علاج الشعر الناشف والهايش وإعادة النعومة واللمعان

علاج الشعر الناشف والهايش بطرق سريعة ومضمونة

علاج الشعر الناشف والهايش من الأمور التي يسعى إليها الكثيرون ويعتقدون أنها من الأمور المستحيلة دون علاج بالكيراتين أو البروتين باهظ الثمن والذي يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر وإتلافه بدلًا من إصلاحه وتنعيمه.

 

لذا سنتعرف معًا على مجموعة من الخطوات التي عليك اتباعها بشكل متوازي أو معظمها على الأقل للتمتع بشعر ناعم وصحي ومتألق والتخلص من الهشاشة والجفاف.

 

طرق علاج الشعر الناشف والهايش يمكن تطبيقها في المنزل

 

1. الابتعاد عن الأسباب التي تؤدي إلى جفاف الشعر:

لعلاج الشعر الناشف والهايش فإن عليك في البداية التقليل من التعرض إلى الأسباب التي تؤدي إلى جفاف فروة الرأس وأطراف الشعر، ويعتبر استخدام المجفف بكثرة والمكواة من أهم هذه الأسباب.

 

صحيح أنك تلجأين إليها دائما للحصول على ملمس مفرود وناعم، ولكن هذا الأمر يكون مؤقت للغاية، وبمجرد غسيل شعرك فإن التجعد والخشونة ستجدين أنهم في ازدياد.

 

لذا حاولي التقليل قدر المستطاع من استخدام الحرارة لأنها تُفقد ألياف الشعر ترطيبها، أو على الأقل استثمري في واقٍ من الحرارة بمكونات قوية وطبيعية لمنع التأثير السيء على الشعر والبصيلات.

 

2. اختيار قصة جيدة للشعر:

الشعر الخشن والجاف يحتاج إلى اختيار قصة تزيل الأطراف المتقصفة والهشة والتي إذا تم تركها فإنها تنتشر إلى بقية الشعر، لذا إذا كان شعرك طويلًا وجافًا فسيكون من الصعب تغذيته وتمشطيه وسيفقد التغذية سريعًا.

 

لذا من الأفضل اختيار تصفيفة قصيرة إلى حد ما مع استمرار تغذيته حتى ينمو بأمان وبصحة اكثر قوة مع عدم الجفاف من جديد إذا واظبت على خطة الترطيب والتنعيم.

 

3. تناول المكملات الغذائية:

عادة ما يتم تناول المكملات الغذائية لتقوية الشعر ومنع التساقط، ولكن بعضها يفيد كثيرا في الترطيب والتنعيم والتغلب على التقصف والهشاشة وخصوصًا كل من فيتامينات أ و ج و البيوتين بالإضافة إلى الحديد الذي يزيد من تدفق الدورة الدموية إلى فروة الرأس وبالتالي زيادة العناصر الغذائية عمومًا والمرطبة خصوصًا مما يحافظ على ألياف الشعر من التقصف.

 

وقد أثبتت الكثير من الدراسات أن مسحوق البروتين تحديدًا بالإضافة إلى البيوتين يؤديان إلى فارق كبير في صحة ونعومة الشعر سواء تم تناوله عن طريق الفم أو تطبيقه مباشرة على الشعر.

 

4. إضافة أوميغا3 ومضادات الأكسدة إلى النظام الغذائي:

تعتبر البروتينات البحرية من المصادر الموثوق منها لمنع ترقق الشعر وزيادة النعومة والترطيب ليبدو بمظهر أكثر لمعانًا وصحة، ومن البروتينات البحرية التي يجب أن تحرص على تناول قدر منها يوميًا أو 3 مرات أسبوعيًا على الأقل كل من:

  • السالمون
  • المحار
  • التونة
  • السردين

فهي كلها غنية بكل من البيتيدات التي تعمل على تطهير فروة الرأس بالإضافة إلى أوميغا3 والذي يعتبر من الأحماض الدهنية التي تعزز من نعومة وصحة الشعر.

 

5. الحرص على تناول مضادات الأكسدة:

الأكسدة هي عملية طبيعية تحدث في الجسم نتيجة العمليات الحيوية الأساسية من تنفس وهضم وإخراج وغيرها، فينتج عن هذه العمليات خلايا غير مكتملة يُطلق عليها الجذور الحرة، وهي لا تكون خطرة طالما كانت في مستويات طبيعية.

 

ولكن زيادتها يؤدي إلى التصاقها بالخلايا السليمة وسحب التغذية منها وربما تكوين أورام أيضًا إما سرطانية أو حميدة.

 

لذا فيجب على الإنسان أن يحرص على تخليص جسمه من هذه الجذور الحرة بانتظام من خلال تناول مضادات الأكسدة المتنوعة مثل:

  • عين الجمل
  • الفاصوليا
  • التوت
  • البروكل
  • الطماطم
  • الدهون الصحية مثل الكانولا

 

6. تناول قدر كافٍ من الماء يوميًا:

الماء هو أساس الحياة ومن خلال ترطيب الجسم فإن الدورة الدموية تسير بشكل منتظم أكثر في كل الخلايا وتحافظ على صحتها، كما أن الماء يساعد في التخلص من السموم التي تتراكم في البصيلات ومسام الجلد وتمنع وصول التغذية السليمة للشعر.

 

ومن الطبيعي أن يتناول المرء بين 2-3 لتر من الماء يوميًا بحيث يتناول كوب ماء كامل كل نصف ساعة على الأكثر، وفي حالة ممارسة نشاط بدني شديد أو الحرارة المرتفعة فإن الجسم سيحتاج إلى مياه أكثر، وكلما تراجع حجم المياه في الجسم فإن ذلك يؤثر سلبًا على نعومة وترطيب الشعر.

 

7. تجنب غسل الشعر يوميًا:

من الخطوات الأساسية في علاج الشعر الناشف والهايش هو تجنب غسله يوميًا باستخدام الشامبو، صحيح أن الشعر يبدو أكثر نعومة وهو مرطب ولكن مع ذلك فإن الشامبو يحتوي على مواد كيميائية تضر بالشعر وتقلل من الزيوت الطبيعية فيه.

 

لذا يمكنك استخدام افضل بلسم للشعر الهايش على شعرك يوميًا ولكن تقليل الشامبو إلى أقل قدر ممكن للتخلص من الأوساخ وتنشيط فروة الرأس، لأن الأوساخ تؤدي أيضًا إلى الجفاف.

 

مع الحرص على استخدام الماء البارد أو على الأقل الفاتر في غسل الشعر حتى لا يزيد الماء الساخن من فقد الترطيب والزيوت الطبيعية الضرورية لنعومة وصحة الشعر.

 

8. استخدام الزيوت الدافئة كقناع أسبوعي للشعر:

هناك الكثير من الزيوت التي يمكنها أن تساهم بقوة في علاج الشعر الناشف والهايش إذا حرصت على تدفيتها وتطبيقها على الشعر وفروة الرأس لمدة نصف ساعة أسبوعيًا قبل الاستحمام، ومن هذه الزيوت كل من:

 

  • زيت جوز الهند الغني بحمض الأوليك المرطب والكثير من الفيتامينات والمعادن الضرورية للتغلب على التلف وزيادة الترطيب.
  • زيت الزيتون وهي غني بالبروتين والأحماض الدهنية والأمينية التي تساعد في الحفاظ على ألياف الشعر من الجفاف والهشاشة.
  • زيت الأرغان المغربي الغني بكمية رائعة من البروتين والمعادن والفيتامينات.
  • زيت الجرجير.
  • زيت الصبار.
  • زيت الأفوكادو.

 

ويمكنك استخدام إما نوع واحد أو خلطة من هذه الزيوت أسبوعيًا على الشعر قبل الغسيل، كما يمكنك تدليك قطرات منها في فروة الرأس يوميًا للحفاظ على صحة البصيلات وتجديد الدورة الدموية حيث جميعها تساهم في علاج الشعر الهايش.

 

9. شطف الشعر بالشاي:

إن جفاف الشعر وإضابته بالهشاشة يكون نتيجة فقد الترطيب سريعًا نتيجة المسام الواسعة في الشعر والتي تكون إما أمراً وراثيًا أو نتيجة التعرض لعوامل الجفاف من صبغة ومواد كيميائية وأدوات تصفيف حرارية، لذا يساعد شطف الشعر بالشاي في آخر الاستحمام على حفظ الرطوبة داخل الشعر ومنع فقدها.

 

وكلما كان الشعر مرطبًا كلما ظهر بشكل صحي أكثر وكلما كان ملمسه ناعمًا، وسواء الشاي الأسود أو الأخضر غير المحلى فإنه غني بمضادات الأكسدة والأحماض التي تساعد على زيادة لمعان ونعومة الشعر.

 

10. استخدام منتجات تجميل غنية بالبروتين:

وهي تختلف عن العلاج الكيميائي بالبروتين والذي قد يؤدي إلى تساقط الشعر، ولكن هناك منتجات تحتوي على نسبة عالية من البروتين ستساهم في القضاء على هشاشة الشعر وجفافه بالتدريج وخصوصًا مع محاولة اتباع الخطوات السابقة بدقة وعدم إهمال أي منها لصحة وجمال الشعر.

 

وفي النهاية فإن علاج الشعر الناشف والهايش سيتطلب منك العناية المستمرة حتى توفرين التغذية الضرورية والترطيب للشعر، فلا تتوقفي عن استخدام المرطبات والمطريات حتى إذا شعرت بالملمس الناعم خصوصًا إذا كنت دائمة التعرض لعوامل الجفاف والخشونة.

 

فكما أن الشعر الدهني تكون الجينات والعوامل الوراثية من أسبابه فكذلك الأمر بالنسبة للشعر الجاف والذي ستجدين أن الوراثة لها دور قوي فيه ولكن يمكن التغلب عليها بالمزيد من العناية.

 

المراجع:

  1. Life Hack: 8 effective home remedies for dry and damaged hair
  2. Health Line: Home remedies for dry hair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

على  #انستاغرام  ننشر قسائم خصم بشكل مستمر



 تابعينا الآن 

close-link