تكثيف الشعر وتطويله

تكثيف الشعر وتطويله

طرق يجب تجربتها لـ تكثيف الشعر وتطويله

تكثيف الشعر وتطويله يعتبر تحديا للكثيرات، فمع استخدام الحرارة بشكل مستمر وكثرة المواد الكيميائية سواء في الطعام أو في منتجات العناية بالشعر أصبحت فروة الرأس تتعرض إلى الكثير من الضغوط التي تتطلب وسائل عناية مكثفة بالشعر.

 

وعموما فإن وسائل تطويل وتكثيف الشعر تتم بإحدى 3 طرق، إما باتباع تغذية الشعر والجسم، أو باللجوء إلى خدع معينة ليظهر الشعر بشكل أكثر كثافة من خلال تصفيفات معينة أو وصلات تضاف إلى الشعر، أو باستخدام زرع الشعر والطرق الطبية.

 

خدع تستخدم في تكثيف الشعر وتطويله

وهي لا تؤدي فعليا إلى تطويل الشعر بشكل طبيعي أو زيادة كثافته، ولكنها ستمنحه المظهر الأكثر كثافة وطولا في ساعات قليلة للغاية وهو ما قد يُنقذ الكثيرات من الإحراج في المناسبات الطارئة، وتتمثل أهم هذه الخدع في:

 

1. استخدام منتجات زيادة كثافة الشعر:

وهي منتجات عند تطبيقها تمنح الشعر مظهرا أكثر كثافة بشكل فوري، ومن الطبيعي أن يزول هذا المظهر الكثيف بعد غسل الشعر، ومنها:

 

  • منتج IGK:

هو يعتمد على تركيبة نباتية وخالي من الجلوتين والكبريت ويمكن أن يحمي من الأشعة فوق البنفسجية، وهو لا يساعد في علاج البصيلات، ولكنه يعمل على تفريق خصلات الشعر لتكن مرتفعة أكثر وغنية أكثر، كما يزيد من رطوبة الشعر ومنع الهشاشة، لذا هو فعال في المناسبات الطارئة.

 

  • منتج Percy & Reed:

ويزيد من كثافة الشعر ببضعة رشات منه وهو أشبه بتأثير مثبت الشعر ويزيد من الكثافة ويمنح مظهرا أكثر طولا.

 

  • شامبو الباتسيت الجاف:

يعتبر من أقدم وأرخص الخدع لمنح الشعر طول إضافي وكثافة فورية، ويوضع على الشعر الجاف لزيادة المظهر الكثيف ومنح الشعر مظهرا أكثر طولا، ولكن لا يجب الاعتماد عليه بكثافة حتى لا يضر بالشعر، ويمكن استخدامه فقط في الحالات الطارئة مع اللجوء إلى وسائل التكثيف الأخرى بالتناوب.

 

2. انتقاء تصفيفة الشعر المناسبة:

هناك تصفيفات للشعر يمكن أن تمنحك مظهر أكثر كثافة وطولا أيضا، ومنها:

 

  • استخدام التموجات:

يمكن لاستخدام التموجات في الشعر أن يزيد من الكثافة بشكل فوري، ويمكن المزج بين فرد بعض الخصلات الخلفية لتطويل الشعر ثم تصفيف خصلات أخرى على هيئة متموجة ويكون الملمس أيضا أكثر اكتمالا.

 

ولكن يجب استخدام رذاذ الحماية من الحرارة في البداية حتى لا يؤدي المظهر السريع للحصول على الكثافة إلى الإضرار بالشعر نفسه وإعاقة أي جهود حقيقية لتكثيف الشعر وتطويله.

 

  • تغيير موضع فرق الشعر:

إن تقيم الشعر إلى نصفين متساويين قد يمنحك مظهرا خفيفا للغاية للشعر، لكن الفرق الجانبي أو تقسيم الشعر لثلث وثلثين يمنحك مظهرا أكثر كثافة بكثير، وهذا دون الاضطرار إلى إجراء تموجات الشعر أو فرد الشعر بالمنتجات الحرارية.

 

ويمكن تجربة طرق تصفيف وتبديل أخرى لشكل الشعر حتى تزيد كثافته الخارجية فورا، وهذا بالطبع مع محاولة تطبيق طرق العناية المختلفة لدعم فروة الرأس.

 

3. إضافة وصلات الشعر:

ربما تكون الباروكة أو الشعر المستعار غير مفضلة على الإطلاق، لكن وصلات الشعر الخفية ليست كذلك على الإطلاق، فيمكن استخدام وصلات شعر بنفس اللون الطبيعي ووضعها بنفسك من داخل الشعر فوق الرقبة، وإسدال الشعر الطبيعي عليه.

 

مما يمنحك كثافة فورية، ويمكن تطبيقها بنفسك أو من خلال خبير التصفيف، وهذا بالطبع لن يغني عن جهود زيادة كثافة الشعر، ولكنه يعتبر من الحلول السريعة التي توفر عليكي اللجوء إلى منتجات تثبيت الشعر الفورية وما قد تؤدي إليه من تلف للشعر.

 

وإذا كانت وصلات أو تمديدات الشعر قد سببت الإحراج للكثيرات فهذا لعم استخدام أنواع جيدة، لكن عملية التمديد تكون أكثر مرونة ويمكن إضافة الخصلة إلى المكان الذي ترغبين فيه بالتحديد.

 

ويمكن للشريط أن يظل ملتصقا بالشعر لمدة 8 أسابيع في حالة غسل الشعر بطريقة لطيفة وعدم جذبه بقوة، لذا للحل السريع لكثافة الشعر يمكن اللجوء إلى أحد الوصلات الطبيعية.

 

4. تقليم الشعر:

تخشى الكثيرات من قص أطراف الشعر خوفا من عدم نمو من جديد، لكن قص سنتيمتر واحد أو اثنين من الشعر كل 3 أشهر يزيد من احتال تطويله لأكثر من 2 سم في الشهر، أي أنك ستكسبين تقريبا 3 سم متر إضافية عن كل سم تتم إزالته، حيث أن هذا التقليم يزيد من تحفيز البصيلات على النمو ويعمل على توزيع التغذية بشكل أفضل.

 

التغذية لتكثيف الشعر وتطويله

تنقسم التغذية إلى نوعين، سواء تغذية الجسم من الداخل لتصل الإمدادات عبر الدم إلى فروة الرأس والشعر، أو تغذية الشعر من الخارج، وكل منها لا يُغني بالتأكيد عن الأخرى، ورغم أنها الوسيلة الأكثر بطئا في زيادة طول وكثافة الشعر إلا أنها الأكثر فاعلية على الإطلاق والأكثر دواما وأهمية للجسم والشعر، ومن أهم طرق تلك التغذية لتكثيف الشعر وتطويله:

 

1. تناول الأطعمة التي تساهم في تكثيف الشعر وتطويله:

ومن أكثر الأطعمة التي ينصح بها الجميع لزيادة طول وكثافة الشعر كل من البيض والزبادي واللحوم والأفوكادو والشوفان والجزر والبطاطا الحلوة والمكسرات بأنواعها والعدس والبقول عموما.

 

والجرجير والفراولة والبرتقال والأطعمة الغنية عموما بفيتامين ج والحديد والزنك، لتجديد الدورة الدموية في فروة الرأس والحماية من المواد السامة والجذور الحرة وزيادة التغذية التي تصل إلى جذور الشعر.

 

2. تطبيق الأقنعة لتكثيف وتطويل الشعر:

هناك الكثير من الأقنعة التي يمكن استخدامها مرة أسبوعيا أو مرتين لتكثيف الشعر وتطويله، ويتربع كل من البيض والأفوكادو والزبادي على عرش هذه الأقنعة ولا يوجد خبير شعر لا ينصح بتطبيقها على الأقل مرة أسبوعيا.

 

ويمكن مزج الـ3 عناصر بالتساوي لتكوين عجينة لينة وتطبيقها على الشعر مرة أسبوعيا أو مرة كل أسبوعين وستكون النتائج سريعة للغاية في كثافة الشعر وزيادة طوله، فمن الطبيعي أن يزيد طول الشعر حوالي 1.5 سم شهريا، ويمكن لهذا القناع أن يزيد هذه النسبة قليلا.

 

3. استخدام زيت كثافة وإطالة الشعر:

الزيوت تعتبر مستخلصات نباتية شديدة الكثافة وتتعمق سريعا في فروة الرأس وتزيد من تغليف الشعرة نفسها وتحافظ عليها وتزيد كثافتها، ويعتبر زيوت الخروع والزيتون والصبار والجرجير.

 

من أكثر الزيوت التي حصلت على الكثير من الإشادة في مجالة تنمية الشعر بسرعة وفاعلية، ومن الافضل تطبيقها دافئة على الشعر الجاف وتركها لمدة ساعة ثم غسل الشعر برفق شديد وتجفيفه جيدا.

 

زرع الشعر وفاعليته في تكثيف الشعر وتطويله

زراعة الشعر يدور حوله الكثير من الجدل بشأن فاعليته في تكثيف الشعر وتطويله، فإذا كان قد نجح مع البعض وحقق نتائج رائعة، فإنه للأسف فشل مع البعض الآخر ولم ينتج عنه سوى الألم من العملية الجراحية، وهذا قد يعود إلى أشباب تتعلق بطريقة العناية بالشعر بعد الزرع أو نتيجة وجود حالات صحية ترفض عملية الزرع أو خلل ما أثناء العملية.

 

وعموما أيا كانت نتيجة زرع الشعر فإن الكثافة لن تدوم لأكثر من عام ثو سيبدأ الشعر في التساقط من جديد وسنحتاج إلى إجراءات أخرى لزيادة كثافة الشعر، وعادة تتم زراعة الشعر لزيادة كثافته وطوله بإحدى الطرق الآتية:

 

1. زرع البصيلات:

وهي يمكن الحصول عليها من منطقة غنية بالبصيلات الصحية في فروة الرأس أو في الجسم أو من متبرع بديل له يمكن للجسد الأصلي قبوله، وهي تتم عادة على عدة جلسات حتى يصير لاشعر كثيفا بدرجة كافية، ويمكن زرع من 10-14 بصيلة في كل جلسة، وسيحتاج الأمر إلى إعادة العملية كل عدة أشهر وفقا للاهتمام والعناية بالشعر بعد عملية الزرع.

 

2. زرع الجريبات:

وتكون باسئصال قطعة من الجلد من مكان كثيف الشعر في الجسم وزرعه في منطقة الرأس ذات الشعر الخفيف أو المنعدم، وهي يتم اللجوء إليها عادة في حالة الصلع الوراثي أو موت البصيلات تماما في جزء من فروة الرأس.

 

3. الزراعة بالليزر:

وفيها يتم إما زرع بصيلات الشعر أيضا أو تحفيز البصيلات على النمو من خلال زرع مواد تزيد من قوة البصيلات والشعر، وهي تعتبر طرق حديثة في العلاج وتحتاج إلى الكثير من التقييمات.

 

هل المكملات الغذائية مفيدة في تكثيف الشعر وتطويله؟

هناك بالفعل مكملات غذائية خاصة بزيادة طول وكثافة الشعر، ويمكن تناولها دون وصفة طبية، ولكن من الأفضل على أي حال استشارة الطبيب أو خبراء العناية بالشعر قبل تناول أي مكملات غذائية، والاختيار بينها يتم وفقا لعدة اعتبارات منها السعر ومنها العناصر التي يفتقد إليها الشعر بالفعل ونصائح الخبراء ومدى توفر هذه المنتجات أيضا، ومن أنواع المكملات الغذائية لتكثيف وتطويل الشعر:

 

1. Tricho Complex:

ينصح به عادة الكثير من المتخصصين في مجال العناية بالشعر لزيادة تطويله، ويحتوي على نسب عالية من الحديد والبيوتين وفيتامين ب مما يؤدي إلى نمو الشعر بسرعة وفاعلية وبشكل طبيعي أيضا.

 

2. Hair Essentials:

وهو أيضا من المكملات الغذائية التي تحتوي على مجموعة فيتامينات متعددة تفيد الشعر ويعتبر الزنك واليود من أهم تلك المكونات بالإضافة إلى الأعشاب الصينية والتي تمنع فقدان الشعر المبكر وتدعم صحة بصيلات الشعر.

 

ويعتبر الزنك ضروريا لإنتاج البيتا كاروتين والتي تعزز من نمو الشعر، كما يحتوي على فيتامينات أ وج مما يعمل على تجديد الخلايا سريعا وزيادة عدد وقوة البصيلات.

 

3. Hum Nutrition Red Carpet:

وهو غني للغاية بالأحماض الدهنية أوميجا3 وأوميجا 6 وفيتامين ه وكلها من مصادر نباتية لدعم لمعان وتوهج الشعر وزيادة وصول التغذية إلى فروة الرأس، كما تم تغليف تلك الكبسولات بالطحالب بدلا من الجيلاتين مما يمنح الشعر المزيد من التغذية الإضافية، وهو خالٍ من الألوان الصناعية والمواد الحافظة والمكونات المعدلة وراثيا.

 

4. Neal’s Yard Beauty Boost supplementPIN IT:

ويصل سعره إلى 29 دولار تقريبا، وهو غني للغاية بكل من فيتامين أ و ج بالإضافة إلى جرعة عالية من النحاس والذي يدعم صحة البشرة والأظافر أيضا، وتحتوي هذه الكبسولات أيضا على السيلينيوم الضروري لمرونة الشعر وزيادة كثافته ومنع تلف البصيلات وتعزيز قوة جدور الشعر مما يؤدي إلى نتائج سريعة لتطويل الشعر.

 

ولا يجب بأي حال من الأحوال استخدام أكثر من مكمل غذائي في الوقت نفسه بل يجب إنهاء الجرعة كاملة حتى التفكير في تجربة نوع جديد.

 

وتكثيف الشعر وتطويله يجب أن تكون عملية مستمرة من الطفولة حتى التقدم في العمر، فكلما بدأت مبكرا كلما تراجعت معدلات فقدان الشعر وخصوصا مع انتشار المواد الكيميائية في منتجات العناية بالشعر وفي الأطعمة مما يضر بصحة الجسم والشعر.

 

المراجع:

  1. Cosmopolitan: 9 tried and tested ways to get thicker hair
  2. Well Good: 10 SUPPLEMENTS FOR GROWING THICKER, FULLER HAIR
  3. Food NDTV: 10 foods that prevent hair fall

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تحتاج مساعدة بالشراء؟