اعادة صبغة الميلانين للشعر

اعادة صبغة الميلانين للشعر

اعادة صبغة الميلانين للشعر والتخلص من الشيب

كيفية زيادة صبغة الميلانين في الشعر ليس من العمليات السهلة ولكن تتطلب الكثير من المجهودات لإعادة نمو الخلايا الصبغية من جديد ثم تقويتها وتنشيطها لإفراز الصبغة التي تعمل على تلوين الشعر.

 

والكثير من الناس لا يعتقدون بفاعلية أي علاج لإعادة صبغة الميلانين من جديد، ويقتنعون أن الشيب أمر لا مفر منه مع التقدم في العمر ولا يُمكن عكس تأثيره لذا يلجأون إلى الصبغات لإخفاء الشعيرات البيضاء. ولكن هل فعلا يمكن اعادة صبغة الميلانين للشعر؟ هذا ما سوف نتعرف عليه الآن.

 

إنزيم الكاتالاز و اعادة صبغة الميلانين للشعر

بيّنت دراسة عام 2009 أن الشعر الرمادي ينتج بسبب تراكم بيروكسيد الهيدروجين في جزيئات الشعر والتي تؤدي إلى تفتيح لونه من الداخل ومن ثم التسبب في ظهور الشيب.

 

ولكن هناك إنزيم نشط يُطلق عليه اسم الكاتالاز وهو الذي يعمل على تكسير بيروكسيد الهيدروجين في الجسم ومع التقدم في السن يتباطأ إفراز هذا الإنزيم في الجسم نتيجة تكاثر الجذور الحرة، وهذا الإنزيم يفرزه الكبد، لذا يمكن لبعض أدوية تنشيط إفراز الكاتالاز أن تعمل على إعادة صبغة الميلانين للشعر من جديد.

 

وهناك أيضا الجلوتاثيون بيروكسيديز والذي يتم أيضا إفرازه في الكبد، ويعتبر أحد مضادات الأكسدة القوية التي تعمل على تحويل بيروكسيد الهيدروجين إلى ماء، ويتضاءل الجلوتاثيون في الجسم مع التقدم في العمر، وهناك أكثر من وسيلة لزيادة الجلوتاثيون والكاتالاز في الجسم وتقليل بيروكسيد الهيدروجين وبالتالي عادة صبغة الميلانين للشعر ومنها:

 

  • تناول مكملات الجلوتاثيون بمقدار من 500-1000 ملج على معدة فارغة قبل النوم.

  • إضافة بروتين مصل الحليب إلى النظام الغذائي اليومي بمقدار 10 جرامات مرتين يوميا لزيادة مستوى الجلوتاثيون في الجسم بمقدار 46%.

  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج أو تناول المكملات الغذائية لزيادة كل مضادات الأكسدة بما في ذلك الجلوتاثيون.

  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لتعزيز مستويات جميع مضادات الأكسدة في الجسم.

 

المسارات الجزيئية MNT و اعادة صبغة الميلانين للشعر

كشفت دراسة عام 2016 عن إمكان استهداف نوع من المسارات الجيزيئية التي تؤثر على صبغة الشعر والخلايا وبالتالي المساهمة في عادة صبغة الميلانين للشعر من جديد.

 

حيث اكتشف العلماء في مركز لانجون الطبي التابع إلى جامعة نيويورك أن مسار الخلايا العصبية أو الإشارات EDN يمكن أن يتفاعل مع مسارات أخرى في الجسم ومنها مسار الإشارة MNT وهي العملية التي يمكن أن تزيد من إنتاج الخلايا الصبغية في الجسم وتعمل على إعادة الميلانين من جديد.

 

وقد بينت الدراسة أنه يمكن تطوير علاج يؤثر على هذه المسارات ويجعل التواصل بينها أكثر فاعلية مما يعيد اللون الطبيعي إلى الشعر من جديد وتقليل اللون الرمادي.

 

كريم بسيدوكاتالاز pseudocatalase واعادة صبغة الميلانين للشعر

وهو أحد أنواع الكريمات الموضعية والتي يُطلق عليها أيضا اسم PC-KUS، وهو تم تصنيعه أساسا لعلاج الأشخاص المصابين بالبهاق، والذي يعتقد الكثير من الأطباء أن المرء يُصاب به نتيجة زيادة بيروكسيد الهيدروجين في الجسم.

 

ويعمل هذا الكريم على محاكاة تأثير إنزيم الكاتالاز في الجسم، وقد بينت دراسة عام 2013 أو استخدام الكريم لعلاج البهاق ساهم في إعادة اللون من جديد إلى رموش وشعر المصابين بعد 4 أشهر فقط من الاستخدام.

 

ولكن هذا الكريم ليس من المنتجات النباتية ولكن يعتمد على بيكربونات الصوديوم وكلوريد المنجنيز وكلوريد الكالسيوم والصوديوم داتا بالإضافة إلى البارابين وهو يعتبر من المواد السامة.

 

لذا لا يجب استخدامه إلا تحت الإشراف الطبي وفي حالة وجود حاجة قصوى إلى إعادة لون الشعر، أو استخدامه بكميات قليلة للغاية مع وسائل طبيعية أخرى والتوزقف فورا عند أي شعور بآثار جانبية غير مرغوب فيها.

 

حبوب زيادة إنزيم التيروزيناز 2 لاعادة صبغة الميلانين للشعر

أعلنت شركة لوريال عام 2011 عن تطوير علاج الشعر الابيض والتخلص منه تماما اعتمادا على مستخلص أحد الفواكه التي لم يتم الإعلان عنها لزيادة إفراز إنزيم التيروزيناز 2 من جديد، مع وعود بعدم رؤية الشعر الأبيض من جديد بشرط تناول كبسولة واحدة من المكمل الغذائي يوميا طول العمر.

 

كما أطلقت شركات أخرى كبسولات تمنح نفس التأثير مثل شركة سيروفيتال والتي تستخدم مزيجا من الميلانين والكيراتين وهو البروتين الذي يتم إنتاجه في الشعر إلى جوار مضادات الأكسدة والكاكاو والكركم وغيرها لتلوين الشعر وأيضا تقليل معدلات تساقط الشعر.

 

وتؤكد الشركة أن النتيجة الفعالة تظهر بعد 60 يوما من الانتظام على تناول الكبسولات وتدليك فروة الرأس بمصل خاص يكون ملحقا بالعلاج. ولكن هناك الكثير من المكملات الغذائية الأخرى التي تزعم إعادة اللون إلى الشعر ولكنها في الغالب لا تعطي أي نتيجة فعالة وتضلل المستهلكين.

 

مضادات الأكسدة لـ اعادة صبغة الميلانين للشعر

ذكرنا أن الكاتالاز يعتبر أحد مضادات الأكسدة الأكثر فاعلية عليى الإطلاق، ولكن مع التقدم في العمل تتضاءل كميات مضادات الأكسدة في الجسم مما يزيد من الجذور الحرة التي تؤثر سلبا على كل خلايا الجسم ومنها الخلايا الصبغية.

 

لذا يمكن لتناول المكملات الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة أن يساهم في إعادة اللون الطبيعي إلى الشعر من جديد ومن أهمها مكملات الأشواجاندا والكركمين وفيتامين هـ وغيرها.

 

فقد بينت دراسة مهمة أن الأشواجاندا تزيد من خلايا الدم البيضاء في الجسم بطريقة سريعة، كما أن 3 جرامات منها يوميا أدت إلى زيادة مهمة في صبغة الميلانين لدى الرجال في منتصف العمر بعد تناولها لمدة عام. ويعتبر كل من البروكلي واللفت والخيار والكرفس والفجل من الأطعمة الغنية بالكاتالاز الطبيعي والذي يزيد من صبغة الميلانين ويعيد إفرازها من جديد.

 

الأقنعة الطبيعية و اعادة صبغة الميلانين للشعر

هناك الكثير من الأقنعة الطبيعية التي تعمل على تقوية الخلايا الصبغية وزيادة قوتها في إنتاج الميلانين من جديد، ولكنها تتطلب الكثير من الصبر لرؤية النتائج الفعالة.

 

ويعتبر زيت جوز الهند من أكثر تلك الأقنعة الطبيعية التي يمكن لتدليكها يوميا في فروة الرأس أن ينشط من الدورة الدموية ويقضي على السموم ويزيد من درجة حرارة فروة الرأس ويزيد من التغذية التي تصل إلى خلايا الشعر.

 

حيث أنه غني للغاية بمركب الفولكلور والذي يزيد من مستوى إفراز الكاتالاز على الجلد. كما يمكن تطبيق الملح الوردي أو ملح الهمالايا على الشعر أيضا أن يعيد صبغة الميلانين من جديد.

 

وفي النهاية فإن اعادة صبغة الميلانين للشعر ستتطلب أيضا إدارة مستويات الاجهاد والنوم لعدد كاف من الساعات يوميا وممارسة تمارين التنفس العميق لزيادة مضادات الأكسدة في الجسم وتقليل الجذور الحرة.

 

كما أن هناك مجموعة واسعة من الفيتامينات التي يجب الحرص على تناولها يوميا للتخلص من الشعر الأبيض وهي مثل فيتامين أ والبيوتين والبابا والحديد وغيرها من أجل زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس ودعم صحة خلايا الجسم عموما وفروة الرأس خصوصا.

 

وأيضا الابتعاد عن التدخين والإفراط في الكحول وذلك حتى لا تتأثر قدرة الكبد سريعا على إنتاج الإنزيمات التي تقلل من مستويات بيروكسيد الهيدروجين، والحرص على تناول البروتين يوميا بجميع أنواعه الحيواني والنباتي.

 

توصية:

لدينا في متجر شعر.كوم منتجات أصلية ومضمونه من عدة ماركات عالمية تعمل على حل مشكلة صبغة الميلانين منها منتج  كيراستاس دنسيفيك سيروم Kerastase Densifique Serum لشيخوخة الشعر وحماية صبغة الميلانين في الشعر, يمكنك الحصول عليه من خلال الضغط هنا.

 

المراجع:

  1. Bullet Proof: The Science Behind Gray Hair and How to Hack it Naturally
  2. Health Line: How to Increase Melanin Naturally

One thought on “اعادة صبغة الميلانين للشعر

  1. SSa says:

    السلام عليكم
    أتمنى توفير منتجات لعلاج الشيب المبكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟