تمليس الشعر بالكيراتين

تمليس الشعر بالكيراتين المزايا والسلبيات وكيفية عمله بالخطوات

 

ما هو الكيراتين؟

في البداية قبل شرح كيفية تمليس الشعر بالكيراتين دعونا نعرف معاً ما هو الكيراتين؟ يتواجد كيراتين الطبيبي للشعر داخل البصيلات ويعمل على تنعيم الشعر وتغذيته لاجل الحصول على شعر مثالي.

 

لكن حينما يفتقر شعرك للكيراتين الطبيعي يبدأ الشعر الناعم بالتلاشي ويترتب على ذلك ظهور الشعر الجاف والتالف ذو المظهر الشاحب والهايش والعديد من المشاكل التي تستهدف الشعر بشكل كبير.

 

لذلك توافرت بعض المنتجات التي تحتوي الكيراتين لتعويض بصيلات الشعر بـ العناصر التي افتقرتها ولكن يكمن الفرق في جودة المنتج! لانه تتواجد العديد من المنتجات الرديئة التصنيع والتي تحتوي كيراتين علاجي للشعر ولكنه يتسبب في الحاق الضرر بشعرك وتجنباً لهذا الأمر يفضل اختيار المنتجات ذات الجودة العالية لضمان سلامة المنتج.

 

كيفية تمليس الشعر بالكيراتين

يقوم مصفف الشعر بـ فحص شعرك جيداً ومن ثم يبدأ في تحضير الكيراتين للشعر لأجل تنعيم الشعر وعلاج التكسرات المتواجدة في الشعر وتقصفات الاطراف، وبعد ذلك يستخدم مصفف الشعر المكواة الحرارية على شعرك لاجل تثبيت المنتج العلاجي والسيطرة عليه وتستغرق تلك العملية 90 دقيقة أو أكثر حسب طول شعرك!

 

في الواقع تعتمد معظم صالونات التجميل على تمليس الشعر بالكيراتين البرازيلي لان بعد استخدامه على الشعر يمكنك التخلص من التجعدات والتكسرات نهائياُ حتى ان تعرض شعرك للمياه أو المطر لن يتغير مظهر شعرك اطلاقاً، كما انه يفضل تجنب غسل الشعر بعد 3 أو 4 أيام من بعد تلقي العلاج.

 

بالإضافة إلى ضرورة الابتعاد عن استخدام منتجات الشامبو التي تحتوي على عناصر كميائية لان الكيراتين منتج كميائي وان تم استخدام منتجات تحتوي على عناصر ضارة هذا قد يؤدي إلى الحاق الضرر بـ علاج الكيراتين على الشعر ويوثر على مظهر الشعر.

 

ويرجح الابتعاد عن المنتجات التي تحتوي على الكبريتات وكبريتات الصوديوم من أجل الحفاظ على العلاج لأطول فترة ممكنة. واستخدام افضل شامبو بعد الكيراتين للمحافظه على النتائج.

 

مدة ثبات الكيراتين على الشعر

بعد تمليس الشعر بالكيراتين يظل معك لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر وهذا على حسب المنتج المستخدم حيث انه تتوافر منتجات كيراتين علاجية قد تدوم لفترات أطول حتى 5 أشهر لشعر خالي من التكسرات والتقصفات والتشابك وأكثر نعومة.

 

بعض الحقائق عن تمليس الشعر بالكيراتين

في الغالب يقوم مصفف الشعر باستخدام العديد من العناصر القاسية على الشعر والتي تعرف بـ “المواد الكميائية القاسية على الشعر” مثل مادة الفورمالديهايد التي يتم مزجها مع الكيراتين العلاجي في أثناء عملية تمليس الشعر لاجل التخلص من الشعر المجعد والتالف والجاف والمتكسر والتقصفات وغيرهم! وليس هذا فقط فهناك أيضاً مادة غولويلز التي تعمل على مكافحة تكسر الشعر أيضاً.

 

وفقاً لما جاء في بعض الأبحاث ” تم قطع إنتاج العديد من منتجات الكيراتين العلاجية من الأسواق التي تعمل على الحاق الضرر بالانسان وشعر الإنسان، ذلك لان الإنسان مثلما يريد علاج لاجل تنعيم الشعر والتخلص من المشاكل التي تستهدفه باستمرار الا انه يود الحفاظ على سلامته الصحية لهذا لاتسمح الماركات العالمية بتوافر أي عنصر كميائي ضار يدخل ضمن تركيبات منتجاتها”.

 

أضف إلى ذلك أثبتت بعض الدراسات ” ان توافر وكثرة تمليس الشعر بالكيراتين خاصة ان تم مزجه بـ عنصر الفورمالديهايد يجعل منكِ أكثر عرضة للاصابة ببعض الأمراض الخطيرة مثل السرطان.

 

كما ان الكيراتين على الرغم من انه يمنحك مظهر شعر صحي الا انه المظهر الخارجي فقط ولكنه يتسبب في الحاق الضرر بالشعر الطبيعي من الداخل ويفضل استخدام العلاجات الطبيعية بدلاً من استخدام العلاجات الكميائية لاجل سلامتك”.

 

هل تمليس الشعر بالكيراتين مناسب لجميع انواع الشعر ؟

يناسب الكيراتين جميع انواع الشعر ولكن يفضل استشارة الطبيب الخاص بك قبل استخدام أي نوع من علاجات الكيراتين لانه كما جاء في أبحاث لخبير العناية بالشعر د.سبرنكل ” قد تؤثر بعض علاجات الكيراتين التي تستخدم مع حمض الجليكوليك على لون شعرك ويمكنها ان تغير لونه.

 

لذلك تعد الاستشارة أمر حاسم وضروري لاجل تجنب حدوث هذا الأمر، كما انه يفضل التأكد من جودة الصالون الذي تذهبين اليه خاصة ان كان شعرك أشقر أو فاتح اللون حتى لايتأثر لون شعرك الطبيعي بالمنتج العلاجي”

 

أضرار تمليس الشعر بالكيراتين

بموجب بعض الأبحاث في نيويورك شدد بعض أطباء الجلدية على ذلك “نفي العلاقة بين استخدام المنتج العلاجي وتساقط وتكسر الشعر لأن الأمر لايقع على عاتق المنتج العلاجي فقط!

 

بل على عاتق مصفف الشعر أيضاً لان المكواة التي تستخدم لتجفيف الشعر وتثبيت المنتج عليه قد يستخدمون درجة حرارة عالية وساخنة على بصيلات الشعر مما يؤدي إلى حرق الشعر ونتيجة لذلك ينهار الشعر بالكامل.

 

بالإضافة إلى ضرورة الاستفسار قبل تمليس الشعر بالكيراتين في صالونات التجميل إذا كانوا يستخدمون عنصر الفورمالديهايد أم لا! لانه بالفعل تم ربط عنصر الفورمالديهايد بالمشاكل الصحية خاصة ان تم مزج كميات كبيرة من هذا العنصر بالكاد يستجيب الشعر للعلاج.

 

ولكنه بالسلب الداخلي وليس على المظهر الخارجي فقط ويفصل تجنب هذا العنصر تماماً، كما انه يفضل ان تتأكد من عدم وجود أي تهيجات أو أي التهابات جلدية في فروة الشعر حتى لاتصاب بأي اضرار جانبية تتسبب في الحاق الضرر بصحة شعرك.

 

هذا إلى جانب درجات الحرارة العالية التي يتعرض لها الشعر بعد استعمال الكيراتين للشعر التي تعمل على الحاق الضرر بالشعر وبصيلاته!

 

الخطوات المتبعة بعد تمليس الشعر بالكيراتين

هناك عدة خطوات يفضل الالتزام بها بعد تمليس الشعر بالكيراتين من أجل الحفاظ على العلاج وعدم تشويه مظهر الشعر وهو يعتمد عليكِ وليس مصففك الخاص:

 

الخطوة الأولى:

يجب مراعاة الشعر وعدم غسله لمدة يومين أو ثلاثة أيام على الاقل وعدم ربط الشعر أيضاً بعد مرور ساعة من بعد تمليس الشعر بالكيراتين حتى لايتكسر.

 

الخطوة الثانية:

لان الكيراتين علاج كميائي فان استخدامك لأي منتجات كميائية قد تتفاعل وتزيد من الضرر على صحة شعرك وبصيلاته لذلك يفضل ان تتمعن أثناء اختيارك للمنتج المستخدم لغسل الشعر بعد تلقيك لعلاج الكيراتين خاصة في منتجات الشامبو والملطف أي البلسم.

 

ويحبذ استخدام المنتجات ذات المكونات الطبيعية الآمنة على الشعر والخالية من العناصر الضارة مثل الكبريتات وكبريتات الصوديوم والسلفات والسيليكيون والبارابين وغيرهم حتى يدوم العلاج على شعرك لمدة طويلة، كما انه لا داعي لتلك المواد لانه بالفعل قد قمتي بـ تمليس شعرك بالكيراتين المعالج.

 

الخطوة الثالثة:

ضرورة الاهتمام بالشعر ويفضل القيام بـ روتين العناية اليومي الخاص بك وبصحة شعرك ويفضل التحدث مع مصفف الشعر عن الطرق والاساليب التي يجب اتباعها لاجل العناية بالشعر وكيفية التعامل مع الشعر، كما انه يحبذ عدم استخدام الحرارة على الشعر المعالج لانه بالكاد تسئ إلى شعرك بطريقة خاطئة.

 

الفرق بين منتجات الكيراتين والكيراتين العلاجي؟

في الواقع لا فرق بين منتجات الكيراتين الاصلية والكيراتين العلاجي من جانب التأثير الايجابي على مظهر الشعر الخارجي، في حال استخدامك للمنتجات الأصلية التي تحتوي على الكيراتين يضفي شعرك لمعان ونعومة طويلة الأمد ولكن مع الوقت يذهب تجعد الشعر والتكسرات التي تتواجد به.

 

انما في حال رغبتك في الحصول على شعر ناعم خالي من التجعدات يمكنك استخدام الكيراتين العلاجي المتواجد بكثرة في صالونات التجميل ولكن يفضل ان يكون خالي من عامل الفورمالديهايد الضار والمسبب للعديد من الامراض الخطيرة.

 

كما انه يفضل ان تقومي باستخدام المنتجات الآمنة والمعالجة ذات المكونات الطبيعية وتقنية البرو-كيراتين التي تعمل على تغيير مظهر ورونق الشعر والخالية تماماً من العناصر التي تتسبب في الحاق الضرر بصحة الشعر الداخلية والخارجية.

 

لان المواد الكميائية ما هي الا مواد قاسية على الشعر وبصيلاته وتتلف الشعر بشكل كبير ولاتفيد شعرك الا من المظهر الخارجي لاجل التألق في أثناء استخدام المنتج فقط ولكن على المدي الطويل يتلاشي الشعر ورونقه ويحدث خلل في عملية توازن الشعر الطبيعية.

 

المراجع:

  1. Web MD: Keratin Hair Treatments: What to Expect
  2. Instyle: Everything You Need to Know About Getting a Keratin Treatment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟