علاج تساقط الشعر بالاعشاب

علاج تساقط الشعر بالاعشاب

 

علاج تساقط الشعر بالاعشاب الطبيعية وزيادة صحة فروة الرأس

يمكن علاج تساقط الشعر بالاعشاب لتحسين حالة فروة الرأس وتقوية البصيلات وأيضا تهدئة الأعصاب التي لها دورا كبيرا في الحفاظ على صحة الجسم عموما والشعر خصوصا.

 

وتعتبر مشكلة تساقط الشعر من الحالات المزعجة للكثيرين وتتعدد الأسباب التي تكمن خلف ذلك سواء من الوراثة أو نقص الفيتامينات أو التغيرات الهرمونية أو بعض الحالات الصحية مثل أمراض الغدة الدرقية وغيرها.

 

ومن الضروري أن نقول أنه ليست هناك وصفة سحرية يمكن تجربتها بين يوم وليلة لمنع تساقط الشعر، ولكن الكثير من الأبحاث بينت قدرة بعض الاعشاب على الحد من التساقط والمساعدة على إعادة النمو من جديد.

 

ولكن من الضروري التحدث مع الطبيب إذا كان تساقط الشعر مبالغا فيه لتشخيص السبب المباشر للتساقط وقبل تجربة أي علاجات عشبية، حيث أن معرفة السبب أول طرق العلاج.

 

وسواء كان الأمر على هيئة زيوت عشبية أو من خلال تطبيق الكريمات الغنية بالاعشاب أو بتطبيقها على أقنعة منزلية أو فرك مسحوق الاعشاب في الرأس وشطف الشعر بشاي الأعشاب، فإن هناك أكثر من طريقة يمكن اتباعها لعلاج تساقط الشعر بالاعشاب المتعددة والغنية بالفيتامينات والمعادن لدعم صحة الرأس.

 

الزيوت العشبية لـ علاج تساقط الشعر بالاعشاب

وهي التي يُطلق عليها أيضا لفظ تونيك Tonics، وتكون عبارة عن مزيج من الأعشاب التي تساهم في تقوية جذور الشعر ويكون مضافا إليها أيضا بعض الزيوت الناقلة مثل زيت جوز الهند وزيت اللوز الحلو وزيت الزيتون وزيت الجوجوبا وزيت بذرة القمح وغيرها من الزيوت المتنوعة.

 

ويمكن اللجوء إلى أحد الزيوت العشبية الجاهزة أو إعداده في المنزل بنفسك، ومن أهم الأعشاب التي تدخل في صنع الزيوت العشبية:

 

1. الكركديه الصيني:

وهو من الأشجار دائمة الخضرة وغالبا ما تستخدم زهورها النابضة بالحياة دائما في إعداد شاي الأعشاب، ويعتقد الكثيرون أن الكركديه يحتوي على الكثير من الخصائص التي ترفع من درجة نشاط بصيلات الشعر وتزيد من حجم الجريبات، وتدعم نمو الشعر بشكل طبيعي.

 

2. البراهمي:

ويُسمى أيضا باكوبا وهو من الأعشاب الزاحفة المستخدمة في طب الأيورفيديا ويحتوي على قلويدات تزيد من نشاط البروتينات المسؤولة عن نمو الشعر:

 

3. أعشاب التريداكس:

وهو أيضا من الأعشاب الزاحفة المستخدمة في الطب الهندي وينتمي إلى عائلة ديزي، وهو غني للغاية بمضادات الأكسدة التي تعزز من نمو الشعر وتحمي من الجذور الحرة التي تؤدي إلى التساقط.

 

4. الجاتامانسي:

وهي من الأشجار الصغيرة التي تلعب جذورها دروا كبيرا في زيادة معدلات نمو الشعر وأيضا علاج الصلع الناجم عن العلاج الكيميائي.

 

5. الجينسينج:

وهو من العلاجات الطبيعية القديمة للغاية للكثير من الحالات الصحية بما فيها تساقط الشعر، حيث أنه غني للغاية بمركب الصابونين والذي يعتقد الكثير من العلماء أنه يشجع على نمو الشعر عن طريق تثبيط إنزيم يؤدي إلى تساقط الشعر، كما أنه يهدئ الأعصاب ويحسن من الحالة المزاجية والتي لها دور أيضا في الوقاية من تساقط الشعر وتقليل معدلاته.

 

ويمكن إعداد زيت الاعشاب الخاص بك من خلال اختيار أي نوع من أنواع الزيت وليكن كوب من الزيت وتضيفين عليه مجموعة من الأعشاب المختارة ويتم تطبيقهم على نار هادئة للغاية لمدة 5 دقائق، وترك المزيج حتى يبرد ثم صبه في وعاء زجاجي وتغطيته لعدة أيام ثم استخدامه، كما يمكن شراء أحد زيوت الاعشاب الجاهزة مثل:

 

  • SKY ORGANICS ORGANIC COLD-PRESSED CASTOR OIL

  • VIVA NATURALS ORGANIC JOJOBA OIL

  • JACK BLACK EPIC MOISTURE MP 10 NOURISHING OIL

 

المراهم لـ علاج تساقط الشعر بالاعشاب

وهي عادة يتم إعدادها بمزيج من الاعشاب مع أنواع من الزيوت مثل اللانولين أو الفازلين والماء، ويمكن ضم شمع العسل أو زبدة الكاكاو، ومن أنواع الأعشاب التي تكون موجودة في مراهم الأعشاب لعلاج تساقط الشعر:

 

1. عنب الثعلب الهندي:

وهو من أعشاب الأيورفيدا التي تستخدم لتقوية الشعر وتعزيز نموه كما يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة.

 

2. الجوتوكولا:

وهي واحدة من أشهر أعشاب الطب الهندي ويُعتقد أن دورها في منع تساقط الشعر وتحفيز زيادة طوله ينبع من قدرتها على تحسين تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس وزيادة وصول المغذيات وتطهير فروة الرأس من الفطريات التي تؤدي إلى تساقط الشعر.

 

3. الصبار:

وهو من النباتات الاستوائية التي لها فاعلية كبيرة في علاج تساقط الشعر بالاعشاب، حيث يستخدم لعلاج الحروق والالتهابات وأيضا أمراض الجهاز الهضمي والتي يمكن أن تؤثر على وصول المغذيات إلى فروة الرأس.

 

كما أنه غني للغاية بفيتامينات أ وهـ و ج والكثير من المعادن الضرورية لتغذية البصيلات وتقويتها وبالتالي منع تساقط الشعر، والحفاظ على فروة الرأس صحية وخالية من الأمراض التي تؤثر على الشعر.

 

4. الريحان المقدس:

وهو من الأعشاب العطرية المذهلة والمعروفة بوجود الكثير من الخصائص العلاجية فيه، ويمكن أن يعالج تساقط الشعر الناجم عن تكاثر القشرة والحكة أو الناجم عن التغيرات في مستوى الهرمونات.

 

ومن أنواع المراهم العشبية المستخدمة في علاج تساقط الشعر كل من Organic Anti-G وهو من مضادات الفطريات التي يتم تطبيقها على فروة الرأس لتنقيتها ومنع أي عدوى تصيب الشعر، وهناك أيضا (بيوكسين فيمينيا) ويعتمد أيضا على نسبة عالية من الاعشاب.

 

كما يمكن إعداد المرهم الخاص بك في المنزل من خلال سحق مجموعة من الأعشاب المختارة وخلطها باللانولين أو الفازلين وتطبيقها على الشعر لمدة ساعة وغسلها.

 

الكريمات العشبية لـ علاج تساقط الشعر

وهي عادة تستخدم للتطبيق عند التصفيف دون غسل الشعر بعدها وتعتمد على الزيوت العشبية والماء ويتم امتصاصها سريعا في البشرة، ويمكن إعدادها في المنزل بغلي كمية من الأعشاب في قدر قليل للغاية من الماء لمدة 10 دقائق ثم استخدامها عند تصفيف الشعر مع التدليك في فروة الرأس، ويمكن أن تدخل كل أو بعض هذه الأعشاب في كريمات علاج تساقط الشعر بالاعشاب:

 

1. نبات العملاق:

بينت دراسة عام 2008 أو العلف العملاق أو النبات العملاق يساعد في إعادة التوازن إلى الهرمونات عن طريق تثبيط إنزيم 5A، والذي يزيد من هرمون الذكورة ويتسبب في تساقط الشعر.

 

2. التفاح المر:

وهو من النباتات الصحراوية المذهلة في علاج تساقط الشعر بالاعشاب ويستخدم لُب الفاكهة في هذا الغرض حيث يحتوي على الجليكوسيدات وهي من المركّبات التي يعتقد العلماء بفاعليتها الكبيرة في إعادة نمو الشعر من جديد.

 

3. الديزي الكاذبة:

وهي من النباتات الهندية أيضا، وقد بينت دراسة عام 2014 قدرتها على تنشيط بصيلات الشعر وتسريع معدلات النمو بشكل أكبر من المعتاد.

 

4. الياسمين المزهر الليلي:

وهو من الاعشاب الصغيرة كثيرة الزهور والتي تنتمي إلى جنوب آسيا، وقد أجريت عليها الكثير من الاختبارات عام 2016 وبينت فاعليتها في علاج تساقط الشعر لاحتوائها على الكثير من الفيتامينات التي تساهم في تجدد الخلايا، كما تعمل على تهدئة الأعصاب وزيادة التوازن بين الهرمونات وتنقية فروة الرأس.

 

ويمكن اقتناء واحد من كريمات تصفيف الشعر التي تعتمد على نسبة عالية من الأعشاب مثل Natural I-Skin  وهو يساهم ليس فقط في منع تساقط الشعر عند التصفيف ولكن أيضا في تهدئة الحكة، كما أن هناك Natural Herbal وهو يعمل على إعادة بناء الخلايا من جديد.

 

الهلام العشبي لـ علاج تساقط الشعر

وهي لا تحتوي على أي زيوت ولكن مجموعة من الاعشاب في قاعدة هلامية، ويمكن استخدامها مثل القناع الأسبوعي أو مرتين في الأسبوع، ومن أهم الأعشاب التي يمكن مزجها في وسط هلامي لعلاج تساقط الشعر كل من:

 

1. الحلبة

وهي أحد أعضاء عائلة البازلاء وتتمتع بخصائص فريدة للغاية في علاج تساقط الشعر بالاعشاب، فوفقا لدراسة عام 2006 فإن مستخلص بذور الحلبة يحسن كثيرا من حجم الشعر وسمكه لدى كل من الرجال والنساء على حد سواء ويمنع تساقط الشعر بفضل الكثير من العناصر الغذائية في الحلبة.

 

حيث أنها غنية بمضادات الأكسدة والزنك ونسبة عالية من الحديد والمغذيات الأخرى التي يمكن عند تطبيقها على فروة الرأس أن تؤدي إلى نتائج سريعة في مجال نمو الشعر من جديد.

 

ويمكن استخدام مستخلص الحلبة مباشرة أو من خلال غلي البذور في الماء لمدة من 5-10 دقائق وتطبيق الغسول على الشعر، كما أن تناول حبوب الحلبة أيضا بعد نقعها في الماء من الصباح إلى المساء يزيد من التغذية التي تصل إلى فروة الرأس أيضا.

 

2. الزنجبيل لعلاج تساقط الشعر بالاعشاب:

الزنجبيل غني للغاية بمضادات الأكسدة ومجموعة هائلة من الفيتامينات التي تحفز تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس وتزيد من قوة البصيلات عن طريق توصيل العناصر الغذائية المودودة في الدم بكفاءة.

 

كما أنه هو نفسه يمد الشعر بمزيد من الحديد والنحاس وفيتامين أ وفيتامين هـ وغيرها وهي كلها عناصر فعالة في دعم نمو الشعر من جديد، ويمكن صنع هلام الزنجبيل بنفسك في المنزل من خلال بشر جذر الزنجبيل واستخلاص العصير وإضافته إلى هلام الصبار أو الفازلين وتطبيقه على جذور الشعر يوميا، أو من خلال تدليك جذر الزنجبيل نفسه في فروة الرأس.

 

3. أعشاب الريثا:

وهي يمكن الاستفادة منها في إعداد غسول رائع للشعر، ويتم الأمر بنقع من 6-7 أوراق منها في كوبين من الماء وتركهم من الليل حتى الصباح، ثم تسخين الماء والاعشاب في الصباح حتى الغليان ثم تركها تبرد، ثم تطبيقها على الشعر بعد الغسل بالشامبو.

 

كما يمكن إضافتها إلى الشامبو الخاص بك دون الحاجة إلى غسلها بعد ذلك، ويمكن تدليك فروة الرأس بها أيضا. وتحتوي الريثا على الصابونين والذي يعتبر من المطهرات الطبيعية التي تعمل على إزالة الفطريات من فروة الرأس وتعزيز تدفق الدورة الدموية واستعادة مستوى الحموضة الذي يمنع الالتهابات وبالتالي يزيد من قوة البصيلات ويحمي الشعر من التساقط ويزيد من قوته ومن لمعانه ايضا.

 

أخلاء مسؤولية

وفي النهاية فإن علاج تساقط الشعر بالاعشاب يمكن أن يكون بصورة أفضل إذا تم الاعتماد على المنتجات التي تحتوي على الأعشاب إذ تكون بتركيزات عالية، لكن من المهم التأكد من تلك التركيزات قبل الشراء وعدم وجود ردود فعل تحسسية  مثل علاج تساقط الشعر بالثوم وأي نوع من الأعشاب.

 

وإلا فيمكنك انتقاء الأعشاب التي تختارينها وخلطها معا وغليها لمدة 5 دقائق في الماء ثم تبريدها وتطبيقها على الشعر مرتين أو ثلاثة أسبوعيا مع التدليك المستمر.

 

كما يمكن احتيار أكثر من نوع من المنتجات بمعنى المزج بين الزيوت أو المراهم وكريمات التصفيف بالإضافة إلى الأقنعة الطبيعية والاهتمام أيضا بالتغذية وتناول الأعشاب أيضا لتحسين صحة الجسم من الداخل حتى تكون خطة علاج التساقط متكاملة.

 

المراجع:

  1. Health Line: 19 Herbal Remedies for Hair Growth
  2. Balding and beards: 10 Best Oils for Hair Growth & Thickness Men & Women
  3. Sylecraze: 16 Miracle Herbs That Prevent Hair Loss

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟