اسباب الشيب في الشعر

مع التقدم في العمر قد يحدث بعض التغيرات في جسم الإنسان ومن ضمنها ظهور الشيب او الشعر الأبيض اي تغير لون الشعر الطبيعي وهذا يشكل انزعاج كبير لبعض الأشخاص، ويلجأون إلى علاجها من خلال استخدام الصبغات او التشقير او الحنة باستمرار من اجل اخفاء الشيب من شعرهم.

 

ولكن هذا نمط طبيعي لاي إنسان سواء ان كان شاب او شابة او رجل او مرأة كلاهم على حد سواء سوف يمرون بهذه المرحلة بكل تأكيد لانها دائرة الحياة! ولا يد للانسان في التحكم بها ان كانت طبيعية.

 

ولكن هناك اسباب ظهور الشيب في الشعر وهناك أيضاً طرق علاجية لـ تفادي الأمر.

 

كما أن اسباب الشيب في الشعر التقليدية يمكن تخليصها بالتالي:

 

  • عوامل وراثية

  • التدخين

  • افتقار الشعر لبعض الفيتامينات

  • بعض الحالات الطبية

 

اسباب الشيب المبكر عند البنات

اسباب الشيب في الشعر

 

1. نقص الفيتامينات:

يُعد نقص الفيتامينات من اسباب الشيب في الشعر! وقد يأتي في ذهنك ما هي تلك الفيتامينات؟ يعتبر أي نقص في كلا من الاتي سبب رئيسي لظهور الشيب: فيتامين بي6 وفيتامين بي 12 والبيوتين وفيتامين دي وفيتامين اي وفي حالة افتقار الشعر لكلا منهم يبدأ الشعر الرمادي او الأبيض في الظهور.

 

أشارت احد الابحاث التي قد اجريت عام 2015 عن اسباب ظهور الشيب (انه في حالة نقص فيتامين دي 3 وفيتامين بي12 يبدأ لون الشعر الطبيعي في التلاشي وظهور الشعر الرمادي او الابيض لان هذا يحدث خلل في عملية توازن الشعر الطبيعي ومن خلال تناول المكملات الغذائية التي تلبي نقص جميع الفيتامينات لاستعادة لون الشعر الطبيعي وتغذية الشعر).

 

كما أضافت ابحاث اخري لعام 2016 على حالة قد وجدت في الهند هناك العديد من النساء الأقل من الـ 25 عام يبدأ الشيب في الظهور عليهم نتيجة لنقص الحديد وفيتامين بي 12 و انخفاض نسبة الكوليسترول في الجسم وبالتالي يؤثر على الصحة العامة والبشرة والشعر .

 

2. الجينات:

في الواقع من اول اسباب الشيب في الشعر هي الجينات الوراثية التي تتوارث للابناء من خلال الآباء او الآجداد فيبدأ الشعر الأبيض في الظهور.

 

وطبقاً لما جاء في أبحاث خاصة بالامراض الجلدية لعام 2013 قد ثبت ذلك ان الخلايا الوراثية تعد عامل رئيسي واساسي للتسبب في ظهور الشيب ويتواجد هذا في الكثير من الأشخاص الاقل من الـ 25 عام للدول الأسيوية أما هؤلاء ذو العرق الافريقي والامريكي يبدأ لون الشعر الطبيعي في التلاشي ويبدأ الشيب بالظهور لهم في الـ 30 من عمرهم.

 

3. الحالة النفسية:

ان كنت تود معرفة اسباب الشيب في الشعر إذاً عليك وان تعلم ان الحالة النفسية لها دور أساسي في هذا الأمر لانها تؤثر على صحة الجسم من خلال احداث خلل في توازن مضادات الأكسدة مع بعضها البعض واعاقة دورها في حماية الشعر ومواجهة الضرر الذي قد يواجه بصيلات الشعر وخلايا الشعر أيضاً ويترتب على ذلك ظهور الشيخوخة والامراض الخاصة بصحة الشعر.

 

لذلك يعتبر التوتر او الحالية النفسية عامل سلبي يؤثر على صحة الشعر والبشرة وقد يعزز من احتمالية الاصابة باحد الامراض الاخري مثل البهاق الذي يتسبب في تحويل اللون الشعر الأسود الطبيعي إلى اللون الأبيض او الرمادي وهذا نتيجة لموت وضعف خلايا الميلانين او فقدان وظيفة الخلية المسئولة عن حماية توازن الشعر الطبيعي.

 

4. بعض الحالات الطبية:

في حين التعرض للشيب المبكر او للشيب عموماً يفضل إجراء بعض الفحوصات الطبية التي من خلالها يمكن تشخيص عوامل واسباب الشيب في الشعر والتي منها أمراض نقص المناعة التي قد تؤثر على صحة الإنسان وصحة الشعر ويصاب الإنسان بالشيب المبكر في بعض الاحيان.

 

بالإضافة إلى ما جاء في بعض الأبحاث الخاصة بالامراض الجلدية لعام 2008 قد يشكل قصور الغدة الدرقية يؤدي إلى نقص طبقة الميلانين ويحدث خلل في توازن لون الشعر الطبيعي ويتغير إلى اللون الأبيض أو الرمادي.

 

كما ان بعض الامراض الصحية المتعلقة بالمناعة أو قصور الغدة الدرقية قد تتفاقم وينتج عنها احداث خلل في طبقة الميلانين التي تؤثر على لون الشعر وإذا لم يتم علاجها سوف بعض الاثار السلبية في الظهور مثل تساقط الشعر بصفة مستمرة وفي حين نمو الشعر الجديد يصير لونه أبيض مزعج.

 

5. الضغوط:

تعتبر الضغوطات من العوامل واسباب الشيب في الشعر لان الخلايا المسؤولة عن لون الشعر وحماية توازن الشعر الطبيعي تقل وتتلاشي عندما يتعرض الجسم لاي ضغوطات او اي اعمال تحت ضغط وقد يؤدي هذا إلى الشيب المبكر.

 

6. التدخين:

يعتبر التدخين من اسباب الشيب في الشعر طبقاً لما جاء في بعض الابحاث التي اجريت عام 2013 الخاصة بالامراض الجلدية في ايطاليا أن المدخنين هم الفئة الاكثر عرضة لظهور الشيب مبكراً قبل سن الـ 30.

 

بينما جاء في ابحاث اخرى ان التدخين عامل رئيسي لظهور الشعر الابيض نتيجة للاضرار التي تدخل الجسم بسبب التدخين والتي تتسبب في خلل توازن لون الشعر الطبيعي وبالتالي يتغير لون الشعر من الاسود الطبيعي إلى الابيض.

 

7. منتجات الشعر الخاطئة:

من اسباب الشيب في الشعر هو استخدام المنتجات الكميائية او المستحضرات الخاصة بالعناية بالشعر الخاطئة والتي تحتوي على عناصر تضر وتتلف بصيلات الشعر.

 

وبالتالي تتسبب في خلل توازن الشعر الطبيعي مما قد يحدث عدة مشاكل في الشعر مثل ضعف البصيلات وتساقط الشعر وجفاف وتلف الشعر إلى جانب اعاقة نمو الشعر بشكل صحي وسليم وعدة مشاكل أخرى شائعة.

 

لذلك يفضل التمعن في اختيار المنتجات الخاصة بالشعر لان هناك بعض المنتجات التي تعمل على خلل توازن طبقة الميلانين والتي تحافظ على لون الشعر.

 

بالإضافة إلى بعض الصبغات ومنتجات التشقير الكميائية التي تحتوي على الامونيا وبيروكسيد الهيدروجين والتي تمنحك شعر مثالي ولون جذاب ولكن في النهاية سوف تجد ان شعرك الأسود الطبيعي لم يعد كما كان بل تحول إلى اللون الرمادي والابيض.

 

وسائل علاج الشعر الابيض

ان كانت العوامل الوراثية وبعض الاساليب الخاطئة المتبعة هي من اسباب ظهور الشيب لا عليك مع اتباع تلك الطرق الاتية سوف تستعيد حيوية شعرك مرة أخرى:

 

1. ناول الاطعمة الغنية بمضادات الأكسدة:

في حين اتباع نظام غذائي صحي غني بالعناصر التي تعوض ما افتقره الشعر قد يساعدك بشكل كبير على استعادة لون شعرك الطبيعي وهذا من خلال تناول الاطعمة الغنية بمضادات الاكسدة والفيتامينات مثل الفاكهة والخضروات الطازجة والشاي الأخضر وزيت الزيتون والسمك.

 

2. تناول المكملات والفيتامينات:

من اسباب الشيب في الشعر هو افتقار الشعر لعدة فيتامينات قد تم ذكرها سابقاً ولاجل علاج الشيب الناجم عن افتقار العناصر والفيتامينات التي تساعد على حماية الشعر واستعادة توازنه الطبيعي.

 

يفضل تناول الاطعمة الغنية بفيتامين بي 12 وفيتامين د مثل اللحوم والاسماك والبيض والجبن والسلمون الطازج او من خلال تناول كبسولات المكملات التي تباع في المتاجر الخاصة بالعناية بالشعر.

 

3. الاقلاع عن التدخين:

من اهم الطرق لاستعادة رونق ولون شعرك الطبيعي عليك الاقلاع عن التدخين الذي يعمل على احداث خلل في الجسم وتغير تصبغات الشعر الطبيعية وتغير لونه من اللون الطبيعي إلى اللون الأبيض الذي يعتبر علامة من علامات الشيب والذي لايرغب بظهوره العديد من الأشخاص.

 

4. استخدام الوصفات الطبيعية:

هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي تعمل على استعادة توازن الشعر الطبيعي وتغذيته وترطيبه ومنحه قدر كاف من العناية وتعمل على تعزيز قوة الشعر كي يستعيد لونه من جديد.

 

وهذا بواسطة تنظيف الشعر بالشاي الأسود، وعشبة الأملا الهندية الغنية بمضادات الاكسدة والخصائص الفعالة التي تحارب الاصابة بالشيخوخة والتي تعمل على استعادة رونق وحيوية الشعر ولون الشعر، يمكنك أستخدام وصفات طبيعية للـ التخلص من الشيب المبكر.

 

المراجع:

  1. Medical News Today: What you should know about white hair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟