طرق تكثيف الشعر

طرق تكثيف الشعر

الشعر القوي الكثيف هو سر من أسرار الجمال، يتمناه كل شاب وفتاة، نحن هنا اليوم لنحقق لكم تلك الأمنية ونهديكم خلاصة تجاربنا من طرق تكثيف الشعر، التي ستحافظ على جمال شعوركم  بل وتضيف لها المزيد من القوة والإشراق واللمعان، لتحصلوا على شعر ذو مظهر صحي وواثق وجذاب بأبسط الطرق.



ليس من الضروري الذهاب لمصفف الشعر  ودفع مبالغ طائلة للحصول على شعر كثيف وجميل، فلدينا هنا عدد كبير من طرق تكثيف الشعر في المنزل، يمكنك من خلالها  الحصول على شعر جميل وكثيف وصحي بأقل وأبسط المكونات. تلك الطرق هي موضوعنا اليوم لذا دعنا نبدأها على الفور.

 

طرق تكثيف الشعر من خلال الماسكات الطبيعية

 

1. ماسك التفاح لزيادة معدل نمو الشعر:

يساعد ماسك التفاح على تنظيف فروة الرأس، مما يعمل على زيادة معدل نمو الشعر بطريقة سهلة وسريعة، لنحصل بذلك على واحدة من أفضل طرق تكثيف الشعر منزلياً.


علينا هنا أن نقوم بغلي تفاحة واحدة ثم هرسها جيداً، بعد ذلك نقوم بإضافة زيت جوز الهند حتى يصبح المزيج كريمياً ونقوم بوضع القناع على الرأس لمدة ساعتان، مع الإبتعاد التام عن فروة الرأس. بعد مرور ساعتان نقوم بغسل الشعر بالشامبو وشطفه بالماء الفاتر.

 

2. الحصول على شعر كثيف بإستخدام البيض والمايونيز:

فقط البيض والمايونيز لعمل مزيج بسيط يعد أحد أهم طرق تكثيف الشعر منزلياً، عليك هنا أن تقوم بمزج البيض جيداً مع المايونيز ثم دهن وتدليك الشعر بالمزيج ، نترك المزيج لدقائق قليلة على الشعر ثم نشطفه بالماء البارد.



يعمل البيض هنا على تنظيف وتغذية الشعر، بينما يقوم المايونيز بترطيب الشعر بما يحتوي عليه من زيوت مرطبة. إذا كان شعرك جاف يمكنك إضافة بضعة قطرات من خل التفاح إلى ماء الشطف للعمل على ترطيب الشعر وزيادة لمعانه.

 

3. ماسك الزنجبيل لزيادة كثافة الشعر:

للزنجبيل فوائد عدة لمختلف أعضاء الجسم، يهمنا منها الآن فائدته وأهميته لنمو الشعر، فالزنجبيل يساعد على تنشيط الدورة الدموية لبصيلات الشعر مما يعمل على تكثيف الشعر من الامام وارتفاع معدل نموه وتقويته.


لإعداد ماسك الزنجبيل نقوم هنا بمزج ملعقة كبيرة من معجون الزنجبيل مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وزيت جوز الهند. ثم نقوم بتدليك فروة الرأس بالمكونات الممزوجة باستخدام أطراف الأصابع.



بعد تغطية كامل فروة الرأس بمزيج الزنجبيل وزيت الزيتون وزيت جوز الهند، نقوم بتدليك فروة الرأس مرة أخرى لمدة 5 دقائق للعمل على تحسين الدورة الدموية لفروة الرأس مما يعمل على زيادة نمو الشعر وكثافته.



نترك المزيج على الرأس لمدة 30 دقيقة على الأقل، ثم نقوم بغسل الشعر بالشامبو الماء الفاتر. كرر الماسك مرتين كل أسبوع لتحصل على أفضل النتائج لواحدة من أبسط وأسهل طرق تكثيف الشعر.

 

4. ماسك الأفوكادو لزيادة كثافة الشعر:

يعتبر الأفوكادو مرطب طبيعي للشعر، كما يحتوي أيضاً على عناصر هامة لـ تقوية الشعر وزيادة معدل نموه، فعن طريق ثمرة واحدة من الأفاوكادو نستطيع الوصول لواحدة من أفضل طرق تكثيف الشعر وأبسطها على الإطلاق.



نقوم أولاً بهرس لب ثمرة الأفوكادو جيداً، ثم نضيف لها الحليب السائل لنحصل على مزيج كريمي قابل للدهن. نضع المزيج على الشعر ونتركه لمدة ساعتان، ثم نقوم بغسل الشعر بالماء والشامبو.

 

5. مزيج الموز والأفوكادو لتكثيف الشعر:

بمزيج بسيط يحتوي على بعض المكونات الموجودة في كل منزل نستطيع الحصول على أحد أفضل طرق تكثيف الشعر في المنزل، نحتاج هنا إلى الموز والأفاوكادو والبيض وخل التفاح والقليل من زيت الزيتون.

 

في محضّرة الطعام نقوم بمزج الموز مع البيض والتفاح وزيت الزيتون حتى نحصل على خليط ناعم، بعد ذلك قوم بتدليك شعرك بذلك المزيج الرائع وتنركه لدقائق ثم نشطفه بالماء المضاف له خل التفاح.

 

هذا المزيج السحري مفيد جداً للشعر لإحتوائه على الموز والأفوكادو الذي يعمل على ترطيب الشعر وتألقه ولمعانه، كما يعمل البيض الموجود هنا على تنظيف الشعر، أما الخل فهو يقوم  بزيادة تألق ولمعان الشعر.

 

كما يعمل على منع ظهور قشرة الشعر نهائياً، وبذلك نحصل على شعر صحي وكثيف وبراق. ويجب أن نراعي هنا أن يكون الشعر نظيف ومغسول بالشابو والبلسم قبل وضع ماسك الموز والأفوكادو.

 

6. استخدم حليب جوز الهند لزيادة كثافة ونمو الشعر

عند مزج 4 ملاعق كبيرة من مسحوق حليب جوز الهند مع ملعقتين كبيرتين من الزبادي و6 ملاعق كبيرة من سائل الحليب، سنحصل على ماسك رائع وفعّال جداً لتكثيف الشعر كونه غني بالمكونات اللازمة لنمو الشعر وزيادة كثافته وترطيبه ولمعانه.

 

نقوم بوضع هذا المزيج على الشعر مع الإبتعاد عن فروة الرأس تماماً. نترك الماسك لمدة ساعتان ثم نقوم بغسله بالشامبو والماء الفاتر، لنحصل بذلك على واحدة من أهم طرق تكثيف الشعر منزلياً.

 

7. مزج العسل مع شامبو الشعر للحصول على شعر كثيف وقوي:

يحتوي العسل على مضادات الأكسدة التي تحمي الشعر من البكتريا التي تؤدي لتلفه وتساقطه ومنع نموه، هذا بالإضافة إلى قدرته على تغذية وترطيب بصيلات الشعر.

 

لذا سنقوم مزج ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقتين كبيرتين من شامبو الشعر للحصول بذلك على طريقة صحية وفعّالة من طرق تكثيف الشعر. كرري الماسك متين كل أسبوع وتمتعي بالنتائج  المذهلة.

 

8. ماسك العسل وزيت الزيتون لزيادة كثافة الشعر:

مزيج رائع يعمل على تحسين الشعر وزيادة نموه لإحتوائه على العسل وزيت الزيتون المهمان جداً لتكثيف الشعر وزيادة معدل نموه. نقوم هنا بمزج 5 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون الخفيف معمع نصف ملعقة صغيرة من العسل الثقيل، لنحصل على مزيج مناسب.



نضع مزيج العسل وزيت الزيتون على الشعر المبلل ونترك الشعر حراً لبضع دقائق حتى يتم تزيع المكون على الشعر بالكامل. بعد ذلك نقوم بتغطية الشعر بغطاء من البلاستيك لمدة  90 دقيقة. وأخيراً نقوم بغسل الشعر جيداً بالشامبو ثم شطفه بالماء الفاتر.

 

9. بالبصل دعنا نعمل على زيادة كثافة الشعر:

ماسك بمكون واحد فقط وهو البصل أو عصير البصل على وجه التحديد، الذي يدخل في صناعة الكم الأعظم من مكونات العناية بالشعر، وذلك لما له من قدرة كبيرة على زيادة معدل نمو الشعر.



نقوم هنا بتقشير ثمرتان من البصل وخلطها جيداً في الخلاط الكهربائي لنحصل منها على عصير البصل. ثم نقوم بوضع عصير البصل على فروة الرأس لمدة 40 دقيقة، قبل أن نقوم بغسل الشعر بالماء والشامبو، وبذلك نكون قد تعرفنّا على أبسط طريقة منزلية من طرق تكثيف الشعر.

 

10. ماسك الشاي الأخضر:

يحتوي الشاي الأخضر على مركبات هامة تعمل على عدم تساقط الشعر وزيادة معدل نموه وكثافته، لذا نحن اليوم سنقدم لكم هنا واحدة أبسط وأفضل طرق تكثيف الشعر بالشاي الأخضر.



لا نحتاج إلا لـ 6 أو 4 أكواب من الشاي الأخضر المغلي، يختلف عدد الأكواب وفقاً لطول الشعر. ثم ترك الشاي الأخضر حتى يبرد تماماً ، ثم نضعه على الشعر ونتركه لمدة خمسة عشر دقيقة، ثم نقوم بعد ذلك بغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو.

 

11. استخدام الجيلاتين يعمل على تكثيف الشعر:

يساعد إستخدام الجيلاتين في الحصول على شعر صحي ولامع وكثيف، ويمكننا تحضير ماسك الجيلاتين لزيادة كثافة الشعر بأبسط الطرق. نضيف الماء الدافىء لمسحوق الجيلاتين ونمزج المكونان جيدًا حتى يذوب الجيلاتين تماماً، نترك الجيلاتين المذاب حتى يبرد تماماً، ثم نضيف 2 ملعقة صغيرة من العسل و5  قطرات من خل التفاح المقوي للشعر وبيضة كاملة.



نقوم بوضع المزيج  على الشعر المبلل، في حال كان الشعر دهني علينا الإبتعاد تماماً عن فروة الرأس ودهن أطراف الشعر فقط.  نقوم بعد ذلك بتغطية الشعر بغطاء من البلاستيك لمدة ثلانون دقيقة. وبعد مرور نصف ساعة نقوم بغسل الشعر جيداً بالماء الفاتر والشامبو.

 

نظام تكثيف الشعر الصحي

 

أولاً: مزيج الزيوت المختلفة لزيادة نمو وكثافة الشعر

تساعد زيوت تكيثف الشعر على تحسين الدورة الدموية لفروة الرأس، كما تعمل أيضاً على ترطيب بصيلات الشعر الجافة، لذا علينا أن نقوم بمزج بعض الأنواع للحصول على مزيج مثالي يقوي الشعر ويزيد كثافته.


نحتاج إلى ملعقتان كبيرتان من زيت الكانولا، وأيضاً معلقتان كبيرتان من زيت الجوجوبا، يمكن تحضير زيت الجوجوبا عن طريق  مزج البندق مع ثمار العنب، بيضة واحدة، وعصير الليمون كبديل لزيت إكليل الجبل.



نقوم بمزج المكونات جيداً، ثم نضعها على شعر رطب ونتركها لمدة 20 دقيقة، ثم نغسل الشعر بالشامبو والماء الفاتر والبلسم. ثم نقوم بتكرار التجربة مرة كل أسبوع للحصول على أفضل النتائج.



والآن بعد أن تعرّفنا على طرق تكثيف الشعر المختلفة، دعنا نذكر لك بعض النصائح الضرورية التي يجب اتباعها للحصول على شعر كثيف طبيعياً دون استخدام أي عوامل خارجية.

 

ثانياً: الإهتمام بنظافة الشعر

لن تحصل على شعر كثيف وقوي دون الإهتمام بنظافته وغسله بالشامبو المناسب لك  مرتين أو ثلاثة مرات كل أسبوع على الأكثر وذلك للحفاظ على الشعر رطب وجميل، هذا دون الإكثار من عملية غسل الشعر التي تفقد الشعر زيوته الطبيعية وتجعله جاف ومتقصّف. وعليك هنا أن تراعي عدة أمور..

 

يجب أن يتم تدليك الشعر بلطف بالشامبو الخاص بك، دون شد أو تقطيع، لتحافظ بذلك على مظهر شعرك الجميل. وأيضاً استخدام ماء بارد أو فاتر لشطف الشعر والإبتعاد تماماً عن استخدام الماء الساخن لأنه يؤذي فروة الرأس ويتسبب في تساقط وتلف الشعر.



استخدم البلسم بعد الاستحمام للحفاظ على نعومة الشعر، في حال كان شعرك جافاً عليك الإكثار من كمية البلسم المستخدمة، أما أصحاب فروة الرأس الدهنية فيجب عليهم الإكتفاء بمسح أطراف الشعر بكمية قليلة من البلسم. وعليك لف الشعر المبلل بمنشفة ناعمة لا تتشابك مع خصلاته، ثم تصفيفه بلطف بمشط ذو أسنان واسعة.

 

ثالثاً: اتباع نظام حياة صحي ومتزن

الشعر  هو أحد أجزاء الجسم الذي يصبح في أفضل حالته إن كان الجسم بحالة جيدة، وليصبح الجسم في حالة جيدة عليك الإهتمام ياعزيزي بعدة أمور:

 

1. تناول الطعام الغني بالفيتامينات والعناصر الغذائية.

2. عدم بذل مجهود بدني وذهني زائد عن الحد.

3. الحصول على عدد ساعات كافية من النوم يومياً لا تقل عن 6 ساعات.

4. تناول المياه بكميات وفيرة تلبي كامل إحتياجات الجسم.

5. عدم الإكثار في تناول المنبهات لانها تؤدي في النهاية إلى  القلق والتوتر مما يضر بصحة الجسم بشكل عام وبالتالي يؤثر سلباً على الشعر.

 

رابعاً: لا مكواة الشعر والصبغات

للحفاظ على مدل نمو الشعر وعدم تساقطه عليك الإبتعاد عن فرد الشعر بالمكواة أو تجفيفه بحرارة المجفف الساخنة لأن تلك الأمور بالرغم من كونها تعطينا مظهر مؤقت جميل إلا أنها في النهاية تؤدي إلى تلف الشعر وعدم نموه. كما أن إستخدام الصبغات بصورة متكررة، يؤذي الشعر ويتلفه ويتسبب في تساقطه.

 

خامساً: دلل شعرك بتصفيفات ناعمة

للحصول على شعر كثيف وقوي، عليك اختيار تصفية شعر بعيدة عن الشد والإجهاد لفروة الرأس، اختار تصفيفة مريحة تحافظ على مرونة شعرك ورطوبته. كما يجب عليك أيضاً الحفاظ على شعرك من العوامل البيئية المؤذية له، بأن تقوم بتغطيته بقبعة صغرة أو وشاح في حال أضطررت للخروج في جو محمل بالأتربة.

 

سادساً: أختيار المنتجات المناسبة لشعرك

عليك دائماً أختيار المنتجات الأصليه والمناسبة لطبيعة شعرك لذلك قدمنا في متجر شعر.كوم خاصية التصفح من خلال نوع الشعر حتى يتم تسهيل عملية أختيار المنتجات عليك وبالطبع بأفضل الأسعار في الشرق الأوسط والتوصيل الى باب البيت. [تصفح وقم بشراء المنتجات حسب نوع الشعر من هنا]

 

المراجع:

  1. Fiction Hair: Top 10 Effective extreme hair growth mask diy
  2. Wellness Mama: How to Strengthen Hair with a DIY Hair Mask
  3. Wiki How: How to Make a Homemade (Natural) Protein Hair Mask
  4. Huda Beauty: 3 Super Easy DIY Hair Rescue Masks

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟