زيت اكليل الجبل للشعر الجاف

زيت اكليل الجبل للشعر الجاف

زيت اكليل الجبل للشعر الجاف وفوائده وأهم طرق استخدامه

تتعدد استخدامات زيت اكليل الجبل للشعر الجاف، فسواء تم استخدمه على شكل قناع أو إضافته إلى الشامبو، أو حتى تطبيقه على الأقنعة المغذة أو استخدام منتجات العناية بالشعر التي تحتوي عليه وغيرها.

 

فإن فوائده لعلاج الشعر الجاف أثبتت فاعلية مذهلة. فمن التخلص من قشرة الرأس إلى تجديد الدورة الدموية وتحفيز زيادة الزيوت في فروة الرأس ومنع الالتهابات الجلدية والمساهمة في علاجها تتعدد فوائد زيت اكليل الجبل للشعر الجاف.

 

فوائد زيت اكليل الجبل للشعر الجاف

زيت اكليل الجبل أو الروز ماري للشعر يعتبر من أفضل العلاجات المعروفة لتقليل هشاشة الشعر الجاف وعلاجه والمساعدة على ترطيبه وتغذيته، وهو مستخلص من بتلات الزهور الأرجوانية للنبات الذي يستخدم بكثرة لإضافة نكهة مميزة إلى الطعام، ولكنه من ناحية أخرى يساعد على علاج جفاف الشعر ومنحه النعومة واللمعان، ومن أهم فوائد زيت اكليل الجبل للشعر الجاف:

 

1. زيادة الزيوت الطبيعية في فروة الرأس:

من فوائد زيت اكليل الجبل للشعر الجاف أنه يعمل على تحفيز تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس، وهذا بالتالي يزيد من الزيوت الطبيعية التي يتم إفرازها مما يزيد من الترطيب الطبيعي ويعالج الجفاف والهشاشة، حيث أن إكليل الجبل يزيد من دوران الاوعية الدموية في فروة الرأس مما يزيد من الاستشفاء ومن نمو الشعر.

 

2. مقاومة الحكة وإزالة القشرة من فوائد زيت اكليل الجبل للشعر الجاف:

يرتبط ظهور القشرة عادة بجفاف الشعر، حيث تزيد خلايا الجلد الميت بكثرة مع زيادة الجفاف، ويمكن للترطيب بزيت إكليل الجبل أن يعمل على تنقية فروة الرأس من القشرة والمساعدة في زيادة التنفس ودعم تدفق الأكسجين الذي يصل إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر وبالتالي يقلل من الجفاف ويزيد من الزيوت الطبيعية.

 

ويمكن بإضافة قطرات من زيت إكليل الجبل على زجاجة الشامبو وغسل الشعر به أن يزيد من فاعلية الشامبو في التخلص من القشرة ومن سبب جفاف الشعر.

 

3. مقاومة الميكروبات والبكتيريا:

الشعر يمكن أن يتعرض إلى المزيد من الجفاف عند التعرض إلى عدوى أو ميكروبات تؤدي إلى تكوين طبقات خشنة على فروة الرأس مما يمنع الدم والأكسجين والزيوت الطبيعية من الوصول إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر.

 

وبالمداومة على زيت إكليل الجبل بما يحتوي عليه من مواد مضادة للميكروبات والجراثيم فإنه يساهم بشدة في وقاية فروة الرأس من تكون القشرة الخشنة، حيث أنه غني للغاية بكل من الثيامين وفيتامين أ وفيتامين ج والنحاس والمغنسيوم والزنك وغيرها من عناصر تزيد من قوة مناعة الجسم عموما وفروة الرأس خصوصا، سواء إذا تم تطبيقه مباشرة عليها أو تم تناول ملعقة منه يوميا.

 

4. زيادة إفراز الكولاجين:

إن فوائد الكولاجين للشعر ضرورية جداً فهو العنصر السحري في الحفاظ على رطوبة الشعر والبشرة والتي منها بالطبع فروة الرأس، وزيت إكليل الجبل غني بالكثير من الفيتامينات الضرورية للمساعدة في زيادة إفراز الكولاجين في فروة الرأس وبصيلات الشعر ودعم عملية الترطيب.

 

حيث أنه أقل كمية من زيت اكليل الجبل تحتوي على 97% من الكمية الموصى بها يوميا من هذا الفيتامين، ويدخل فيتامين أ بفاعلية في تركيب الكولاجين.

 

كما أن الملعقة من هذا الزيت تحتوي على 36% من القيمة اليومية من فيتامين ج وهو أيضا يساهم في زيادة تكوين الكولاجين، وهي الألياف التي تدعم مرونة ورطوبة الشعر والبشرة وتقلل من التجاعيد ومن تكسر الشعر ومن هشاشته.

 

5. توفير الحماية للشعر من عوامل التلف:

إن أشعة الشمس الحارقة وزيادة استخدام أدوات التصفيف من مكواة ومجفف ومواد علاج كيميائية كلها تساهم في زيادة جفاف الشعر، ولكن يمكن لتطبيق زيت إكليل الجبل على الشعر أن يحافظ عليه من الكثير من عوامل التلف.

 

حيث أنه غني للغاية بكل من الحديد والكالسيوم والكثير من المغذيات النباتية، مما يزيد من الغلاف حول الشعر ويقلل من التأثير الضار للشمس حتى بعد يوم طويل من الاستلقاء على الشاطئ.

 

وكل المطلوب لتنفيذ هذه المهمة بنجاح هو خلط ملعقتين كبيرتين من الزبادي على قطرات من زيت إكليل الجبل وملعقة كبيرة من العسل ثم تطبيقه بانتظام على الشعر كله، ثم غسله بعد هذا بالماء وإضافة مرطب الشعر الطبيعي، وهذا سيحمي فروة الرأس وخصلات الشعر من الماء المالح ومن الكلور في حمام السباحة.

 

6.  مقاومة الجذور الحرة التي تزيد من جفاف الشعر:

الكثير من مضادات الأكسدة في زيت الروز ماري تعمل على تقليل الجذور الحرة في فروة الرأس وهي الجزيئات التي تنتج في الجسم بشكل طبيعي نتيجة العمليات الحيوية المختلفة، وزيادتها في الجسم تعمل على سحب التغذية من الخلايا السليمة وبالتالي حرمانها من البقاء على قيد الحياة وزيادة التلف والجفاف.

 

ولكن بالاستفادة من مضادات الأكسدة فإن نسبة الجذور الحرة تقل كثيرا في الجسم وفي فروة الرأس مما يعزز من وصول المغذيات إلى أطراف الشعر بكفاءة دون أن يتعرض إلى التقصف أو الجفاف، كما أن مضادات الأكسدة تعمل كمطهر طبيعي وتقلل من الحكة الناتجة عن الجفاف وتمنع فقدان الرطوبة من الشعر وفروة الرأس.

 

7. مقاومة الالتهابات:

إن الالتهابات في فروة الرأس يمكن أن يؤدي إلى الكثير من المشاكل من تساقط وشيب مبكر وايضا الجفاف، ولكن زيت إكليل الجبل ثبتت قدرته الكبيرة على تقليل الالتهابات سواء من داخل الجسم والتي تؤثر بدورها على الشعر.

 

أو من خلال تطبيقه على فروة الرأس مباشرة لأجل علاج حبوب فروة الراس او الالتهابات الفطرية في فروة الرأس وغيرها من مشاكل تزيد من جفاف فروة الرأس وبالتالي زيادة جفاف الشعر وارتفاع نسبة الهشاشة والتكسر.

 

طريقة استخدام زيت اكليل الجبل للشعر الجاف

تتعدد طرق استخدام زيت اكليل الجبل للشعر الجاف، ومنها وضعه على الشامبو أو على عسل النحل لمدة 15 دقيقة ثم غسله، وتتمثل أكثر الطرق شهرة في غلي بعض الماء ثم سكبه في وعاء صغير.

 

وضع زجاجة زيت إكليل الجبل فيه ويمكن إضافة زيت جوز الهند أيضا، والتأكد من سخونة الماء بدرجة كافية لإذابة الزيوت ثم استخراج الزجاجة بعد 10 دقائق من بقائها في الماء الساخن وتطبيق الزيوت على فروة الرأس وكل أطراف الشعر.

 

ثم التدليك لمدة دقيقتين على الأقل للتأكد من اختراق الزيوت لكل جذور الشعر وفروة الرأس، وبعد هذا يتم وضع منشفة في ماء ساخن ثم إخراجها وعصرها جيدا ثم وضعها على الشعر والاستراحة لمدة 30 دقيقة، ثم غسل الشعر بالشامبو العادي والذي يُفضل أن يحتوي أيضا على زيت إكليل الجبل ثم تطبيق البلسم ولن تشعري بأي جفاف حتى أسبوع على الأقل.

 

وقبل استخدام زيت اكليل الجبل للشعر الجاف يجب الانتباه إلى خطورته على المرأة الحامل حيث يمكن أن يزيد من خطورة التعرض إلى الاجهاض، كما يمكن أن يؤدي تناوله عن طريق الفم إلى ارتفاع ضغط الدم.

 

ويجب أيضا الانتباه إلى ضرورة اختباره في البداية على منطقة صغيرة من الجلد ومراقبة أي ردود تحسسية أو طفح جلدي، وإذا كان جلدك شديد الحساسية يجب خلط زيت إكليل الجبل بأحد الزيوت الناقلة مثل زيت جوز الهند.

 

المراجع:

  1. Health Line: Should I Use Rosemary Oil for Hair Growth
  2. Dr. Axe: DIY Dry Scalp Remedy with Rosemary Oil
  3. Reward Me: 10 Ways To Use RoseMary Essential Oil For Gorgeous Skin & Hair

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟