مخصص لتطويل الشعر وإضافة الترطيب الملائم حتى يتم إعادة التوازن إلأى درجة حموضة الرأس بعد الغسل بالشامبو.

 

وكما ذكرنا فإن كيفية تطويل الشعر تعتمد على اتباع كل الخطوات السابقة أو معظمها على الأقل لزيادة كبيرة في الطول، مع تجنب الحرارة واتباع طريقة التقليم الدوري كل شهرين على الأقل لأطراف الشعر.

 

حيث أن هذا يساعد في زيادة وصول المغذيات إلى الشعر لتعويض ما تم قصه فيزيد الطول مرة أخرى، كما يقلل من تقصف الشعر وجفافه ويزيد من نعومة الشعر.

 

تسوق مجموعة كريستاس ريزيستانس اكستنشنست لتطويل الشعر

 

المراجع:

  1. Expert Home Tips: How To Make Hair Grow
  2. Cosmopolitan: 13 Tricks for Growing Your Hair Really, Really Long

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟