علاج تساقط الشعر بالثوم

علاج تساقط الشعر بالثوم

 

علاج تساقط الشعر بالثوم واستعادة القوة واللمعان

أثبتت الكثير من الدراسات إمكانية علاج تساقط الشعر بالثوم حيث أنه غني للغاية بمجموعة مختلفة من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ب6 وفيتامين ج والمنجنيز والسيلينيوم وغيرها، مما يعمل على تقوية بصيلات الشعر وزيادة تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس ومدّ الشعر بالمزيد من التغذية التي تحدّ كثيرا من عملية التساقط.

 

ويحتوي الثوم على مركبات الكبريت المرتبطة في الكثير من الدراسات بإبطاء نمو الخلايا السرطانية والفطريات كما يحتوي على مضادات الاكسدة التي تحمي من الشيخوخة الناجمة عن تكاثر الجذور الحرة والتي تؤثر في قوة خلايا الجسم عموما والشعر خصوصا فتتسبب في تساقطه بكثرة، ولكن مع الثوم فإن تلك الخلايا تزيد قوة وترتفع نسبة التغذية فيها فتتراجع معدلات تساقط الشعر.

 

هل يمكن علاج تساقط الشعر بالثوم

أثبتت الكثير من الدراسات فاعلية الثوم في علاج الكثير من الأمراض والحالات الصحية المزعجة ومنها تساقط الشعر، وفيما يلي أهم فوائد الثوم التي تساعد في نمو الشعر ومنع تساقطه:

 

1. الفيتامينات والمعادن:

يحتوي الشعر على خلايا تعتمد في نموها بشكل أساسي على مجموعة هائلة من الفيتامينات والمعادن، وبما أن فروة الرأس تعتبر من أطراف الجسم فمن الممكن ألا تصل إليها التغذية بشكل سلسم عبر الدم.

 

لذا يمكن لتطبيق الثوم على الشعر مباشرة أو تناوله على هيئة مكملات غذائية أن يدعم قوة بصيلات الشعر من خلال توفير فيتامينات ب6 و ج والمنجنيز والسيلينيوم والتي تعزز من قوة البصيلات وتمنع تساقط الشعر.

 

2. مقاومة الميكروبات والفطريات:

بفضل مركب الأسيلين في الثوم فإنه لا يوفر فقط التغذية إلى الشعر ولكنه أيضا يمنع تراكم الفطيرات والإصابة بالميكروبات التي تزيد من تساقط الشعر، وهذا يترك فروة الرأس صحية وبالتالي يمنع التساقط عن طريق زيادة استجابة النظام المناعي ضد أي أجسام غريبة من بكتيريا وطفيليات موجودة في الجسم وتؤثر على الشعر وصحة فروة الرأس.

 

3. الحماية من أضرار الأشعة فوق البنفسجية:

تعتبر أشعة الشمس الضارة واحدة من أكثر أسباب تساقط الشعر شيوعا، ولكن بيّنت دراسة عام 2016 أن الثوم يمكن أن يشكِّل حماية كبيرة للخلايا الكرياتينية وهي الخلايا الجلدية التي تنتج الكيراتين، وهي موجودة على طبقة الجلد وفي فروة الرأس، ومن خلال حماية هذه الخلايا فإن نسبة لابروتين تزيد في بصيلات الشعر وتزيد من قوته وتقلل من معدلات تساقطه.

 

أهم طرق علاج تساقط الشعر بالثوم

تتنوع طرق علاج تساقط الشعر بالثوم، فمن تطبيقه مباشرة على فروة الرأس بعد سحقه أو استخدام بودرة أو مسحوق الثوم، أو شراء المنتجات التي تعتمد على زيت الثوم، أو إضافته إلى النظام الغذائي اليومي بشكل نيئ فإنها كلها طرق تفيد في النهاية صحة الشعر والجسم عموما، ومن أهم تلك الطرق:

 

1. التطبيق المباشر على فروة  الرأس:

وهو من أسهل طرق علاج تساقط الشعر بالثوم ولا تحتاج إلا إلى دقائق معدودة يوميا، وكل المطلوب هنا هو قطع فص الثوم إلى نصفين ويجب أن يكون من الفصوص الكبيرة بالطبع، وتدليك فروة الرأس به أو المناطق التي تشعد تساقط أكثر من غيرها وتظهر بشكل خفيف عن العادي، ولكن يجب تجربة الأمر على مساحة صغيرة في البداية لتجنب الحرقان وحساسية الجلد.

 

2. زيت الثوم:

سواء تم شراؤه جاهزا أو إعداده في المنزل بأي نوع من الزيوت المفضلة، فإن قدرة زيت الثوم على منع تساقط الشعر وإعادة نموه من جديد لا يوجد عليها أي خلاف.

 

ويمكن إعداد ويت الثوم في المنزل عن طريق سحق 8 فصوص من الثوم على نصف كوب من أي نوع من الزيوت المفضلة وليكن زيت الزيتون أو جوز الهند أو الخروع أو مزيج من الزيوت الثلاثة بحيث لا يزيد الخليط عن نصف كوب، كما سنحتاج إلى ثمرة بصل متوسطة الحجم.

 

ويتم سحق الثوم والبصل في الخلاط لنحصل على عجينة ناعمة للغاية، وبعد هذا يتم تسخين الزيت فيمقلاة ويُضاف غليه الثوم والبصل ونعمل على تقليب الخليط حتى يصبح لون البصل والثوم بنيا وبعد هذا يتم إطفاء النار وتصفية الزيت من الثوم وتبريده جيدا.

 

ثم الحصول على ملعقتين منه وتدليك فروة الرأس لمدة 15 دقيقة، وبعد هذا يتم تغطية الشعر وترك الزيت يمدة 30 دقيقة أخرى، ثم الغسل بالشامبو المعتاد، ويمكن تجربة هذه الطريقة 3 مرات أسبوعيا، ويمكن حفظ الزيت الباقي في الثلاجة.

 

3. الثوم والعسل لعلاج تساقط الشعر:

العسل يحتوي أيضا على الكثير من الفيتامينات والخصائص التي تزيد من تأثير وفاعلية الثوم، كما يقلل من خصائصه الحارة على الجلد ويجعل البشرة الحساسة أكثر تحملا له من تطبيقه بمفرده على فروة الرأس.

 

وكل المطلوب لإعداد هذه الوصفة لـ منع تساقط الشعر وعلاجه هو استخراج عصير 8 فصوص ثوم عن طريق سحقها بشدة ووضعها في قطعة من الشاش والصرّ عليها بقوة حتى نحصل على ملعقة من عصير الثوم.

 

ثم نضيف إليها ملعقة من العسل ونمزجهما جيدا ويتم تطبيق المزيج على فروة الرأس والشعر لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، ويتم غسل الشعر بالشامبو العادي بعد هذا، ويمكن تكرار الأمر 3 مرات أسبوعيا حيث سيزيد العسل من ترطيب الشعر ويحميه من الجفاف الذي يؤدي إلى ارتفاع معدلات التساقط أيضا.

 

4. الثوم والروز ماري والخروع:

هي واحده من وصفات لمنع تساقط الشعر الدارجه والمفيدة الروز ماري أو إكليل الجبل فهو فعّال لزيادة فتح مسام البشرة والمساعدة على امتصاص المزيد من المكونات الغذائية الموجودة في الثوم، كما أن زيت الخروع يعمل على تقوية البصيلات وتقليل الخصائص التي تتسبب في الحساسية الناجمة عن استخدام الثوم.

 

وكل المطلوب لاتباع هذه الطريقة في علاج تساقط الشعر بالثوم هو 5 ملاعق من زيت الثوم وفقا لطريقة تحضيرها السابقة أو الذي تم شراؤه جاهزا، وملعقة واحدة من زيت الخروع وملعقة من زيت جوز الهند، ونصف ملعقة صغيرة من زيت إكليل الجبل.

 

ويتم مزج كل الزيوت معا في وعاء وتدليك ملعقتين منه في فروة الرأس وأطراف الشعر لمدة 15 دقيقة، ثم تركه على الشعر لمدة 30 دقيقة إضافية، ويتم غسل الشعر بعد هذا بالشامبو العادي وتطبيق البلسم أو مرطِّب الشعر، ويمكن تطبيق هذه الطريقة 3 مرات أسبوعيا لتهدئة فروة الرأس وعدم المبالغة في استخدام الثوم.

 

5. علاج تساقط الشعر بالثوم والزنجبيل وزيت جوز الهند:

وكل ما سنحتاج إليه لاتباع هذه الطريقة هو 8 فصوص كبيرة من الثوم، وقطعة حوالي 5 سم من الزنجبيل الطازج، ونصف كوب من أي نوع من الزيوت الناقلة المختارة وليكن زيت جوز الهند، ويتم سحق الثوم والزنجبيل عن طريق تقطيعهم وهرسهم في الخلاط حتى نحصل على عجينة ناعمة للغاي.

 

ويتم تسخين زيت جوز الهند في المقلاة وإضافة الثوم والزنجبيل إليه حتى يتحولان إلى اللون البني ثم يتم إطفاء النار وتبريد المزيج، وبعد هذا نستخلص الزيت من الثوم والزنجبيل وندلك فروة الرأس به لمدة 15 دقيقة.

 

ونتركه بعد هذا لمدة 30 دقيقة إضافية ثم يتم غسل الشعر، ويساعد الزنجبييل في زيادة تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس وتعزيز امتصاص المواد الغذائية كما يمدّ الشعر أيضا بالكثير من الفيتامينات والمعادن.

 

6. الثوم والبصل والقرفة لعلاج تساقط الشعر:

وفي هذه الطريقة سنحتاج إلى 3 فصوص فقط من اليوم وبصلة صغيرة الحجم وعصا قرفة أو ملعقة شاي من مسحوق القرفة على كوبين من الماء، ولن يستغرق التطبيق سوى 15 دقيقة فقط، ويتم غلي كل المكونات في كوبي الماء لمدة 15 دقيقة.

 

وبعد هذا يتم تبريده وصبّ السائل على الشعر وتركه لمدة 15 دقيقة أخرى، ويمكن تكرار هذه الوصفة يوميا، فهي لا تسبب أي ضرر للبشرة الحساسة وكمية الثوم فيها قليلة فلا تسبب التهيج، وفي الوقت نفسه فغن المكونات الأخرى مثل القرفة والبصل تزيد من قوة بصيلات الشعر وتمنع الفطريات وتقلل من التساقط.

 

7. شامبو الثوم لمنع تساقط الشعر:

وهو من الطرق المفيدة للغاية أيضا في علاج تساقط الشعر بالثوم، ويمكن لإعداده أن يستغرق فترة من الوقت لكن سهولة استخدامه الشديدة وعدم الحاجة غلى غسل الشعر مرتين تجعله من الوسائل المحببة في استخدام الثوم لعلاج مشاكل الشعر.

 

وكل ما سنحتاج إليه لإعداد هذا الشامبو هو حوالي 15 فص من الثوم و10 قطرات من زيت النعناع للرائحة العطرة، وبعد هذا يتم هرس الثوم تماما في الخلاط حتى يصير ناعما للغاية ويتم إضافة زيت النعناع عليه ووضعهما على زجاجة من الشامبو الخفيف للغاية ويتم غسل الشعر به 3 مرات أسبوعيا للحصول على شعر قوي وصحي والحدّ كثيرا من نسبة التساقط.

 

كما يمكن شراء واحد من أشهر أنواع الشامبو التي تعتمد على الثوم في تركيبتها لمنع تساقط الشعر مثل:

 

  • Nutrine Garlic Shampoo Pinit:

وهو من المنتجات المصممة خصوصا لمنع تساقط الشعر ومنه نسختين واحدة برائحة عطرة إلى حد كبير والأخرى تحتوي على نسبة ثوم أعلى برائحة قوية للغاية، وهو ينظف الشعر بفاعلية ويحد من التساقط ويزيد من نمو الشعر خصوصا مع استخدام المرطِّب من نفس النوع، وقد حصل على تقييم 4/5.

 

  • شامبو فاتيكا بالثوم:

وهو من المنتجات المتوفرة للغاية ويمكن شراؤها من أي متجر لمنتجات العناية بالبشرة والشعر، وهو ذو عطر خفيف وليس قوي للغاية، ويعتمد على تركيبة فريدة من الثوم والمواد المضادة للسموم ويزيد من نعومة الشعر ويقلل من التجعد.

 

  • Alter Ego Garlic Shampoo:

وهو مصمم لعلاج تساقط الشعر الناجم عن استخدام المواد الكيميائية مثل التبييض أو التلوين أو إزالة التجعد، ويوفر الترطيب والتغذية العميقة ويساعد على استعادة الفيتامينات الأساسية التي فقدها الشعر.

 

8. إضافة الثوم إلى النظام الغذائي:

يمكن علاج تساقط الشعر بالثوم عن طريق الحرص على تناوله يوميا بأي شكل من الأشكال المفضلة، سواء على وجبة الإطفار من خلال سحق فص أو اثنين وإضافتهم إلى البيض أو الفول وغيرها، أو من خلال ابتلاع فص أو اثنين بكوب من الماء.

 

أو تناول نصف ملعقة من مسحوق الثوم على الريق. وإذا لم يكن طعم الثوم مستساغا لك على الإطلاق فيمكن شراء مكملات الثوم من الصيدلية دون وصفة طبية وتناول قرص أو قرصين منها وفقا لطريقة الاستخدام، لكن بالنسبة إلى مرضى السكري فيجب استشارة الطبيب قبل تناول مكملات الثوم.

 

ومن الضروري قبل بدء علاج تساقط الشعر بالثوم اختباره على جزء صغير من الجلد، حيث يمكن أن يتسبب الثوم الخام أو حتى زيت الثوم في تهيج البشرة الحساسة، كما لا يجب أن يلامس العين بأي شكل من الأشكال، كما أنه من الأفضل استشارة الطبيب قبل استخدام الثوم للعلاج.

 

تسوق أفضل منتجات علاج ووقف تساقط الشعر في العالم

 

المراجع:

  1. Health Line: Garlic on Your Hair? What to Keep in Mind
  2. Hair Loss Revolution: Does Garlic Help Hair Loss? | 3 Month Experiment
  3. Stylecraze: How To Use Garlic Shampoo For Hair Loss

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟