علاج تكسر الشعر

علاج تكسر الشعر

علاج تكسر الشعر بسرعة وفاعلية والتمتع بشعر ناعم ومفرود

علاج تكسر الشعر يمكن أن يتم بالكثير من الطرق التي تساهم في إعادة المظهر الصحي والسليم إلى الشعر، وتكسر الشعر يعني وجود أطراف منقسمة وهشاشة شديدة في الشعر وعدم استقرار الخصلات في مكانها.

 

وهي الأمور التي تنتج بسبب جفاف الشعر وتناقص الرطوبة وغسل الشعر بالماء الساخن والتصفيف بالأدوات الحرارية، كما أن صبغ الشعر بالمواد الكيميائية واستخدام الوسائد القطنية يزيد من الاحتكاك في خيوط الشعر ويزيد من تكسرها.

 

كما أن شد الشعر بقسوة بعد الاستحمام يزيد ايضا من اسباب تقصف الشعر وتكسره والتسبب في وجود خيوط قصيرة وأخرى طويلة وعدم التناسق بين أطوال الشعر.

 

أهم منتجات علاج تكسر الشعر

تتنوع المنتجات التي تساهم في علاج تكسر الشعر، من شامبو أو ماسكات أو كريمات تصفيف، ويمكن اختيار مجموعات العناية المتكاملة أو اختيار النوع الأفضل من كل علامة تجارية، حيث أن علاج تقصف الشعر يتطلب أكثر من خطوة لتوفير العناية المتكاملة، ومن أهم منتجات علاج تكسر الشعر:

 

1. Nourishing hair building pax:

وهو واحد من الأقنعة التي تحتوي على بروتينات عميقة لعلاج تكسر الشعر والتخلص من النهايات المنقسمة، ويستخدم مرة واحدة في الأسبوع ويمكن تركه لساعة على الشعر أو على الاقل 10 دقائق.

 

2. Unit 7seconds condition:

وهو نوع من الرذاذ الذي لا يساهم فقط في الحماية من عوامل التكسر وتلف الشعر ولكن يساهم في العلاج أيضا من خلال تطبيقه على الشعر والخروج به مباشرة.

 

3. Masque quintessesnce Nourishing Treatment:

وهو قناع مغذٍ عميق للغاية من جريل مايت كوينز، ولكن سعره يعتبر مرتفعا قليلا حيث يصل إلأى 145 دولار، ولكنه فعال في العلاج العميق خصوصا إذا كانت الرأس دهنية والأطراف جافة.

 

زيوت تساعد في علاج تكسر الشعر

لا يمكن الاستغناء عن الزيوت الطبيعية في علاج تكسر الشعر، فهي تزيد من التغذية في فروة الراس وتحافظ على الرطوبة وعلى لمعان الشعر، ومن أهم الزيوت التي يجب الحرص على استخدامها مرة في الأسبوع سواء منفردة أو بشكل خليط ومن الأفضل تطبيقها دافئة على فروة الرأس وغسلها بعد ساعة، وتتمثل أهم تلك الزيوت في:

 

1. زيت جوز الهند:

وهو من الزيوت الأساسية في علاج تكسر الشعر حيث يمنع فقدان البروتين ويحمي فروة الرأس من الفطريات التي تمنع التغذية عن الشعر والبصيلات، كما أنه مرطب طبيعي، وكلها عوامل تعالج تكسر الشعر وتزيد من حيويته ولمعانه.

 

2. زيت الخروع:

وهو من الزيوت الثقيلة للغاية التي توفر المزيد من العناية للشعر، حيث أنه غني للغاية بحمض الريسينوليك الذي يزيد من تدفق الدورة الدموية في فروة الرأس ويطهرها من الفطريات ويعمل على مدها بالمزيد من المغذيات التي تقاوم تكسر الشعر وتزيد من قوته ومن لمعانه.

 

كما من الأفضل دائما خلط زيت الخروع بأحد الزيوت الخفيفة لتجنب اللزوجة الشديدة. كما أن هناك زيوت الأرجان واللوز الحلو والصبار والجرجير وغيرها، ويمكن استخدام كل منها منفردا أو على شكل خليط.

 

أقنعة طبيعية تساعد في علاج تكسر الشعر

لا يمكن علاج تكسر الشعر دون استخدام أقنعة طبيعية مة أو مرتين أسبوعيا، حيث تساهم في تخليص فروة الرأس من السموم وتزيد من تدفق الدورة الدموية في الرأس وتحفز من نمو الجريبات وتزيد من قوة عمود الشعرة، ومن هنا نقدم لكِ افضل ماسك لتقصف الشعر وتكسره:

1. قناع البيض:

حيث أن البيض غني للغاية بالبروتين الذي يعالج التكسر ويمنع التلف ويحافظ على نعومة الشعر، ويمكن خفق بيضتين على كوب من الحليب وتطبيقه على الشعر لمدة نصف ساعة أسبوعيا وغسله بشامبو خاص لعلاج التكسر، وسيحمي هذا القناع الرأس من الالتهابات وسيزيد من حماية الشعر ضد عوامل التلف.

 

2. قناع الألوفيرا:

هلام الألوفيرا مشهور أكثر بخصائصه المرطبة، ولكنه فعال أيضا في علاج تكسر الشعر والتخلص من التلف، حيث أن التكسر لا يأتي دون جفاف، كما يُعيد درجة الحموضة المناسبة إلى الشعر ويقلل من لافطريات والالتهابات التي تضر بصيلات الشعر، ويمكن تطبيقه مرة أسبوعيا لمدة 20 دقيقة.

 

3. قناع الثوم:

يتكون الشعر بشكل أساسي من الكيراتين، ويعتبر الثوم غني بالكبريت والذي يعتبر العامل الأساسي في تكوين الكيراتين، لذا فاستخدام الثوم كقناع يزيد من قوة وتغدية الشعرة نفسها ويجعلها أكثر مقاومة للتكسر.

 

كما أن مضادات الفطريات ومضادات الأكسدة في الثوم تجعله فعالا في القضاء على الكثير من المشاكل التي تؤذي فروة الرأس وتتسبب في موت البصيلات أو تراجع وظيفتها، ويمكن نقع الثوم المفروم في القليل من زيت الزيتنون لمدة أسبوع في مكان بارد وجاف ثم تطبيق الناتج على الشعر.

 

نصائح يجب اتباعها عند علاج تكسر الشعر

من الضروري الانتباه إلى أن علاج تكسر الشعر لن يتم بين يوم وليلة، فيمكن أن يستدعي الأمر من 3-6 أشهر قبل رؤية النتائج النهائية وعلاج تكسر الشعر، لذا يجب الصبر واتباع أكثر من طريقة في الوقت نفسه مع الحرص على اتباع النصائح التالية لسرعة العلاج:

 

1. تناول الفيتامينات:

تساعد فيتامينات ج ود3 والبيوتين على تحسين صحة الشعر بشكل استثنائي، حيث أن بصيلات الشعر لكي تكون في صحة جيدة لابد أن تتلقى التغذية المناسبة التي توفرها هذه الفيتامينات لدعم نمو الخلايا بشكل صحيح.

 

حيث أن فيتامين سي للشغر يلعب دورا حيويا في تكوين الكولاجين، أما فيتامين د3 فيدخل في تكوين الشعر من الداخل ويعتبر العامل الأساسي في إفراز الكيراتين، كما أن البيوتين مهم لنمو الشعر وتجنب التكسر.

 

ويمكن الحصول على هذه الفيتامينات إما على هيئة مكملات غذائية أو تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي عليها أو بتفريغ الزيت الموجود في الكبسولات على الشعر مرة أو مرتين أسبوعيا.

 

2. خفض درجة حرارة أدوات فرد الشعر:

يجب في البداية الانتباه إلى ضرورة الابتعاد عن الأدوات الحرارية لفرد الشعر عند علاج تكسر الشعر، وإذا تم اللجوء إليها يكون في مناسبات محددة وبتقليل درجة الحرارة إلى أدنى حد ممكن، لأن الحرارة الزائدة تتسبب في المزيد من التكسر.

 

3. استخدام واقي الحرارة:

قبل الخروج إلى الشمس أو قبل استخدام أي أدوات حرارية على الشعر من الأفضل تطبيق رذاذ الحماية من الحرارة، وهناك منتج من TRESemme ويعتبر رذاذا قويا للوقاية من التأثير السلبي لمكواة الشعر وهو يأتي بـ7 دولارات فقط.

 

4. عدم عقص الشعر في كعكة:

إن عقص الشعر في كعكة يتسبب في الكثير من التكسر والتلف له، وبدلا من ذلك يمكن اعتماد تسريحة ذيل الحصان إذا رغبت في تصفيف الشعر إلى الخلف مع استخدام إكسسوار فضفاض وليس ضيقا للغاية.

 

5. ضرورة تغذية الشعر قبل تغيير اللون:

تغيير لون الشعر من أهو عوامل التكسر، لذا يجب تغذيته جيدا لفترة من الوقت وبأقنعة سميكة قبل تطبيق الصبغة لتجنب التكسر والحماية من المواد الكيميائية.

 

وطرق علاج تكسر الشعر السابقة تفترض عدم وجود حالة صحية وراء تكسر الشعر، حيث يمكن لبعض الأمراض مثل الغدة الدرقية والسكري وتكيس المبيضات وغيرها أن تزيد من حالة تكسر الشعر وهنا يجب ان يشمل العلاج الأدوية التي تساعد في علاج الحالة الصحية وإلا لن تؤتي أي من الطرق السابقة تأثيرا فعالا دون علاج السبب الرئيسي.

 

تسوق أفضل منتجات علاج تلف الشعر والتقصف

 

المراجع:

  1. Stylecraze: How To Stop Hair Breakage – Causes, Home Remedies, And Preventive Tips
  2. Bustle: 8 Ways To Repair Hair Breakage & Make Sure Your Strands Are Strong Again — PHOTOS
  3. Byrdie: The Only 17 Products That Actually Fix Hair Breakage, Damage, and Split Ends
  4. Get The Gloss: HAIR BREAKING OFF? THESE PRODUCTS AND TREATMENTS CAN HELP

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟