أسباب تغير لون الشعر

أسباب تغير لون الشعر المستمر

هل لاحظت بعض التغيرات في لون شعرك؟ هل تشعر بالانزعاج بسبب تغير لون الشعر المستمر؟ هل تعرف ما هي الاسباب والعوامل التي تؤثر على صحة الشعر وتسلبه لونه الطبيعي؟ لاعليك! اتضح ان هناك العديد من العوامل الخارجية والداخلية التي قد تؤثر على الشعر بشكل ملحوظ وقد يتغير لونه وملمسه على حد سواء.

 

لذلك يفضل دائماً توفير القسط المناسب والكافي من العناية لشعرك وجسدك لانه في حين افتقار الجسم لاحد الفيتامينات أو العناصر المغذية التي تساعد على تقوية وترطيب الجسم يؤثر بشكل ملحوظ على الشعر والبشرة في آن واحد حيث ان الاهتمام بالشعر والفيتامينات أمر ضروري للغاية.

 

ويحبذ الابتعاد عن العوامل والعادات السلبية المتبعة من قبل الإنسان والتي تؤثر على لون الشعر مثل استخدام بعض المنتجات الضارة على الشعر قد تساهم في عملية تغير لون الشعر الطبيعي وليس هذا فقط!

 

بل تغير ملمس الشعر أيضاً إلى جانب عدة عوامل أخرى صحية مثل الاصابة بالشيخوخة او التقدم في العمر او بعض الضغوطات النفسية وغيرهم. يتناول هذا المقال اسباب وعوامل تغير لون الشعر

 

اسباب تغير لون الشعر

 

1. الضغط العصبي (النفسي):

يعتبر الضغط العصبي من اسباب تغير لون الشعر والذي يؤثر بشكل تام على اللون الطبيعي والملمس الطبيعي للشعر وقد يتطور إلى حد التساقط باستمرار، وغالباً مايحدث هذا للاشخاص الدائمي التعرض للضغط في العمل او مشاكل في بعض العلاقات مما يؤثر على النفسية ويتطور الأمر إلى حد الضغوطات المكبوتة والتي بالتالي تؤثر على الجسد.

 

وقد ثبت قي بعض الأبحاث التجميلية والجلدية “انه في حال وجود اي تعرقلات او صعوبات في العمل او العلاقات هذا يضع الجسم تحت ضغط كبير يؤثر على صحته وبالتالي يترتب على ذلك تغير لون الشعر ومن المحتمل تغير في ملمسه أيضاً” وهذا أمر عرضي يمكنك علاجه بواسطة الابتعاد والتخلص من جميع الضغوطات.

 

2. التعرض للحرارة بصفة مستدامة:

ان التعرض الدائم للحرارة من اسباب تغير لون الشعر الطبيعي والسبب الرئيسي في تشوه مظهر وملمس الشعر أيضاً، لان ادوات الشعر الحرارية كـ المجففات او المكواة تؤثر بدرجة كبيرة على الشعر وبصيلاته وخاصة فروة الشعر ودورة حياة الشعر الطبيعية والتي تتمثل في عملية نمو الشعر الطبيعي وتعزيز قوة البصيلات والاحتفاظ بالترطيب والتغذية الطبيعية في الشعر!

 

لان درجات الحرارة العالية تسلب الشعر رونقه وتتسبب في الحاق الضرر ببصيلات الشعر ويترتب عليها ظهور التقصفات والتساقط وتكسر أعمدة الشعر مع ضعف وتلف ألياف الشعر مما يجعل الشعر ذو ملمس جاف وقد يصل إلى حد الخشونة لاسّيما تغير لون الشعر الطبيعي.

 

أضف إلى ذلك ان كنت تود الاحتفاظ بـ لون الشعر الطبيعي يفضل تجنب الحرارة وبدلاً من استخدام أدوات الشعر الحرارية يمكنك استخدام المرطبات الطبيعية او استخدام السيروم العلاجي للشعر قبل استخدام أدوات الحرارة ويفضل استخدامها بدرجات حرارة منخفضة من أجل حماية الشعر من التغيرات الناجمة عن الحرارة العالية والتي تسبب تغير لون الشعر وتؤذي فروة الرأس.

 

3. المنتجات الكميائية:

إذا كنتِ من مستخدمي المنتجات الكميائية باستمرار عليك وان تعرفي انها من الاسباب التي تعمل على تغير لون الشعر والتي تضعف روابط الشعر الاساسية وتحدث خلل في عملية توازن الشعر الطبيعي التي من دورها ابقاء الشعر بعيد عن المشاكل والعوامل الضارة ولكن أثناء وجود تلك المنتجات الكميائية يحدث تغير لون الشعر وملمسه وقد يتفاقم إلى حد الجفاف والاضرار الاخرى.

 

بالإضافة إلى ان المنتجات الكميائية سواء ان كانت شامبو او بلسم ردئ او صبغات او منتجات تشقير للشعر تضعف وتؤثر على لون الشعر الطبيعي إلى جانب اتلاف الشعر وسلب الزيوت الطبيعية من الشعر اي الترطيب الطبيعي وتشوه ملمس الشعر.

 

مع وجود عدة مشاكل كبيرة كـ التساقط المستمر والقضاء على صحة الشعر وبصيلاته وضعف وتلف ألياف الشعر والمشاكل الشائعة الاخرى الناجمة عن تلك المنتجات، لذلك يفضل اخذ الاستشارة من خبراء تصفيف الشعر او الطبيب الخاص بك قبل استعمال اي منتج يحتوي على عناصر كميائية بدرجة كبيرة.

 

كما شددت بعض الأبحاث على خطورة “استخدام الكيراتين والبروتين المروج استخدامهم عند صالونات التجميل وغيرهم لانه يتم مزج عنصر االفورمالديهايد الذي يشكل خطورة على الشعر وصحة بصيلاته وبلا شك سوف يتسبب في الحاق الضرر بالشعر.

 

ونتيجة لذلك يحدث تلف في أنسجة الشعر الطبيعية والتي تحدث خلل في عملية توازن الشعر الطبيعية” لذلك يفضل الابتعاد عن تلك العلاجات الكميائية واستخدام المنتجات الطبيعية التي تمد الشعر بالعناصر المغذية والفيتامينات.

 

4. تغير لون الشعر نتيجة للعوامل الوارثية او الشيخوخة:

قد تعاني من تغير لون الشعر وقد يكون السبب العوامل الوراثية المكتسبة من الأب أو الأم وبـموجب ما جاء في بعض الأبحاث عن الشعر الرمادي أو الشيب الرمادي الذي ينجم عن تراكم بيروكسيد الهيدروجين في أعمدة الشعر والمسئول عن تدمير الصباغ وبالتالي يحدث تغير لون الشعر”.

 

بالإضافة إلى التقدم في العمر او الشيخوخة لها دور في تغير لون الشعر وملمس الشعر ورونقه ويسمي بـ عمر الشعر وبالتالي يحدث تغيرات في لون الشعر الطبيعي من الأسود الداكن إلى الرمادي او الأبيض، ومع التقدم في العمر سوف تلاحظ ظهور الشيب أكثر فأكثر ومع نمو الشعر أيضاً.

 

لذلك تلجأ جميع النساء إلى استخدام الصبغات الكميائية التي تعمل على تغيير لون الشعر إلى الاشقر او البني أو الكستنائي او الألوان الاخري التي تجدد لون الشعر وفي حين استخدام تلك المنتجات يحبذ الاهتمام بالشعر والاختيار بكل عناية والابتعاد عن العناصر الكميائية وأشهرها الامونيا.

 

5. تغير لون الشعر نتيجة لبعض الحالات الطبية:

قد يكون هنالك خطب ما في صحتك! قد تكون في حاجة إلى اجراء فحص للتأكد من نسبة فيتامين د في الجسم وفي حين افتقار الجسم لهذا النوع من الفيتامينات قد يؤثر على الشعر بشكل كبير ويغير مظهره ويصبح أضعف.

 

كما ان الاصابة بـ فقر الدم اي افتقار الجسم لعنصر الحديد يؤثر على الشعر إلى جانب قصور الغدة الدرقية التي تؤثر على دورة نمو الشعر الطبيعية، بالإضافة إلى تغير لون الشعر وتأثير السلبي على ملمس الشعر وقد يصل إلى حد الخشونة وتكسر الشعر.

 

أضف إلى ذلك ان افتقار الجسم للنظام الغذائي الصحي يسلب من الجسم حيويته وبالتالي يؤثر على الشعر والبشرة والاظافر.

 

ويفضل الاهتمام بتناول الاطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادنمثل الخضراوات الخضراء الطازجة والفواكة الطازجة التي تعمل على تعزيز قوة الشعر وبصيلاته وتحفيز نمو الشعر وعلاج الشعر من التساقط والتقصفات خاصة الأطعمة الغنية بالبروتين والاوميغا 3.

 

أطعمة مفيدة:

اللحوم والدواجن والسلمون والسمك والبيض والجبن والخس والجرجير والسبائخ والكبد والعسل وغيرهم، ومن اجل الحفاظ على لون الشعر الطبيعي يفضل اتباع نظام صحي متوازن.

 

6. استخدم عصير التوت البري:

ان كنت ترغب في علاج والاحتفاظ بـ لون شعرك الطبيعي يفضل استخدام عصير توت البري كـ غسول للشعر من أجل حماية الشعر من العوامل الخارجية التي قد تؤثر على مظهره ورونقه الجذاب وان كنت تريد أفضل النتائج يفضل غسل الشعر بـ العصير مرتين اسبوعياً.

 

المراجع:

  1. Women’s Health: 6 Possible Reasons Why Your Hair Texture or Color Changed on Its Own

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟