زيت اللافندر للشعر الجاف

زيت اللافندر للشعر الجاف

زيت اللافندر للشعر الجاف وفوائده وطريقة استخدامه لتنعيم الشعر

تتعدد فوائد زيت اللافندر للشعر الجاف فهو يساهم في ترطيب الشعر وتغذيته وتوفير الكثير من العناصر الضرورية للتخلص من الجفاف والتمتع بمظهر صحي ومشرق فهو غني بنسبة عالية من فيتامين أ الذي يعمل على توفير كولاجين الشعر.

 

كما أنه غني بالحديد والكالسيوم والكثير من المعادن التي تدعم صحة الشعر، ويعتبر جفاف الشعر من المشاكل التي تواجه الكثير من النساء والرجال نتيجة نقص الزيوت الطبيعية في فروة الرأس سواء بسبب التوتر أو التغذية غير الصحية أو التعرض للأدوات الحرارية والمواد الكيميائية وغيرها.

 

فوائد زيت اللافندر للشعر الجاف

تتعدد فوائد زيت اللافندر للشعر الجاف لتقليل الالتهابات وإعادة إفراز الزيوت الطبيعية في فروة الرأس وتنظيف الشعر وتهدئة الحكة وغيرها، ومن أهم تلك الفوائد:

 

1. علاج الالتهابات الجلدية:

تعتبر الالتهابات الجلدية واحدة من أكثر أسباب جفاف الشعر، فعند تعرض فروة الرأس إلى عدوى ما تسبب في الالتهاب فإنها تعوق إفراز الزيوت الطبيعية وتقلل من وصول التغذية إلى الشعر، لذا يمكن علاج هذه الحالة من خلال تدليك فروة الرأس بزيت اللافندر.

 

2. الحفاظ على رطوبة الشعر:

تطبيق زيت اللافندر على الشعر المبلل يساعد في الاحتفاظ برطوبة الشعر لأطول فترة ممكنة وبالتالي مقاومة الجفاف لساعات طويلة ومنح الفرصة لإفراز الزيوت الطبيعية من جديد، كما أنه هو نفسه يضيف المزيد من الرطوبة إلى الشعر.

 

ويشكِّل غلافا واقيا حول الشعر يحميها من الأشعة فوق البنفسجية والملوثات التي تتراكم على الشعر وتزيد من مظهره الجاف والمتشقق، وهذا فقط بتطبيقه مرة أسبوعيا على الشعر وفروة الرأس.

 

3. تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس:

إن زيت اللافندر من الزيوت الأساسية الغنية بالحديد والذي يساعد على تحفيز الأعصاب وبالتالي تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس والتي من خلالها تزيد قدرة جلد الرأس على إفراز الزيوت والدهون الطبيعية التي تقاوم جفاف الشعر، كما يزيد حصول البصيلات على التغذية الضرورية من معادن وفيتامينات وبروتينات تقاوم الجفاف.

 

4. تهدئة الحكة والقشرة:

يساعد زيت اللافندر للشعر الجاف على التخلص من الفطريات والقشرة المرتبطة بها والتي تزيد من الحكة في فروة الرأس وبالتالي تتسبب في المزيد من الجفاف نتيجة عدم وصول الزيوت بكفاءة إلى أطرفا الشعر فيحدث الجفاف والتكسر والتشقق.

 

لكن بوجود الخصائص المضادة للميكروبات والفطريات في زيت اللافندر فإنه يساهم في حماية فروة الرأس وعلاج حساسية فروة الراس من الكثير من العوامل التي تتسبب في الجفاف.

 

5. القضاء على قمل الرأس:

يمكن لجفاف لاشعر أن يكون أيضا نتيجة انتشار قمل الرأس واستخدام الأدوية التي تهدف إلى التخلص منه، ولكن بتطبيق زيت اللافندر على فروة الرأس فإن رائحته القوية ستعمل على قتل القمل والصبئان ومنع تكوُّن القشرة والفطريات الناجمة عنه في فروة الرأس وبالتالي الحفاظ على الشعر من الجفاف.

 

طرق استخدام زيت اللافندر للشعر الجاف

هناك أكثر من طريقة يمكن اللجوء إليها لاستخدام زيت اللافندر للشعر الجاف لتهدئة فروة الرأس وزيادة الحماية المتوفرة للشعر، حيث لا يجب استخدام زيت اللافندر أو الخزامى بمفرده على الجلد لخصائصه الشديدة ورائحته القوية للغاية ومن أهم هذه الطرق لاستخدام الخزامى:

 

1. التدليك بالزيوت العطرية مع زيت اللافندر:

يمكن مزج زيت اللافندر للشعر الجاف مع مجموعة أخرى من الزيوت العطرية مثل زيت إكليل الجبل وزيت الزعتر والتي تعرف أيضا بقدرتها الكبيرة على تعزيز صحة الشعر وتوفير الكثير من الفيتامينات والمعادن الضرورية لزيادة الترطيب وتجديد الخلايا وعلاج القشرة والحكة والحماية من التلف.

 

ويتم إضافة قطرات متساوية من مجموعة من الزيوت المختارة وتدليك فروة الرأس وخيوط الشعر بها بوفرة والتدليك لمدة من 10-15 دقيقة. ويمكن تطبيق هذا المزيج يوميا بعد غسل الشعر.

 

كما يمكن أيضا تطبيقه على الشعر الجاف. والأفضل هو غسل الشعر الجاف مرة أسبوعيا وتطبيق مزيج الزيوت عليه وتكرار وضع الزيوت بعد ذلك مرتين أو ثلاثة أسبوعيا دون غسل الشعر بل سيكفي رشّ القليل من رذاذ الماء على الشعر الجاف وتطبيق الزيوت يوميا لتنعيم الشعر ومقاومة الجفاف.

 

2. إضافة زيت اللافندر إلى الشامبو العضوي:

إن مقاومة جفاف الشعر تحتاج غلى أنواع معينة من الشامبوهات الخالية من المواد الكيميائية قدر الإمكان، ويمكن إعداد الشامبو في المنزل وإضافة قطرات من زيت اللافندر على الشامبو وغسل الشعر به مرتين أسبوعيا، وتركه لمدة 5 دقائق ثم شطف الشعر بالماء، وبعد هذا يتم تطبيق الزيوت الأساسية بالطريقة السابقة للمزيد من الفاعلية في مقاومة جفاف الشعر.

 

3. مزيج زيت جوز الهند وزيت اللافندر للشعر الجاف:

لمنع مشاكل الانقسام والأطراف المتكسرة والهشاشة وغيرها يمكن لزيوت جوز الهند أن يزيد من فاعلية اللافندر في هذا الخصوص حيث يحتوي زيت جوز الهند على مجموعة فيتامينات أ وهـ  بالإضافة إلى الأحماض الدهنية الأساسية التي تساعد على تنعيم الشعر.

 

ويتم إعداد هذه الوصفة من خلال إضافة ملعقة من زيت جوز الهند على 4 قطرات فقط من زيت اللافندر، وتطبيق المزيج على فروة الرأس والشعر لمدة ساعة مع لفّ الشعر بمنشفة ساخنة وتبديلها بانتظام كلما بردت قليلا لسرعة تغلغل الزيوت في الشعر وامتصاصها في فروة الرأس، ثم شطف الشعر بالماء البارد فقط وليس بالشامبو، ويمكن إجراء هذا الأمر مرتين أو ثلاثة أسبوعيا.

 

4. غسل الشعر بزيت اللافندر وزيت الزيتون:

وهي من الطرق الفعالة في القضاء أيضا على القمل وعلى القشرة وتحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس وزيادة إفراز الزيوت الطبيعية، وأيضا منح الشعر إشراقة طبيعية والتخلص من اللون الباهت، ويتم إضافة ملعقة واحدة كبيرة من زيت الزيتون على 5 قطرات من زيت اللافندر والتدليك بلطف في فروة الرأس من 5-10 دقائق.

 

ويجب تغطية الرأس بقبعة الاستحمام لمدة ساعة ثم شطف الشعر بالماء البارد أو الفاتر، وتكرار الأمر من 3-4 مرات أسبوعيا، وزيت الزتون غني للغاية بالأحماض الدهنية أوميجا 3 والتي تزيد من نعومة الشعر.

 

وسيزيد زيت اللافندر من قدرة فروة الرأس على امتصاص هذه الدهون الصحية نتيجة قدرته على تفتيح المسام والتخلص من الالتهابات التي تغطي فروة الرأس.

 

5. مزيج زيت شجرة الشاي وزيت اللافندر وزيت اللوز:

يحتوي زيت شجرة الشاي أيضا على الكثير من الخصائص التي تقاوم القشرة والفطريات، كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن، وبالنسبة لزيت اللوز فهو من الزيوت الغنية بالاحماض الدهنية والفيتامينات والمعادن التي تزيد من تغذية الشعر.

 

وبمزج الخليط معا على فروة الرأس لمدة ساعة ثم شطف الشعر بالماء البارد فإن الشعر سيستطيع الحفاظ على رطوبته لفترة طويلة من الوقت وسيقاوم الكثير من عوامل التلف والجفاف من حرارة وملوثات وغيرها.

 

وفي النهاية فإن تطبيق زيت اللافندر للشعر الجاف بشكل روتيني سيعالج بكفاءة مشاكل هذا الشعر بالإضافة إلى الحفاظ على اللون الطبيعي وتجنب الشيب المبكر والحفاظ على الشعر من التلف وزيادة كثافة الشعر ونموه أيضا.

 

ولكن مع زيت اللافندر يجب الاهتمام بالعناية بالشعر الجاف عموما وتجنب غسل الشعر بالماء الساخن والابتعاد عن الأدوات الحرارية واستخدام رذاذ الوقاية من الحرارة.

 

المراجع:

  1. Indian express: Use hair essential oil, towel dry hair: Hair care tips
  2. Lavender Oil for Hair Problems : 5 Ways to Use It
  3. Live strong: What Are the Benefits of Eating Lavender

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟