اصلاح الشعر التالف بـ 6 طرق مضمونه

أهم طرق اصلاح الشعر التالف بسهولة ويُسر

اصلاح الشعر التالف يمكن أن يعتبر من المشكلات التي ليس لها علاج لدى البعض، فالتقصف والهشاشة والمظهر الجاف يبدو وقتها أن لا شيء يفيد معه من المنتجات ذات الجودة العالية.

 

لكن في الحقيقة فإن إصلاح التلف أمر ممكن للغاية فقط إذا تحليت ببعض الصبر وأدركت المزيد عن طبيعة الشعر عمومًا ونوع شعرك خصوصًا.

 

مما يتكوَّن الشعر؟

قبل معرفة طرق اصلاح الشعر التالف سيكون من المفيد أن تتعرفي على نبذة سريعة من مكونات الشعر والتي تتمثل في:

 

  • الجزء الحي: وهو بصيلات الشعر الموجودة تحت الجلد، وتحتوي فروة رأس الإنسان في المتوسط على 100 ألف بصيلة شعر.

 

  • الجزء غير الحي: وهو جذع الشعرة والجزء الموجود فوق فروة الرأس، وهو يتكون بشكل أساسي من بروتين الكيراتين بنسبة 80% تقريبًا وهو ما يوفر القوة والمرونة للشعر.

 

وهذا الجزء غير الحي أو الجذع أو عمود الشعر يتكون من 3 طبقات هي:

 

  • النخاع: وهو الجزء الأعمق ويحتوي على فراغات هوائية ونواة رقيقة من الخلايا.

 

  • القشرة: وهي الطبقة الوسطى وتتكون من ألياف كيراتين طويلة مرتبطة ببعضها البعض بواسطة روابط هيدروجينية، وهي التي تحدد مرونة ونعومة الشعر، كما تحتوي القشرة على الميلانين الذي يحدد لون الشعر.

 

  • البشرة: وهي الطبقة الخارجية المعرَّضة للضوء والحرارة وتتكون في الأساس من خلايا ميتة تحمي الطبقات الداخلية من التلف، وإذا كانت تلك البشرة صحية فإنها تكون ناعمة وملساء وتحتفظ بالماء وترتد إلى وضعها الطبيعي إذا تم شدها.

 

ما الذي يحدث للشعر عند تعرضه للتلف؟

ويحدث تلف الشعر بعدة طرق يتمثل أهمها في:

 

  • التجريد من الدهون: فالشعر بطبيعته مسامي ولكنه مغطى بطبقة من الدهون تمنعه من التشبع بالماء، ولكن التجريد من الدهون والزيوت الطبيعية نتيجة مستحضرات التنظيف القاسية يجرده من الترطيب والزيوت ويزيد من مسامية الشعر فيُصبح أكثر هشاشة وقابلية للتكسر.

 

  • التمدد الشديد: وهذا يحدث عند تمشيط الشعر المبلل إذ قد تضطرين إلى جذبه بشدة لفك التشابك، وبينت الدراسات أن شد الشعر بنسبة 30% لا يسبب الضرر، وشده بنسبة 70% يؤدي إلى ضرر لا يمكن إصلاحه، أما شده إلى ما بعد 80% من طوله الأساسي سيتسبب في تكسر الشعر.

 

  • تغير نسيج الشعر: وهذا يحدث نتيجة التعرض إلى المواد الكيميائية من صبغات وعلاجات تُغير من بناء الشعر الداخلي وتتسبب في تلف، وعندما يتضرر الشعر بشدة فإن القشرة الخارجية تُصبح رفيعة للغاية ولا تحمي الأجزاء الداخلية وتتأثر الخلايا الداخلية ولا تُصبح متساوية.

 

كيف يمكن اصلاح الشعر التالف

يمكن إصلاح الشعر التالف بالكثير من الوسائل التي ينبغي استخدامها جميعًا بالتزامن أو معظمها على الأقل لإصلاح الضرر ومنع تكراره من جديد، مع اعتبار أنه عند انقسام جذع الشعرة فإنك ستحتاجين إلى قص الشعر حتى النقطة التي يكون فيها جذع الشعر كاملًا وإلا سيتواصل الانقسام إلى فروة الرأس.

 

وإذا كان الشعر في المراحل الأولى من التلف ولم يصل بعد إلى جذع الشعرة فإنه يمكن إصلاحه بعدة طرق ومنها: 

 

1. استخدام المكيفات العميقة:

حيث تحتوي المكيفات والبلسم على مواد زلقة ومضادة للكهرباء الساكنة والتي تزيد من الاحتكاك بين الشعيرات مسببة التلف الشديد، كما يعمل البلسم على تليين فروة الرأس ويساعد على منع الشعر من امتصاص الكثير من الماء الذي يجعله ضعيفًا أكسر وقابلًا للتكسر.

 

لذا احرصي دائما على استخدام بلسم عميق بعد الشامبو ويمكنك ترك البلسم لفترة 20 دقيقة على شعرك قبل شطفه، وإذا رغبت في المزيد من العناية فيمكنك تخطي خطوة الشامبو مرة واستخدام البلسم فقط في تنظيف وترطيب الشعر.

 

2. الحماية من الحرارة:

تؤثر الأشعة فوق البنفسجية بشدة في نسيج الشعر وتؤدي إلى التلف الشديد وخفض نسبة البروتين وإضعاف الروابط بين ألياف الشعر مما يجعله ضعيفًا وهشًا.

 

لذا يجب على الأشخاص الذين يقضون وقتًا طويلًا في الشمس أن يرتدوا قبعة أو استخدام منتجات واقية من الأشعة فوق البنفسجية وهي متوفرة عموما عبر متاجر الإنترنت بشرط انتقاء نوع جيد يساهم في الحماية دون زيادة التلف.

 

3. استخدام الزيوت العميقة:

بيَّنت دراسة عام 2015 وغيرها الكثير من التجارب في الثقافات الشعبية القديمة سواء في الصين أو الهند أو أمريكا الجنوبية أو أفريقيا أن الزيوت الطبيعية قادرة تمامًا على حماية الشعر من التلف وعلاج التقصف والهشاشة وتوفير التغذية العميقة.

 

فهذه الزيوت تساعد في تقليل كمية الماء التي يمتصها الشعر وتمنع انتفاخه وتكسره، كما يمكن للزيوت أن تملأ الفجوات التي تحدث في البشرة الخارجية للشعر وبالتالي تزيد من حماية الأجزاء الداخلية من أي ضرر أو مواد تتلف الشعر.

 

ومن أهم الزيوت التي يمكن الاعتماد عليها في هذا المجال يأتي زيت جوز الهند على رأس القائمة، ومعه زيت الزيتون واللوز الحلو والجوجوبا والأركان والجرجير والخروع، ويمكن اختيار أكثر من نوع منهم ومجهم جمعيًا واستخدامهم كقناع مرتين أسبوعيا لتلف الشعر، ثم مرة كل أسبوع بعد علاج التلف وهذا لتوفير الحماية.

 

ويتم تدفئة الزيوت قليلًا وتطبيقها على الشعر كله مع تدليك فروة الرأس وتركها لمدة ساعة مع ارتداء غطاء بلاستيكي ووضع منشفة ساخنة على الرأس للمزيد من تغلغل العناصر الغذائية في الشعر وفروة الرأس.

 

4. الاهتمام بالتغذية الجيدة:

ليس هناك شك في أن الفيتامينات والمعادن والبروتين والنظام الغذائي الصحي المتوازن ضروري لنمو شعر صحي والحفاظ على إفراز الزيوت الطبيعية، لذا عليك الحرص على تناول البروتين في كل وجبة حتى لا تحدث تشوهات في بنية الشعر مما يؤدي إلى تساقطه.

 

5. غسل الشعر بطريقة صحيحة:

فلا يجب فرك الشعر بقوة أثناء غسيله والاعتماد على شامبو مصنوع من مواد طبيعية وتدليك فروة الرأس يوميًا قبل النوم لإفراز الزيوت وتجديد الدورة الدموية.

 

6. التوقف التام عن استخدام الأدوات الحرارية:

اتركي شعرك على طبيعته لمدة شهر أو اثنين على الأقل لعلاج التلف مع الاهتمام بالأقنعة المغذية من الزيوت والفواكه والفيتامينات واتباع تصفيفات مريحة للشعر دون المزيد من الجذب والامتناع عن الحرارة حتى يستعيد رونقه من جديد.

 

علاج تقصف الشعر المصبوغ

هل يمكن اللجوء إلى الطبيب لـ اصلاح الشعر التالف

في بعض الحالات فإن تلف الشعر المبالغ فيه يكون نتيجة لأمراض تتطلب علاجها في البداية لنجاح جهود علاج الشعر التالف، لذا إذا ارتبط التلف ببعض أعراض أخرى مثل التعب الشديد وارتفاع درجة الحرارة وفقدان الوزن أو الصداع فيجب استشارة الطبيب للمزيد من الفحص.

 

كما أن متلازمة تكيس المبايض يمكن أن تتسبب في تلف الشعر أيضًا وسيكون من الصعب علاجه دون حل مشكلة التكيس نفسها والتي من أهم أعراضها عدم انتظام الدورة الشهرية ونمو الشعر الزائد وحب الشباب وزيادة الوزن والجلد الداكن في مناطق معينة.

 

كما أن اضطرابات الغدة الدرقية واضطرابات المناعة الذاتية والاختلالات الهرمونية كلها تؤثر على طبيعة الشعر والتغذية التي تصل إليه، فيجب التأكد من كل تلك الأمور في حالة فشل طرق اصلاح الشعر التالف.

 

المراجع:

  1. Medical News Today: How to repair damaged hair
  2. Matrix: 9 ways to repair and treat and fix damaged hair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟