زيوت لتكثيف الشعر

زيوت لتكثيف الشعر

زيوت لتكثيف الشعر وزيادة قوته بطريقة سهلة وسريعة

استخدام زيوت لتكثيف الشعر والتي تعمل على زيادة قوته وتقليل معدلات السقوط وتحفيز البصيلات لإخراج عدد أكبر من الشعيرات وبالتالي ملأ فراغات الشعر، كما أن الزيوت تعتبر أكثر فاعلية من حيث التكلفة أيضا.

 

حيث يمكن لزجاجة واحدة منح شعرك الكثير من الفوائد فيما يتعلق بعلاج الالتهابات وتخفيف الألم وتقليل التوتر وهي كلها عوامل تؤثر بشدة على نمو الشعر وعلى كثافته وعلى وصول المغذيات والأكسجين إلى فروة الرأس.

 

أهم أنواع زيوت لتكثيف الشعر

تعتبر الزيوت العطرية من الانواع المفيدة للغاية في زيادة كثافة الشعر وتحفيز البصيلات على المزيد من النمو، ومن أهم زيوت لتكثيف الشعر:

 

1. زيت اللافندر:

من زيوت لتكثيف الشعر القوية التي أثبتت الكثير من الدراسات فاعليتها يأتي زيت اللافندر على رأس القائمة، ففي دراسة حديثة عام 2016 أثبتت أن تطبيق زيت اللافندر على شعر الحيوانات أدى إلى زيادة ملحوظة في عدد بصيلات الشعر، كما استطاع زيادة عمق البصيلة نفسها وتكثيف الطبقة الحرارية في فروة الرأس وبالتالي زيادة وصول التغذية إلى البصيلات.

 

وهذه النتيجة الراعئة لزيت اللافندر في زيادة كثافة الشعر تأتي نتيجة احتوائه على الكثير من الخصائص المضادة للميكروبات والبكتيريا والفطريات التي يمكن أن تصيب فروة الرأس بالأذى، كما يزيد من ترطيب الجلد ويقلل كثيرا من الضغط العصبي والتوتر ويساعد في التغلب على الاجهاد وتهدئة الأعصاب.

 

2. زيت إكليل الجبل:

الروز ماري أو إكليل الجبل يعتبر واحدا من أهم أنواع الزيوت في تكثيف الشعر وتطويله ، حيث أنه يعزز كثيرا من عملية التمثيل الغذائي مما يحفز من نمو الشعر ويزيد من معدلات الاستشفاء بعد التعرض إلى الصدمات التي تضر بالشعر.

 

وقد أشارت بعض الأبحاث أن تأثر إكليل الجبل مشابه لتأثير دواء المينوكسيديل وهو أحد الأدوية الشهيرة في علاج تساقط الشعر. لذا عندما يتعلق الأمر بزيادة كثافة الشعر فإن زيت إكليل الجبل أثبت نتيجة مبهرة في هذا المجال، كما يساعد على منع الصلع وإبطاء عملية ظهور الشعر الأبيض وعلاج قشرة الرأس.

 

ولاستخدام زيت إكليل الجبل يمكن خلط من 3-5 قطرات منه على 5 قطرات من زيت الزيتون وتدليك فروة الرأس بها لمدة دقيقتين تقريبا ثم يتم تركه في الشعر لمدة من 3-4 ساعات ثم يتم غسل الشعر كالمعتاد.

 

3. زيت خشب الأرز من زيوت لتكثيف الشعر:

يستخدم زيت خشب الأرز للمساعدة في تحفيز نمو بصيلات الشعر من خلال زيادة تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس، وهذا يعزز بالتالي من نمو الشعر ويقلل من عملية التساقط وفقدان الشعر.

 

كما يستطيع هذا الزيت علاج أنواع مختلفة من داء الثعلبة والتي تؤثر أيضا في نمو الشعر، كما أنه يقلل من تهيج الجلد ويساهم في صد الحشرات التي تؤذي فروة الرأس، ويمكن تطبيق زيت خشب الارز مباشرة على فروة الرأس أو خلطه بزيوت أخرى مثل زيت اللافندر لنتيجة رائعة.

 

4. زيت الميرمية:

إن زيت الميرمية من الزيوت الأساسية في زيادة كثافة الشعر من خلال دوره في علاج الطفح الجلدي والالتهابات التي تعيق نمو الشعر، كما يستطيع أن يزيد التوازن بين الهرمونات وهي العملية الضرورية في التغلب على الاجهاد والتوتر الذي يدمر بصيلات الشعر.

 

حيث يمكن لـ3 أنواع من فقدان الشعر أن تتزامن مع الاجهاد والتوتر فيحدث فقدان الشعر نتيجة ضيق الأوعية الدموية بعد ارتفاع ضغط الدم نتيجة الاجهاد، كما يمكن أن يؤدي لنوع ثاني من فقدان الشعر وهو نتف الشعر، كما يتزامن الاجهاد مع النوع الثالث وهو الحاصة البقعية أو تكون بقع في فروة الرأس خالية من الشعر نتيجة ضعف شديد في بصيلات الشعر.

 

لذا باستخدام زيت الميرمية لعلاج هذه الحالات فإنه يزيد من عدد وانتشار بصيلات الشعر في الرأس ويدعم كثافة الشعر من  جديد بعد علاج الأمراض التي تؤثر في النمو من خلال تقليل مستويات الكورتيزول في الدم، ويمكن لخلطه مع زيت الجوجوبا أن يأتي بنتائج أكثر فاعلية بكثير.

 

5. زيت الليمون:

زيت الليمون العطري يحتوي على الكثير من الخصائص العلاجية، فهو يعمل كمنظف فعال لفروة الرأس من خلايا الجلد الميت ومزيل للروائح غير المرغوب فيها، كما يزيد من قوة بصيلات الشعر ويهدئ فروة الرأس ويقلل من الحكة.

 

وقد بينت دراسة في عام 2015 قدرة زيت الليمون على علاج قشرة الرأس بشكل فعال للغاية بعد 7 أيام فقط من التطبيق الموضعي، وهذا بدوره يزيد من قدرة بصيلات الشعر على التنفس واستقبال المغذيات وزيادة نمو الشعر وكثافته.

 

ويمكن لإضافة 10 قطرات من زيت الليمون على الشامبو أو البلسم أو تدليك قطرتين أو ثلاثة منه يوميا في فروة الرأس أن يدعم كثافة الشعر في فترة قليلة للغاية ويطرد السموم من الجلد.

 

6. زيت النعناع:

يساعد زيت النعناع على تحفيز فروة الرأس، ويمكن أن يساعد في علاج القشرة وطرد القمل نتيجة خصائصه المطهرة القوية، كما بينت الدراسات فاعليته الكبيرة في تعزيز نمو الشعر أيضا من خلال زيادة سُمك الجلد وعدد بصيلات الشعر ودعم عمق الجريبات وهذا يعني زيادة عدد الشعرات التي تنمو في كل بصيلة من بصيلات الشعر مما لا يؤدي فقط إلى زيادة الطول ولكن زيادة العدد أيضا.

 

ويمنح زيت النعناع إحساس رائع بالبرودة في فروة الرأس ويخفف من الشعور بالألم، كما يساهم في تنشيط الحالة العقلية وتعزيز المزاج وتخفيف التوتر، ويمكن تدليك فروة الرأس بقطرتين أوثلاثة منه مرة صباحا لزيادة اليقظة والنشاط، كما يمكن تدليك فروة الرأس به مساءً لتهدئة العقل ودعم خلايا النمو.

 

7. زيت جوز الهند لزيادة كثافة الشعر:

زيت جوز الهند غني للغاية بالبوتاسيوم ويستطيع الحفاظ على فروة الرأس صحية وخالية من الالتهابات والفطريات، كما يعزز من نمو الشعر الجديد سريعا فلا توجد هناك فترة طويلة بين تساقط الشعر القديم ونمو الجديد.

 

كما يساهم في إصلاح تلف الشعر ويقلل من قشرة الرأس وبالتالي يزيد من صو المواد الغذائية إلى البصيلات بقوة وفاعلية، ويمكن لتدليكه في فروة الرأس مرتين أسبوعيا أن يأتي بنتائج فعالة للغاية.

 

8. زيت فيتامين هـ:

كل المطلوب في استخدام هذا الزيت هو شراء كبسولات فيتامين هـ وفتح الكبسولات بعناية وتفريغ مختواها في زجاجة صغيرة وتدليك الزيت في فروة الرأس وتركه من الليل حتى الصباح، ثم غسل الشعر بالشامبو في اليوم التالي.

 

وهذا لن يزيد فقط من كثافة الشعر نتيجة مضادات الأكسدة في فيتامين هـ ولكن سيزيد من نعومة وسلاسة الشعر أيضا، حيث أنه يعزز من تدفق الأكسجين في فروة الرأس مما يزيد من نمو الشعر ويقلل من التساقط ويعالج النهايات المتشققة.

 

9. زيت السمك من زيوت لتكثيف الشعر:

زيت السمك يحتوي على أوميجا 3 الدهنية والتي تقوم بالكثير من الوظائف فينا يتعلق بدعم صحة الشعر وفروة الرأس، حيث يقلل من الالتهابات التي تؤثر على الجلد عموما وفروة الرأس خصوصا، كما يضمن التطور الصحي لطبقات الجلد المختلفة وترطيبها وتغذيتها.

 

ويمكن الحصول على هذه الفوائد سواء بتناول ملعقة منه يوميا أو بتطبيقه مباشرة على فروة الرأس، ولكن لا يُنصح به للنساء الحوامل أو من يعانون من الربو.

 

10. زيت الأرجان:

من زيوت لتكثيف الشعر أيضا زيت الأرجان العضوي، وهو يُطلق عليه لقب (الذهب السائل) حيث أنه فعال للغاية للشعر الخفيف ويساهم في ترطيب بصيلات الشعر وتعزيز وصول المغذيات إليها وزيادة عددها وقوتها على إطلاق عدد أكبر من الشعيرات.

 

كما يعزز من إفراز الزيوت الطبيعية في فروة الرأس ويقلل من فقدانها مما يحمي الشعر وجلد الرأس من الكثير من عوامل التلف ويعزز من نمو الشعر، وكل المطلوب هو تدليك كمية من زيت الأرجان على فروة الرأس بعد تدفئته قليلا وتركه لمدة ساعة واحدة ثم غسل الشعر بالطريقة العادية.

 

11. زيت الجوجوبا:

وهو من الزيوت المعروفة باحتوائها على الكثير من خصائص الترطيب والتغذية، وهو يساهم في تحفيز نمو الشعر عن طريق زيادة تدفق الدورة الدموية والعمل على الحفاظ على رطوبة الشعر، كما يساهم في إصلاح الشعر الجاف والتالف. وهي كلها أمور تقلل من تساقط الشعر وتعزز من عمق جريبات البصيلات مما يحفزها على إنتاج المزيد من الشعر.

 

وكل ما سنحتاج إليه لاستخدام هذا الزيت هو مزج ملعقة واحدة من زيت الجوجوبا على ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون وتطبيق المزيج على فروة الرأس ليلا وتركه حتى الصباح وغسل الشعر بالشامبو العادي، ويمكن تجربة الأمر مرتين أسبوعيا للحصول على نتائج رائع.

 

12. زيت بذر الكتان:

وهو من الزيوت غير شائعة الاستخدام إلى حد كبير رغم فوائده المذهلة، حيث أنه مصدر غني للغاية بالأحماض الدهنية أوميجا 3 مما يعزز من نمو الشعر وترطيبه ولمعانه ومقاومة الفطريات أيضا، وهو من الأفضل خلطه مع زيت اللوز الحلو أو زيت جوز الهند مرتين أسبوعيا.

 

وبالإضافة إلى الزيوت السابقة فإن هناك زيت الزيتون أيضا من زيوت لتكثيف الشعر وزيت شجرة الشاي وزيت الحبة السوداء وزيت بذور اليقطين وزيت بذور العنب وزيت الأفوكادو وزيت الأوكالبتوس وزيت الجوز، وهي كلها غنية بمضادات الأكسدة وتساهم في تطهير فروة الرأس من السموم وتحتوي على الكثير من الخصائص التي تحفز من نمو الشعر.

 

فوائد زيوت لتكثيف الشعر

بالإضافة إلى ملأ فراغات الشعر وزيادة كثافته فإن زيوت لتكثيف الشعر تمدك بالكثير من الفوائد الأخرى ومنها:

 

1. التخلص من القشرة:

وهي من أسباب تراجع معدلات نمو الشعر، فكلما زادت الخلايا الميتة تضاءلت فرصة البصيلات في النمو والحصول على التغذية.

 

2. ترطيب الشعر:

تعمل الزيوت على تغليف الشعرة وفروة الرأس والاحتفاظ بالرطوبة لفترة أطول وهي من العوامل المؤثرة أيضا في نمو الشعر وزيادة كثافته.

 

3. تقليل التوتر وضبط توازن الهرمونات:

إن التوتر من الصدمات التي تعزز من فقدان الشعر وتقلل من معدلات نموه بشدة، كما يؤدي إلى اضطراب شديد في الهرمونات مما يعيق وصول التغذية السليمة إلى الشعر، لكن تدليك الزيوت المهدئة في فروة الرأس واستنشاقها يقلل كثيرا من التوتر ويزيد من دعم فروة رأس صحية وخالية من الالتهابات مما يؤدي بالضرورة إلى زيادة كثافة الشعر ومعدلات نموه أيضا.

 

وفي النهاية فإن استخدام زيوت لتكثيف الشعر لزيادة القوة واللمعان سيمنحك نتيجة أفضل بكثير إذا تم تسخين تلك الزيوت عن طريق وضع الزجاجة نفسها في قدر من الماء الساخن لمدة 5 دقائق، حيث سيزيد هذا من تدفق الدورة الدموية، كما يجب الامتناع عن استخدام رذاذ الشعر أو المواد التي تقوم بتثبيته حتى لا تتراجع فاعلية الزيوت.

 

المراجع:

  1. Dr. Axe: The 7 Best Essential Oils for Hair
  2. Stylecraze: 40 Powerful Home Remedies For Hair Growth That Work Wonders

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟