طريقة استخدام ماسك الشعر

أنسب طريقة استخدام ماسك الشعر لنتيجة مثالية دون فوضى

التعرف على طريقة استخدام ماسك الشعر توفر لك الكثير من الفوائد، فكما يعمل قناع الوجه على تغذية وترطيب البشرة وحمايتها من عوامل التلف المختلفة فإن ماسك الشعر أيضا يوفر له الترطيب والكثافة ومنع البكتيريا الضارة والحماية من أشعة الشمس وأدوات التصفيف الحرارية وغيرها من أمور يتعرض لها الشعر يوميا وتؤدي إلى تساقطه وتلفه وتكسره.

 

لماذا عليك معرفة طريقة استخدام ماسك الشعر

ماسك الشعر من أكثر الطرق المغذية التي يمكنك اللجوء إليها للعناية بشعرك، ورغم هذا يتم تجاهلها من قبل الكثيرين سواء لعدم الحصول على نتيجة سريعة مثل كريمات التصفيف أو للفوضى البالغة التي يعانون منها عند تطبيق القناع.

 

لذا معرفتك للطريقة الصحيحة تساعدك في تحقيق أقصى الفوائد التي ترغبين فيها.

 

إذن ما هي الخطوات الواجب اتباعها لضمان اتباع طريقة استخدام ماسك الشعر بشكل صحيح؟

 

1. تحديد الهدف من ماسك الشعر:

سواء كان التغذية أو التنعيم أو مقاومة القشرة أو التغلب على الجفاف والتجعد، عادة ستجدين أن كل ماسك سيكون مناسبا أكثر لحالة من الحالات، هناك بعض الماسكات التي يمكن استخدامها لأكثر من غرض مثل زيادة الكثافة والترطيب.

 

ولكن من الأفضل انتقاء ماسكات طبيعية للشعر تخدم  الهدف الأساسي الذي تسعين إليه من خلال التأكد من مكوناته وأنه ملائم لحالة شعرك.

 

وإذا كنت ترغبين في مكونات معينة دون غيرها فمن الأفضل إعداد الماسك في المنزل بعناصر مفيدة مثل:

 

  • الموز، وهو مذهل في تقليل التجعد ومنح الشعر نعومة رائعة ويقاوم القشرة أيضا.

 

  • البيض، وخصوصا الصفار الغني بفيتامينات أ و هـ والبيوتين والفولات والتي تساهم في تعزيز نمو الشعر وتقويته.

 

  • العسل، وهو من العناصر المرطبة للشعر ويجعله أكثر استرخاءً ونعومة ويزيد من قوة بصيلات الشعر.

 

  • الزبادي، وهو غني بالبروتين والبكتيريا النافعة ويرفع درجة نعومة وقوة الشعر.

 

  • الأفوكادو، وهو يعمل على منع التلف والتكسر من خلال كمية المعادن المتوفرة فيه مثل الحديد وحمض الفوليك والمغنسيوم.

 

  • الصبار، وهو يساعد في تهدئة التهابات فروة الرأس كما يرفع من درجة الكثافة والتغذية بفضل فيتامينات ج و ه وب12 وحمض الفوليك.

 

  • الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون والأفوكادو وجوز الهند، والتي تتغلغل في الشعر وتمنحك أفضل نتيجة.

 

لذا تحديد الهدف الأساسي من تطبيقك للماسك هو الخطوة الرئيسية التي يتحدد على أساسها بقية طريقة استخدام ماسك الشعر بشكل مناسب، فكل هدف له طريقة تطبيق معينة.

 

2. اتباع تعليمات تطبيق القناع بدقة:

سواء كان ماسك الشعر المستخدم من النوع التجاري الجاهز أو حتى كان ماسك من المواد المنزلية فيجب اتباع التعليمات بدقة شديدة، فصحيح أن الكثير من أنواع الماسك يتطلب من 15-20 دقيقة للحصول على نتيجة مناسبة إلا أن هذا ليس حال الجميع.

 

كما أن تكرار الماسك سواء مرة أسبوعيا أو مرتين أو يوميا أو حتى طريقة شطفه بالماء فقط أو باستخدام الشامبو ستجعل النتائج تختلف، لذا قبل تطبيق القناع وخصوصا التجاري يجب قراءة التعليمات حتى لا تفاجئين بنتائج سلبية لمجرد عدم اتباع طريقة معينة.

 

3. تبديل الملابس:

من أسوأ عيوب تطبيق ماسك الشعر أنه قد يتسلل إلى الملابس مسببا بقع عنيدة، لذا قبل تطبيق الماسك على الشعر يمكنك تغيير ملابسك وارتداء تيشيرت قديم أو الدخول في حمام البخار أو ملأ المسبح بماء فاتر وإضافة بعض الأعشاب والورود إليه للاستفادة من وقت تطبيق ماسك الشعر في العناية بالجسم أيضا.

 

كما يمكنك لف الشعر بمنشفة قديمة أو وضع قناع محكم للغاية للشعر لضمان عدم تسرب أي مكونات من الماسك على الملابس في حالة كانت لديك مخططات منزلية أخرى.

 

4. ضرورة غسل الشعر قبل تطبيق القناع:

من الضروري للغاية غسل الشعر جيدا مثل العادة قبل تطبيق أي ماسك على الشعر، وبعد هذا يتم لفه بالمنشفة والتربيت عليه برفق حتى يتوقف تنقيط المياه منه وفي الوقت نفسه يكون مبللا، ولا يجب على الإطلاق استخدام المجفف قبل قناع الشعر.

 

5. تقسيم الشعر:

الكثيرون يتغاضون عن تلك الخطوة رغم أهميتها، فمن الضروري لاتباع طريقة استخدام ماسك الشعر بشكل صحيح أن يتم تقسيم الشعر إلى خصلات على الأقل 3 أو 4 إذا كان متوسط الكثافة أو  أكثر من ذلك إذا كان كثيفا وطويلا وقد تصل الأقسام إلى 8.

 

ويتم في البداية التقسيم إلى نصفين احدهما في الأمام والآخر في الخلف، ثم تقسيم كل جزء على حدة وتثبيته بمشبك الشعر، ويمكن التغاضي عن تقسيم الشعر إذا كان قصيرا للغاية أو خفيفا للغاية.

 

6. تطبيق القناع على الشعر:

كل ماسك للشعر يجب تطبيقه من الجذور حتى الأطراف، فالهدف الأساسي منه هو دعم بصيلات الشعر بتغذية إضافية ودعمه بالعناصر التي يفتقدها، كما أن الألياف من أسفل أيضا تمتص التغذية ويتم تغليفها بشكل يحميها من التلف.

 

ويجب تدليك القناع في فروة الرأس بحركات لطيفة دون مبالغة، مع زيادة الجرعة في الأطراف والتي تكون أكثر عرضة للتلف.

 

7. تمشيط الشعر خلال تطبيق القناع:

بعد الانتهاء من تطبيق القناع على كل خصلات الشعر والتدليك في فروة الرأس، حاولي ترك الخصلات مقسمة كما هي واستخدام المشط في الشعر بشكل هادي للمزيد من توزيع القناع بشكل جيد في كل أنحاء الشعر.

 

ويفضل استخدام مشط واسع الأسنان حتى لا يعمل على تقطيع الشعر، كما يمكن إذا كان الشعر مجعدا للغاية استخدام الأصابع مثل المشط لتوزيع الماسك.

 

8. ترك الماسك على الشعر:

بعد الانتهاء من تمشيط الشعر قومي بجمع كل الخصلات في كعكة واحدة وضعي غطاء دش أو منشفة ساخنة وتلك تحصلين عليها من وضعها في ماء ساخن بقدر تحمل يديك ثم عصرها جيدا وتطبيقها على الشعر، فالدفء يعمل على تفتيح المسام أكثر وبالتالي امتصاص أسرع للعناصر الغذائية.

 

وبعد هذا يتم ترك القناع على الأقل 10 دقائق، والأمر هنا قد يختلف من قناع إلى آخر، فبالنسبة إلى علاجات البروتين والترطيب تكفي 15 دقيقة على الأكثر، أما أقنعة جوز الهند لتكثيف الشعر فيجب تركها ما لا يقل عن 30 دقيقة.

 

ويمكن النوم بماسك الشعر في حالة الجفاف الشديد واستخدام علاجات للتنعيم وفرد الشعر، ولكن يجب الحرص وقتها على لف الشعر جيدا وتغطيته.

 

9. غسل ماسك الشعر:

يتم غسل القناع بالماء الفاتر أو البارد وليس الساخن وذلك لضمان تخلصه من المكونات الزائدة دون جفاف الشعر أو تشابك في المكونات، وإذا كان القناع منزلي فيجب التأكد من هرس جميع المكونات وضربها معا حتى لا تتشابك مع الشعر، ويتم تطبيق الشامبو والبلسم كالمعتاد.

 

10. تكرار استخدام ماسك الشعر:

بعض أنواع الأقنعة تأتي بنتيجة أفضل إذا تم استخدامها مرة كل اسبوع، والبعض الآخر يجب استخدامه عدد مرات أكبر، وعموما فإن المرة التالية التي تستخدمين فيها الماسك ستضعي كميات أقل لأن الشعر يكون حصل على تغذية في الأسبوع السابق وحاولي عدم الانتظار أكثر من شهر بين قناع وآخر.

 

كلمة أخيرة عن طريقة استخدام ماسك الشعر

ماسك الشعر يتكون عادة من مواد أكثر تركيزا سواء من المكيفات أو الشامبو والكريمات، لذا يمكن تركها على الشعر لفترة طويلة وفقا لنوع كل ماسك وطريقة استخدامه.

 

فسواء كنت تهدفين إلى زيادة القوة واللمعان، أو منع التساقط أو التعامل مع أي مشكلة فإن قناع الشعر سيساعدك حتما مع روتين العلاج العادي.

 

المراجع:

  1. Health Line: How to use hair mask
  2. Matthews: how you should be using your protein mask
  3. Wiki How: Apply a hair mask

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟