علاج الشعر المحروق من الصبغ

علاج الشعر المحروق من الصبغ

كيفية علاج الشعر المحروق من الصبغ وتجنب التلف والجفاف

كيفية علاج الشعر المحروق من الصبغ تعتمد على اتباع الكثير من النصائح في الوقت نفسه لاستعادة حيوية ولمعة الشعر وذلك دون التأثير على لون الشعر الفعلي، وقد بيّنت دراسة عام 2011 إن مادة التبييض أو بيروكسيد الهيدروجين هي واحدة من المركبات التي تعمل على زيادة تحلل صبغة الميلانين في الشعر وتزيد من تضخم الشعر.

 

ومع إزالة الصبغة تماما من الشعر فإنه يتحول إلى الأصفر أو الأحمر وفقا إلى لون الصبغة المستخدمة، وقد لا يستوعب الشعر هذا التدمير المفاجئ للون الشعر خصوصا إذا تسربت أجزاء من تلك المادة إلى الخلايا الصبغية نفسها في فروة الرأس وأثرت عليها وليس فقط على لون الشعر ويتعرض إلى التلف والهشاشة والجفاف.

 

وبدءا من التخلي عن استخدام الحرارة إلى اللجوء لوسائل الترطيب والعناية المختلفة إلى استشارة خبير التصفيف عن أفضل أنواع الشامبو المناسبة لك تتعدد طرق علاج الشعر المحروق من الصبغة والتي يجب أن يتم اتباعها جميعا في الوقت نفسه أو على الأقل أكثر من طريقة منها ليس فقط لاستعادة حيوية الشعر ولكن لتوفير المزيد من الحماية أيضا.

 

كيفية علاج الشعر المحروق من الصبغ بتجنب العادات السيئة

هناك الكثير من العادات السيئة التي يجب الامتناع عنها لمعرفة كيفية علاج الشعر المحروق من الصبغ حيث أنها قد تؤدي إلى اجهاض كل جهود استعادة حيوية الشعر ومنها:

 

  • تجنب الاستخدام المفرط للحرارة:

فلا يجب لمدة أسبوعين على الأقل استخدام أي أدوات حرارية على الشعر التالف من الصبغة وتجفيفه بطريقة طبيعية مع فرده في الهواء الطلق حتى يجف تماما.

 

  • تجنب الغسيل الدائم للشعر:

فيكفي مرة أسبوعيا لمنح الفرصة لتكوُّن الزيوت الطبيعية في فروة الرأس واستعادة البروتين المفقود.

 

  • تجنب استخدام المواد الكيميائية على الشعر:

تجنب استخدام منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية واستخدام منتجات طبيعية أكثر لغسل الشعر وترطيبه، وتجنب أي صبغات أخرى لعدة أشهر، وإذا قررت تلوين الشعر من جديد فلابد من اتباع خطة للعناية به قبل تطبيق اللون بالفعل لتجنب الحرق من جديد.

 

كيفية علاج الشعر المحروق من الصبغ باستخدام منتجات العناية بالشعر

هناك الكثير من المنتجات التي تساهم في التخلص وعلاج الشعر المحروق من سحب اللون أو الصبغة:

 

1. الشامبو الجيد:

وهذا يعني أنواع مخصصة من الشامبو المصنوعة من مواد ذات فاعلية كبيرة في العناية بالشعر وانتقائه وفقا للمكونات الموجودة على العبوة وليس فقط وفقا لاسم العلامة التجارية.

 

ويجب تماما تجنب المنتجات التي تحتوي على مكونات مثل كبريتات الأمونيوم لوريل وكبريتات الأمونيوم لوريث والفورمالدهايد وبروبين الجليكول وكحول الأيزوبروبيل ولوريل الصوديوم.

 

حيث أن هذه المكونات ستزيد من جفاف الشعر وتعمل على تكسير المزيد من البروتين. ولكن يجب أن يحتوي الشامبو على إيزانويات الصوديوم وأيوريون الصوديوم حيث أنها تعمل على تنظيف الشعر دون التسبب في المزيد من الإرهاق.

 

والحرص على احتواء الشامبو على جوز الهند أو الجلسرين أو البانثينول لزيادة الحاجز الواقي حول الشعر ومساعدته في الحفاظ على المزيد من الترطيب.

 

2. العلاج بالكيراتين:

الكيراتين للشعر يعتبر مثالي للغاية في علاج الشعر المحروق من الصبغة، وعادة ما يستمر هذا العلاج لمدة شهر أو شهرين وفقا لنوع الكيراتين المستخدم ونوعية الشعر ووسائل العناية به الأخرى، ويجب أن يتم الأمر وفقا لإرشادات خبير التصفيف لإعادة البروتين المفقود إلى الشعر مع استخدام منتجات تحتوي على الترطيب أيضا.

 

3. أقنعة الترطيب العميق:

وهي التي تستخدم بعد غسل الشعر بالشامبو عالي الجودة ويتم تطبيقها على الشعر لمدة 5 دقائق على الأقل وتزيد من قوة الشعر ومن لمعانه، ومن الأفضل أن تحتوي على مواد طبيعية مثل زيت الأرجان والأفوكادو وزيت الزيتون وزيت جوز الهند وغيرها، وبعد هذا يتم تجفيف الشعر بلطف.

 

كيفية علاج الشعر المحروق من الصبغ بالطرق الطبيعية

هناك الكثير من الطرق الطبيعية التي يجب أن تدخل في روتين العناية بالشعر بشكل يومي أو أسبوعي لترطيب وتنعيم الشعر وإعادة البروتين المفقود من جديد، وسواء كانت تلك الأقنعة معتمدة على الزيوت الطبيعية أو المواد المنزلية الاخرى.

 

فأنه يجب تطبيقها بعناية ولفترة من الوقت والصبر على النتائج والتبديل بينها وبين منتجات العناية بالشعر للحصول على الفوائد الكاملة، ومن أهم الطرق الطبيعية للعناية بالشعر المحروق من الصبغ:

 

1. التدليك بالزيوت الطبيعية:

ويتم هذا بتطبيق مجموعة من الزيوت الدافئة على فروة الرأس والشعر كله وتغطية الشعر بغطاء بلاستيكي لمدة ساعة على الأقر وذلك لاستعادة الرطولة والبريق واللمعان المفقود من الصبغة، ولكن لا يجب الإفراط كثيرا في هذه الزيوت حتى لا يصبح ملمس الشعر دهنيا، وعادة ما يكون تطبيق هذا العلاج مرتين أو ثلاثة في الشهر.

 

ويتم تسخين كوب واحد من الزيت الأساسي مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند فهو يعد افضل زيت للشعر المصبوغ والتالف بحيث يكون دافئا عند لمسه وليس مغليا، ثم يتم تدليكه في الشعر، ويمك الجلوس بعد هذا أسفل مجفف الشعر أو استخدام منشفة دافئة عن طريق وضعها في ماء ساخن وعصرها جيدا ووضعها على الشعر، ويتم ترك الزيت لمدة 45 دقيقة ثم غسله بالشامبو.

 

ويمكن استخدام التدليك بالزيوت مع مرطّب الشعر عن طريق خلط ملعقة طعام من زيت الزيتون البكر على ملعقة واحدة من بلسم الترطيب وتدليك الشعر وفروة الرأس به لمدة 5 دقائق وبعد هذا يتم تغطية الشعر ثم شطفه بالماء.

 

كما يمكن مزج زيت الزيتون مع ملعقة من عسل النحل وغسل الشعر جيدا بشامبو يحتوي على البروتين وتطبيق زيت الزيتون والعسل على لاشعر لمدة 30 دقيقة ثم الشطف جيدا بالماء لإزالة أي بقايا من العسل والزيت.

 

2. كيفية علاج الشعر المحروق من الصبغ بالأقنعة المنزلية:

هناك الكثير من الأقنعة المنزلية التي يمكن تطبيقها بشكل أسبوعي أو مرتين في الأسبوع خصوصا خلال أول شهر من حرق الشعر، التي يمكنك من الاهتمام بالشعر التالف نتيجة الحرق وبعد هذا يمكن تطبيقها مرة شهريا مع التبديل مع الوسائل الأخرى، ومن أهم تلك الأقنعة:

 

  • قناع الموز والعسل والحليب والبيض:

وهو من الأقنعة الكفيلة بترطيب الشعر وإعادة البريق واللمعان إليه وتغليف الشعرة وحمايتها من المزيد من التلف، ويتم عن طريق خلط ثمرة موز واحدة على بيضة واحدة و3 ملاعق كبيرة من الحليب و3 ملاعق صغيرة من العسل، و5 ملاعق طعام من زيت الزيتون.

 

وتطبيقه على الشعر لمدة من 15-30 دقيقة وشطفه جيدا في البداية بالماء البارد للتخلص من كل آثار البيض، وهو من الاقنعة الخفيفة التي يمكن تطبيقها مرتين في أول أسبوع بعد حرق الشعر من الصبغة.

 

  • قناع الأفوكادو للترطيب العميق:

ويمكن في ثاني أسبوع إضافة الأفوكادو أيضا إلى القناع الشابق أو استخدامه بمفرده على ملعقتين من زيت جوز الهند حيث أنه غني بالأحماض الدهنية والبروتين، ويعمل كمرطب عميق للشعر بالإضافة إلى إمداده بنسبة عالية من البروتين.

 

ومعرفة كيفية علاج الشعر المحروق من الصبغ تساعد في تجنب المزيد من الضرر للشعر، ويجب أن يستمر الأمر إلى ما بعد العلاج الفعلي مع إمكان التقليل قليلا من الأقنعة الطبيعية أو استخدام منتجات العناية المكثفة.

 

المراجع:

  1. Bright Side: 11 Ways You Can Repair Damaged Bleached Hair
  2. Wiki How: How to Fix Chemically Burnt Hair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟