فرد الشعر بالكيراتين

فرد الشعر بالكيراتين

8 أشياء يجب الانتباه إليها قبل فرد الشعر بالكيراتين

فرد الشعر بالكيراتين تزيد شعبيته يوما بعد يوم، وهو يحقق للبعض نتائج جيدة، في حيث يتسبب لدى البعض الآخر في تساقط الشعر، لذا قبل أن تقرري فرد الشعر بالكيراتين للحصول على المظهر الحريري المخملي الذي تحلمين به وإزالة التجاعيد من الشعر لابد من التعرف على 8 أشياء ضرورية لاختيار المنتج الآمن والتعرف على أهم الأضرار والفوائد والبدائل أيضا.

 

1. إن فرد الشعر بالكيراتين ليس هو المسؤول عن تنعيم الشعر:

مع انتشار علاجات الشعر بالكيراتين تعتقد الكثيرات أنه هو العلاج المناسب للتجاعيد والشعر المتقصف لعدة اسابيع أو حتى أشهر عدة، ولكنه في الواقع ليس سوى مجرد وسيلة تسويقية لمنتجات العناية بالشعر.

 

حيث أن الكيراتين هو نوع من البروتين الموجود في الشعر، والذي تحاول منتجات الفرد أن تحاكي تركيبته بوسائل كيميائية وليس بكيراتين طبيعي، لذا منتجات فرد الشعر بالكيراتين قليلا ما تعتمد على كيراتين حقيقي.

 

2. تكسير روابط الشعر أساسي في عملية فرد الشعر بالكيراتين:

منتجات فرد الشعر بالكيراتين تستخدم الكثير من المواد الكيميائية الأخرى للحصول على النتيجة الرائعة التي تشاهدينها في الإعلانات، حيث تقوم هذه المواد الكيميائية بتكسير الروابط الموجودة في الشعر باستخدام ثيوجليكات الأمونيوم وهيدروكسيد الصوديوم.

 

وبعد تكسير روابط الشعر يتغير النسيج ثم يتم تطبيق الحرارة للاحتفاظ بالشعر مفرودا من 2-5 أشهر حتى ينمو الشعر الجديد. وهذه العمليات الكيميائية تؤثر بالسلب على صحة الشعر بعد هذا وتتسبب في الكثير من المشاكل.

 

3. الفورمالدهايد أساسي في منتجات فرد الشعر بالكيراتين:

الفورمالين أو الفورمالدهايد هو مادة كيميائية مسرطنة، ورغم ذلك فهي تدخل في كل منتجات التجميل والعناية بالشعر كمادة حافظة، ورغم ادعاء الكثير من الشركات بأن منتجاتها خالية من الفورمالدهايد إلا أن أكثر الأنواع جودة لابد أن تحتوي على كميات ضئيلة للغاية.

 

لذا قبل اختيار منتج فرد الشعر بالكيراتين لابد من قراءة المكونات جيدا وانتقاء النوع الذي لا تزيد فيه كمية الفرومالين عن 0.2% وهي النسبة الموصى بها عالميا والتي يمكن تفادي تأثيراتها السلبية على الشعر والجلد.

 

4. منتجات فرد الشعر بالكيراتين الخالية من الفومالين ليست قوية:

بعد كثرة الشكوى من الفورمالدهايد والذي يتسبب في تساقط الشعر والحكة والرائحة المزعجة، قررت بعض الشركات استخدام بدائل أخرى كمادة حافظة لفرد الشعر والذي تمثل في الاستعانة بحمض الجليوكسيليك، وذلك لإغلاق مسام الشعر بعد تطبيق العناصر الشبيهة بالكيراتين والحفاظ عليها بداخل الشعرة لفردها والتخلص من التجاعيد.

 

والخبر السار أن هذه المنتجات بالفعل خالية تماما وبنسبة 100% من الفورمالين، ولكن من جهة أخرى فهنام خبر سيء يتعلق بهذه المنتجات وهو أنها ليست فعّالة في فرد وتنعيم الشعر مثل المواد الكيميائية السامة.

 

فهي أولا لن تدوم أكثر من شهرين، كما أنها مرتفعة الثمن إلى حد كبير، بالإضافة فإنها لن تفرد الشعر تماما بل ستقلل فقط من التجاعيد أي ستكون هنام نسبة ايضا من التجاعيد الطبيعية وهذا قد يؤدي إلى الكثير من الإحباط مع الحاجة إلى استخدام مكواة حرارية لفرد الشعر بعد تطبيق الكيراتين.

 

5. فرد الشعر بالكيراتين يحتاج إلى عناية فائقة:

تعتقد الكثيرات أن فرد الشعر بالكيراتين في صالون التجميل يعني أنها قادرة على غسل الشعر والخروج فورا دون الحاجة إلى أي نوع من أنواع العناية، وهذا اعتقاد خاطئ للغاية، إذا بعد تطبيق الكيراتين يحتاج روتين العناية بالشعر بعد الكيراتين على الشكل التالي:

 

  • نوع من الشامبو الخاص للشعر المفرود بالكيراتين:

وهو يكون خالي تماما من الكبريتات مثل شامبو أفينو بيور ورينيوال وكيفين ميرفي ريبيير مي، كما يجب الامتناع التام عن منتجات تثبيت وتصفيف الشعر مثل البخاخات الشاطئية، حيث تكون غنية بالاملاح والكبريتات التي تقلل من فاعلية فرد الشعر وتقلل من تأثيرها وتعمل على إعادة التجعد سريعا.

 

  • اتباع طريقة صحيحة في غسل الشعر:

فلا يجب غسل الشعر بعد فرده بالكيراتين إلا عند مرور 3 أيام على الأقل مع تجنب شده نهائيا وهو رطب حتى لا يتساقط، مع استخدام مشط واسع.

 

6. لا يصلح لكل أنواع الشعر:

تعتقد الكثيرات أن مجرد جفاف الشعر أو تقصفه يعني أن الفرد بالكيراتين سيؤدي إلى حل المشكلة وتمتعها بالمظهر الصحي والناعم، وتكون المفاجأة أنها أنفقت الكثير من النقود ولا يزال شعرها يبدو بمظهر مجعد أو غير صحي، وهذا لأنها أولا لم تدرك ما ينقص شعرها بالتحديد مع عدم إجراء الاختبارات الملائمة.

 

حيث أن الكيراتين ليس فقط هو العنصر الوحيد الذي يحتاج إليه الشعر ليكون صحيا ولامعا، بل قد يكون الترطيب هو الأهم لدى البعض، سواء لتجاهل تناول كميات كافية من الماء والألياف أو تجاهل وسائل الترطيب المختلفة.

 

لذا قبل تطبيق منتج فرد الشعر بالكيراتين يجب إجراء اختبارات على الشعر لمعرفة ما ينقصه بالتحديد، وحتى إذا كان ينقصه البروتين، فيجب معرفة الكمية التي يفتقد إليها بالفعل.

 

لأن زيادة كمية البروتين في الشعر بشكل أكبر من الزيوت المرطبة يعمل أيضا على تجعد الشعر وفقدانه المرونة.

 

7. يمكن الحصول على نتيجة فرد الشعر بالكيراتين في المنزل:

فرد الشعر كيميائيا بالكيراتين يحتاج بشكل قاطع إلى صالون التجميل، وأن يكون المصفف خبيرا بنوع الشعر ويُدرك المنتج المناسب له، ولكن هذا لا يعني صعوبة الحصول على نتيجة رائعة في المنزل أيضا، ولكن ليس بمنتجات الفرد الكيميائية التي تعتمد على صيغ مشابهة للكيراتين ولكن بمنتجات تعتمد على صيغ أخرى.

 

ومن أنواع تلك المنتجات شامبو تريزيميه لفرد الشعر لمدة 7 أيام وهو لا يُكلف أكثر من 10 دولارات، في حين أن أي عملية فرد كيميائية لن تتكلف أقل من 200 دولار وإلا سيكون الأمر مثيرا للشك.

 

ولا يجب توقع نتائج دائمة مع هذا الشامبو، ولكنه يمنحك مظهرا رائعا لمدة 7 أيام، حيث يعتمد على السيليكون لتغليف الشعرة وحبس الرطوبة بداخلها وبالتالي منع الجفاف والتجعد، وهو يقلل من مخاطر استخدام الكيراتين الكيميائي والذي قد يتسبب في تلف الشعر.

 

كما يمكن الحصول على نتائج رائعة أيضا من خلال تطبيق الأقنعة الطبيعية الغنية بالبروتين الطبيعي على الشعر أسبوعيا مثل قناع الزبادي والأفوكادو والموز والبيض، وتركه لمدة ساعة وغسل الشعر بشامبو خالي من الكبريت وستكون النتائج مبهرة.

 

8. لا يجب فرد الشعر بالكيراتين أكثر من 3 مرات في العام:

إذا قررت رغم كل المخاطر أن تجربي فرد الشعر بالكيراتين وكنت على ثقة من حاجة شعرك إليه والعثور على مصفف شعر موثوق منه، فلا يجب إذن تطبيق منتج الفرد أكثر من 3 مرات في العام، إذ أن نتيجة فرد الشعر بالكيراتين لن تدوم إلى الأبد.

 

ووفقا لطريقة العناية بالشعر ومعدلات نمو وطريقة تطبيقه على الشعر يمكن أن يمتد التأثير من 3-6 أشهر، لذا إذا استمر فقط 3 أشهر لا يجب إعادة تكرار العلاج فورا، بل لابد من منح الشعر الراحة التي يحتاج إليها، وإلا سيكون أكثر هشاشة وقابلية للكسر مع التطبيق المستمر لتلك المواد الكيميائية، ويمكن ترك الشعر على طبيعته لفترة من الوقت.

 

أين تجد الكيراتين / البروتين البرازيلي؟

يمكنك الأن الحصول على الكيراتين / البروتين الرازيلي لدينا في متجر شعر.كوم بأفضل الأسعار وضمان الجودة 100% من خلال الضغظ هنا; كت علاج تمليس الشعر كاتيفا كيراتين Kativa Keratine البرازيلي

 

المراجع:

  1. Allure: 8 Things to Know About Hair-Smoothing Keratin Treatments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟