علاج الشيب المبكر

علاج الشيب المبكر

علاج الشيب المبكر بطرق فعالة والتمتع بلون طبيعي للشعر

يمكن علاج الشيب المبكر ببعض الطرق والأساليب التي تقلل من ظهور شعر أبيض جديد بعد سقوط الشعيرات البيضاء أو الرمادية التي ظهرت بالفعل، وقد كان من المعروف قديما أن الشيب يرتبط بالتقدم في العمر وخصوصا بعد الأربعين.

 

لكن في السنوات الأخيرة زادت معدلات تعرض الشباب الثلاثيني إلى الشيب أيضا وحتى في بعض الفتيات اللاتي لم يتممن عامهن السادس عشر، مما أدى إلى أن تكون تلك المشكلة محل اهتمام الكثيرين لعلاجها ومعرفة أسبابها وتجنبها قدر الإمكان دون اللجوء إلى الصبغات التي تتلف الشعر.

 

ويعتبر الميلانين هو المسؤول عن منح الشعر اللون المميز له وهو موجود في خلايا التصبغ، وكلما زاد الميلانين في تلك الخلايا كلما كان الشعر الجديد بلون طبيعي، وكلما تناقص الميلانين انخفض تلوين الشعر.

 

ومع التقدم في العمر تتضاءل الخلايا في الجسم عموما وفي فروة الرأس خصوصا مما يؤدي إلى انخفاض حجم الصبغة وظهور الشيب، والذي إن كان طبيعيا في مرحلة الكهولة والشيخوخة فإنه ليس طبيعيا على الإطلاق في عمر المراهقة والشباب.

 

ويمكن لنقص فيتامين ب12 والعوامل الوراثية والاجهاد والتدخين أن تتسبب في ظهور الشعر الابيض مبكرا، كما أن نقص التغذية ووجود مشاكل في الغدة الدرقية يمكن أن يزيد من حدة هذه المشكلة ومن ظهور الشعر الأبيض في مرحلة متقدمة من العمر، ولكن الخبر الجيد أنه يمكن السيطرة عليه باتباع بعض الطرق السهلة.

 

وسائل علاج الشيب المبكر والتمتع بمظهر أكثر شبابا

إذا لاحظت شعرة أو اثنتين باللون الأبيض فلا داعي إلى القلق، حيث يمكن السيطرة على الأمر مبكرا، ويرتبط ظهور الشعر الأبيض بالعوامل الوراثية إلى حد كبير، ومع ذلك فإنه يمكن ببعض التغيرات في نمط الحياة أن يعالج الأمر مبكرا.

 

كما لا يجب على الإطلاق نزع الشعرة البيضاء من فروة الرأس حتى لا تحفز المزيد على النمو، ولكن يجب تركها حتى تسقط بمفردها والاهتمام بالشعر الجديد الذي ينمو، ومن أهم طرق علاج الشيب المبكر:

 

1. تناول حصة كافية من الفيتامينات:

من طرق علاج الشيب المبكر الحرص على تناول كمية وفيرة من الفيتامينات الضرورية لزيادة الخلايا الصبغية وإعادة إفراز الميلانين في بصيلات الشعر، ويعتبر فيتامين ب12 من أهم الفيتامينات في هذا الخصوص.

 

حيث أنه عند وجود أي نقص في هذا الفيتامين يبدأ الشعر في فقدان الصبغة قبل الأوان، كما يكون معرضا للتلف وسرعة التساقط والإصابة بالصلع المبكر، ويوجد فيتامين ب12 بكثرة في المنتجات الحيوانية مثل السمك ولحوم البقر والبيض الدجاج وأيضا المكسرات والفواكه والخضروات ومنتجات الألبان.

 

كما يمكن لمكملات الفيتامينات أن تكون فعالة في حالة وجود أسباب وراثية تزيد من التعرض إلى الشيب بالإضافة إلى نقص الفيتامينات، ولكن يجب الانتباه إلى أن حبوب الفيتامينات ليست جرعة سحرية للتخلص من الشيب، ولكنها ستؤخر إلى حد كبير ظهور الشعر الأبيض أو الرمادي.

 

2. تدليك فروة الرأس بزيت البيض:

يمكن لتدليك فروة الرأس بزيت البيض مرتين في الأسبوع ليلا وتركه حتى الصباح أن يساهم في التخلص السريع من الشعر الأبيض، حيث أنه غني لغاية بمضادات الأكسدة مثل اللوتين وزياكسانثين وهي مركبات تحمي من الشيب المبكر كما تعيد إنتاج صبغة الميلانين من جديد حتى بعد ظهور الشيب، ويمكن أن يكون هذا القناع غير محبب للكثيرين بسبب رائحة البيض إلا أنه فعال للغاية.

 

3. الإقلاع عن التدخين:

ربطت الكثير من الدراسات بين الشيب المبكر والملوثات الكيميائية المختلفة ومن أهمها التدخين، فإذا كنت مدخنا وبدأت تلاحظ الشعيرات البيضاء قبل بلوغك سن الثلاثين فيمكن للتوقف عن التدخين أو يقلل من انتشار الشيب رغم أن المواد الكيميائية المترسبة في خلايا الجسم ستأخذ وقتا طويلا حتى تتسرب من الجسم من جديد وتمنح الفرصة لنمو خلايا صحية جديدة.

 

ولكن لا يوجد وقت متأخر للإقلاع عن التدخين فبالتأكيد كل سيجارة إضافية ستتسبب في المزيد من الضرر والتلف لكل خلايا الجسم ويؤدي إلى إنهاك الشعر ليكون أكثر قابلية للتلف والتساقط والشيب بالإضافة إلى التأثيرات الصحية الاخرى على القلب والمخ والجلد والجهاز التنفسي.

 

4. تغذية الشعر جيدا:

إن الشعر غير الصحي لا يتحول تلقائيا إلى اللون الأبيض في سن مبكر، ولكن عدم العناية بتغذية الشعر ستتسبب في سقوطه، وهذا سيؤدي إلى محاولة إنتاج المزيد من الشعر والي سيستهلك صبغة الشعر بشكل أسرع خصوصا مع التقدم في العمر.

 

كما أن الاستخدام اليومي لمجففات الشعر وطرق الفرد الكيميائية سيؤدي أيضا إلى تساقط الشعر وتعرض الشعر الجديد إلى أن يكون بدرجة لون أقل وربما يكون أبيض اللون.

 

5. دبس السكر أو العسل الأسود:

دبس السكر أو ما يُطلق عليه العسل الأسود في بعض المناطق ن وسائل علاج الشيب المبكر التي أكد الكثيرون على فاعليتها، وهو عبارة عن سائل سميك اسود ينتج من عملية تصنيع السكر، وهو غني للغاية بالكثير من المعادن مثل الحديد والمنجنيز والنحاس والسيلينيوم وغيرها.

 

وهذه المعادن تحافظ على لون الشعر الطبيعي، بينما النحاس يعمل على إنتاج صبغة الشعر من جديد، كما أن العسل الاسود يحتوي على الكالسيوم والمغنسيوم وهما العنصران الضروريان لنمو صحي وقوي للشعر، وبتناول ملعقة واحدة ك يوم صباحا من العسل الأسود لمدة من 3-6 أشهر سيبدأ الشعر الابيض في الاختفاء.

 

6. عنب الثعلب الهندي من طرق علاج الشيب المبكر:

وهو واحد من أفضل العلاجات للتخلص من الشعر الرمادي واستعادة اللون الطبيعي، حيث أنه غني للغاية بفيتامين ج والذي يعتبر من مضادات الأكسدة القوية والتي تقاوم الجذور الحرة المسؤولة عن تلف خلايا الجسم عموما والخلايا الصبغية خصوصا.

 

كما تعمل مضادات الأكسدة على إعادة بناء الخلايا من جديد مما يسمح بنمو شعر صحي ويتمتع باللون الطبيعي، كما أن عنب الثعلب الهندي يعمل على تهدئة درجة حرارة الجسم، والتي تعتبر واحدة من أسباب الشيب المبكر.

 

وعنب الثعلب الهندي يُستخرج منه زيت الأملا أو عصير الأملا الشهير وهو رائع لحل الكثير من مشاكل الشعر، ويمكن سحق عنب الثعلب المجفف وإضافته إلى الماء وتناوله، أو تدليك فروة الرأس بزيت الأملا، كما يمكن غلي بعض عنب الثعلب في الماء وشطف الشعر به بعد أن يبرد قليلا وسيختفي الشعر الرمادي في خلال أشهر قليلة من المواظبة عليه.

 

7. افضل علاج للشيب البصل:

يمكن لثمرة بصل واحدة في اليوم أن تساعد كثيرا في التخلص من الشعر الأبيض، حيث أن البصل غني بمضادات الأكسدة والتي تساعد في إعادة اللون الطبيعي للشعر من خلال زيادة الخلايا الصبغية وحمياتها من التلف.

 

كما أن العناصر الغذائية النباتي في البصل من فيتامين ج وحمض الفوليك والنحاس كلها تعمل على تأجيل التعرض إلى الشيب، ويمكن الحصول على هذه النتيجة إما بتناول ثمرة بصل نيء إلى جوار الطعام ويمكن التغلب على رائحته النفاذة بعصير الليمون.

 

كما يمكن تدليك فروة الرأس بعصير البصل ونتركه لمدة 30 دقيقة ثم يتم غسل الرأس بالشامبو بالطريقة العادية، وقد تم استخدام هذه الطريقة منذ العصور القديمة للتخلص من الشعر الرمادي، ويمكن إضافة زيت الزيتون والليمون إلى عصير البصل.

 

8. تناول الأطعمة الغنية بالكاتالاز:

الكاتالاز هو إنزيم موجود في كل الكائنات الحية وهو من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في التغلب على الشعر الرمادي وعلاج الشيب المبكر، وقد أكد بحث حديث أن عدم تلون الشعر وفقدان صبغته يعود بشكل أساسي إلى تراكم بيروكسيد الهيدروجين.

 

والذي يتكون في الجسم بشكل طبيعي كناتج ثانوي عن عمليات الأيض الطبيعية كما يتراكم نتيجة الاجهاد والتدخين والتلوث والتعرض إلى الأشعة السينية، وكلما زادت نسبة بيروكسيد الهيدروجين في بصيلات الشعر فإنها تقلل من لونها من الداخل.

 

وينتج الجسم في الطفولة كمية مناسبة من إنزيم الكاتالاز والذي يعمب على تكسير بيروكسيد الهيدروجين وتحويله إلى أكسجين وماء غير ضار، ولكن مع التقدم في العمر تتراجع قدرة الجسم على تكوين هذا الانزيم مما يزيد من تراكم بيروكسيد الهيدروجين وظهور علامات الشيخوخة والشيب.

 

ولذا يجب تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على الكاتالاز لتعويض تراجع إنتاج هذا الانزيم، ويعتبر اللوز والثوم وعشب القمح من تلك الأطعمة الغنية بالكاتالاز.

 

كما أن الكراث والملفوف والقرنبيط والكرنب والخيار والجزر واللفلت والكرز والبطاطس والبطاطا الحلوة كلها غنية بهذا الإنزيم الحيوي، لذا يجب إضافة هذه الأطعمة إلى النظام الغذائي اليومي إذا كنت تفضل تأجيل ظهور الشعر الأبيض لما بعد الستين من العمر.

 

9. عدم الخوف من أشعة الشمس:

يخشى الكثيرون من تعريض الشعر والبشرة إلى أشعة الشمس تجنبا للأشعة فوق البنفسجية، ولكن المكوث في أشعة الشمس في الصباح المبكر يزيد من قوة البشرة ويدعم كل خلايا الجسم بفيتامين د.

 

والذي هو ضروري في زيادة امتصاص الكثير من المواد المغذية، ولا تتسبب أشعة الشمس في تحويل الشعر إلى اللون الرماي، هي يمكن أن تجعله أفتح قليلا لكن التحول إلى الرمادي يكون من تلف الخلايا الصبغية ونقص الميلانين.

 

10. عصير عشب القمح من طرق علاج الشيب المبكر:

ويعتبر عصير عشب القمح من العلاجات الطبيعية المستخدمة من قرون عدة في علاج شيب الشعر والحفاظ على صبغته، حيث أنه غني للغاية بكل من فيتامين هـ وج ومجموعة فيتامينات ب المركب والكلوروفيل والأحماض الأمينية بالإضافة إلى الحديد والسيلينيوم والنحاس والكالسيوم واليود والكاتالاز.

 

وهي كلها تقلل من تراكم بيروكسيد الهيدروجين في خلايا الشعر والجسم وتحمي من الشيب ومن التجاعيد ومن البقع البنية وغيرها من مظاهر الشيخوخة، ويمكن تناول العصير أو تطبيقه على الشعر لمدة نصف ساعة وغسه بالماء للحصول على فوائده.

 

11. زيت جوز الهند:

من طرق علاج الشيب المبكر أيضا الاهتمام بتطبيق زيت جوز الهند عليه وهو فعال للغاية في حل الكثير من مشاكل الشعر بدءا من التخلص من جفاف الشعر وحمايته من التلف ومن التساقط إلى التخلص من الشعر الرمادي واستعادة لون وحيوية الشعر من جديد، حيث أنه غني بمضادات الأكسدة ويزيد من تصبغ الشعر.

 

ويمكن استخدام أكثر من طريقة  في الوقت نفسه من أجل علاج الشيب المبكر مع الاهتمام بالعلاجات الداخلية والخارجية للشعر، أي بالتغذية السليمة إلى جانب الأقنعة الطبيعية والوصفات لتطبيقها مباشرة على الشعر الرمادي وفروة الرأس.

 

ومن الأفضل الابتعاد عن الصبغات الكيميائية لأنها تزيد من تلف بصيلات الشعر، وإذا كان لابد من تغيير لون الشعر الأبيض أو كان يسبب الإحراج الشديد فمن الأفضل استخدام الحناء الطبيعية وتلوين الشعر بألوان قريبة من لونه الأصلي أو التخلص من الشعر الابيض بالاعشاب حيث ان الحناء بها عناصر مغذية أيضا وعلى الاقل لن تضر الشعر.

 

المراجع:

  1. Stylecraze: What Leads To Premature Graying Of Hair And How To Prevent It
  2. Wiki How: How to Prevent Gray Hair
  3. Hair Buddha: 15 Home Remedies for Grey Hair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟