زيوت لمنع تساقط الشعر

زيوت لمنع تساقط الشعر ورفع درجة الكثافة والقوة

استخدام زيوت لمنع تساقط الشعر ليس من الأمور الحديثة على الإطلاق، فسواء كانت زيوت عطرية أساسية أو زيوت ثقيلة، أو حتى من منتجات العلامات التجارية الكبرى والتي تستخدم تقنيات ومستخلصات البذور، فإنه يمكن لأي منها تقوية البصيلات وتجديد الخلايا وتحفيزها على إنتاج المزيد من الشعر.

 

هل استخدام زيوت لمنع تساقط الشعر يأتي بنتيجة فعالة

أثبتت الكثير من التجارب والدراسات أن استخدام زيوت لمنع تساقط الشعر يمنحك نتائج سريعة وفعالة وطويلة الأمد أيضا، فهذه الزيوت تكون غنية بنسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تمنح الشعر تغذية مباشرة يفتقر إليها.

 

كما أنها تعمل على تجديد الدورة الدموية من خلال التدليك في فروة الرأس وبالتالي ارتفاع معدل وصول التغذية إلى الرأس.

 

كما أن لبعضها تأثيرات نفسية مهدئة للأعصاب حيث تم اعتبار التوتر والضغط العصبي من أكثر مسببات تساقط الشعر.

 

وتحتوي تلك الزيوت أيضا على مضادات للبكتيريا والالتهابات والاكزيما التي تفسد بصيلات الشعر وتزيد من الحكة التي تؤدي بالتدريج إلى التساقط.

 

لذا يحرص الكثيرون على استخدام زيوت لمنع تساقط الشعر في روتين العناية بالشعر المتساقط وغالبا ما يتم المزج بين أكثر من نوع للحصول على أكثر من فائدة وذلك وفقا للتفضيل الشخصي أو وجود حساسية من زيوت معينة أو مدى توفرها في المنطقة القريبة منك.

 

ما هي أهم زيوت لمنع تساقط الشعر

هناك مجموعة كبيرة من الزيوت التي يمكن استخدامها لمنع تساقط الشعر، ولكن اخترنا لك أهمها سواء لسهولة تطبيقها وتركها في الشعر أو لفوائدها المتعددة، وتتمثل هذه الزيوت في:

 

1. زيت اللافندر الأساسي:

وهو من أكثر زيوت لمنع تساقط الشعر التي يتم اللجوء إليها، فهو متوافر بشدة سواء على الإنترنت أو في المتاجر العادية، وقد أثبتت الكثير من التجارب والدراسات فاعليته الكبيرة في إعادة نمو الشعر من جديد من خلال دوره في تسريع معدل نمو الخلايا والتقليل من الاجهاد.

 

كما يتمتع زيت اللافندر بخصائص مضادة للميكروبات والبكتيريا مما يجعله وسيلة مثلى لتحسين صحة فروة الرأس والتخلص من القشرة التي تمنع وصول التغذية من البصيلات إلى ألياف الشعر فتتساقط.

 

طريقة أستخدام زيت اللافندر:

ولاستخدام زيت اللافندر بكفاءة يكفي مزج عدة قطرات منه على 3 ملاعق كبيرة من أي زيت ناقل يستخدم لتكثيف الشعر أيضا مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند المذاب ويتم تطبيقه مباشرة على الرأس سواء على الشعر المغسول أم لا، ويتم تركه لمدة 10 دقائق قبل غسله مجددا بالشامبو، ويمكن تكرار الأمر يوميا أو عدم مرات في الأسبوع.

 

2. زيت النعناع العطري:

عند تطبيق زيت النعناع على فروة الرأس يشعر الشخص بوخز بارد وهذا دليل على زيادة تدفق الدورة الدموية في المنطقة التي يتم تطبيقه عليها، وهذا يساعد في رفع معدل نمو الشعر وتقوية البصيلات ومنع التلف وزيادة نمو الخلايا لإنتاج المزيد من الشعر.

 

وأثبتت التجارب أن زيت النعناع يزيد من عدد البصيلات عموما، كما يحفز إنتاج شعر أكثر من كل بصيلة ويزيد من عمق البصيلة نفسها مما يؤدي إلى نمو الشعر بشكل عام.

 

كيفية أستخدام زيت النعناع العطري:

ويمكن مزج قطرات من زيت النعناع على أي زيت حامل آخر وتدليكه في فروة الرأس والنوم به أو تركه لمدة 15 دقيقة ثم غسله بالشامبو والبلسم العادي.

 

3. زيت الروز ماري:

أو زيت إكليل الجبل، وهو من الزيوت التي أثبتت فاعلية كبيرة في زيادة حجم الشعر وسُمك الألياف نفسها وبالتالي تكون مقاومة اكثر للتكسر والتلف وليس مجرد زيادة في العدد مع هشاشة وضعف عام.

 

وبينت إحدى الدراسات الموثوقة أن استخدام زيت إكليل الجبل أدى إلى نتائج مشابهة للأمينوكسيديل وهو يعتبر من العلاجات الشائعة لتحفيز نمو الشعر، ولكن حكة فروة الرأس كانت أقل مع زيت الروز ماري للشعر.

 

كيفية أستخدام زيت الروز ماري:

ويمكنك خلط عدة قطرات من زيت إكليل الجبل مع زيت جوز الهند وتطبيقه على فروة الرأس لمدة 10 دقائق ثم غسله بالشامبو وتكرار الأمر مرتين أسبوعيا.

 

4. زيت خشب الأرز العطري:

يعتقد الكثير من العلماء وأيضا خبراء الطب الشعبي أن دوي زيت خشب الأرز العطري في منع تساقط الشعر وزيادة الكثافة ينبع من دوره في الموازنة بين الغدد المنتجة للزيت في فروة الرأس، لذا يمنع الزهم الزائد كما يحافظ على الترطيب وبالتالي توزيع التغذية بشكل أفضل في فروة الرأس.

 

كما بينت التحاليل أن زيت خشب الأرز يحتوي على عناصر مضادة للبكتيريا والفطريات والتي يمكن أن تعالج مختلف الحالات التي تؤثر على البصيلات سواء قشرة الشعر أو القمل أو الفطريات.

 

كما أثبت فاعلية في علاج داء الثعلبة الذي يؤدي إلى مناطق صلعاء في الرأس نتيجة احتوائه على مواد مهدئة ويعمل على تحسين الحالة المزاجية والعصبية.

 

5. زيت الليمون العطري:

تعتبر قشرة الشعر من أكثر المشاكل شيوعا، وهي أيضا واحدة من أهم أسباب التساقط المزمن للشعر، فعندما تتكاثر القشرة فإنها تمنع جلد فروة الرأس من التنفس بشكل سليم، كما تعمل على تراكم الأوساخ في الرأس وبالتالي زيادة السموم والجذور الحرة التي تسحب التغذية من الخلايا السليمة.

 

لذا استخدام زيت الليمون العطري لن يخلصك فقط من مشكلة تساقط الشعر ولكنه سيعمل على تطهير فروة الرأس من القشرة المزعجة خلال أسبوع واحد فقط من الاستخدام.

 

وهو يعتبر فعال اكثر إذا تم استخدامه يوميا، لذا يمكن تدليك قطرتين منه يوميا قبل النوم أو إضافته إلى الشامبو والتأكد من تدليكه في فروة الرأس.

 

6. زيت المريمية العطري:

وهو يحتوي على نفس خصائص زيت اللافندر للشعر الجاف خصوصاً ويمكنك استخدامه إذا لم تكن محبي الرائحة القوية لللافندر، فهو يحسن من صحة الشعر ويزيد من القوة ويجعل فرصة تكسر وتلف الشعر أكثر صعوبة حتى مع التعرض إلى عوامل التلف المختلفة سواء العلاج الكيميائي أو المجفف او المواد الكيميائية الموجودة في منتجات العناية بالشعر.

 

وتكفي 3 قطرات من زيت المريمية العطري على نوع البلسم المفضل لك أو إضافته إلى ملعقة من أي زيت حامل يكون مفضلا لك.

 

 إذا كنت ستستخدمه يوميا، فاتركه على الشعر لمدة دقيقتين فقط ثم غسله ، أما إذا كنت ستستخدمه مرة أو مرتين أسبوعيا فاجعل كل مرة ليست أقل من 10 دقائق للمزيد من النتائج الرائعة.

 

7. زيت شجرة الشاي العطري:

من المعروف أن الشاي بجميع أنواعه يحتوي على مضادات أكسدة قوية تعمل على تطهير فروة الرأس من الفطريات والبكتيريا وتحسن من صحة الخلايا وتطرد السموم من الجسم.

 

لذا زيت شجرة الشاي من أكثر الزيوت التي أثبتت فاعلية في القضاء على مشكلة التساقط نتيجة خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات ويساعد في زيادة عدد البصيلات وزيادة نمو الشعر.

 

ومن الضروري قراءة تعليمات استخدام زيت شجرة الشاي لأنه يتم إنتاجه بتركيزات مختلفة، لذا يجب قراءة تعليمات الشركة المنتجة لنتائج مضمونة وآمنة.

 

وفي النهاية فإن استخدام زيوت لمنع تساقط الشعر يكون آمنا في العموم، ولكن هذا لا يمنع بعض الحالات خصوصا أثناء الحمل والرضاعة وأيضا عند وجود أي أعراض تحسسية من استشارة الطبيب في البداية، حيث لم تتم التجارب الموثقة بشأن تأثير تلك الزيوت على الأجنة والرضَّع.

 

المراجع:

  1. Health Line: Essential Oils for hair growth
  2. Woman’s world: Essential Oils for hair loss

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟