افضل زيت لشعر الاطفال الرضع وكيفية أستخدامه

افضل زيت لشعر الاطفال الرضع لملمس مثالي بشكل آمن

البحث عن افضل زيت لشعر الاطفال الرضع يعني رغبتك في الحفاظ على شعر طفلك وحيويته ونعومته وكثافته مدى الحياة، فسواء كان الطفل ذكر أم أنثى فإن الاهتمام بالشعر جزء لا يتجزأ من عنايتك به.

 

ولأن جلد الأطفال شديد النعومة ويمكن أن يمتص أي شيء فبالتالي يجب عليك التفكير جيدا فيما هو مناسب له حتى لا يحدث ضرر من أي نوع.

 

وفيما يلي سنتعرف على أفضل الزيوت التي يمكنك استخدامها لشعر طفلك الرضيع لملمس مثالي مع التمتع بالأمان التام.

 

افضل زيت لشعر الاطفال الرضع من الأنواع الطبيعية

العلاج بالروائح اكتسب شعبية كبيرة منذ قرون عدة، ولا يزال يتمتع بإقبال عالمي في مختلف الثقافات وخصوصا للأطفال، لأن السائد أنه آمن أكثر من الأدوية المصنَّعة والتي تحتوي على نسبة من المواد الكيميائية الضارة عموما وللأطفال خصوصا.

 

كما كشفت الكثير من التجارب أن الروائح يمكن أن تكون مهدئة للغاية للأطفال وتساعدهم على النوم والشعور بالسعادة وبالتالي فتح الشهية، وتم رصد نحو 7 زيوت عطرية يمكن استخدامها على شعر الأطفال الرضع بأمان، وسنذكرها فيما يلي:

 

1. زيت البابونج:

ينصح الكثير من أطباء الأطفال باستخدام زيت البابونج في علاج الأمراض الجلدية المختلفة وتخفيف الآلام لدى الرضع وهذا نتيجة خصائصه العلاجية الطبيعية.

 

وفي الواقع فإن الكثير من منتجات الأطفال تعتمد على زيت البابونج كمكوِّن رئيسي، ويتم وصف الكاموميل أو البابونج أيضا لعلاج التقلصات وتخفيف المغص.

 

ويتم استخدام زيت البابونج على جلد الطفل عموما بأمان خصوصا في منطقة الحفاظ لتخفيف أي التهابات، كما يمكن استخدامه على فروة الرأس أيضا للترطيب وزيادة النعومة وتحفيز الدورة الدموية وبالتالي زيادة نمو الشعر، كما أن خصائصه المهدئة تساعد في تخفيف أي توتر.

 

2. زيت الليمون المقطر:

وهو يتميز عن زيت الليمون العادي والذي يكون حساسا للضوء ويمكن أن يتسبب في تهيج الجلد إذا تم تطبيقه موضعيا.

 

ولكن زيت الليمون المقطر لا يتسبب في أي التهابات ويقضي على الطفيليات والفطريات ويرفع من درجة إفراز الكولاجين في فروة الرأس نتيجة محتواه الغني من فيتامين ج، كما يقاوم القشرة.

 

وللاستخدام السليم له لابد من تخفيفه بزيت ناقل مثل زيت الزيتون والتطبيق مرة واحدة أسبوعيا فقط على رأس الطفل، مع ضرورة اختباره في البداية على منطقة صغيرة من الجلد ومراقبة رد الفعل لمدة 24 ساعة قبل وضعه على كامل الرأس.

 

3. زيت الشبت:

زيت الشبت مضاد للميكروبات والبكتيريا وغني بمجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تغذي الجلد والشعر وتعمل على الترطيب والنعومة والقضاء على الفطريات، ولكن يمكن أن يكون له بعد التأثيرات المهيجة لمن يعانون من حساسية الجذر فهما من العائلة نفسها.

 

وسواء تم تناول زيت الشبت أو تدليكه موضعيا فإنه سيساعد في تغذية الشعر وترطيبه وحماية فروة الرأس من الكثير من الأمراض والفطريات.

 

4. زيت اللافندر:

يعتبر الكثيرون أن هذا النوع هو فعليا افضل زيت لشعر الاطفال الرضع وللاستحمام والتدليك وكل ما يخص الأطفال حتى عمر 5 سنوات على الأقل.

 

فاللافندر يتمتع بالكثير من الخصائص التي تجعله ينشط الدورة الدموية في فروة الرأس ويقضي على الفطريات ويدعم صحة الخلايا ويُسرع من عملية نمو البصيلات، كما يتمتع بخصائص ترطيب أيضا.

 

وينصح الكثير من الأطباء باستخدام زيت اللافندر للأطفال الذين يعانون من اضطرابات النوم، ويؤكدون أن فقط بضع قطرات سواء بالتدليك في يديه أو رأسه أو جسمه كفيلة بتهدئة الأعصاب وتحفيز الرغبة في النوم، ولكن يجب تخفيفه أولا وعدم استخدامه مطلقا على البشرة مباشرة.

 

5. زيت الماندارين:

وهو من الزيوت التي تتمتع بقدرة كبيرة على تنشيط الدورة الدموية كما أن تأثيرها الحارق أقل من الليمون وفي الوقت نفسه غنية بمجموعة من الفيتامينات والمعادن التي تدعم صحة البشرة والشعر.

 

كما يمكن لزيت الماندارين أن يكون بديلا للافندر أو الخزامى إذا لم تحبي رائحته أو لم يكن له التأثير الذي ترغبين فيه، ويكفي استخدام قطرة أو قطرتين منه أسبوعيا على رأس الطفل لرؤية نتائج فعالة والحماية من البكتيريا والجراثيم.

 

6. زيت شجرة الشاي:

هو أيضا من الزيوت المعروفة بقدرتها على قتل الميكروبات والبكتيريا ويمكن استخدامه بفاعلية الالتهابات الفطرية خصوصا الناجمة عن الحفاظات، ولكن يوصي الكثيرون بضرورة استشارة الطبيب في البداية قبل تطبيق زيت شجرة الشاي على الأجزاء الحساسة من جسم الطفل.

 

ويجب عند استخدامه أن يكون مخففا للغاية وهو على العكس من الزيوت السابقة لا يجب ابتلاعه على الإطلاق لذا يجب أن يكون بعيدا عن متناول يد الأطفال.

 

وبالنسبة لفوائده للشعر فهو غني بمضادات الأكسدة والمغذيات الطبيعية من فيتامينات ومعادن والتي تحفز نمو بصيلات الشعر وتزيد من الكثافة والنعومة أيضا.

 

7. زيت اللوز:

وهو من الخيارات الشائعة للغاية للاستخدام على جلد وشعر الأطفال الرضع، ويوصي الكثير من الأطباء باستخدامه بشكل منتظم، ويمكن إضافة قطرات من أي زيت عطري إليه ليكون أكثر جاذبية.

 

وزيت اللوز غني بالبروتين والفيتامينات والأحماض الدهنية التي تساعد في علاج الكثير من مشاكل الشعر سواء كان الطفل شعره خفيف أو جاف أو خشن، فإن زيت اللوز مرة أسبوعيا سيُحدث فارقا كبيرا.

 

افضل زيت لشعر الاطفال الرضع من المنتجات العالمية

هناك الكثير من الشركات العالمية التي توفر كل ما يهم الأم والعناية بالطفل الصغير، ويعتبر الشعر من أهم تلك الأولويات، لذا هناك أنواع من زيوت الشعر التي تم تصميمها خصيصا للأطفال ولا تحتوي على اي مواد كيميائية على الإطلاق.

 

ويمكن للأم نفسها استخدامها على شعرها أيضا، ومن أهم تلك الزيوت:

 

1. زيت جونسون:

تتمتع جونسون بمجموعة ضخمة من المنتجات المخصصة للعناية بالأطفال، ومنها زيت جونسون بالأفوكادو والذي لا يمنح الترطيب اللازم لشعر الطفل فقط ولكن أيضا يوفر له نسبة عالية من التغذية ويترك الملمس غير دهني.

 

2. زيت مذركير Mothercare:

وهو مكوَّن بشكل أساسي من كل من زيت البابونج وزيت الزيتون ويساهم في مضاعفة التغذية الممنوحة لشعر طفلك الذي ينمو حديثا، كما يحتوي على خصائص مضادة للحساسية والجراثيم ويحافظ على فروة رأس الطفل صحية.

 

3. زيت الشعر Mamaearth:

وهو مكوَّن من مجموعة من الزيوت التي تجعله ملائما أكثر للطفل الرضيع بعد عامه الأول، فهو غني بكل من زيت جوز الهند واللوز والأفوكادو.

 

كلمة أخيرة عن افضل زيت لشعر الاطفال الرضع

كل ما يخص الأطفال عموما والرضع منهم خصوصا يتسم بالحرص الشديد، فالمنتجات المختلفة وطريقة التعامل مع البشرة والشعر والطعام كلها أمور يتم التدقيق فيها أكثر بكثير مما يتم لدى البالغين.

 

لذا إذا قررت استخدام الزيوت العطرية لشعر طفلك فعليك الانتباه لنصائح الرابطة الأمريكية لأطباء العلاج الطبيعي حيث أكدوا الحذر من استخدام أي زيوت على بشرة الطفل الرضيع قبل أن يتم 3 أشهر، لأن جلد الطفل حديث الولادة لا يكون اكتمل نموه.

 

كما يجب تخفيف الزيوت العطرية لتكون بنسبة من 0.5-1% من أي زيوت ناقلة يتم تطبيقها على جلد الطفل مثل الجوجوبا والزيتون وزيت اللوز وزيت بذور العنب، وهذا مقارنة بنسبة 2.5-10% للبالغين.

 

المراجع:

  1. Remedy Grove: Essential oils for babies and infants
  2. Mom Junction: baby hair oils work wonders

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟