كيراتين طبيعي للشعر

كيراتين طبيعي للشعر

كيراتين طبيعي للشعر للحصول على النعومة والقوة واللمعان دون آثار جانبية

يمكن الحصول على كيراتين طبيعي للشعر بأكثر من طريقة، سواء من أغذية معينة تزيد من الكيراتين أو من خلال تطبيقها على الشعر مباشرة، أو من خلال مجموعة من الأعشاب والمواد الطبيعية التي لها تأثير مماثل للكيراتين، أو من خلال استخدام منتجات كيراتين طبيعي خالية من الفورمالدهايد والمواد الكيميائية الضارة.

 

حيث أن الكيراتين للشعر يعمل على تنعيم الشعر وفض التشابك ومنع الجفاف، فإذا رغبت في الحصول على تلك النتيجة بوسائل طبيعية فهذا لحسن الحظ متاح تماما، ومع هذا فيجب قبل الاستخدام المكثف لتلك الوسائل الطبيعية استشارة الطبيب أو خبير التصفيف الذي تثقين به.

 

أعشاب ومكملات غذائية تساعد في الحصول على كيراتين طبيعي للشعر

يمكن من خلال مجموعة من الاعشاب الطبيعية تماما أن تحصلي على تاثير الكيراتين على الشعر من حيث النعومة والقوة واللمعان مع تجنب أي آثار جانبية وخصوصا التساقط سواء نتيجة وجود مواد كيميائية أو نتيجة زيادة كمية البروتين عن الذي يحتاج إليه شعرك.

 

وتتمثل طريقة عمل هذه الأعشاب في زيادة إفراز الكيراتين في الشعر بشكل طبيعي، كما أنها نفسها تحتوي على مجموعة من البروتينات التي تغذي الشعر مباشرة، ومن أهم الأعشاب التي تساعدك في الحصول على كيراتين طبيعي للشعر:

 

1. لسان الثور:

وسواء تم تطبيقه على الشعر وفروة الرأس مباشرة على هيئة زيت أساسي أو تم تناول الأعشاب الخاصة به أو غليها في الماء وغسل الشعر بها مرتين في الأسبوع، فإن لسان الثور من الأعشاب التي توفر الكيراتين الطبيعي للشعر.

 

حيث أنه غني للغاية بنسبة كبيرة من الأحماض الدهنية أوميجا 6، والتي تعمل على دعم صحة الشعر والرأس وتزيد من قوة البصيلات، ويمكن تناول لسان الثور أيضا على هيئة مكملات غذائية بمقدار 500 ملج يوميا لمدة من 6-8 أسابيع للحصول على نتائج رائعة فينا يتعلق بقوة الشعر ونعومته.

 

كما يمكن خلط لسان الثور مع الروز ماري لتقليل حالة الجاف والحصول على شعر لامع وناعم ومشرق والتخلص من الشعر التالف فقط بتطبيقهما على الرأس لمدة 15 دقيقة مرة في الأسبوع.

 

2. مستخلص بذور العنب:

يمكن الحصول على كيراتين طبيعي للشعر أيضا من مستخلص بذور العنب، حيث تحتوي تلك البذور على كمية كبيرة للغاية من مضادات الأكسدة وخصوصا إن أسيتيل سيستين، كما أنها تحتوي على كيراتين مشابه للذي يتم إفرازه في فروة الرأس.

 

لذا بإضافة بذور العنب إلى النظام الغذائي اليومي وعدم إلقائها في سلة المهملات يمكن خلال أسابيع قليلة ملاحظة الفرق الكبير على الشعر، كما يمكن طحن البذور في الخلاط وإضافة أي نوع من الزيوت الطبيعية أو زيت لسان الثور السابق شرح فوائده والحصول على عجينة لينة وتطبيقها على الشعر.

 

كما يمكن غلي البذور في لتر من الماء لمدة 10 دقائق على النار ثم تبريدها وتطبيقها على الشعر مباشرة دون غسله بعد هذا حيث سيزيد هذا من قوة الشعر ومن نعومته ولمعانه.

 

كما أن هناك مستخلص بذور العنب ويمكن الحصول منه على 50 ملج يوميا أو تخفيفه وتطبيقه على فروة الرأس، كما توجد مكملات غذائية تحتوي على مستخلص بذور العنب يمكن تفريغها وتدليكها في فروة الرأس 3 مرات أسبوعيا.

 

3. بذور الكتان:

تحتوي بذور الكتان على حمض جاما لينوليك والذي يشبه تماما الاحماض الدهنية أوميجا 6 والتي توفر المزيد من البروتينات والمغذيات والزيوت الطبيعية إلى فروة الرأس.

 

كما تسرع من عملية نمو الشعر وتزيد من قوته ولمعانه، ويمكن الحصول على 1000 ملج يوميا من مكملات بذور الكتان، كما يمكن تطبيق المستخلص مباشرة على فروة الرأس للحصول على كيراتين طبيعي للشعر.

 

4. مكملات الكبريت:

يمثل الكبرتيت 0.25% من الوزن الكلي للجسم، وهو يعتبر من العناصر الغذائية الضرورية للغاية وايضا النادرة في الأطعمة إلى حد كبير، وهناك مكملات غذائية تحتوي على نسبة عالية من الكبريت يمكن بتناولها يوميا أو تطبيق الزيت الموجود بها على الشعر أن يكون له نتائج فعالة مثل الكيراتين بالضبط.

 

حيث يدخل الكبريت في تصنيع لابروتينات في الجسم ومنها الكيراتين، كما يمثل الجزء الأساسي في 4 أحماض أمينية أساسية ويعتبر حيويا للغاية في تقوية الشعر والأظافر. ويمكن استخدام أملاح السولفات في غسل الشعر وفروة الراس لزيادة الكيراتين الطبيعي في الشعر.

 

أقنعة إعداد كيراتين طبيعي للشعر

هناك الكثير من الأقنعة التي يمكن تطبيقها على الشعر مباشرة لتوفير كيراتين طبيعي للشعر، حيث تحتوي على نسبة عالية من البروتين والفيتامينات والمعادن التي تزيد من الكيراتين بشكل طبيعي كما تحتوي هي نفسها على نسبة من الكيراتين المشابه لما يتم إفرازه في الشعر مما يجعلها مفيدة على أكثر من مستوى، ومن هذه الأقنعة الطبيعية:

 

1. قناع البيض والزبادي:

كل من البيض والزبادي يحتويان على نسبة عالية للغاية من البروتين الطبيعي والذي ينتج الكيراتين في الشعر، ويمكن مزج صفار بيضة واحدة على 6 ملاعق من الزبادي وخلط المكونات جيدا وتطبيقها على الشعر لمدة ساعة ثم غسله بالماء والشامبو العادي.

 

كما يحتوي الزبادي على اللاكتيك الذي يعمل على إزالة الاوساخ من الشعر وترطيبه، ويجب الحرص على شطف القناع بالماء البارد وليس الدافئ حتى لا ينضج البيض ويصعب غسله.

 

كما يحتوي البيض على الكبريت الذي يدخل في تكوين البروتين في الجسم ويزيد منه في فروة الرأس، ويحتوي على البيوتين أيضا وهو العنصر الأساسي في تصنيع الكيراتين في فروة الرأس.

 

2. قناع الأفوكادو والمايونيز

يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية للغاية من الأحماض الدهنية كما أنه نفسه غني بنسبة عالية للغاية من الكيراتين الطبيعي والبروتينات الأخرى التي تساهم في إصلاح الشعر وتنعيمه وزيادة قوته ولمعانه.

 

وبمزج الأفوكادو مع المايونيز فإن قدرة الشعر على تخليق الكيراتين الطبيعي تزيد مع مرور الوقت. وكل المطلوب لإعداد هذا القناع هو هرس ثمرة من الأفوكادو وإضافة ملعقتين كبيرتين من المايونيز ومزج المكونات وتقليبها جيدا حتى نحصل على عجينة سميكة.

 

يتم تطبيقها على فروة الرأس لمدة 30 دقيقة تقريبا ويمكن توزيعه جيدا في فروة الرأس باستخدام مشط ذو أسنان عريضة ثم غسله بالماء والشامبو.

 

ويحتوي المايونيز ليس فقط على البيض الذي يزيد من إنتاج الكيراتين ولكن يحتوي أيضا على الزيوت الطبيعية التي تساهم في زيادة قوة الشعر وترطيبه كما يحتوي على الخل الذي يزيد من لمعان الشعر ويعمل على تقوية البصيلات وتطهير فروة الرأس من السموم وبالتالي الاستفادة من البروتين الطبيعي في الأفوكادو والمايونيز.

 

3. قناع الجيلاتين:

الجيلاتين هو كيراتين طبيعي للشعر والذي يتغلغل سريعا في روابط الشعر ويزيد من قوتها ومن لمعانها. وكل المطلوب لإعداد هذا القناع هو إضافة ملعقة طعام من مسحوق الجيلاتين على ثلث كوب من الماء في مقلاة صغيرة مع التقليب المستمر تجنبا لتكوُّن الكتل.

 

وإذا أردت توفير ترطيب إضافي للشعر يمكن إضافة حليب جوز الهند بدلا من الماء، كما يمكن استخدم أحد الزيوت الأساسية مثل النعناع أو إكليل الجبل أو زيت شجرة الشاي لزيادة تألق ونعومة الشعر.

 

ويتم تسخين الخليط جيدا حتى يبدا بخار الماء في الصعود ويكون على نار هادئة للغاية ويجب أن يستغرق الامر بين 5-8 دقائق، ويتم تحريك الجيلاتين مع الويوت أو الماء بانتظام حتى لا يلتصق في المقلاة.

 

وبمجرد أن يبدأ البخار في التصاعد يتم إزالة الخليط منها وتركه يبرد لمدة 5 دقائق ثم إضافة ملعقة من خل التفاح وملعقة صغيرة من العسل وتقليبها مع الجيلاتين بشكل مستمر لمزج جميع المكونات، ويمكن إضافة القليل من الموز المهروس أو زيت الأرجان أو زيت جوز الهند للحصول على رطوبة إضافية.

 

ويتم تطبيق قناع الجيلاتين دافئا على الرأس للحصول على كيراتين طبيعي للشعر ويسهل امتصاص البصيلات وجذع الشعرة له مع التدليك في فروة الرأس لمدة  5 دقائق وتركه لمدة نصف ساعة ثم غسله.

 

منتجات تعتمد على كيراتين طبيعي للشعر

هناك الكثير من منتجات الكيراتين في الأسواق، ولكن معظمها يعتمد على صيغة كيميائية تشبه الكيراتين الطبيعي ويحتاج الأمر إلى مواد كيميائية لتثبيته مما يضر بالشعر، ولكن هناك بعض المنتجات التي توفر كيراتين طبيعي للشعر ومنها:

 

1. الكيراتين البرازيلي من مجموعة Keratin Research

والعبوة منه تكفي للعلاج 4 مرات ويستمر تأثير العلاج لمدة 3 أشهر، وتحتوي المجموعة على شامبو وبلسم وكريم لفرد الشعر وهو خالٍ تماما من الكبريتات ويحتوي على زيت الأرجان الطبيعي الذي يزيد من نسبة الكيراتين في الشعر ويعمل على تنعيم الشعر وتقويته.

 

2. الكيراتين البرازيلي من كيراتين كيور

وهو من المنتجات الطبيعية تماما والخالية من الفورمالدهايد وتأتي في زجاجات ذهبية، ويمكن تطبيقه بنفسك في المنزل ولكن يجب الحرص على ارتداء قفازات في اليدين حيث أن خروجه من البشرة والشعر صعب للغاية، وهو يعتبر أغلى قليلا من المنتجات الأخرى ويدوم تأثيره حوالي 4 أشهر ولكنه آمن تماما حتى للأطفال فوق عمر 6 سنوات.

 

3. الكيراتين العضوي من كيرجانيك KERARGANIC

وهو أيضا يأتي في مجموعة كاملة من كيراتين طبيعي للشعر فهناك الشامبو الذي يتم غسل الشعر به قبل تطبيق العلاج، ثم قناع ما بعد العلاج، ثم كريم الفرد الذي يدوم تأثيره من شهرين ونصف إلى 3 أشهر، ويمكنح الشعر الكثير من النعومة واللمعان دون أي أثار جانبية ويمكن تطبيقه في المنزل.

 

أطعمة تساعد في الحصول على كيراتين طبيعي للشعر

لا يعترف الكثيرون بأهمية التغذية في الحصول على كيراتين طبيعي للشعر، ولكن الغذاء الصحي لا يزيد فقط من الكيراتين في الشعر ولكن يزيد أيضا من جميع المعادن والفيتامينات التي تساهم في صحة الشعر، لذا مع اتباع طريقة أو أكثر من الطرق السابقة إلا أنه يجب الاهتمام بالتغذية أيضا، ومن أهم الاطعمة التي تزيد من الكيراتين الطبيعي في الشعر:

 

  • الأطعمة الغنية بالبروتين:

وهي ضرورية لإنتاج المزيد من الكيراتين في الشعر وتتمثل في البيض واللحوم والدواجن والأسماك.

 

  • الأطعمة الغنية بالكبريت:

وهو ضروري لتصنيع البروتين في الشعر ويوجد في كل من صفار البيض واللحوم والبقول والبصل والسبانخ.

 

  • الأطعمة الغنية بفيتامين أ:

وهو أيضا ضروري للغاية في زيادة نسبة الكيراتين الطبيعي ويوجد في كل من البطاطا الحلوة واليقطين والسبانخ واللفت وهو يزيد من الكولاجين أيضا مما يعزز إنتاج الزهم الطبيعي في الرأس.

 

بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بالحديد والزنك والبيوتين وفيتامين هـ وفيتامين ج لدعم صحة الشعر وزيادة كمية البروتين الطبيعي فيه. وكل هذه الأطعمة يمكن إدخالها بأمان للحصول على كيراتين طبيعي للشعر أو تطبيقها على هيئة أقنعة على الشعر لتوفير التغذية المباشرة له أو تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على عناصرها الأساسية.

 

المراجع:

  1. Merchant Circle: Types of Natural Herbs Similar to Keratin Hair Treatment
  2. Hair Brush Straightener: What is a Keratin Treatment
  3. Wiki How: How to Make a Homemade (Natural) Protein Hair Mask
  4. Bold Sky: 10 Amazing Keratin-rich Foods For Hair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟