ازالة الشعر للرجال ما هي الطرق والأرشادات

ازالة الشعر للرجال وأهم الطرق وهل هي جائزة شرعًا؟

ازالة الشعر للرجال ليست من الأمور الشائعة بشدة في العالم العربي، فعادة ما يفخر الرجل بشعره الكثيف ولكن إزالة الشعر الزائد عادة أساسية لدى النساء، والكثيرون يعتقدون أن إزالة الرجل لشعر جسمه تعتبر من أمور التشبه بالنساء والتي نهى الشرع عنها..

 

فهل هذا حقيقي وهل يمكن للرجل إزالة شعر الجسم، وما هي أهم الطرق.. هذا ما سنتعرف عليه في السطور التالية.

 

هل تجوز ازالة الشعر للرجال

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “الحلال ما أحلَّ الله في كتابِه، والحرام ما حرَّم اللهُ في كتابه، وما سكت عنْه، فهو ممَّا عفا عنه”، وي صحيح مسلم عن أنسٍ رضِي الله عنه قال: “وقَّت لنا رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم في قصِّ الشَّارب، وقلْم الظُّفر، ونتْف الإبط، وحلق العانة – ألاَّ نترُكَ ذلك أكثرَ من أربعين يومًا”.

 

أي أن الرجل مأمور أن يُزيل شعر الإبطين والعانة وقص الشارب وقص الأظافر وألا يترك هذه الأمور فوق 40 يومًا، كما وردت أحاديث أخرى تنهى عن حلق اللحية.

 

لذا لم ترد أحاديث أو آيات قرآنية تنهى عن ازالة الشعر للرجال سواء لمرض جلدي أو النظافة أو حتى الرغبة في التغيير أو غيرها من أسباب.

 

 لذا فهو حر في إزالة الشعر من الصدر والساقين والذراعين وملزم بالإزالة من العانة وتحت الإبطين.

 

ما هي أهم طرق ازالة الشعر للرجال

تتعدد طرق ازالة الشعر للرجال، فهو بالطبع يكون أكثر كثافة من شعر النساء بسبب طبيعة هرمونات الذكورة والتي تزيد من نمو شعر الجسم، لذا قد يتم اللجوء إلى طرق مؤقتة أو حتى دائمة، ومن أهمها:

 

1. الليزر:

الليزر لإزالة الشعر عبارة عن توجيه حزمة ضوئية كثيفة إلى بصيلات الشعر لاختراقها وإزالة الجذور تمامًا لفترة من الوقت، فههذ الطريقة لا تقتل جريبات الشعر وهو المكان العميق الذي يبدأ فيه نمو الشعر.

 

فمن الناحية العملية يمكن أن ينمو الشعر في منطقة أخرى غير التي تم تسليط ضوء الليزر عليها ولكن هذا يكون صعبا إلى حد كبير لأن المناطق المجاورة أيضا تتعرض لعملية تسليط الضوء نفسها.

 

ويستغرق الأمر للإزالة الكاملة لشعر الجسم جوالي 8 جلسات وتستغرق كل جلسة من 30-45 دقيقة، وهي طريقة ملائمة لإزالة الشعر من الظهر والصدر والمعدة والكتفين والعانة، وتؤتي هذه الطريقة نتائج فعالة إذا كان الشعر كثيفا وبلون داكن للغاية عن لون البشرة.

 

ولكنها غير فعالة لصاحب الشعر الأشقر أو الأبيض، وبالنسبة لذوي البشرة السمراء فإنه الجلد هنا يستجيب لنوع واحد فقط من الليزر هو     Nd:YAG

 

وطريقة الليزر فعّالة ولكنها مرتفعة التكلفة إلى حد كبير ويمكن للعلاج كله أن يتكلف من 400-500 دولار، والنتيجة النهائية تكون شبه دائمة وستحتاج إلى تكرار الأمر مرة سنويا أو كل 6 أشهر وفقًا لمعدلك الطبيعي في نمو الشعر.

 

تعليقات الخبراء عن ازالة الشعر للرجال بالليزر

يؤكد الخبراء أن الرجال يلجأون لليزر لإزالة الشعر عادة من الظهر والذراعين والصدر ويكون الأغلب منهم راغبا في تخفيف الشعر وليس إزالته نهائيا، والعلاج بالليزر هو فقط من يمكنه تخفيف الشعر دون إزالة كاملة، ويحتاج الرجل العادي إلى 5-7 جلسات لتحقيق نتيجة جيدة.

 

2. إزالة الشعر بالشمع:

وهي من الطرق المنتشرة للغاية لإزالة الشعر سواء للرجال أو النساء، وسواء تم تطبيق الشمع الساخن من جهاز مخصص لهذا وإزالته بمجموعة ورقية خاصة تكون برفقة الشمع.

 

أو تم اللجوء إلى لاصقات الشمع الجاهزة فإن كلها تعمل بالطريقة نفسها تقريبا عن طريق الالتصاق الشديد بالجلد ثم النزع بعكس اتجاه نمو الشعر.

 

ولكن في هذه الطريقة يجب الحذر من تطبيق الشمع على المناطق الخالية من الشعر لأنه سيتسبب في الالتهاب، ويمكن أن تستغرق جلسة ازالة الشعر بالشمع من 10-60 دقيقة وفقا للمناطق التي يتم إزالة الشعر منها.

 

وهي طريقة مناسبة للاستخدام على الأذنين والرقبة والساقين والإبطين، ولكن عند استخدامها في العانة قد يكون الأمر مؤلما للغاية، وتتكلف هذه الطريقة من 10-70 دولار وتستمر نتائجها من 4-6 أسابيع وفقا لمعدل نمو الشعر لديك.

 

رأي الخبراء في ازالة الشعر بالشمع

عادة ما ينصح خبراء التجميل والعناية بالبشرة باتباع اجراءات احترازية عند استخدام الشمع في إزالة الشعر.

 

فإذا كانت هذه هي المرة الأولى لك فمن الأفضل اللجوء إلى شخص محترف في صالون التجميل، كما يمكنك التطبيق على جزء صغير من الجسم أولا لمعرفة ما أنت مقبل عليه بالتحديد وهل ستتحمل الألم الناتج منه أم لا.

 

كما يجب اتباع إجراءات الرعاية بعد استخدام الشمع والتي تتضمن استخدام غسول مضاد للبكتيريا بالإضافة إلى نوع مهدئ من زيوت الجسم ومن الأفضل أن تكون من النوع المخصص للأطفال لتقليل أي التهابات.

 

وعموما فإن إقبال الرجال على هذه الطريقة أقل من الليزر إلا في حالة الاستعجال الشديد والرغبة في التخلص من الشعر الزائد داخل المنزل.

 

3. التحليل الكهربائي:

تعتمد هذه الطريقة على استخدام إبر رفيعة للغاية تخترق كل عمود شعرة وذلك بشكل فردي تماما عن طريق إطلاق ذبذة كهربائية خفيفة وهذا يؤدي إلى موت بصيلة الشعر وتدميرها تماما.

 

وبهذه الطريقة لا ينمو الشعر مجددا في المنطقة التي تم استخدام التحليل الكهربائي عليها.

 

وتستغرق جلسة العلاج عادة من 10-20 دقيقة أما عدد الجلسات فتعتمد على مدى كثافة الشعر وأيضا على اتساع المنطقة المرغوب إزالة الشعر منها.

 

ويمكن أن يستغرق العلاج فترة عام كاملة للتخلص من الشعر نهائيا في كافة أنحاء الجسم حيث تكون الجلسات أسبوعية أو مرتين في الأسبوع على الأكثر لتجنب أي أضرار تلحق بالبشرة ولكن النتيجة النهائية تكون دائمة.

 

وتصل تكلفة العلاج إلى نحو 40 دولار تقريبا وهي طريقة قادرة على إزالة الشعر بالتساوي في جميع مناطق الجسم، ولكن نظرا لطول الفترة التي يأخذها العلاج فهو عادة ما يُستخدم في شعر الرقبة والحاجبين وغيرها من مناطق صغيرة.

 

أما عن استخدام التحليل الكهربائي في منطقة العانة فهي ستؤدي إلى قدر أكبر من الألم لذا يمكن أن يساعد مخدر موضعي على تحمل الجلسة، وقد أكد الكثير من الرجال أن هذه الطريقة مؤلمة عند استخدامها قرب المناطق التناسلية.

 

رأي الخبراء في التحليل الكهربائي لإزالة الشعر

يرى الخبراء أن هذه الطريقة مناسبة أكثر للمناطق الصغيرة مثل الأذنين والأنف والرقبة أو حتى تحت الإبطين، ولكن كلما اتسعت المنطقة المرغوب إزالة الشعر منها تراجعت كفاءة تلك الطريقة وأصبحت مرهقة للغاية.

 

4. الحلاقة:

وهي من أكثر الطرق المريحة عادة للرجال لأنهم معتادين عليها أكثر في إزالة شعر الوجه واللحية، ولكنها في الجسم ستستغرق الكثير من الوقت.

 

فسواء تمت الحلاقة باستخدام ماكينة الحلاقة الكهربائية أو باليدوية فإن عدم التناسق بين كل المناطق سيكون أمر وارد للغاية ولن يمكن التغلب عليه بسهولة.

 

وعادة ما يتم استخدام الحلاقة في منطقة الظهر والكتفين، كما يمكن استخدامها أيضا في المناطق التناسلية ولكن بحذر شديد للغاية.

 

رأي الخبراء في ازالة الشعر للرجال بالحلاقة

يؤكد أطباء الأمراض الجلدية أن استخدام الحلاقة أمر سهل وسري ولكنه يزيد من نمو الشعر بدرجة أكبر، كما يمكن أن يؤدي إلى تجاعيد في الجلد عندما ينمو الشعر للداخل بدلا من النمو للخارج.

 

 وهذه من المشاكل التي يعاني منها ذوي الأصول الأفريقية فهم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى الناجمة عن نمو الشعر.

 

لذا لتجنب أي مشاكل ناجمة عن الحلاقة يمكن الحرص على أن يكون الشعر المرغوب في حلاقته مبللا بالكامل ومغمورا في الماء لفترة من الوقت تجعل إزالته أسهل لأن الشعر يكون متضخما وضعيفا عند التعرض للماء.

 

كما يوصي الخبراء بالحلاقة في نفس اتجاه نمو الشعر وهو عكس طريقة الشمع التي يُنصح فيها بنزع شريط الشمع عكس اتجاه نمو الشعر.

 

كما يجب عند الحلاقة الحرص على استخدام منتج شديد الرغوة حتى تسهل الإزالة دون إصابات، ويمكن أن تستمر النتيجة عدة أيام على الأكثر، أما عن التكلفة فهي ستكون وفقا لنوع الماكينة والشفرات المستخدمة.

 

5. كريمات إزالة الشعر:

وهذه الطريقة تعتمد على مركبات كيميائية معينة يتم مزجها معا وعند تدليكها على الجسم فإنها تعمل على إضعاف بصيلات الشعر حتى تتساقط سريعا بعد المسح عليها، فهذه المواد الكيميائية مخصصة لمهاجمة البروتين الموجود في الشعر وإذابته تماما.

 

وأفضل المناطق لتستخدم فيها هذه الطريقة هي الظهر والصدر والذراعين والساقين، أما بالنسبة للعانة والحاجب فيمكن أن تكون تلك المناطق حساسة أكثر للمواد الكيميائية.

 

وهي تعتبر من أسرع الطرق في إزالة الشعر الزائد وعادة ما تستغرق الجلسة للجسم كله من 30-60 دقيقة، حيث أنه يجب ترك الكريم على كل منطقة ما يقرب من 5 دقائق على الأقل.

 

كما أنها أيضًا من أرخص الطرق المستخدمة، فلا تتكلف كثيرا بالنظر إلى الطرق الأخرى، وتستمر نتيجتها من أسبوع إلى عدة أسابيع وفقا للمعدل الطبيعي لنمو الشعر.

 

رأي الخبراء في إزالة الشعر بالكريمات

يؤكد الكثير من الخبراء أن المواد الكيميائية المستخدمة في تلك الكريمات يمكن أن تكون قاسية للغاية على الجلد الحساس أو المحيط بالمناطق التنسلية.

 

لذا يُنصح بشدة بتجربة الكريم أولا على منطقة صغيرة ومراقبة رد فعل الجلد والجسم، فإذا ظهرت أي التهابات أو بثور أو حكة فتوقف عن استخدامها فورا.

 

ويمكن من البداية شراء أنواع للبشرة الحساسة، حيث توجد عشرات المنتجات في الأسواق والتي يختلف كل منها في التركيب والمفعول أيضًا.

كلمة أخيرة عن ازالة الشعر للرجال

ازالة الشعر للرجال أكثر انتشارًا بين الرياضيين مثل لاعبي كمال الأجسام والسباحين وراكبي الدراجات، وذلك للكثير من الأسباب، فبالنسبة للملاكمة مثلا فإن اليد تنزلق أكثر على الجسم الأملس ويكون من الصعب على الخصم الإمساك بك.

 

أما الرياضات الأخرى فتؤدي الحلاقة إلى تقليل فرصة الالتهابات عند التعرض إلى أي صدمات أو جروح فإذا دخل الشعر في الجرح يمكن أن تزيد المخاطر.

 

ومعظم الرجال لا يجدون رغبة حتى في إزالة شعر العانة والإبط، ولكن البعض الآخر يرغب فقط في تخفيف الشعر وليس إزالته تماما لمنع نمو الفطريات ورائحة العرق وغيرها.

 

لذا اختيارك لإزالة الشعر هو أمر شخصي تمامًا يمكن أن يحقق لك الكثير من الفوائد مثل الملمس الناعم وعدم ظهور رائحة العرق وعدم الإصابة بالفطريات كما يمكن أن تجد قبولًا أكثر من شريكتك إذا كانت ممن لا يفضلن الشعر الكثيف.

 

ولكن من ناحية أخرى ارتبط امفهوم الرجولة عموما بكثافة الشعر لدى الرجل الشرقي، ولكن كما يتغير كل شيء فإن هذا المفهوم أيضًا قابل للتغير.

 

المراجع:

  1. Kaya: BODY HAIR REMOVAL FOR MEN

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟