خلطة للشعر الابيض لمنع الشيب المبكر

خلطة للشعر الابيض لمنع الشيب المبكر واستعادة المظهر الشاب

تساعدك استخدام خلطة للشعر الابيض في تفادي الكثير من المواقف المحرجة سواء من أصدقائك أو شريك حياتك خصوصًا إذا كنت في الثلاثينات من العُمر وبدأت مظاهر الشيب تطفو فوق رأسك.

 

وبدلًا من استخدام الصبغات والتي تؤدي إلى الكثير من الأضرار للشعر فإنه يمكنك استخدام خلطة طبيعية لعكس تأثير العوامل التي تؤدي لشيب الشعر وتحوله إلى الأبيض، فما هي أهم هذه الخلطات؟ هذا ما سنتعرف عليه الآن.

 

خلطة للشعر الابيض من المواد الطبيعية

 

1. الأملا وبذور الميثي:

تعتبر الأملا أو عنب الثعلب الهندي من أفضل العلاجات المثالية للشعر الأبيض، فهي غنية بفيتامين ج وهو من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في التغلب على الجذور الحرة التي تتلف خلايا الجسم مما يؤدي إلى تراجع وظيفته، ومع تطبيقه مباشرة على الشعر فإن فاعليته تساعد الخلايا الصبغية على استعادة قدرتها من جديد.

 

أما الميثي أو بذور الحلبة فهي غنية للغاية بمجموعة من الفيتامينات والمعادن التي لا تساعد فقط على منع الشيب والوقاية منه ولكن على تقوية جذور الشعر ومنع التساقط أيضا. ولتطبيق هذه الخلطة للشعر الأبيض سنحتاج إلى:

 

  • من 6-7 ثمرات من الأملا.
  • 3 ملاعق كبيرة من أي نوع زيت تختارينه سواء جوز الهند أو الزيتون أو اللوز
  • ملعقة كبيرة من مسحوق الحلبة.

 

ويتم غلي ثمرات الأملا مع الزيت لعدة دقائق ثم إضافة مسحوق الحلبة والتقليب جيدا ثم تصفية المزيج والانتظار حتى يبرد قليلا وبعد هذا يتم تطبيقه على فروة الرأس بسخاء ليلًا وترك القناع حتى الصباح ثم غسله بالشامبو.

 

وبتكرار هذا العلاج مرة أو مرتين أسبوعيًا سيبدأ الشعر الجديد في الظهور باللون الطبيعي الأصلي ويقل اللون الأبيض باطراد، ويمكنك بعد هذا استخدام الخلطة مرة كل أسبوعين للوقاية فقط.

 

2. خلطة للشعر الابيض بالشاي الأسود والملح:

يحتوي الشاي على نسبة عالية من الكافيين والتي تعتبر من مضادات الأكسدة القوية، كما تعمل على تحفيز تدفق الدورة الدموية إلى فروة الرأس ومن ثم وصول المغذيات بكفاءة اكبر إلى الخلايا الصبغية وبصيلات الشعر.

 

أما الملح فهو مقشر طبيعي لفروة الرأس ومضاد للبكتيريا والالتهابات التي تمنع البشرة من التنفس وبالتالي تؤدي إلى شيخوخة الجلد والشعر وظهور الشيب. ولتطبيق هذه الخلطة سنحتاج إلى:

 

  • ملعقتين كبيرتين من الشاي الأسود
  • ملعقة صغيرة ملح
  • كوب ماء.

 

ويتم غلي ملعقتي الشاي في كوب الماء ثم إضافة ملعقة الملح والتقليب جيدا، ثم الانتظار حتى يبرد المزيج وتطبيقه على الشعر المغسول وتركه على الشعر حتى يجف.

 

وهذه الخلطة لن تساعدك فقط في استعادة قدرة الخلايا الصبغية على العمل من جديد ولكنها ستضيف لون داكن إلى الشعر مع اللمعان والقوة، وهي من الطرق السهلة التي يمكن تطبيقها مرتين أو 3 في الأسبوع.

 

3. زيت اللوز وعصير الليمون:

زيت اللوز للشعر من المواد الغذائية الغنية للغاية بفيتامين هـ والذي يعتبر من العناصر الأساسية في تكوين الكولاجين المسؤول على شباب الجلد والشعر وتجديد الخلايا.

 

أما الليمون فهو مطهر قوي لفروة الرأس وغني بمضادات الأكسدة والفيتامينات التي تُصلح من عمل الخلايا وتعيد لها القوة والنضارة من جديد، كما يعزز من نمو الشعر الصحي لينمو أكثر كثافة وشبابًا. ولتطبيق هذه الخلطة سنحتاج إلى:

 

  • ملعقتين صغيرتين من زيت اللوز
  • 3 ملاعق صغيرة من عصير الليمون

 

يتم خلط المزيج جيدًا ومن ثم التدليك في فروة الرأس والنزول إلى أطراف الشعر ويمكن زيادة الكمية وفقًا لطول وكثافة الشعر، ويتم تركه على الشعر لمدة 30 دقيقة ثم غسله بالشامبو.

 

4. خلطة للشعر الابيض من الحناء والقهوة:

كما ذكرنا في فائدة الكافيين الموجود في الشاي، فإن القهوة أيضا غنية بنسبة مرتفعة من الكافيين ومضادات الأكسدة الأخرى كما تمنح الشعر لونًا بنيًا رائعًا حتى عودة الخلايا الصبغية للعمل بكفاءة من جديد.

 

أما الحناء فإن فوائدها الجمّة للشعر لا يمكن سردها في اسطر قليلة، فهي منعم طبيعي ومرطب وغنية بمضادات الأكسدة وتزيد من لمعان الشعر وتقاوم الجفاف. ولتطبيق هذه الخلطة سنحتاج إلى:

 

  • ملعقة كبيرة من مسحوق القهوة.
  • ملعقتين كبيرتين من مسحوق الحنة
  • كوب ماء 
  • ملعقة كبيرة من أي زيت تختارينه.

 

ويتم إضافة مسحوق القهوة إلى كوب الماء المغلي وبعد هذا إضافة مسحوق الحنة بالتدريج حتى الحصول على عجينة لينة، ومن ثم يتم ترك المزيج مغطى لعدة ساعات.

 

بعد هذا يتم إضافة الزيت ومن ثم التطبيق على الشعر وفروة الرأس وغسل الشعر بعد ساعة واحدة ويمكن الانتظار لساعات عدة أو من المساء للصباح إذا رغبت في تلوين الشعر أيضًا وليس فقط تقوية الخلايا الصبغية، وستنبهرين بالنتائج.

 

5. أوراق الكاري والزيت:

تعتبر أوراق الكاري من الأعشاب الغنية للغاية بفيتامين ب والذي أثبتت الدراسات أن نقصه يعتبر من أسباب الشيب المبكر، والكاري غني أيضًا بالبيتا كاروتين الذي يمنع تساقط الشعر.

 

كما أن الزيت الذي ستختارينه من الأفضل أن يحتوي على مضادات الأكسدة مثل زيت الزيتون وجوز الهند أو زيت الصبار وغيرها لتقوية جلد فروة الرأس وإعادة النشاط والمرونة إلى الخلايا الصبغية. ولتطبيق هذه الخلطة سنحتاج إلى:

 

  • كوب من أوراق الكاري
  • كوب من الزيت

 

ويتم غلي أوراق الكاري في الزيت حتى يتحول لونه إلى الأسود، وبعد هذا يتم تبريد المزيج وتصفيته وتخزينه في إناء زجاجي محكم الإغلاق والتدليك منه مرتين أو 3 في الأسبوع وتركه طوال الليل على فروة الرأس.

 

6. عصير البصل والليمون وزيت الزيتون:

يستطيع البصل أن يعكس تأثير العوامل التي تؤدي إلى الشيب نتيجة وجود إنزيم الكاتالاز فيه، وهو من الإنزيمات الضروية لصحة الخلايا الصبغية فيعمل على أن يكون الشعر داكنًا أكثر، كما أن البصل يعزز من نمو الشعر الجديد بشكل أسرع مما يُخفي الشعيرات البيضاء.

 

أما الليمون فكما سبق وذكرنا فوائده العدة لتطهير فروة الرأس ومقاومة البكتيريا والفطريات، أما زيت الزيتون فهو غني بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية والفيتامينات التي تجدد فروة الرأس. وسنحتاج في هذه الخلطة إلى:

 

  • 2-3 ملاعق من عصير البصل
  • ملعقة صغيرة عصير الليمون
  • ملعقة صغيرة من زيت الزيتون

 

ويتم مزج المكونات جميعًا معا وتطبيقهم على الشعر وفروة الرأس لمدة نصف ساعة ثم غسلهم بالشامبو.

 

اعادة صبغة الميلانين للشعر

كلمة أخيرة عن خلطة للشعر الابيض

استخدام خلطة للشعر الابيض قد لا يكون فعالًا إلى حد كبير إذا كان الأمر وراثيًا، فهنا يمكن أن تظهر الشعرات البيضاء منذ عمر الـ25، ويمكن للخلطات أن تقلل من الانتشار ولكن لن تمنع الشيب تمامًا حيث سيكون هناك نقص حاد في الميلانين أو صبغة الشعر مما سيستلزم طرق أكثر كثافة لزيادتها.

 

ومن الطبيعي أن يبدأ ظهور الشعر الأبيض في الأربعينات من العُمر ولكن البعض ممكن أن يظهر لديهم في وقت مبكر وهو ينتج نتيجة عدم قدرة الخلايا الصبغية على إفراز الميلانين سواء بسبب التوتر والضغط العصبي الذي يُفرز الكورتيزول المؤثر على صحة الخلايا.

 

كما أن نقص الفيتامينات والمعادن أيضا من عوامل خلل الخلايا عموما والصبغية خصوصًا نظرًا لأن الجسم لا يعتبرها من الخلايا الضرورية للبقاء على قيد الحياة فتصل لها التغذية متأخرة.

 

لذا فاتباع نظام غذائي معتدل والامتناع عن التدخين ومحاولة الحصول على ساعات نوم كافية ليلًا لتقليل التوتر بالإضافة إلى استخدام الزيوت الطبيعية وتعلم تقنيات الاسترخاء، فإن كل هذا قادر على منع الشيب المبكر والتمتع بمظهر شابّ لفترات طويلة.

 

المراجع:

  1. Be Beautiful: 8 Home remedies to darken grey hair
  2. Health Line: Can white hair turn black again

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟