العناية بالشعر بعد الكيراتين

العناية بالشعر بعد الكيراتين

العناية بالشعر بعد الكيراتين تتطلب الكثير من التركيز والاهتمام، حتى لا يتحول الأمر إلى كابوس مزعج من تساقط للشعر وتعرضه إلى التلف خصوصا بعد التكاليف المرتفعة لعلاج الكيراتين، وتتنوع تلك العناية بين أشياء لابد من أن يتم الحرص على تأديتها، وأشياء أخرى لابد من تجنبها تماما.

 

العناية بالشعر بعد الكيراتين باتباع طرق صحيحة في التصفيف

اتباع طرق صحيحة في التصفيف وانتقاء مستحضرات التجميل المناسبة تساهم في العناية بالشعر بعد الكيراتين وتزيد من تأثيره على الشعر وتقلل من التأثيرات الضارة:

 

1. شراء أنواع جيدة من الشامبو:

إن هناك أنواع من الشامبو تعد مستخدميها بالحفاظ على الكيراتين، فيجب انتقاء أفضل الأنواع والتأكد من خلوها تماما من كبريتات لوريل الصوديوم أو لوريث الصوديوم، حيث أنها تعتبر وقتها من المنظفات القوية التي تستهلك زيوت الشعر وتقلل من فترة بقاء البروتين على الشعر. لذا عليك دائماً أختيار افضل شامبو بعد الكيراتين.

 

2. النوم على وسادة حريرية:

يمكن للقطن أن يزيد من الاحتكاك مع الشعر مما يزيد من التجاعيد، وكن الحرير يقلل من هذا الاحتكاك مما يساهم في بقاء علاج الكيراتين لفترة أطول، كما أن الوسادة القطن تزيد من امتصاص الرطوبة من الشعر مما يجعله جافا ومتشابكا، لذا للحصول على شعر مفرود دون تشابط عند الاستيقاظ من النوم يمكن للوسادة الحرير أن تحقق لك هذا الأمر بسهولة.

 

3. الحفاظ على جفاف الشعر:

بعد تطبيق الكيراتين مباشرة على الشعر يجب الحفاظ على جفاف الشعر لمدة 3 أيام على الأقل دون غسله، حيث يجب أن يستقر الكيراتين في الشعر أولا قبل غسله، وحتى بعد مرور 3 ايام يمكن للماء أن يؤثر سلبا على الكيراتين وعلى فروة الرأس.

 

وحتى في الظروف العادية فإن غسل الشعر باستمرار يزيد من الجفاف ويقلل من الزيوت الطبيعية اللازمة لنمو الشعر، لذا يمكن الانتظار لأسبوع قبل غسل الشعر بعد تطبيق الكيراتين. وحتى بعد انقضاء أول 3 ايام أو أول أسبوع فإنه يجب تجنب غسل الشعر باستمرار بل يمكن الانتظار عليه كل 5 أيام مثلا.

 

4. تجفيف الشعر بشكل طبيعي:

لا يحتاج الأمر على الإطلاق إلى التجفيف بالمجفف أو رذاذ الشعر أو المواد الهلامية بعد تطبيق العلاج بالكيراتين، لذا بعد غسله بالشامبو يجب تجفيفه بلطف شديد بالمنشفة القطنية دون شده حتى يستمر علاج الكيراتين لفترة أطول دون أي تلف، ودون تطبيق المزيد من الاجهاد على الشعر المعالج حديثا.

 

5. إسدال الشعر:

أول 3 أيام من العلاج ضرورية للغاية في العناية بالشعر بعد الكيراتين، لذا لا يجب على الإطلاق تصفيف الشعر على هيئة ذيل حصان أو على هيئة ضفيرة أو شده بأي شكل من الأشكال.

 

وإذا كانت المرأة محجبة فمن الأفضل فرده في المنزل وتجنب ارتداء الحجاب أو الخروج حتى انتهاء الأيام الثلاثة من خلال تطبيقه في أيام العطلات، وإذا كان الخروج ضروريا فيجب أن يكون مرخيا قدر الإمكان أسفل الحجاب وليس معقوصا في كعكة، كما يجب توخي الحذر الشديد أثناء التمشيط خصوصا أول 3 أيام.

 

العناية بالشعر بعد الكيراتين بالامتناع عن طرق خاطئة في التصفيف

إن العناية بالشعر بعد الكيراتين تتطلب أيضا الامتناع عن الكثير من طرق التصفيف الخاطئة والتي تزيد من الاجهاد الذي يتعرض له الشعر وبالتالي تقليل تأثير الكيراتين عليه والتعرض إلى التلف، ومن هذه الطرق التي يجب تجنبها:

 

1. تجنب لمس الشعر باستمرار:

إن الشعر المعالج بالكيراتين يُغري بلمسه بشدة، ولكن هذا اللمس المستمر يزيد من إفراز الدهون في فروة الرأس وبالتالي الشعر بالحاجة إلى الغسيل المستمر وهذا يضر بالشعر المعالج بالكيراتين، كما يزيد تعرض الشعر إلى التمزق، لذا من الأفضل تصفيف الشعر إلى الخلف قدر الإمكان وتجنب لمسه ولفه على الإصبع ومنع شده.

 

2. عدم استخدام المكواة والمجفف:

لا يجب على الإطلاق استخدام المكواة ومجفف الشعر لمدة أسبوعين على الأقل بعد الكيراتين، كما يجب تجنب إضافة أي اكسسوارات جامدة طوال هذه الفترة أيضا.

 

حيث أن سر الحفاظ على الكيراتين هو الإبقاء على الشعر مستقيما قدر الإمكان، فلا يجب وضع أي عصابات على الرأس أو شده لمدة أسبوعين على الأقل، حيث أن رفع الشعر في أول أسبوعين يمكن أن يجعله على هذا الوضع لفترة طويلة حيث أن الكيراتين يكون لينا في البداية.

 

3. تجنب وضع النظارات الشمسية على الشعر:

الكثيرون يفضلون وضع النظارة الشمسية فوق الرأس عند الجلوس في منطقة الظل أو عند عدم ارتداؤها، لكن إذا أردت العناية بالشعر بعد الكيراتين فيجب وضع النظارة في جرابها الخاص وعدم إمساك الشعر بها، حيث يمكن أن تتشابك معه، كما تزيد من الاحتكاك في فروة الرأس.

 

4. عدم دس الشعر خلف الأذن:

حيث أن هذه العادة يمكن أن تزيد من التجاعيد في بعض الخصلات والتي ستحتاج وقتها إلى الحرارة لفردها مما يضعف بصيلات الشعر ويمكن أن يؤدي إلى تساقطه خصوصا بعد أول أسبوعين من الكيراتين.

 

5. تجنب الإفراط في الذهاب إلى الصالة الرياضية:

إن التمارين الرياضية مهمة للحفاظ على صحة الجسم والشعر، ولكن الإفراط في الذهاب يوميا إلى الصالة الرياضية سيزيد من جفاف الجسم والشعر وستزيد باتالي قشرة الرأس والتي ستتطلب بالضرورة الغسيل المستمر وهذا يتسبب في الضرر الشديد للشعر بعد الكيراتين، فيمكن الذهاب مرتين أسبوعيا فقط إلى الصالة الرياضية بعد أول شهر من تطبيق الكيراتين ثم الانتظام في جدول معتدل.

 

6.  تجنب استخدام الزيوت الثقيلة:

إن الشعر المعالج بالكيراتين لا يحتاج عادة إلى المزيد من التغذية، حيث أن الكيراتين يكون منحه الكثير من العناصر التي توفر الترطيب والتنعيم، لذا من الأفضل تجنب الزيوت الثقيلة مثل زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند.

 

ففي حين أنها مفيدة للغاية للشعر في الأحوال العادية إلا أن التخلص منها يحتاج إلى الكثير من الشامبو، وهذا يتلف الكيراتين في الشعر، لذا يجب تجنب أي زيوت على الإطلاق لمدة شهر على الأقل من علاج الكيراتين، وإذا كان لابد فيمكن استخدام أحد الزيوت الخفيفة مثل زيت الكيراتين، ثم استعادة تطبيق الزيوت العادية بعد شهر أو شهرين من الكيراتين.

 

7. تجنب تلوين الشعر بعد الكيراتين:

لا يجب على الإطلاق استخدام أي صبغات على الشعر بعد الكيراتين بـ3 أسابيع على الأقل، لكن إذا أردت التلوين مع الكيراتين فيجب أن تكون الصبغة في البداية.

 

ومن الأفضل أن يكون بينها وبين الكيراتين أسبوعين على الأقل، حيث أن الكيراتين سيقلل من تلاشي الصبغة، ويمكن تطبيقها من جديد بعد شهر من العلاج بالكيراتين، مع العلم أن الكيراتين سيقلل من امتصاص الشعر للون فلن تحصلي في الغالب على النتيجة التي تتوقعينها.

 

كما يجب تجنب السباحة أو الغوص في الماء بعد تطبيق الكيراتين لمدة أسبوعين، حيث أن الكلور والملح سيزيد من إتلاف الكيراتين ويقلل من مدة بقائه على الشعر.

 

ولتحقيق العناية بالشعر بعد الكيراتين يجب أيضا الاهتمام بصحة الشعر قبل تطبيقه من الأساس واختيار النوع المناسب للشعر من البداية والاستعانة بخبير تصفيف متخصص في العلاج بالكيراتين وذلك حتى يدوم لفترة أطول دون مشاكل التساقط أو الجفاف، والامتناع عن تطبيقه من جديد حتى 6 أشهر من العلاج الأول.

 

المراجع:

  1. Botox For Hair: What Not To Do After Your Keratin Treatment
  2. Live Strong: How to Care for Keratin Protein Treated Hair
  3. Pin Straight Hair: {5} Things To-Do after a Keratin Treatment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟