طرق تقوية الشعر وتكثيفه

طرق تقوية الشعر وحمايته من التساقط

الشعر هو تاج يعلو رؤسنا ، لذا فالحصول على شعر قوي وجميل يعد هو حلم وغاية كل انسان، وهو حلم يسهل تحقيقه بإتباع الطرق والإرشادات اللازمة التي تعمل على تكثيف الشعر وتجميل مظهره.

 

لذا لتحقق حلمك في الحصول على شعر القوي الكثيف، دعنا نبدأ موضوعنا اليوم الذي سنتناول فيه طرق تكثيف الشعر المختلفة لتقوية الشعر التي ستساعدك على الحصول على شعر صحي وقوي ذو مظهر جميل وجذاب.

 

أبرز أساليب تقوية الشعر

 

1. التوزيع الصحيح لزيوت الشعر الطبيعية يقوي الشعر

أول النصائح والخطوات التي يجب عليك اتباعها كأول طرق تقوية الشعر الطبيعية التي ستساعدك على زيادة نمو الشعر وتقويته واعطاؤه مظهر جذاب وجميل، هي أن تعرف الطريقة الصحيحة لتوزيع الزيوت الطبيعية الموجودة به.



فلكل شعر زيوته الطبيعية التي يجب توزيعها بشكل متعادل على كل فروة الرأس للمساعدة على نموه وزيادة كثافته، ويتم ذلك التوزيع العادل لزيوت الشعر الطبيعية عن طريق تصفيف الشعر بإستخدام فرشاة تصفيف ذات شعر خشن.



كما يساعد استخدام الفرشاة ذات الشعر الخشن أيضاً على زيادة تدفق الدورة الدموية فى الرأس، مما يترتب عليه الحصول على فروة رأس صحية أكثر  وبالتالي حدوث زيادة ملحوظة في معدل نمو وكثافة الشعر.

 

2. للحصول على شعر قوي عليك تجنب غسل الشعر يومياً بالشامبو:

يتسبب غسل الشعر بالشامبو بشكل يومي متكرر إلى اجهاد الشعر وفقدان الشعر  لقوته رطوبته الطبيعية، وبالتالي عدم نموه، وبالطبع اهمال الشعر وعدم غسله يفسد الشعر تماماً، لذا علينا معرفة المعدل الصحيح والمناسب للحفاظ على الشعر قوي وصحي وجميل.



يعد غسل الشعر من مرتين الى ثلاثة مرات على فى الاسبوع هو المعدل الصحيح والمناسب ومن أفضل طرق تكثيف الشعر وزيادة كثافته، حيث سنقوم عند اتباع هذه الطريقة باعطاء الفرصة كاملة لزيوت الشعر الطبيعية لتقوم بإختراق الشعر مما يساعد على ترطيب الشعر واصلاحه وزيادة كثافته.

 

3. شطف الشعر بالماء البارد يعمل على تقوية الشعر ويمنع جفافه:

إن استخدام الماء الساخن لشطف الشعر بعد غسله يتسبب في تلف الشعر وعدم نموه، لذا يجب تقليل درجة حرارة الماء عند الاستحمام، لان بخار الماء الذي نعرف جميعاً مدى ضرره لصحة البشرة كونه يؤدي إلى جفافها.

 

يعد أيضا ضار جداً بصحة الشعر فهو السبب الرئيسي لجفاف الشعر وفقدان لمعانه ومظهره الجذاب، لذا يجب علينا شطف الشعر بالماء البارد عند الانتهاء من الاستحمام، كأحد أهم الوسائل المتبعة لتقوية الشعر التي تؤدي إلى ارتفاع معدل نموه. 

 

4. احرص على قص أطراف شعرك بطريقة منتظمة:

قد يقول البعض كيف يكون قص الشعر هو سبب قوته، لهؤلاء أقول أن تلك الأطراف الضعيفة غير المنتظمة تتساقط بعد تشارك باقي الشعر في نصيبه من المقويات اللازمة له، مما يؤدي إلى ظهور الشعر بمظهر هزيل وغير صحي، لذا فالتخلّص منها ليحصل باقي الشعر على احتياجاته كاملة، يعد أحد أهم طرق تقوية الشعر  والحصول على شعر صحي وجميل.



كما يجب أيضاً أن يتم التخلّص من تلك الأطراف الضعيفة وقصها بطريقة منتظمة ومتساوية، كي لاتتسبب في تساقط باقي الشعر وتقصفه وضعفه، لينمو الشعر بعد ذلك بأطرافه القوية فيصبح أكثر قوة وكثافة. إذن للحفاظ على مظهر جميل للشعر، يجب تهذيب وقص أطرافه بشكل متساوى كل 6 او 8 أسابيع. 

 

5. للحصول على شعر قوي ابتعد عن صبغه بصورة متكررة:

بالرغم من أن صبغ الشعر يعطينا أحياناً مظهر جميل ومختلف، إلا أن الإكثار من صبغ الشعر يتلفه ويضعف فروة الرأس، لما تحتوية تلك الصبغات المختلفة من مواد كيماوية تضر الشعر وتمنع نموه وتعرضه للتلف والتساقط وتقف حائلاً بينك و بين الشعر الطويل القوي.



لذا علينا الإبتعاد عن صبغ الشعر بشكل متكرر، وإن كان لابد من صبغ الشعر لابد أن يحدث ذلك على فترات متباعدة، كما  يجب علينا مراعاة اختيار انواع الصبغة الأقل ضرراً، التي لا تحتوي على مواد تجهد الشعر بشكل كبير وتؤدي إلى ضعفه عدم نمو الشعر وتمنع زيادة كثافته. 

 

6. تجنب ادوات تصفيف الشعر ذات الحرارة العالية:

كما سبق وذكرنا أضرار استخدام الماء الساخن لشطف الشعر، نذكرلكم الآن  مدى الضرر الذي تتسبب فيه أدوات التصفيف ذات الحرارة المرتفعة، قد يعطينا استخدام مكواة الشعر وغيرها من أدوات التصفيف مرتفعة الحرارة مظهر مؤقت جميل.

 

إلا أنه على المدى الطويل يؤدي إلى جفاف الشعر وضعفه وربما تلفه تمامًا، لذا يجب الابتعاد تماماً عن تلك الأدوات ذات الحرارة المرتفعة للحصول على شعر قوي ذو مظهر صحي ومشرق.


وعند الضرورة القصوى نقوم بتخفيض درجة حرارة اداة تصفيف الشعر عن طريق استخدام واقى حرارة للشعر، مما يساعد على الحصول على شعر قوى وتجنب اتلافه و تساقطه و تجعده. [يمكنك تصفح وشراء جميع منتجات حماية الشعر من الحرارة من هنا]

 

7. لتقوية الشعر يجب اتباع نظام غذائي متكامل:

إن اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات الهامة لصحة الشعر يعد من أهم الطرق للحصول على شعر قوي وكثيف، لذا يجب علينا الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بكل من فيتامين A, B, C التى تساعد على زيادة صحة الشعر وقوته.



كما لا يجب علينا  الاعتماد فقط على التى المنتجات المستخدمة لتقوية الشعر وتعزيز نموه، فالحصول على الشعر القوي الكثيف الطويل يعتمد  أيضاً على الاطعمة التي نتناولها، فمن اهم الاطعمة التي يجب تناولها وتساعد على تقوية الشعر، الاطعمة الغنية بالبروتين مثل الأسماك و اللحوم والدواجن، وأيضاً  الفاصوليا و المكسرات.



كما تعد الاطعمة الغنية بالمعادن مثل الزنك و الحديد و احماض اوميجا 3 مهمة ومفيدة جداً لتقوية الشعر وزيادة معدل نموه. لذا فالقيام بالحميات الغذائية الخاطئة التى تنصح بها بعض شركات الدايت، والتي تؤدي إلى حرمان الجسم من بعض العناصر الغذائية تضعف الجسم بشكل عام.

 

كما تؤثر أيضاً على صحة الشعر بشكل سلبي، فبعد القيام بهذه الحمية بفترة بسيطة سنلاحظ انخفاض كبير في معدل  نمو الشعر، وبهتان لونه وفقدان قوته، لذا يجب علينا الحرص واتباع نظام غذائي صحي غني بكافة العناصر اللازمة لتقوية الشعر و زيادة معدل نموه. [يمكنك شراء فيتامينات ريدين هير لتحفيز نمو الشعر من هنا].

 

8. اختار أداة مريحة لتمشيط الشعر:

لتقوية الشعر والحفاظ عليه من التساقط والتقصف، يجب استخدام أداة تمشيط  الشعر التى تنسدل بسهولة بين خصلات الشعر خاصة إن كان الشعر مبللاً، كما يجب سحب أداة تمشيط الشعر من الأعلى إلى الأسفل بلطف، و يفضل إستخدام مشط واسع الأسنان بدلاً من فرشاة الشعر التقليدية الضيقة التي تجهد الشعر وتضعفه وتمنع نموه.



9. لتقوية الشعر ومنع تساقطه عليك اختيار وسادة ناعمة:

ينصح الأطباء للحصول على شعر قوي وصحى بإستخدام وسادة ناعمة، خاصة اذا كان شعرك طويل، وذلك لأنها تساعد على عدم تشابك الشعر و عدم تقصفه وفقدانه،  لذا فإن إختيار الحرير هنا يعد هو الإختيار الأمثل للحصول على شعر قوي وصحي.

 

10. الإهتمام بالشعر والعناية به كالبشرة تماماً:

يجب عليك الإعتناء بشعرك مثلما تعتني ببشرتك، فبعض منتجات العناية بالشعر تظهر فى البداية شعر لامع ورطب، و لكن على المدى الطويل قد تؤدي إلى انسداد بصيلات الشعر تمامًا، مما يضعف الشعر، ويقلل معدل نموه، و يضعف أيضاً من قوته، لذا عليك التنباه عند إختيار منتجات العناية بالشعر بحرص شديد لتقوية الشعر والحصولعلى شعر جميل ومظهر رائع.

 

11. فوائد الجيلاتين لـ تقوية الشعر:

يتكون الجيلاتين من الأحماض الأمينية والبرولين، التي يجب الحصول عليها بشكل يومي لما لها من فائدة كبيرة فهي تؤدي إلى  الحصول على شعر صحي وقوي، وتساعد على نمو الشعر بمعدل متزايد،وللجيلاتين أيضا فوائد هامة لصحة البشرة والأظافر. 

 

12. لـ تقوية الشعر وتكثيفه يجب الحفاظ على توازن نسبة الهرمونات:

تؤثر نسبة الهرمونات على صحة الجسم العامة وبالتالي فهي ثؤثر على نمو الشعر ومعدل قوته، لذا يعد الحفاظ على توازن نسبة الهرمونات أحد طرق تقوية الشعر، فعدم التوازن الهرموني يعد من أهم اسباب تساقط الشعر عند السيدات خاصةً.



ويعد الإجهاد البدني والذهني وعدم الراحة من اهم اسباب الإختلال الهرموني، لذا يجب علينا مراعاة تلك الأمور والحصول على قسط وافر من الراحة للحفاظ على توازن نسبة الهرمونات، مما يعمل على تقوية الشهر وزيادة معدل نموه.

 

13. استخدام بعض الماسكات والعلاجات لـ تقوية الشعر:

قد يرجع ضعف الشعر و تقصفه و تساقطه إلى اسباب داخل جسم الانسان، لذا علينا محاولة تعويض النقص وإصلاح الخلل عن طريق تناول العلاجات و الماسكات التي يمكن ان تساعد فى تقوية الشعر وتكثيفه والحد منتساقطه.



فمثلاً يمكننا إضافة ملعقة كبيرة من مسحوق الجيلاتين إلى نصف كوب من الماء البارد ومزج الخليط جيداً، ثم إضافة نصف كوب من الماء الساخن وملعقة صغيرة من خل التفاح و ملعقة صغيرة من العسل، ونقوم بتحريك المكونات إلى أن تتحول إلى جل سائل.

 

ندلك به فروة الرأس و نتركه لمدة خمس دقائق ثم نشطف الشعر بعد ذلك بالماء الفاتر، يساعد ذلك على تقوية الشعر وزيادة معدل نموه والحفاظ عليه بمظهر مشرق وجذاب. 

 

14. الحصول على قسط وافر من النوم:

عادةً ما تؤدي قلة النوم إلى القلق والتوتر، مما يترتب عليه تقليل افراز احماض المعدة التي يحتاجها الجسم لهضم و استيعاب البروتينات و الفايتامينات والعناصر الغذائية الأخرى التي تساعد على نمو الشعر بشكل قوي مما يضر بصحة الشعر ويسبب له الضعف والتلف.



كما يترتب أيضاً على التوتر الناتج عن قلة النوم اضطرابات فى نسبة الهرمونات التي سبق وذكرنا تأثيرها الفعّال على صحة الشعر، مما يؤدى إلى تعطيل دورة نمو الشعر وفقدانه لقوته وجمال، لذا فيجب علينا النوم على الأقل 8 ساعات يومياً، لضمان نمو الشعر بشكل قوي وجميل، حيث يساعد النوم بشكل كافي على تعزيز نمو خلايا الجسم و اصلاحأي تلف موجود بها.

 

15. للحصول على شعر قوي احرص تناول قدر كافي من الماء:

يجب شرب من 6 إلى 8 أكواب من الماء يومياً للحصول على شعر رطب ينمو بشكل كثيف و قوي، فتناول الماء بشكل كبير يجعل وظائف الجسم تعمل بشكل صحيح مما يؤثر إيجابياً على صحة الشعر وقوته.

 

16. تجنب تصفيفات الشعر المجهدة:

قد يحدث فى بعض الأحيان بطىء فى نمو الشعر وتساقطه و شد جذوره نتيجة تصفيف الشعر بطرق معينة، مثل الضفائر المشدودة الضيقة وذيل الحصان العالي وغيرها، مما يؤدى إلى تلف فى الشعر وعدم نموه.

 

لذا يفضل القيام بتصفيف الشعر على شكل جديلة فضفاضه او ذيل حصان منخفض او لف الشعر بقطعة من القماش لتقوية الشعر والحفاظ على صحته ومظهره الجميل.

 

17. لـ تقوية الشعر والحصول على شعر جميل يجب استخدام الشامبو المناسب لنوع شعرك:

من أهم الطرق للمحافظة على الشعر هي الإهتمام بنظافته وغسله بشكل دوري مرتين أو ثلاث مرات كل أسبوع، ولكن لابد  من إختيار نوع الشامبو و البلسم المناسب، الغني بالفيتامينات التي تغذي الشعر و تقويه.

 

و أيضا يجب اختيار نوع الزيت المناسب للشعر، وتدليك فروة الرأس جيداً بلطف لتحفيز جذور الشعر، مما يؤدي إلى تقوية الشعر وزيادة معدل نموه، واذا كانت فروة الرأس دهنية فلا ينصح باستخدام الكثير من الزيت.



وصلنا الآن لنهاية موضوعنا أرجو أن نكون قدمنا لكم كل ما يخص تقوية الشعر والحفاظ عليه، أطيب تمنياتنا لكم بدوام الصحة والمظهر الجميل.

 

المراجع:

  1. Stylecraze: Best Hair Care Tips And Tricks To Include In Your Beauty Regimen
  2. Wiki How: How to Encourage Hair Growth
  3. FOOD NDTV: How to Maintain Healthy Hair: 7 Hair Care Tips You’ll Love
  4. Good House Keeping: 13 Simple Ways to Make Your Hair Grow Faster

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟